اسماء شركات البترول في السعودية

اسماء شركات البترول في السعودية نستعرضها لكم اليوم في هذا الموضوع، وذلك حتى نعطي متابعينا فكرة عامة عن هذه الصناعة في المملكة العربية السعودية، إن اسماء شركات البترول تهم شريحة كبيرة من القراء فالصناعة البترولية تعد أحد أهم مصادر الدخل للمملكة، وتعد السعودية هي المصدر الأكبر للنفط على مستوى العالم، ولذلك تعتبر هذه الشركات ذات أهمية كبيرة في عالم النفط عامةً، والخليج العربي والسعودية بشكل خاص، لذلك.. دعونا ألا نطيل الحديث في هذه المقدمة، وأن نبدأ في استعراض كافة شركات البترول بالمملكة العربية السعودية.

اسماء شركات البترول في السعودية

تعد هذه الشركات هي المتحكم الأول في سوق النفط في المملكة العربية السعودية، وبالرغم من تفاوت أهميتها، إلا أن جميعها تقدم دورًا هامًا في جعل المملكة المصدر الأول للنفط عالميًا، لذا.. دعونا نهم بالشروع في التحدث عن هذه الشركات واستعراض أهم المعلومات عنها.

إقرأ أيضًا: أرامكو السعودية الشركات الفرعية SATORP وMotiva وشركة أرامكو للتجارة

شركة اليمامة للبترول والكيماويات

شركة اليمامة للبترول والكيماويات تشتهر بإنتاجها لمادة أكسيد الحديد، والتي يمكن أن تستخدم في عملية تلوين الأصباغ والدهانات وكذلك القرميد، بالإضافة إلى الطابوق والأنترولوك، ويتواجد المقر الرئيسي للشركة بعاصمة السعودية (مدينة الرياض).

مصنع بتروقاز للخدمات البترولية

يعد هذا المصنع هو المحتكر الأول في المملكة لصناعة سائل White Spirit الذي يحمل بداخله مستخرجًا زيتيًا ذو جودة عالية ونوعية فريدة، مما يميزه عن المنتجات الأخرى من نفس النوع، كما يتصف هذا المنتج بكونه صافيًا وشفاف اللون، ويتواجد المقر الرئيسي لمصنع بتروقاز للخدمات البترولية في مدينة الرياض.

الشركة المتحدة لزيوت التشحيم (يونيلوب)

تأسست شركة يونيلوب من قبل برنامج التوازن الاقتصادي، وهذه شركة تقبع مهمتها في الحفاظ على الموارد الطبيعية عن طريق وضع قيمة إضافية للزيت حتى تتم معالجته، كما تقوم بإنتاج الزيت ذو الجودة العالية لجميع المستهلكين في جميع دول العالم، وقد نالت الشركة شهادتين مختلفتين من الأيزو، أحدهما شهادة 9001 الخاصة بالجودة، والأخرى 14001 الخاصة بالبيئة، ويتواجد المقر الرئيسي للشركة المتحدة للزيوت والتشحيم (يونيلوب) في مدينة الجبيل المتواجدة بالجانب الشرقي من المملكة العربية السعودية.

الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)

تقع مهمة شركة بتروكيم منذ نشأتها عام 2008 ميلاديًا في التطوير والتنمية والتشغيل والصيانة وكذلك إدارة المصانع البتروكيماوية والبترول والغاز المختلفة وغيرها، كما تعمل الشركة على تجارة المنتجات البتروكيماوية وجميع المشتقات سواءً كانت هذه التجارة تتم جملة أو تجزئة، أما الآن فيركز عملها على الاستثمار في شكرتها التي تتبع شركة السعودية للبوليمرات، فتعمل على تحويل الغاز الطبيعي إلى منتجات أخرى تفيد في نواحي مختلفة في الحياة، مما يجعل الشركة أقرب لتحقيق تنوع الاستثمار الاقتصادي من خلال تطوير تلك المنتجات ورفع نسبة توظيف المحليين ورفع نسبة المملكة في الاستثمار في صناعة البتروكيماويات، ويتواجد المقر الرئيسي للشركة الوطنية للبتروكيماويات في مدينة الرياض.

شركة الزيوت الذهبية

شركة الزيوت الذهبية هي شركة سعودية تقبع مهمتها في صناعة وإنتاج الزيوت الخاصة بمحركات الديزل والجير أويل والبنزين وغيرهم، وتعد شركة الزيوت الذهبية واحدة من الشركات التي تم ترخيصها لتصدير المنتجات إلى الدول الخارجية، ويقع المقر الرئيسي لشركة الزيوت الذهبية في مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضًا: حقول النفط في السعودية واستخدامات النفط في المملكة العربية السعودية

الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسـكو)

شركة أبسكو (والتي هي الحليف الاستراتيجي لشركة إكسون موبايل بالمملكة العربية السعودية) قد أُنشأت بموجب اتفاق موقّع بين شركة “سوني فاكوم موبايل” وشركة “هاكو”، وتم هذا الاتفاق لتأسيس شركة مختصة في توزيع الزيوت والمواد الخاصة بالتشحيم، وكذلك حتى تقوم بإمداد الطائرات المتواجدة بمطار جدة بالوقود الذي تحتاجه.

منذ تأسيس شركة أبسكو عام 1960 ميلاديًا، وهي تمشي على خطًا ثابتة وتملك رؤية بينة، فمع مرور السنوات، أصبحت شركة أبسكو أحد أقوى الشركات العالمية المتواجدة في هذه الصناعة في الأسواق المحلية والإقليمية، وتزود الشركة الأسواق بالكثير من المواد المختلفة ومن هذه المواد: منتجات “موبيل” المختلفة، مواد التشحيم، المنتجات البترولية المتنوعة، وكذلك الوقود الذي تحتاجه الطائرات والسفن.

نتيجة لكل ذلك، وجب على الشركة تقديم شبكة توزيع سريعة وممتدة لكل عملائها في كل أنحاء العالم، كما تعمل على تسويق وقود الطائرات الذي تقدمه في أكثر من مطار محلي ودولي في 21 دولة مختلفة.

شركة الحمراني فوكس البترولية العربية السعودية

تعد شركة الحمراني فوكس البترولية التي تم تأسيسها في عام 1995 ميلاديًا، أحد شركات مجموعة مشروعات مشتركة تمت بين مجموعة شركات الحمراني (والتي تختص في مجالات الشحوم والزيوت بالمملكة منذ أكثر من أربعون عامًا، وظلت على عرض هذه المجالات من أكثر من ثلاثون عامًا بعد إنشائها لمصنعها بمدينة ينبع) وبين شركة فوكس بترولوب الألمانية (التي تعد إحدى الشركات العالمية المستقلة التي تعمل على تصنيع وتسويق الزيوت والشحوم المختلفة، فتنتشر في العديد من الأسواق بأكثر من 120 دولة مختلفة في جميع انحاء العالم)،وتتواجد شركة الحمراني فوكس البترولية العربية السعودية في مدينة جدة الواقعة في غرب المملكة العربية السعودية.

الشركة المتحدة لصناعة البيتومين المحدودة (سابت)

شركة سابت هي شركة سعودية تختص أعمالها حول إنتاج المواد العازلة للمياه، والتي يتم استخراجها من البيتومين المؤكسد واللفائف البيتومينية، وكذلك المستحلبات وموانع التسرب، حيث أن أنواع البيتومين المختلفة تعد من أفضل أنواع المواد الخام المتواجدة على هذا الكوكب، وتتواجد شركة المتحدة لصناعة البيتومين المحدودة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسها عام 1994 ميلاديًا.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية

أنشئت شركة الغاز والتصنيع الأهلية بعد اندماج كل من شركة الغاز الأهلية في فرع الدمام وفرع الرياض وفرح جدة مع شركة الغاز والتصنيع السعودية في فرعي الرياض والدمام، وتكمن مهمتها في نقل وتعبئة وكذلك تسويق غاز البترول السائل سواء كان غازي البروبان والبيوتان مختلطان أو منفصلان، ويتم أيضًا تسويق معدات نقل الغازات والخزانات والاسطوانات الفارغة والقطع الخاصة بهم، ويتواجد المقر الرئيسي لشركة الغاز والتصنيع الأهلية حاليًا في عاصمة المملكة العربية السعودية.

شركة أرامكو السعودية

تعد شركة أرامكو التي تم تأسيسها منذ أكثر من ثمانون عامًا هي أكبر شركة نفط بالمملكة العربية السعودية وبالعالم كله، حيث أنها تعد الشركة الأكبر في مجال التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية، وكافة عمليات إنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق النفط، فظلت طوال هذه السنين متربعة على عرش النفط العالمي.

إقرأ أيضًا: أرامكو السعودية الشركات الفرعية SATORP وMotiva وشركة أرامكو للتجارة

مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف)

هي واحدة من أكبر مصافي النفط الخام في العالم، وواحدة من أنجح المصافي في الشرق الأوسط، ومجمع المصافي الواقع في ينبع بالمملكة العربية السعودية مملوك لأرامكو السعودية وإكسون موبيل. بدأت عملياتها في عام 1984 وتقوم بتزويد الأسواق في جميع أنحاء العالم بوقود النقل عالي الجودة ومنتجات أخرى.

تعد سامرف المورد الرئيسي للبنزين في المنطقة الغربية من المملكة، حيث تقوم بمعالجة ما يقرب من نصف مليون برميل يوميًا من النفط العربي، ويتم استهلاك أكثر من نصف إنتاجها محليًا، كما أن مصفاة أرامكو السعودية حاصلة على شهادة الأيزو 9001 الخاصة بالجودة، وهو معيار معترف به دوليًا وأصبح سمة مميزة للشركات والمرافق الأكثر نجاحًا في العالم.

في عام 2014 ميلاديًا، أكملت سامرف مشروعًا بمليارات الدولارات لإيصال محتوى الكبريت في منتجات البنزين والديزل إلى مستويات منخفضة للغاية، وذلك لتحسين جودة الهواء وتلبية الطلب المتزايد على وقود أكثر تقدمًا وأقل احتراقًا يتوافق مع المعايير الدولية، وهذا يقلل بشكل كبير من انبعاثات السيارات من أكاسيد الكبريت، ويظهر الالتزام المستمر بحماية البيئة من قبل إكسون موبيل وأرامكو السعودية وسامرف.

في النهاية.. وبعد أن نكون قد استوضحنا اسماء شركات البترول في السعودية وأهم المعلومات التي يمكن توافرها عن كل شركة فيهم، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا الليلة، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول صناعة النفط في المملكة العربية السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.