محتوى يحترم عقلك

اسم نبات بحرف الغين غ

اسم نبات بحرف الغين غ من الأسماء غير متعارف عليها، لأنه من الأحرف الغير دارجة في الحديث، فعند التفكير كثيرًا لا نستطيع التعرف عليها، ولكن أغلب أسماء النباتات التي تبدأ بحرف الغين من النباتات الصحراوية والتي تتميز بالعديد من الفوائد للصحة، علاوةً على مظهرها الجميل، ولذلك سنتعرف من خلال موقع زيادة عن أكثر من اسم نبات بحرف الغين غ.

اسم نبات بحرف الغين غ

عندما يجلس مجموعة من الأصدقاء ويفكرون في لعبة الألغاز عن أسماء النباتات ويحين الدور على حرف الغين، تجد أنهم جميعًا يتساءلون هل هناك حقًا نبات بحرف الغين؟! في الحقيقة نعم، يوجد نباتات كثيرة بحرف الغين ولكن لأنها غير منتشرة أمامنا مثل باقي النباتات لا نعلمها.

لذا في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على مجموعة من النباتات بحرف الغين في السطور التالية:

1- نبات الغرقد

أول اسم نبات بحرف الغين وهو من النباتات الصحراوية، لكن الغرقد في الحقيقة عبارة عن شجيرة تتميز بأنها تتحمل الملوحة العالية، لذلك تكون متواجدة في المناطق المالحة أو القريبة منها، وينمو عليها زهور مستطيلة أو بيضاوية الشكل ذات اللوني الأحمر أو البنفسجي.

زهور الغرقد صالحة للأكل ولها طعم مقارب لطعم العنب الحامضي، تستخدم في صنع المربى منها.

كما تنمو على ارتفاع منخفض من 7 أقدام إلى مترين، يساعد طائر يسمى بالإيموس بالقيام في توزيعها ونشرها على التربة الطينية الثقيلة، وبسبب ذلك أصبحت شجرة الغرقد شجرة واسعة الانتشار في الكثير من أنحاء العالم من الدول والقارات.

تتواجد شجرة الغرقد عند صحراء يهودا وفي فلسطين وفي الأردن وخاصة عند مناطق الجنوب، وتتواجد أيضًا في أدوما وعمّون.

شجرة الغرقد لها استخدامات علاجية مختلفة مثل: المساعدة على التئام الجروح وعلى خفض الدم، وأيضًا لها تأثير على مدار للبول ولها خصائص أيضًا كمسكن للآلام.

اقرأ أيضًا: كلمات بحرف الراء للأطفال

2- نبات الغار

من النباتات التي نجد بها اسم نبات بحرف الغين غ واسمه العلمي Laurus nobilis، وهي شجرة كبيرة معمرة طولها من مترين إلى 10 أمتار، وهو نبات دائم الخضرة، وله نوعين من الأشجار المؤنثة والتي تعطى ثمار تشبه الزيتون، ولكن لونها بنى اللون.

تُقطف ثماره في فصل الخريف، كما ينتشر الغار بكثرة في الساحل السوري ويوجد في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتشتهر الهند أيضًا بزراعته، وأوراق الغار لها رائحة وطعم مميز.

تعمل أوراق الغار على تقليل نسبة الكوليسترول وتطهر المجرى البولي وتعمل على تقوية الأعصاب وقتل الجراثيم، كما تخفض نسبة السكر في الدم وتنشط الكبد وتزيد من العصارات الهاضمة، علاوةً على كونها تستخدم في تخفيف ألم الحيض.

يستخدم النبات لعلاج حالات ضيق التنفس ولسعات الحشرات ويحد من تساقط الشعر ويخفف من الشعور بألم المفاصل والروماتيزم، ويعالج ألم الظهر والتهاب العصب الوركي.

يتم تناوله إما بشكل جاف مطحون ويتم وضع معلقه منه في كوب من الماء، أو يتناول مثل الشاي، أو يحضر منه عجينة كالمعجون ويوضع على الأماكن التي بها ألم.

3- نبات الغاب

هو اسم نبات بحرف الغين غ يعرف أيضًا بالخيزران، وهو من العائلة النجيلية، ينمو في المناطق الرطبة على طول المجاري المائية، وطول النبات يصل إلى 6 متر، ساق النبات تتركب على مادة السليكا وساق نبات الغاب جوفاء ويستخدمها الكثير من الصيادين في عملية الصيد.

تستخدم في صد الرياح وهو نبات سريع النمو، أوراقه دائمة وشبة دائمة الخضرة، له أزهار ذات اللون الأصفر، ويتم استخدامه بكثرة في المناطق الريفية.

اقرأ أيضًا: اسم نبات بحرف الدال

4- نبات غضا

من النباتات الصحراوية المهددة بالانقراض، وهو شجرة صغيرة أقصى ارتفاع لها هو أربعه أمتار، يتواجد في الكثبان الرملية سواء الثابتة أو المتحركة أو في الرمال، جذوره قوية وطويلة جدًا تمتد لعشرات الأمتار، هو من العائلة النباتية الرمرامية.

هو نبات ينمو بشكل سريع في أوقات سقوط المطر وأيضًا من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، يستخدم في صد الرياح وفي صناع الكثير من الأصباغ والورق والأثاث أيضًا، ويعد غذاء جيد للحيوانات الصحراوية الغير برية والبرية.

يستخدم خشبه في الوقود وللحطب لصلابته ولزيادة مدة احتراقه، ونتيجة الاستخدام السيئ لهذا النوع من النباتات التي تقام في المناطق الصحراوية فإننا نجده من النباتات المهددة بالانقراض.

5- نبات الغلف

هو شجيرة عصيريه من النوع المتسلق، ورق شجرة الغلف يشبه ورق العنب، وله أيضًا معاليق حتى تتسلق بها يصل طولها إلى 5 أمتار، كما نجد له زهور صفراء، وبه ثمار صغيرة في حجم النبق دائرية، ويزدهر في الأماكن المشمسة أو نصف الظل.

يقل نشاطه كثيرًا في الشتاء ويزداد انتشاره ونشاطه في الصيف والربيع، وأوراقه تؤكل مطبوخة.

6- نبات الغرنوقي

يسمى بأسماء كثيرة منها الجارونية أو خبيزة الزينة أو نبات إبرة الراعي، واسمه العلمي هو pelargonium وهو جنس نباتي من فصيلة الغرنوقية، به حوالي 424 نوعًا معروف، والنباتات في هذا الجنس تسمى أولًا بالغرنوقي ثم يتبعها اسم آخر ورائه، وهي كثيرة الانتشار في مناطق حول العالم.

إنه نبات يتميز بجمال الزهور الخاصة به وتميزها، وهي زهور سنوية جيدة كنباتات فراش ومفضلة لمزارع الحاويات والسلال التي تعلق.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات بحرف الغين غ ومعانيها

7- نبات غبيرة

هي نبتة لونها رمادي يميل إلى الأخضر، من النباتات المغذية التي لها رائحة غير محببة، كما أنها من النباتات العشبية المستخدمة في علاج بعض الأمراض.

تتعدد أسماء النباتات بحرف الغين، ذلك لأن لغتنا العربية الجليلة بها من الأسماء والمرادفات ما لا يُمكن حصره.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.