تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية السحرية التي تساعد على الشفاء النهائي من هذه المعاناة بإذن الله تعالى، حيث إن مرض التهاب الجيوب الأنفية من أكثر الأمور المزعجة التي تصيب الإنسان على الإطلاق، حيث إنها تتسبب في الصداع المستمر والآلام الشديدة، لهذا من خلال موقع زيادة سوف أعرفكم على كافة المعلومات الهامة حول تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية من خلال السطور التالية.

تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

هناك العديد من الأشخاص يعانون من مرض الجيوب الأنفية، وقد كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص إلى أن اكتشفت تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية التي ساعدتني كثيرًا في التخلص من معاناتي مع هذا المرض المزعج، فقد كنت دائمًا ما أعاني من ألم قوي في الرأس والأسنان والفك والأذن، وسوف أعرض لكم الآن تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية فيما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد في المنزل

الخطوة الأولى في تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية

لقد قمت بدفع لساني إلى أعلى سقف فمي، وذلك مع قيامي بالضغط على منطقة بين الحاجبين بالإبهام لمدة عشرون ثانية كحد أدنى، وهذه الحركة تعمل على المساعدة في تنشيط عظمة الحاجز الأنفي، الأمر الذي يجعلها عندما تهتز تعمل على تخفيف ألم الرأس والوجه الذي قد أصبت به بسبب الجيوب الأنفية.

ثاني خطوات علاج الجيوب الأنفية

بعد ذكر الخطوة الأولى من تجربتي في علاج الجيوب الأنفية، سوف أعرفكم على الخطوة الثانية والتي تتمثل في المشروب السحري، الذي يتم التخلص من الفيروسات والبكتريا التي تتسبب في عدوى الجيوب الأنفية، وهذا الوصفة تتكون من التالي:

  • نصف كوب من الماء.
  • ربع كوب من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة عسل خام.
  • ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف.
  • مقدار عصير ليمونة.

طريقة التحضير

يجب إحضار جميع المكونات التي سبق ذكرها في الأعلى، وسوف نعرض لكم طريقة تحضر الوصفة من خلال التالي:

  1. يتم تسخين الماء حتى تصل إلى درجة الغليان.
  2. يتم بعد ذلك إضافة باقي المكونات للماء، وبذلك تصبح الوصفة جاهزة للتناول، ويُنصح بتناولها لعدة مرات على مدار اليوم.

طرق علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب الطبيعية

قد يلجأ الكثير من الأعشاب إلى معالجة التهاب الجيوب الأنفية عن طريق الأعشاب الطبيعية، وسوف نتعرف على عدة وصفات طبيعية تساعد على التخلص من الجيوب الأنفية فيما يلي:

1. وصفة الكركم والزنجبيل

يحتوي الكركم على مواد طبيعية فعالة ضد الالتهاب “مادة الكركمين”، بالإضافة إلى احتواء الزنجبيل على تقليل نسبة السيلان الأنفي الذي يحدث بإفراط خاصةً خلال فترة النوم، وسوف نتعرف على طريقة تطبيق وصفة الكركم والزنجبيل فيما يلي:

  1. يتم إضافة ملعقة من الكركم وملعقة من الزنجبيل إلى كوب من الماء الدافئ.
  2. يتم تناول هذا الخليط مرتين باليوم.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

2. وصفة الثوم

يتم استخدام الثوم في بعض الأكلات، بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في علاج العديد من الأمراض، كما أنه قد يعد من أفضل العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية،  حيث إنه غني بمادة الأليسين، وهذه المادة من مضادات الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

لهذا نجد أن الثوم له دور فعال في  تقليل حدة التهاب الجيوب الأنفية المزمن، ونجد أن له فائدة خاصة في حالة أن سبب العدوى هي البكتيريا، ومن الممكن استخدام الثوم بأكثر من طريقة منها:

  • إضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء أو الوجبات.
  • إضافة الثوم إلى بعض العصائر.
  • يمكن غلي فصوص الثوم مع الماء والقيام باستنشاق بخار الماء الصاعد من هذا الخليط، مرة واحدة يوميًا حتى تقل حدة التهاب الجيوب الأنفية.

3. وصفة الجريب فروت

إن بذور الجريب فروت يحتوي على مواد فعالة، حيث يتم استخدامها كمضاد حيوي، يعمل على تقليل من حدة أعراض عدوى الجيوب الأنفية، والتي تتمثل في التهاب الأنف الشديدة والألم المصاحب له، ومن الممكن الحصو على المستخلص من خلال الحبوب المجففة أو اللب أو عن طريق عصير الجريب فروت، وهذا بسبب أن هذا المستخلص يقوم بنفس عمل مضاد للأكسدة والجراثيم والفيروسات.

يمكن استخدامه من خلال إضافة بضع قطرات المستخلص مع كوب من الماء الدافئ، واستعماله كبخاخ للأنف، ويستخدم مرتين يوميًا للحصول على النتائج المطلوبة.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب

4. وصفة أوراق بلسم الليمون

إن التهاب واحتقان الحلق واحد  هو أحد الأعراض المنتشرة لالتهاب الجيوب الأنفية؛ لذا نجد أن بلسم الليمون يساعد على تقليل حدة هذا الالتهاب كثيرًا، وسوف نتعرف على طريقة استعمال هذه الوصفة من خلال التالي:

  1. يتم تسخين كوب من الماء قليلًا، ولكن لا يصل إلى درجة الغليان.
  2. أضف القليل من أوراق بلسم الليمون المجفف إلى الماء.
  3. اترك الخليط على النار مع التقليب حتى يغلي لمدة 5 – 10 دقائق.
  4. بعد ذلك اترك الخليط يبرد، ويتم استعماله للغرغرة مرتين في اليوم للمساعدة في التقليل من التهاب الحلق الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

5. وصفة ورق النعناع

إن النعناع يعرف بفوائده العديدة للجسم، كما أنه يعطي شعور بالانتعاش، ويعمل على توفير الراحة فورية للجسم بالكامل، وهذا عن طريق القيام بغلي أوراق النعناع مع الماء، وتناوله كل يوم للحصول على نتائج مبهرة.

6. وصفة البصل والفجل

يحتوي كلًا من البصل والفجل على مادة الكبريت، التي تستخدم مضاد للبكتيريا، ويمكنك تناول البصل الخام أو الفجل بشكل مباشر من خلال مضغه، وذلك للحصول على فائدته كاملة، وهذا لأن مادة الكبريت تكون أكثر فاعلية عندما تكون المكونات طازجة، كما أنه من الممكن استخدام البصل والفجل معًا للحصول على علاج أقوى فاعلية.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية بالبصل

7. وصفة الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر من العلاجات الممتازة لمرض التهاب الجيوب الأنفية، حيث إنه يعمل على تخفيف حدة تورمها والتهابها، كما يعمل الفلفل الأحمر الحار على التقليل من المخاط المتواجد في الممرات الأنفية، كما أنه يخفف من حدة تورم الجيوب الأنفية، وسوف نتعرف على طرق استعمال الفلفل الحار التي تزيد من فعاليته فيما يلي:

  • يمكن إضافة مسحوق الفلفل الحار المجفف في بعض الأكلات.
  • أضف مسحوق الفلفل الأحمر الحار إلى كوب عصير.
  • كما يمكن تناوله كمزيج من مسحوق الفلفل الحار في كوب من الماء الساخن، وتناوله مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

8. وصفة أوراق الريحان

إن أوراق الريحان من أفضل الطرق العلاجية التي تساعد على من مخاط الجيوب الأنفية الناتج بسبب التهاب الجيوب الأنفية، وهذا بسبب مكوناته  التي تعمل كمضاد طبيعي للالتهابات والبكتيريا، وسوف نتعرف على طريقة تحضير الوصفة فيما يلي:

  1. إحضار حفنة من أوراق الريحان.
  2. قم بإضافة أوراق الريحان إلى القليل من الماء.
  3. ضع هذا المزيج على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.
  4. ثم قم بتناوله يوميًا للحصول على نتائج مرضية.

طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها بالإضافة إلى وصفات الأعشاب الطبيعية التي سبق ذكرها، وهذه الطرق تعمل على تخفيف حدة الالتهاب والاحتقان، كما أنها تعمل على تفتيح الممرات الأنفية وتصريف المخاط منها، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

  • القيام بوضع كمادات مياه دافئة على مكان الألم الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، مما يساعد على تخفيف حدة الألم وتورم الجيوب الأنفية.
  • استعمال محلول الملح للقيام بغسل ممرات الجيوب الأنفية، حيث إنه يساعد على تطهيرها.
  • من الممكن أيضًا استنشاق البخار الرطب لتقليل الإصابة بانسداد الجيوب الأنفية، ولزيادة فعالية هذا البخار من الممكن وضع بضع قطرات من زيت المنثول أو زيت الكينا إلى الماء الساخن.
  • يجب الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل دائم، وذلك عن طريق تناول السوائل.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية بالملح وبعض الأعشاب الطبيعية

حول مرض التهاب الجيوب الأنفية

إن التهاب الجيوب الأنفية من أنواع الالتهابات التي تصيب تجويف الجيوب الذي يوجد في منطقة الرأس بالقرب من الأنف، حيث إن الجيوب الأنفية مبطنة عن طريق أغشية مخاطية تشبه الأغشية التي تبطن تجويف الأنف، خاصةً هذه الأغشية تعتبر هي المسئولة عن إنتاج البلغم الذي يكون له دور كبير في ترطيب الأنف من الداخل والتخلص من الفيروسات والجراثيم التي قد تصيب الجسم عن طريق التجويف الأنفي.

إن التهاب الجيوب الأنفية يصاب به الشخص نتيجة لتراكم الإفرازات المخاطية، وأيضًا بسبب تورم بطانة الأنف، وقد تكون بسبب نمو النسيج الأنفي بشكل غير طبيعي ناتج عن عيب خلقي، وهناك ثلاثة أنواع لالتهاب الجيوب الأنفية وهما الالتهاب الحاد والمزمن وأقل من الحاد، وغالبًا ما تكون أعراض هذه الأنواع ثابتة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • تواجد إفرازات أنف مخاطية
  • الإصابة بانسداد في الأنف
  • ضعف حاسة الشم
  • الإصابة بكحة
  • الاحتقان
  • الشعور بألم و ضغط في الوجه

الجدير بالإشارة إلى أنه في بعض حالات الجيوب الأنفية الحادة تظهر عليها بعض الأعراض الإضافية والتي تتمثل في الصداع والحمى وألم في الاسنان، ورائحة النفس الكريهة، بالإضافة إلى الشعور بالإعياء والإرهاق.

اقرأ أيضًا: التهاب الجيوب الأنفية والمضاعفات الناتجة عنها

هكذا أكون قدمت لكم تجربتي لعلاج الجيوب الأنفية، كما تعرفنا على بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من حدة أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.