مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم ومعانيهم

مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم يمكن اختيار الاسم المناسب للمولود منها، حيث يراود حلم الأبوة والأمومة خيال كل زوجين منذ اللحظة التي تجمعهما فيها حياة واحدة مشتركة وبمجرد أن يزف إليهما الطبيب النبأ السعيد بقرب قدوم الطفل المنتظر وجنسه تبدأ الحيرة في اختيار الاسم، لذا سوف يقدم لكم موقع زيادة من خلال السطور التالية مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم.

مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم

مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم

هناك العديد من الأسماء التي يتم تداولها منذ قديم العصور وحتى الآن يرجع أصلها إلى القرآن الكريم، حيث يضمن كتاب الله -عز وجل- مجموعة من الأسماء العظيمة التي تصلح مع كل زمان ومكان.

منذ اللحظات الأولى التي تعلم الأم خلالها بخبر الحمل تظل تنتظر نوع الجنين حتى تبدأ في رحلة اختيار الاسم، وفي الوقت الحالي هناك خيارات عديدة يمكن الاختيار من ضمنها، حيث ظهرت أسماء جديدة، وتم اقتباس العديد من الأسماء الأجنبية، ولكن دائمًا ما يظل الاختيار الأمثل هو مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسماء اولاد حلوة وفخمة

أسماء بنات من القرآن الكريم

فيما يلي سوف نعرض لكم مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم، حيث جمعنا لكم أبرز أسماء البنات التي تم ذكرها في القرآن الكريم:

آلاء

اسم علم مؤنث عربي الأصل مقتبس من قول الله -تعالى- في كتابه العزيز في سورة النجم: “فبأي آلاء ربك تتمارى“، وقوله -تعالى- في سورة الرحمن: “فبأي آلاء ربكما تكذبان“، ويعني ذلك الاسم “النعم”، فهو ورد في آيات الذكر الحكيم كإشارة على نعم الله التي لا تعد ولا تحصى.

أفنان

اسم علم مؤنث عربي الأصل مقتبس من قوله الله -عز وجل في سورة الرحمن: “لِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ.. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ“، والأفنان جمع فنن وهو الغصن، ويعد مصدر للخير والظل والدلال، وهو اسم يوحي بالرفعة والسمو.

إحسان

هو اسم علم مؤنث ، يقول الله -تعالى- في سورة الرحمن: “هل جزاء الإحسان إلا الإحسان“، والإحسان هو فعل ما ينبغي فعله من المعروف.

سلسبيل

اسم علم مؤنث، جاء في قول الله -سبحانه وتعالى- في سورة الإنسان: “عينا فيها تسمى سلسبيلا” بمعنى الماء المستساغ سهل البلع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسماء بنات بمعنى العسل وصفات حاملة الاسم

جنة

هو اسم علم مؤنث يشير إلى دار النعيم في الآخرة التي أعدها الله ليكافئ عباده الصالحين على أعمالهم، حيث يقول تعالى في كتابه العزيز في سورة مريم: “تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا“.

جنات

استكمالًا لرحلتنا مع مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم، نقترح عليكم اسم (جنات) وهو اسم علم مؤنث، يعد جمع المؤنث السالم من “جنة”، وقد جاء ذكره في سورة مريم، حيث قال الله -تعالى-: “جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب“.

تسنيم

هو اسم علم مؤنث يطلق على عين ماء في الجنة، وقد جاء ذكره في سورة المطففين “ومزاجه من تسنيم ..عينا يشرب بها المقربون“.

دانية

اسم مؤنث بمعنى متدلية أو في المتناول، يطلق على الشيء القريب من الأيدي، جاء في الآية 23 من سورة الحاقة في قول الله -تعالى-: “قطوفها دانية“.

شفاء

اسم مؤنث بمعنى البرء من السقم، وهو المصدر من الفعل الثلاثي شفى، وقد جاء ذكره القرآني في سورة الإسراء “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين“.

تقوى

يقول الله -تعالى- في سورة البقرة “وتزودوا فإن خير الزاد التقوى“، حذفت أداة التعريف للتخفيف، واستخدم اللفظ كاسم مؤنث، وهو مشتق من الفعل اتقى، ويعني ذلك الاسم الورع وخشية الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل اسماء بنات من 4 حروف ومعانيها

آية

هي الإشارة والعلامة، وكذلك العبرة، وهي أيضًا آية من القرآن، وقد ظهرت اللفظة في عدة مواضع من القرآن فعلى سبيل المثال يقول تعالى في سورة البقرة “ما ننسخ من آية أوننسها نأت بخير منها أو مثلها”.

آيات

جمع المؤنث السالم لكلمة آية، وقد ورد ذكرها كذلك في أكثر من موضع قرآني، فيقول الله -تعالى- في سورة آل عمران “هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات”.

رحمة

اسم مؤنث بمعنى رقة القلب أو الشفقة، وهو اسم قرآني ورد ذكره في الكتاب الكريم أكثر من مرة ، ففي سورة آل عمران يقول الله -تبارك وتعالى- “ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة“.

مريم

هو اسم السيدة مريم أم السيد المسيح -عليهما السلام-، وهي الشخصية النسائية الوحيدة التي ذكرت في القرآن الكريم باسمها في العديد من المواضع، بل هناك سورة كاملة تحمل اسمها، ويقول ربنا -تبارك وتعالى- في سورة آل عمران “إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين“.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسماء اولاد بحرف الألف ومعانيها

صفا

هو اسم أحد جبلي المسعى، والسعي هو جزء أساسي من فريضة الحج ، وفي سورة البقرة قال الله -تعالى- “إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما“.

قد يستخدم اسم صفا بمعنى الصفاء أي النقاء والطهر، فنجد أن هناك بعض الفتيات والسيدات تحملنا اسم صفا أو صفاء.

مروة

هو اسم لجبل المسعى الآخر، وقد ذكر في القرآن الكريم في نفس الموضع السابق الذي ذكر فيه لفظ الصفا.

أسماء أولاد من القرآن الكريم

نواصل رحلتنا مع مجموعة أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم، وننتقل الآن إلى ذكر أسماء الأولاد المذكورة في القرآن.

آدم

هو اسم  نبي الله آدم -عليه السلام-، وقد ظهر في كثير من المواضع القرآنية، ففي سورة البقرة يقول الله تعالى “وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة“.

نوح

هو اسم علم مذكر، وهو اسم نبي الله نوح -عليه السلام- والذي جاء ذكره أكثر من مرة في كتاب الله الكريم، ومنها تلك الآية من سورة نوح التي تحمل اسمه، حيث يقول -تعالى- “إنا أرسلنا نوحا إلى قومه أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم“.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسماء فيس بوك بنات جديدة ومتنوعة

إبراهيم

اسم نبي الله إبراهيم -عليه السلام-، خليل الرحمن، اسمه هو عنوان لسورة كاملة أيضًا، وقال عنه الله -تبارك وتعالى- في سورة هود “إن إبراهيم لحليم أواه منيب“.

صالح

هو اسم بمعنى مستقيم، أو تقي، وكذلك يعني ورع، وهو اسم نبي الله صالح -عليه السلام- ، ورد ذكره في سورة الأعرف حيث يقول -تعالى- “وإلى ثمود اخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره“.

موسى

هو نبي الله موسى -عليه السلام-، عُرف بكليم الله، أكثر من ورد ذكر اسمه في القرآن من الأنبياء، وقد قال الله -تعالى- في سورة الكهف “وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا“.

داوود

اسم نبي الله داوود -عليه السلام- وقد جاء ذكره في القرآن في أكثر من موضع، ومنهم قول الله -تعالى- في سورة  ص “وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ“.

سليمان

اسم نبي الله سليمان -عليه السلام-، ذكر في الكتاب الكريم في أكثر من موضع نكتفي منها بقول الحق -سبحانه وتعالى- في سورة النمل “وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ“.

يوسف

هو نبي الله يوسف -عليه السلام-، ورد ذكره في القرآن خاصة في السورة التي تحمل اسمه، وفيها يقول الله -تعالى- “لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ“.

يونس

استكمالًا لعرض مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم نعرض لكم اسم (يونس) وهو اسم لنبي من أنبياء الله، جاءت سورة في القرآن الكريم باسمه، وفيها يقول الله “فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ..

عيسى

هو نبي الله عيسى، المسيح -عليه السلام-، ويقول الله -سبحانه وتعالى- في سورة مريم “ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ“.

يحيى

هو اسم النبي يحيي -عليه السلام-، ورد ذكره في أكثر من موضع قرآني ننتقي منهم قول الحق في سورة مريم يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا“.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معنى اسم معاذ وصفات حامل الاسم

إسماعيل

اسم آخر لنبي من أنبياء الله، يقول -تعالى- عنه في سورة مريم وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا.

محمد

اسم عربي مشتق من الحمد، وهو يعني المحمود الخصال، المثني عليه، المشكور، وهو اسم خاتم النبيين صلى -الله عليه وسلم-، ذكر اسمه في القرآن أكثر من مرة ، كذلك هناك سورة في القرآن الكريم باسمه، وفي في سورة الفتح يقول عنه الله -تعالى- “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم

أحمد

هو اسم آخر للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو صيغة تفضيل من الفعل حمد، وهو يعني من اتصف بجميل الصفات، ولهذا يحمده الناس، ذكر اسم أحمد في سورة الصف إذ يقول الله -تعالى- على لسان المسيح عليه السلام “وإذ قال عيسى ابن مريم يابني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد“.

زيد

هو اسم عربي مذكر، مشتق من مصدر الفعل زاد ، والزيد هو النمو والكثرة، وهو اسم الصحابي الجليل زيد بن حارثة -رضوان الله عليه-، وهو الصحابي الوحيد الذي ذكر أسمه في القرآن، وذلك في موضع واحد فقط، حيث يقول -تعالى- في سورة الأحزاب “فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: معنى اسم سالم وصفات حامل الاسم

هكذا نكون قد قدمنا لكم مجموعة من أسماء أولاد وبنات من القرآن الكريم، ونتمنى أن يكون ما قدمناه من أسماء متنوعة تصلح للبنات والأولاد خير معين لكم في اختيار اسم مولودكم القادم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.