فوائد عشبة الآس وطريقة استخدامها

عشبة الآس ، فى الأساس تعتبر من النباتات العطرية الخضرة دائماً، وعشبة الآس تتبع طراز ميرتوس كما ان تلك العشبة تنتمي إلى  عائلة ميرتاسى، حيث أن ذلك الطراز يشتمل على نطاق كبير وهائل من مختلف الأنواع، حيث أن معظم النباتات من ذلك الطراز تتواجد فى منطقة أمريكا الجنوبية، ولكن يوجد بعض من تلك العشبة فى نيوزيلندا و قارة استراليا.

نبذة عن عشبة الآس

عشبة الآس فى شكلها الحقيقى تتكون من وجود ضلع وسطى يتواجد فى ورقة النبات كما أن لديها وريد اساسى يوجد بداخل النبات ويكون متوازى مع حواف الورقة للنبات، كما ان الاصل فى عشبة الآس هو الجذر العطرى الذى يتواجد فى كل من منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، كما أن عشبة الآس تزرع ايضاً فى انجلترا فى منطقة الجنوب وتزرع ايضاً فى الأماكن الدافئة من أمريكا الشمالية، وتعتبر شعبة الآس تعتبر رمز للحب وهى من النباتات المقدسة عند العديد من الأشخاص، وتعتبر مظهر أساسي من عوامل الزينة عند العصور الرومانية واليونانية.

يمكن التعرف على معلومات عن فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية و7 أعشاب لدعم الغدة الدرقية أضغط هنا: فوائد عشبة القطف للغدة الدرقية و7 أعشاب لدعم الغدة الدرقية

الفوائد الصحية لعشبة الآس

عشبة الآس تحتوى على الكثير من الفوائد التى سوف نذكرها فى التالى من المقالة:

العناية بالبشرة

حديثاً تم اكتشاف ان عشبة الآس لديها قدرة فعالة فى تصفية البشرة وعلاج حبوب الشباب، كما أنها تنقي البشرة من كثير من العيوب الاخرى، ويجب ذكر أن من الواجب تطبيق طريقة علاج البشرة من خلال عشبة الآس بتركيبتها الزيتية، بمعنى ان يضاف الزيت المستخلص من عشبة الآس الى التركيبات العلاجية الأخرى وتطبيق تلك الوصفات على البشرة لعلاجها من مختلف العيوب.

ومن الممكن ايضاً اضافة مستخلص عشبة الآس بمفرده لكن بتركيزات وكميات محدودة ومعينة جداً، ويرجع السبب فى ذلك لان عشبة الآس تحتوى على مضادات اكسدة ومركبات عضوية قوية تساعد فى عملية تحسين مظهر البشرة خاصة المناطق المتضررة منها وشفاء الخلايا داخل البشرة بشكل سريع، ومن الممكن ايضاً ان يتناول الشخص عشبة الآس بشكل مباشر ليلاحظ فيما بعد تأثير تلك العشبة على صحة الجسم من الخارج والداخل.

تقوية صحة القلب

تم اكتشاف ان عشبة الآس تحتوي على فلافونيدات مختلفة وعديدة ، كما انه يوجد ايضاً الميريستين، حيث ان تلك المادة تعمل على منع عملية اكسدة الكوليستورل بشكل سيئ، حيث ان ذلك يعني استقرار وموازنة نسب الكوليسترول فى جسم الإنسان، وبالتالى تقوى الشرايين والاوعية الدموية من الانسداد، وتمنع بدورها حدوث تصلب فى الشرايين، وتحافظ على الاوعية الدموية وصحة القلب وخطر الاصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

تقوية جهاز المناعة

هناك الكثير من الدراسات والبحوث على نطاق واسع تبحث جيداً فى الطبيعة الخاصة بعشبة الآس والتفاصيل المتعلقة بها المضادة للطفيليات و البكتيريا، كما ان ذلك السبب كان له أهمية في توجيه الأشخاص الى استخدام تلك العشبة فى تعزيز وتقوية الجهاز المناعى للإنسان.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن فوائد عشبة رجل الاسد لتكيس المبايض وكيفية استخدامها أضغط هنا: فوائد عشبة رجل الاسد لتكيس المبايض وكيفية استخدامها

التوازن الهرمونى

الكثير من الدراسات والبحوث التى أجريت فى مختلف أنحاء العالم على نطاق واسع للغاية للبحث فى التاثير الخاص بالزيت المستخلص من عشبة الآس على الغدد الصماء وبالتحديد في عملية تنظيم دورة عمل الغدة الدرقية، حيث أنه تم اكتشاف ان الزيت المستخلص من عشبة الآس إذا استعمل عن طريق الاستنشاق او الاستهلاك فان لديه تأثير إيجابي على عملية افراز الهرمونات، بالاخص فى الامور المتعلقة بالصحة الانجابية وصحة المبيض للمرأة ككل.

الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان

يوصى عشبة الآس لانها تحتوى على كميات كبيرة من المضادات الخاصة بالاكسدة مثل مادة الكيرسيتين و الميريستين حمض الطنطاليك والكاتشين، وبعد ذلك قد تم دراسة وبحث تلك المواد المضادة للاكسدة على مستوى كبير ونطاق واسع، حيث تم اكتشاف أن تلك المواد لديها خصائص مضادة للفطريات ومضادة للسرطان.

كما أن عشبة الآس تتشابه في التركيب الكيميائى لها مع اعشاب خشب الصندل، حيث انه تم اكتشاف وجود علاقة له فى تقليل وانخفاض سرطان الثدى وسرطان البروستاتا، كما أن البحوث والدراسات العلمية مازالت مستمرة لاكتشاف الخصائص العديدة المحتملة لتلك العشبة فى مجال مواجهة خطر مرض السرطان.

الحفاظ على صحة الكلى

الأوراق الخاصة بعشبة الآس تعتبر قديماً من الطرق المستخدمة لعلاج مشاكل الكلى والمسالك البولية بصورة عامة، كما أن عشبة الآس تعمل على تحفيز عملية التبول وينتج من تلك العملية التخلص والقضاء على السموم الزائدة فى الجسم، كما أن يتخلص ايضاً من السوائل والأملاح الزائدة، كما أن تلك العشبة تساعد فى تنظيم دورة وظائف عمل الكلى وتساعد فى التخلص من الدهون.

الآثار الجانبية الضارة عشبة الآس

استخدام عشبة الآس قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية الضارة، ومن تلك الآثار:

  • الزيت المستخلص من عشبة الآس يعتبر غير آمن في بعض الحالات لانه يحتوى على بعض المواد الكميائية التى من الممكن ان تتسبب فى حدوث هجمات تشبه فشل الرئة او الربو، وايضاً عشبة الآس قد ينتج من استخدامها حدوث الاسهال والقئ والغثيان وانخفاض فى ضغط الدم كما أنه من الممكن ايضاً حدوث بعض الاضطرابات فى الدورة الدموية.
  • بالنسبة للمرضعات والحوامل فان عشبة الآس تعتبر غير آمنة لهم فى حالة تناولها من خلال الفم.
  • وايضاً بالنسبة للاطفال فان تناول عشبة الآس يعتبر غير آمن بالاخص اذا وضع كمية قليلة من عشبة الآس فوق وجه الطفل، لأن تلك العملية قد تتسبب فى حدوث مشاكل كثيرة فى تنفس الطفل قد تصل الى الوفاة احياناً عند الأطفال الصغار والرضع.

يمكن التعرف على معلومات عن ما هي بذور الشمر؟ وما هي فوائد بذور الشمر للجسم وللتخسيس؟ أضغط هنا: ما هي بذور الشمر؟ وما هي فوائد بذور الشمر للجسم وللتخسيس؟

عشبة الآس وفوائدها للشعر

عشبة الآس تحتوى على العديد من الفوائد للشعر، وسوف نعرض لكم فى التالى بعض من تلك الفوائد:

  • تقى عشبة الآس من ضعف الشعر، لانه عن طريق استخدام حفنة من الأوراق الخاصة بعشبة الآس فإنها تقى الانسان من خطر فقدان الشعر، حيث انه عن طريق نقع بعض أوراق عشبة الآس فى الماء ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بتلك المياه التي نقعت بها الأوراق كل ليلة لفترة 10 دقائق، ثم بعد ذلك  نغطي الشعر كاملاً بمنشفة نظيفة ونترك الماء على الشعر طوال الليل.
  • تعمل عشبة الآس على تقوية فروة الراس، لان عشبة الآس تعرف بخصائصها المضادة للبكتيريا والمطهرة، لذا فإن استخدام الشخص للزيت المستخلص من عشبة الآس بشكل منتظم على كل فروة الرأس، فإنه يعمل على تقوية وتنشيط فروة الرأس.
  • تساعد عشبة الآس فى توقف تساقط خصلات الشعر لانت لك العشبة تعمل على حماية خصلات الشعر من خطر التساقط وتعزز وتنشط نمو الشعر، ويحدث ذلك عن طريق نقع بعض من أوراق العشبة داخل الماء ونترك الماء من الليل الى الصباح التالى، ثم نقوم باستخدام ذلك الخليط لتدليك فروة الراس والشعر كله، ثم نقوم بتغطية الشعر وتركه لقليل من الوقت، للحصول الشخص على نتائج مبهرة لابد من تكرار تلك العملية لمدة اسبوعين كاملين يومياً.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت توضيح لأهمية عشبة الآس وعن تكوين شكل أوراقها، وايضاً تمت الاشارة الى أماكن تواجد تلك العشبة المهمة، وتطرقت المقالة الى ذكر اهمية عشبة الآس فى تقوية الجهاز المناعي والحماية من أمراض القلب والحفاظ على صحة الاوعية الدموية والشرايين ودورها أيضا فى الحفاظ على صحة الكلى وحمايتها من الأمراض وايضاً الوقاية من الأمراض السرطانية خاصة سرطان الثدى وسرطان البروستاتا،  والجدير بالذكر ايضاً لادور عشبة الآس فى التوازن الهرمونى داخل الجسم وتأثيرها على الغدد الدرقية، كما تناولنا فى المقالة فوائد عشبة الآس المتعددة الشعر والحفاظ عليه وحمايته من التساقط.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.