عظام القفص الصدري تؤلمني فما السبب؟ وكيفية علاجها

عظام القفص الصدري تؤلمني

عظام القفص الصدري تؤلمني في بعض الأحيان، هذه الكلمات تتردد كثيرا عند عدد كبير من الأشخاص في هذه الأيام لعدة أسباب مختلفة، فقد يرتبط الألم في القفص الصدري بأمراض أو بحالات أخرى ليست خطيرة لكنها لا تنتهي بدون التوجه إلى الطبيب المختص، لكن هناك حالات خطيرة بالفعل ويجب استشارة الطبيب بها، لذلك سوف نتحدث عبر موقع زيادة عن ألم القفص الصدري بالتفصيل.

إليكم من هنا: آلام عظام القفص الصدري والظهر

عظام القفص الصدري تؤلمني

عظام القفص الصدري تؤلمني

يتساءل الكثير من الأشخاص هل الألم في القفص الصدري حقيقي أم أنه شعور مؤقت يزول بعد فترة؟، ففي الواقع ألم القفص الصدري يحدث في الكثير من الأحيان بشكل مفاجئ دون إنذار، قد يكون ألم حاد وصعب وقد يكون خفيف ومؤلم بشكل بسيط.

كما علينا معرفة أن هذا المرض له عدة عوامل وأسباب سوف نقوم بشرحها بالتفصيل، كما يوجد طرق مختلفة للعلاج حسب حالة الشخص وحسب أيضا تشخيص الطبيب للحالة، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن عظام القفص الصدري تؤمني مع تحديد درجات الألم.

أسباب ألم القفص الصدري

عظام القفص الصدري تؤلمني

يوجد الكثير من الأسباب الخاصة بألم القفص الصدري، فمن أهم هذه الأسباب هي:

1. الجروح والإصابات

  • قد تسبب الجروح والإصابات المختلفة ألم في الصدر، فعلى سبيل المثال: الحوادث الرياضية أو حوادث السير أو الوقوع وغيرها من الجروح والحوادث، أما بالنسبة للإصابات فقد يكون الشخص مصاب بكسور في الأضلاع أو كدمات بها أو بعض الشقوق في هذه الأضلاع.
  • لا يمكن معرفة تشخيص هذه الإصابات من دون القيام بتصوير الصدر بالأشعة المقطعية أو السينية.

2. مرض التهاب غضاريف القفص الصدري

هذا المرض قد يكون سبب من الأسباب الخاصة بألم القفص الصدري، هذا المرض يصيب الغضاريف الموجودة في القفص الصدري وبالتحديد في المنطقة العلوية، ليتعرض الشخص لألم كبير في هذه المنطقة وبالتحديد عند لمسها، قد يكون الألم شديد أو بسيط حسب الحالة المرضية.

3. مرض التهاب الجنبة

هذا المرض هو عبارة عن التهاب في الأغشية المبطنة للصدر وللأغشية المحيطة بالرئتين، فعندما تقوم هذه الأغشية بالاحتكاك مع بعضها البعض قد تسبب ألم كبير بالصدر، لكن في الفترة الأخيرة وقد قل انتشار هذا المرض منذ استخدام المضادات الحيوية للعلاج منه، لذلك فهو أصبح أقل شراسة من قبل.

4. السرطان

  • مرض السرطان من أهم الأسباب الخاصة بوجود ألم في الصدر، فإن كان الشخص مصاب بمرض سرطان الرئة فمن الطبيعي أن يتعرض إلى ألم في الصدر وقد يشعر بصعوبة في التنفس والسعال بشكل مستمر.
  • فمن أهم الأعراض المصاحبة لهذا المرض هو سعال مصحوب ببلغم، الشعور بانقطاع في النفس، ظهور صفير في الصدر، كما يعد مرض سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطان القاتل للجنسين.

5. مرض متلازمة الألم العضلي الليفي

متلازمة الألم العضلي الليفي قد يسبب ألم كبير في جميع أنحاء الجسم، فهو مرض مزمن للغاية قد يؤثر على حوالي من 2 % إلى 4% من الأشخاص حول العالم، وأكثر الأشخاص تعرضا لهذا المرض هم النساء.

6. مرض الإنصمام الرئوي

هذا المرض هو عبارة عن حالة ناتجة عن إغلاق الأوعية الدموية الدخلة والمتوجهة إلى الرئتين هذا نتيجة وجود خثرة دموية، كما أن من أهم أعراض هذا المرض هو:

  • التنفس بشكل سريع.
  • سعال قد يكون مصحوب بدم.
  • دوار ودوخة.
  • تعرق.
  • انقطاع في التنفس.
  • ضربات القلب ليست منتظمة، كما أن هذا المرض قد يسبب دمار كامل للرئتين، لذلك كان علينا معرفة أسباب عظام القفص الصدري تؤلمني.

اقرأ من هنا: علاج آلام عظام القفص الصدري بالاعشاب

متى يتم استشارة الطبيب؟

كما نعلم أن ألم القفص الصدري قد يدل على حالات طبية ومرضية عديدة، لذلك إن شعرت بأي ألم في هذه المنطقة يجب التوجه إلى الطبيب المختص لمعرفة سبب الألم.

أما إذا كنت تعاني من ألم في الصدر ويصعب إجراء عملية التنفس وقد ينقطع التنفس، عليك الاتصال فورا بالطوارئ فهذه الأعراض تدل على إصابتك بجلطة قلبية.

ما هي الفحوصات التي تحدد سبب ألم القفص الصدري؟

إن كان يشعر الشخص بألم في القفص الصدري فعليك في البداية التوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب هذا الألم، حيث يبدأ الطبيب المختص في تلك الحالة باتباع الإجراءات اللازمة لمعرفة التشخيص للحالة من خلال هذه الأدوات:

1. التصوير بالأشعة السينية

  • قد يكون السبب في هذا الألم هو حدوث إصابة في العظام ويتم الكشف عنها من خلال هذه الأشعة.

2. الرنين المغناطيسي

  • إن لاحظ الطبيب وجود بعض التغيرات في الأنسجة فيجب وضع المريض على جهاز الرنين المغناطيسي ليتم فحص منطقة الصدر بالكامل، حيث تقوم هذه الاشعة بفحص العظام والأنسجة وأيضا العضلات.

3. التصوير النووي

  • يتم اتخاذ هذا الإجراء في الحالات المزمنة فقط، حيث يقوم الطبيب بحقن المريض بمادة مشعة في الجسم، ثم يقوم الطبيب باستخدام كاميرا لرؤية إن كان هناك خلل داخل العظام وبالتحديد أي نوع من أنواع السرطان، وبتلك الطرق يبدأ الطبيب في اكتشاف سبب تعرض القفص الصدري لهذا الألم، فهذه هي طرق التشخيص المختلفة إن شعرت بأن عظام القفص الصدري تؤلمني.

ننصحكم بزيارة مقال: ألم في القفص الصدري عند الانحناء وأسبابه والأمراض التي تصيب العظام

طرق علاج ألم عظام القفص الصدري

قد يحتاج المريض إلى معرفة درجة ألم عظام القفص الصدري لمعرفة طرق علاجه، فقد تكون الإصابة خفيفة ولا تحتاج إلا لبعض الكمادات الباردة لتخفيف الألم وأيضا لتخفيف الانتفاخ، لكن هناك بعض الحالات لا يمكن الاستهانة بها ليعود هنا العلاج حسب الحالة المرضية مثل:

1. الأدوية

إن كان الشخص يعاني من ألم كبير في عظام الصدر يمكنه تناول بعض مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين.

2. علاج حالات هشاشة العظام

إن كان الشخص يعاني من هشاشة العظام فهو يحتاج إلى تعديل بعض عاداته اليومية ويجب أن يحصل على الراحة اللازمة، مع تناول بعض المسكنات وقت الحاجة إليها وأيضا تناول بعض الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، وقد يمكن استخدام ما يسمى بالطب البديل كالإبر الصينية.

3. علاج حالات متلازمة تيتز

إن كنت تعاني من هذا المرض يجب أن تتناول بعض المسكنات ومضادات للالتهابات، وإن شعرت بأن الألم يزداد يمكن الحقن بالكورتيكوستيرويد.

4. علاج حالات التهاب الغضاريف الضلعية

إن كنت تعاني من هذه الالتهابات يمكنك استخدام الثلج للتخفيف من الألم، هذا بالإضافة إلى تناول النابروكسين لتخفيف هذه الالتهابات.

5. العلاج الفيزيائي لمرضي الألم الليفي العضلي

مرضى الألم الليفي العضلي قد يحتاجون إلى علاج فيزيائي للتخلص من هذا المرض، مع ذلك يجب تناول مضادات الاكتئاب والتشنجات وأيضا المسكنات مثل الإيبوبروفين.

6. العلاج بالعمليات الجراحية في حالات الانصمام الرئوي

في هذه الحالات يجب التدخل الجراحي لإزالة الجلطة مع تناول بعض مضادات التخثر مثل الوارفارين، مع إضافة بعض المواد الأخرى لإزالة الخثرة تماما.

7. استئصال الورم

في حالة سرطان العظام يجب أن يتم استئصال الأجزاء الغير سليمة بالجسم عن طريق الجراحة، هذا في حالة فشل القضاء على السرطان عن طريق العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، لذلك كان علينا معرفة سبب عظام القفص الصدري تؤلمني.

اقرأ أيضاً: التهاب غضاريف القفص الصدري أسبابه وطرق علاجه

وفي الختام لقد تناولنا إن كان عظام القفص الصدري تؤلمني التوجه إلى الطبيب لمعرفة أسباب هذا الألم، كما تحدثنا عن طرق تشخيص هذا الألم بعدة أنواع للأشعة لاكتشاف سبب الألم، كما تعرفنا على طرق العلاج المختلفة حسب حالة المريض.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.