محتوى يحترم عقلك

اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل بالذاكرة نتيجة للنقص في بعض المكونات والعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم والعقل، ومن المشكلات الشائعة عدم التذكر بسبب عدم وصول أنواع من العناصر الغذائية للمخ، مما يسبب العديد من المشاكل منها المرتبط بالذاكرة، وعدم التفكير بوضوح، لذلك سوف نستعرض معاً عدد من أنواع الفيتامينات  لتقوية الذاكرة.

اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

يحدث تأثير على الذاكرة بسبب العديد من العوامل منها التقدم في العمر، حيث تبدأ الذاكرة في الضعف، ويمكن أن تتلاشى بشكل تدريجي، نتيجة للاستمرار في التقدم في العمر، لذلك يمكن تناول بعض الفيتامينات المُغذية المفيدة في عملية تنشيط الذاكرة، وقد أثبتت أهميتها الكبيرة في تقوية الذاكرة ومنها ما يلي:

مجموعة فيتامين ب

لقد أثبتت العديد من الدراسات أهمية فيتامينات المركبة بأنواعها في تقوية الذاكرة بدرجة كبيرة، وذلك عن طريق حماية الخلايا العصبية من التعرض للتلف والحفاظ عليها، ومنها عدد من الأنواع تشتمل على فيتامين ب1، ب2، ب3، ب6 ، ويذكر أن الخلايا العصبية يمكن تنشيطها من خلال مادة اسمها الحمض الأميني، التي تُنتجها فيتامينات ب المركبة.

ومن أفضل الفيتامينات المركبة المرتفعة في الأحماض الأمينية اللازمة لتنشيط الذاكرة فيتامين ب6، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة المحتوية عليه، حيث أنه يعمل على إنتاج الكثير من المرسلات العصبية التي لها قدرة على تحفيز الذاكرة.

كما يوجد نوع آخر من الأحماض التي تنتمي لنوعية فيتامين ب، وهو حمض الفوليك الذي يُعد من أهم الفيتامينات المفيدة في عملية تقوية وتنشيط الذاكرة، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من بعض الفواكه مثل البرتقال، كما يوجد بشكل مكمل غذائي.

الجدير بالذكر أن هناك عدد من الأشخاص يلجئون لتناول مركبات فيتامين ب بصورة كبسولات أو حبوب بدون جرعة أو وصفة طبية محددة، مما يؤدي لحدوث العديد من الأضرار نتيجة زيادة الجرعة منها عن الحد المطلوب، مما يسبب حالات التسمم، لذلك من الأفضل أن يتم الحصول عليه من مصادره الغذائية الطبيعية، ومن أهمها منتجات الحبوب الكاملة كالبقول، وجنين القمح، والبطاطس، والموز.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: افضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن وكيفية تناولها

كما أن هناك المزيد من التفاصيل من خلال: فيتامينات الشهر الرابع من الحمل والفحوصات الطبية اللازمة

فيتامين E :

وهو من أشهر الفيتامينات المعروفة بقدرتها على الحماية من الأمراض المتعلقة بالدماغ، ويتم استخدامه في حالة فقدان الذاكرة التام، مثل مرض الزهايمر، ويُعرف هذا الفيتامين باسم توكوفيرول، ويوجد هذا الفيتامين في مختلف الخضروات، ولكن يوجد بكمية أكبر في البطاطس، والسبانخ.

فيتامين C :

وهو من أنواع الفيتامينات التي لا يتم إنتاجها بشكل طبيعي في جسم الإنسان، لذلك يجب الحصول عليه من الخارج، عن طريق تناول أنواع الأطعمة المحتوية على فيتامين سي بشكل كبير، ومنها الفاكهة والخضروات بمختلف أنواعها، كما يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة التي توفر الحماية والوقاية للمخ، من الإصابة بالأمراض مثل مرض الزهايمر الذي يرتبط بنقص مضادات الأكسدة، كما أن لهذا الفيتامين قدرة على إنتاج الأدرينالين والدوبامين اللازمين لخلايا المخ العصبية، ولفيتامين سي أهمية في الحماية من التعرض للسكتات الدماغية، التي لها تأثير على القدرة العقلية.

كما أننا نرشح لك المقال التالي لمعرفة المزيد من الفيتامينات: فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

فيتامين هـ :

يؤدي تناول كميات معقولة من فيتامين هاء يؤدي لحماية الذاكرة بدرجة كبيرة، والحد من معدل الإصابة بأمراض الذاكرة مثل الزهايمر، كما يحمي من التعرض للسكتات الدماغية التي تحدث بشكل مفاجئ، مما يحد من التعرض لها بشكل كبير.

فيتامين A :

وهو من الفيتامينات التي لها أهمية كبيرة لأنه من مضادات الأكسدة الهامة في عملية تعزيز الذاكرة، كما أن له أهمية خاصة في المحافظة على الخلايا العصبية، والحد من التعرض لأعراض فقدان الذاكرة، ويوجد فيتامين A بشكل كبير في منتجات الألبان كالجبن، وفي بعض أنواع الفواكه.

أنواع الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة

يُعد الطعام من أساسيات الحصول على فيتامين ب، وجميع الفيتامينات اللازمة للجسم، لذلك يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على مختلف العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ومنها مختلف أنواع الفواكه والخضروات لاحتوائها على كافة العناصر، ومنها الحديد بنسبة كبيرة لأهميته في تنشيط الذاكرة والدماغ، كما يوجد الحديد في مختلف أنواع اللحوم بنسب مختلفة تبعاً لأنواعها، ومن الأطعمة المقوية للذاكرة ما يلي:

  • منتجات الألبان: التي لها فاعلية كبيرة في حماية الذاكرة، لاحتوائها على فيتامين B12 الذي يُعد من أهم الفيتامينات المركبة اللازمة لحماية الذاكرة بدرجة كبيرة، كما أن البيض يحتوي على معدلات معقولة من الفسفور، والمنجنيز، وهما من العناصر المفيدة لتحسين الذاكرة.
  • الأسماك الزيتية: وتتميز هذه الأنواع من الأسماك باحتوائها عل معدلات مرتفعة من مادة الأوميجا 3، وهي لازمة لتحسين صحة الدماغ عن طريق تحفيز بناء الأغشية الخاصة بخلايا الجسم، ومنها الخلايا الدماغية، حيث يمكنها تعزيز خلايا المخ العصبية.
  • حيث أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الزيتية بصفة منتظمة لديهم زيادة في معدلات تدفق الدم للدماغ بدرجة كبيرة، نتيجة لوجود مادة الأوميجا 3 بدرجة كبيرة في هذه الأسماك، وبالتالي زيادة معدلات التفكير والإدراك، ونذكر منها سمك التونة، والسالمون، والماكريل، والأسماك المالحة.
  • الشوكولاتة الداكنة: يُعد الكاكاو الخام هو المكون الرئيسي للشوكولاتة، وتتميز باحتوائها على مركبات الفلافونويد، التي تُعد من أهم مضادات الأكسدة، حيث أن الدماغ من أكثر أعضاء الجسم المُعرضة للإجهاد التأكسدي، مما يؤدي للتدهور المعرفي نتيجة التقدم في السن، والتعرض للأمراض الدماغية المختلفة.
  • وأيضاً للكاكاو قدرة كبيرة على نمو خلايا الأعصاب، والأوعية الدموية بأجزاء الدماغ، والتحسين من المقدرة على التعلم وتعزيز الذاكرة، وتحفيز تدفق الدم للدماغ.
  • التوت: يُعتبر التوت من مضادات الأكسدة أيضاً بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد، وهي لازمة للصحة الدماغية، بالإضافة للحد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.
  • ويوجد بالتوت بعض مضادات الأكسدة الأخرى ومنها، الأنثوسيانين، وحمض الكافيين، والكاتشين، والكيرسيتين، وهم من مضادات الأكسدة التي تُحسن من صحة الدماغ عن طريق التواصل بين الخلايا الدماغية، وتحسين الصحة العقلية، ومساعدة خلايا الدماغ على تكوين الروابط الجديدة، والتحسين من الذاكرة والتعلم، والحد من التعرض للأمراض العصبية التنكسية التي تتصل بالعمر، وبالانخفاض المعرفي.

الأمراض المُسببة لفقدان الذاكرة

  • يوجد العديد من الأمراض التي تؤدي للإصابة لفقدان الذاكرة نتيجة تأثيرها على الدماغ، ومنها التعرض للخرف ومشاكل التفكير، التي تؤثر على الدماغ بسبب التقدم في العمر.
  • تؤدي بعض المشاكل الصحية مثل مرض الشلل الرعاش، والسكتة الدماغية، وتجمع السوائل في الدماغ للإصابة بفقدان الذاكرة، والزهايمر.

نصائح للحفاظ على صحة الدماغ

  • تناول الخضروات والفواكه الطازج بجميع أنواعها، لأنها من أهم مصادر الفيتامينات اللازمة لصحة الدماغ وتقوية الذاكرة.
  • تناول الطعام المتوازي المحتوي على البروتين، والحديد، والعناصر الغذائية المختلفة، وتوجد في البيض، واللحوم، واللبن، ومشتقاته، إضافة للكربوهيدرات التي توجد في المكرونة، والأرز، والحبوب.
  • تناول معدلات معقولة من العصير والماء، وغيرهم من السوائل، لتعويض سوائل الجسم المفقودة خلال اليوم، ومساعدة الجسم والعقل على القيام بوظائفه.
  • البعد عن تناول المشروبات المُنبهة، ومنها الشاي، والقهوة، والمياه الغازية، التي لها تأثير سلبي على الدماغ، كما أنها تؤدي لزيادة إدرار البول.
  • تناول وجبة الإفطار على وجه التحديد لأنها هامة بشكل كبير، ويجب أن يكون إفطار خفيف، ولكن يحتوي على العناصر الغذائية الهامة للجسم، وخاصة الكربوهيدرات الهامة لتنشيط أعضاء الجسم، ومنها المخ.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.