أسماء أدوية الزنك وما أهميته وتأثيره على صحة الجسم

أسماء أدوية الزنك نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر عنصر الزنك من العناصر الهامة للغاية في دعم كفاءة النظام المناعي داخل جسم الإنسان، حيث إن عدم حصول الإنسان على كفايته منه يزيد من احتمالات إصابته بالكثير من الأمراض؛ نظرًا لأنه يقوم بالكثير من المهام داخل الجسم، كما يعمل على إثارة نشاط نحو مائة إنزيم أو أكثر داخل الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجسم لا يحتاج سوى إلى تركيز قليل من الزنك حتى يستطيع القيام بكل تلك الأمور الضرورية، ومع ذلك فهو عنصر لا يمكن الحصول عليه بسهولة.

ويمكننا الحصول على الزنك إما من مصادر طبيعية، في مجموعة من الغذاء، أو من مصادر طبية حيث يتوفر في صورة مكملات غذائية، حيث وجد إن الجسم يستطيع استخلاص عنصر الزنك بكفاءة أكبر في ظل توافر كل من حامض الأسكوربيك ومعادن الإنسان، وتوجد كل تلك العناصر في دواء زنكترون.

ونظرًا لتزايد الإقبال على أدوية الزنك؛ لأهميتها في دعم المناعة ورفع كفاءة الجسم في مواجهة فيروس كورونا، فقد صار الكثير من الناس يرغبون في معرفة أسماء أدوية الزنك، وسوف نقدم أكبر مجموعة منها في السطور القادمة، فكن معنا!

أولًا: أسماء أدوية الزنك

هناك مجموعة من عقاقير الزنك المشهورة على نطاق واسع، والمعروفة بفعاليتها، ولعل من أبرزها، ما يلي:

دواء زنكترون

أسماء أدوية الزنك

  • يأتي عقار زنكترون في صورة أقراص من مادة الجيلاتين الصلبة، نقوم بتناولها بواسطة الفم، ويتضمن زنكترون مجموعة من الفيتامينات التي توفر للجسم الدعم والصحة في المجمل.
  • ويصنف عقار زنكترون ضمن المكملات الغذائية التي تحتوي على توافر بيولوجي كبير يتكون من تشكيلة فريدة من الفيتامينات والمعادن والمواد الأخرى غير الشائعة مضافة إلى مجموعة من المعادن الإنسانية التي تساعد أعضاء الجسم على القيام بمهامها.
  • وتمنح الإنسان الطاقة والنشاط، بجانب مجموعة من الفيتامينات المؤازرة الهامة من أجل استخلاص الزنك واستعماله للقيام بمهمته الفسيولوجية.

دواء أكتوزنك

أسماء أدوية الزنك

  • يعتبر دواء أكتوزنك من أكثر العقاقير الغنية بمادة الزنك؛ ولهذا السبب يعتمد عليه الكثير من الناس لمواجهة وباء كورونا الذي يهدد البشرية بأكملها في الوقت الحالي.
  • حيث يساعد في إمداد الجسم بالكثير من الفيتامينات والعناصر التي يحتاج إليها، كما أنه يمد الإنسان بالمعادن الذي لا يستطيع استخلاصها من الطعام، بالإضافة إلى أنه يوصف لمرضى الإجهاد التأكسدي.

دواء فيتا سترس

أسماء أدوية الزنك

  • يعد فيتا سترس مكمل غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة التي يعتمد عليها في القيام بالمهام الحياتية، بالإضافة إلى القيام بكافة مهامه الحيوية، فضلًا عن دوره في شفاء الجروح المختلفة.
  • وتتمثل أبرز العناصر التي تحتوي عليها كبسولة واحدة من عقار فيتا سترس، في: عنصر الزنك، والحديد، والكالسيوم، والمنجنيز، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك، بالإضافة إلى مجموعة فيتامينا ب (1، و2، و6، و12).

عقار فيتا زنك

أسماء أدوية الزنك
أسماء أدوية الزنك
  • يعتبر فيتا زنك من المكملات الغذائية الهامة التي تتضمن تركيز مناسب من عنصر الزنك، بالإضافة إلى تركيزات معقولة من فيتامين هـ، وكذلك فيتامين أ.
  • كما يعد من المكملات الغذائية المشهورة بشكل كبير؛ نظرًا لسعره القليل، وتضمنه مجموعة من العناصر الغذائية الهامة، واستعماله في الكثير من الاستخدامات، حيث يعمل على دعم الجهاز المناعي، وعلاج الانفلونزا، ومقاومة تكون الخلايا السرطانية في الجسم، ودعم صحة الجلد والشعر، ومقاومة هشاشة العظام، وغير ذلك.

عقار سولفازنك

  • يعد سولفازنك من المكملات الغذائية التي توصف لتعويض نقص عنصر الزنك داخل الجسم؛ نظرًا لأن كل قرص من عقار سولفازنك يتضمن نحو مائتين وعشرين مللي جرام من كبريتات الزنك المائية السباعية، وهي تعادل نحو خمسين مللي جرام من عنصر الزنك.
  • ويعتبر عنصر الزنك هو العنصر المساعد اللازم لتشكيلة مختلفة من الانزيمات التي تمثل تدعم عملية الآيض الأساسية داخل الجسم، بالإضافة إلى أهميته في حفظ ودعم هيكل جدران الخلايا، والبروتين، والأحماض النووية.

دواء أوستيوكير

  • عادة ما نجد الكثير من الأطباء من تخصصات مختلفة، مثل: الأطفال، والعظام، والباطنة، وغير ذلك الكثير، يعتمدون على هذا العقار في علاج الكثير من الحالات المرضية التي تعرض عليهم؛ حيث إنه من العقاقير الفعالة التي تعطي الجسم كافة العناصر التي يفتقد إليها.
  • ومن أهمها: الزنك، والماغنسيوم، وفيتامين د، والكالسيوم، التي تساهم مشتركة في تحسين صحة الجهاز العظمي والأسنان، ونحو ذلك من المزايا الصحية الضرورية لصحة الإنسان عمومًا.

عقار أوكتاترون

أسماء أدوية الزنك

  • يتميز عقار أوكتاترون باحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة للجسم، وترفع كفاءة النظام المناعي، فضلًا عن مجموعة أخرى من الاستعمالات، كما أنه آمن على الإنسان، ولا تحمل المواد التي يتكون منها أي عرض جانبي يذكر.
  • كما يعد عقار أوكتاترون من العقاقير الهامة التي تضبط كمية المعادن والفيتامينات على النحو الذي يوفر للجسم ما يحتاجه من تلك المواد في اليوم الواحد، بدون زيادة أو نقصان.
  • كانت تلك أشهر أسماء أدوية الزنك التي تستخدم على نطاق واسع، غير أنه تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه العقاقير قد تناسب الأطفال وبعضها لا تناسبهم، وفي كل الأحوال يجب الرجوع إلى الطبيب فهو المختص بوصف العقار الذي يناسبك أو يناسب صغارك.
  • بالإضافة إلى أن الأغراض والجرعة اليومية يصفها الطبيب فقط، فلا تعرض نفسك أو أطفالك لخطر المجازفة بأخذ عقار أو جرعة بدون استشارة طبيبك.

بعد التعرف على أسماء أدوية الزنك يمكن التعرف على المزيد عبر: أفضل فيتامين زنك للأطفال وفوائده وأضراره وأعراضه وأسباب نقص فيتامين الزنك لدى الأطفال بالتفصيل

ثانيًا: ما أهمية عنصر الزنك للجسم؟

يعتبر عنصر الزنك من العناصر الحيوية التي يحتاجها نظام المناعة داخل الجسم، ولا تتوقف فائدته على هذا الأمر فقط، بل تتعدد فوائده وأغراضه بشكل واسع.

وتتمثل أبرز فوائد عنصر الزنك، فيما يلي:

دعم النظام المناعي داخل الجسم

تشير مجموعة من الدراسات الخاصة بنظام مناعة الجسم، إلى أهمية عنصر الزنك في تحفيز ما يعرف باسم “الخلايا الليمفاوية التائية”، والتي تتمثل أهميتها فيما يلي:

  • ضبط وتنظيم ردود الفعل الجهاز المناعي.
  • مكافحة الخلايا السرطانية، والخلايا التالفة في الجسم كله.

ومن ثم فإن انخفاض تركيز الزنك عن التركيز الطبيعي يؤثر على أداء الجهاز المناعي للجسم مما يعرض الإنسان للكثير من المشكلات الصحية.

ولا يفوتك المزيد من التفاصيل من خلال: أضرار حبوب الزنك وفوائده والكمية المسموح بها والأطعمة الغنية بالزنك

الحد من نوبات الإسهال

تشير الصحة العالمية إلى أن أكثر من مليون طفل حول العالم تنتهي حياتهم سنويًا بسبب نوبات الإسهال، وقد أثبتت العديد من التجارب إلى أن عقاقير الزنك تساهم في الحد من تلك النوبات.

دعم قدرات الذاكرة ومهارات التعلم

أشارت مجموعة من الدراسات التي أقيمت في هذا الشأن إلى أهمية الكبيرة لعنصر الزنك في ضبط العمليات المتبادل داخل خلايا الجهاز العصبي، الأمر الذي ينعكس على ذاكرة الإنسان وقدراته التعليمية بشكل إيجابي.

ونوصي بالتعرف على المزيد عبر: أعراض نقص الزنك والحديد وبعض المشاكل التي تنتج عن نقصهما

الحد من أعراض الانفلونزا

أكدت مجموعة من الأبحاث التي عرضت بخصوص مادة الزنك إلى فعاليتها الكبيرة في الحد من مؤشرات البرد والانفلونزا، وتعجيل معدل الشفاء منه بنحو أربعين بالمائة، لا سيما عند تناوله خلال اليوم الأول من ظهور علامات الانفلونزا، سواء كان متوفر في صورة شراب أو في صورة أقراض توضع تحت اللسان.

الخلاصة في 4 نقاط

  • دواء زنكترون أقراص عبارة عن مادة جيلاتين صلبة وهو من أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك.
  • أكتوزنك من العقاقير الطبية التي تحتوي على مادة الزنك ويمد الجسم بالفيتامينات.
  • دواء فيتا سترس مكمل غذائي متوازن ومتميز وكذلك عقار فيتا زنك.
  • دواء سولفازنك من أكثر الأدوية الفعالة التي تحتوي على الزنك وأيضًا دواء أوستيكوكير وأوكتاترون.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسماء أدوية الزنك وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.