محتوى يحترم عقلك

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

قصتي مع الدعاء يوم عرفة جميلة، فقد كان لدي حلم أسعى لتحقيقه طوال حياتي، وكنت دائمة الدعاء به في جميع الأيام، ولكن عندما دعيت الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم الجميل، كتب الله لحلمي التحقيق، والآن أنا في غاية السعادة بكون حلمي قد تحقق بعد طول انتظار، لذلك سأسرد لكم قصتي من خلال موقع زيادة.

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

كنت دائمًا أعلم أن الله سبحانه وتعالى احتسب أن صيام يوم عرفة يُكفر ذنوب سنة كاملةً، فكنت حريصة على صيام هذا اليوم طوال حياتي، ولكن في يوم عرفة هذه السنة قررت أن أدعي الله وأطلب منه تحقيق أمنيتي وحلمي الذي لطالما كنت أتمنى له التحقيق على الدوام.

بالفعل قمت بهذا الشيء، وكنت أقتضي بالرسول الكريم- صلى الله عليه وسلم- عندما قال:” خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ“.

لم يلبث الحلم في التحقيق سوى بضعه أيام بعد يوم عرفة وكنت في غاية السعادة، والآن سأعرض لكم الدعاء الذي بدأت به، ففي البداية قمت بدعاء دعاء النبي، الذي ورد على لسان عبد الله بن عباس حينما قال:

” كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ – أوْ: لا إلَهَ غَيْرُكَ – قالَ سُفْيَانُ: وزَادَ عبدُ الكَرِيمِ أبو أُمَيَّةَ: ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، قالَ سُفْيَانُ: قالَ سُلَيْمَانُ بنُ أبِي مُسْلِمٍ: سَمِعَهُ مِن طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ”.

اقرأ أيضًا: قصتي مع الصلاة على الحبيب

أدعية يوم عرفة

من خلال حديثي عن قصتي مع الدعاء يوم عرفة، فسأتطرق في الحديث الآن عن بعض الأدعية الأخرى التي قمت بقولها في هذا اليوم الجميل، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • اللهم كما قلت للحي يموت، وقلت للشيء كن فكان كما ترغب أن يكون، أكتب لدعائي ولحلمي التحقيق يا عزيز يا كريم، فإنه لا يقدر على هذا الشيء سواك.
  • اللهم إني عبدتك الضعيفة التي لا حول لها ولا قوة إلا بك، فأسألك يا الله أن تمنحني السكينة في الدنيا، وتكتب لأمنيتي التحقيق يا رب العالمين.
  • الله لا إله إلا هو الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم وهو على كل شيء قدير، فلا يوجد غيرك قادر على تحقيق ما نتمناه يا الله، فاكتب لنا الخير في الدنيا والرضوان الأكبر في الآخرة وقنا من عذاب النار.
  • اللهم إني أستغفرك عن كل صلاة لم أقم بأدائها، وعن كل فريضة أوجبتها علينا، وتركتها سواء خطأ أو عمد أو نسيانًا أو جهلًا، فأرجو أن تغفر لي وتعفو عني يا كريم.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظيم وجهك وجلال سلطانك، أن تمنحنا من الخير كله أجلة ما علمت منه وما لم أعلم به، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم به.
  • اللهم إني عبدك الضعيف الذي لا حول له ولا قوة إلا بك، أسألك أن تُحقق لي حلم دام طلبي لتحقيقه وأنت خير العالمين، وأسألك بألا تردني منك إلا مجبور الخاطر يا الله.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام، حقق لنا الأمنيات التي لن نغفل عن الحلم بها، ولم نيأس من طلبها من رب الكون.
  • رب اجعلني مُقيم الصلاة ومن ذريتي، رب وتقبل دعاء.

اقرأ أيضًا: دعاء ثاني يوم من ذي الحجة

أدعية جميلة في يوم عرفة

من خلال حديثنا حول قصتي مع الدعاء يوم عرفة، سنعرض لكم الآن بعض الأدعية الجميلة التي يُمكن قولها في هذا اليوم الجميل فيما يلي:

  • ربنا هب لنا من لدنك رحمةً تجعلنا أسعد أهل الأرض، وهب لنا الخير في كل أمر، وأبعد عنا الشر من جميع الجهات يا رب العالمين.
  • ربي اغفر لي ولوالدي، فأنت على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم أنت ربي وأنا عبدك الذي لم يرفع يده إليك مرة وخزلته، فأتوسل إليك يا الله أن تردني منك مجبور الخاطر، وقل لأمنيتي كن فتكون كما أرغب أن تكون يا الله.
  • اللهم إني أعلم أنك بيدك جميع مقاليد الأمور، فأسألك أن تكتب لي الخير كله في حياتي، وأن تُحقق لي الأمنية التي لطالما كنت أتمناها طوال عمري وأطلبها منك يا كريم.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، فأغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، وأرضي عنا وراضنا بما هو مقسم لنا يا رب العرش العظيم.
  • اللهم يا من يخشاه أهل الأرض وأهل السماء، والذي لا يحمل قدرة إلا هو، أرغب في أن تُحقق لي ما أتمناه وترضي قلبي بما قسمته لي، فأنا أود البعد عن المعصية قدر المستطاع.
  • اللهم أسألك باسمك الجليل وبوجهك العظيم وبعظيم سلطانك الذي لم يوسعه أي شيء، أن تقول لأمنيتي كن فتكون في هذا اليوم الجميل يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

فضل الدعاء في يوم عرفة

كان يجب عليّ التنويه أن قصتي مع الدعاء يوم عرفة بدأت منذ معرفتي بأن لهذا اليوم فضلٍ كبير بشكل عام، وعلمت بهذا الشيء من خلال الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، والآن سأعرض لكم بعض من الأشياء التي علمتها عن فضل يوم عرفة فيما يلي:

  • يقول الله تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} [سورة البقرة: الآية 198]، فمن خلال هذه الآية يُمكننا معرفة فضل هذا اليوم، فيقول الله أنه قادر على محو الضلال الذي كنا نعيش فيه من قبله مجيئه.
  • نزل في هذا اليوم الجميل آخر آية تشريع في الإسلام، وهي: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة المائدة: الآية 3]، فتكون هذه الآية هي تمام التشريع في الإسلام بشكل عام.
  • يأتي يوم عرفات في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، فهو من أيام الله الحرام، وذلك لما أتي في سورة التوبة: الآية رقم 36: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}.
  • أما بالنسبة للأحاديث النبوية، فقال الرسول- صلى الله عليه وسلم، على لسان عبد الله بن عباس حينما قال: ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى. قيل: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ. قال: فكان سعيدُ بنُ جُبَيرٍ إذا دخل أيامُ العشرِ اجتهد اجتهادًا شديدًا، حتى ما يكادُ يقدرُ عليه“.

قصتي مع الدعاء يوم عرفة كانت في غاية الروعة، فقد كتب الله سبحانه وتعالى لأمنيتي التحقيق، فقد لبثت في طلب هذا الشيء في كل صلاة كل يوم، ولكن عند اتباع السنة النبوية في الدعاء تحققت بعد طول انتظار حمدًا لله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.