الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي

الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي يعد الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي يعتبر الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي أمر يشغل بال العديد حيث تحتوي البطاقة على بيانات مهمة تخص الفرد وتضم ( الاسم وتاريخ الميلاد والنوع ومحل الإقامة والحالة الاجتماعية والديانة والوظيفة واسم الزوج كما تحتوي على 14 رقم وهو ما يسمى الرقم القومي).

وتلزم الحكومة السادة المواطنين بضرورة اصطحاب البطاقة الشخصية أينما ذهبوا للتحقق من الشخصية وعلى من يخالف ذلك يتعرض للعقوبة المتمثلة في الغرامة وذلك للحفاظ على أمن  المواطنين وسلامتهم، والآن أدعوك لاستكمال رحلتنا عبر موقع زيادة  .

اقرأ ايضًا من هنا عن الاستعلام عن رقم بطاقة التموين بالرقم القومي عبر موضوع: الاستعلام عن رقم بطاقة التموين بالرقم القومي لينك موقع دعم مصر tamwin.com.eg

الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي

الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي

أولا من خلال مكتب السجل المدني

  • عندما يبلغ المواطن السادس عشر عاما يتوجه إلى أقرب مكتب سجل مدني تابع لوزارة الداخلية.
  • ثم يقوم بشراء استمارة بطاقة رقم قومي.
  • يقوم الشخص بمليء البيانات المطلوبة مع إحضار الأوراق الرسمية المطلوبة وتتضمن شهادة الميلاد وقسيمة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وصورة من البطاقة الشخصية في حالة التجديد أو بدل تالف وفي حالة إذا كان طالبا في المدرسة أو الجامعة يتم ختم الاستمارة من الجهة المنوط بها.
  • ويتم إحضار الدمغة المطلوبة وإرفاقها مع الأوراق الرسمية و استمارة البطاقة.
  • ثم التوجه إلى غرفة التصوير بعدما يتم التأكد من صحة البيانات ومراجعتها بصورة دقيقة .
  • ويقوم موظفو مكتب السجل بالتصوير ويتم إعطاء تاريخ الاستلام.

طريقة ثانية للاستعلام عن بطاقة الرقم القومي

للتسهيل على السادة المواطنين يتم استخراج بطاقة الرقم القومي من خلال الموقع الخاص بمصلحة الأحوال المدنية على شبكة الأنترنت وذلك بالاستعانة بالتقنيات الفنية الحديثة في مجال الخدمات ويتم ذلك من خلال.

  • يتم الدخول إلى الموقع الخاص بمصلحة الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية http://www.cso.gov.eg .
  • ويتطلب الأمر أن يتوفر لديك حساب خاص على الموقع يتضمن اسم المستخدم وكلمة السر.
  • وفي حالة الدخول أول مرة يتم إنشاء حساب جديد وإدخال البيانات المطلوبة للسماح لك بالدخول إلى الموقع.
  • يتم اختيار من القوائم قائمة الطلبات ثم قائمة الرقم القومي ثم اختيار بطاقة الرقم القومي سواء كانت جديدة أو تجديد بيانات أو بدل فاقد.
  • ثم ستظهر استمارة تحتاج إلى بيانات ويتم ملئ البيانات والتي تحتوي على الاسم وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية والنوع والمهنة.
  • وفي حالة إذا كنت طالبا يتم توضيح ذلك في الاستمارة ومحل الإقامة والمحافظة التابع لها واسم الأم ورقم الهاتف المحمول الخاص بك ورقم المنزل.
  • وبعد الانتهاء يتم تسجيل الطلب ويقوم الموقع بإرسال رسالة بها كود مكون من أربعة أرقام يتم نسخها على الموقع ثم يتم تأكيد الطلب.
  • ويتم التعرف على طريقة الدفع بقيمة استخراج البطاقة تشمل مائة وخمسة وخمسون جنيها وتكلفة توصيلها عبر البريد المصري تكلفتها 12 جنيها وذلك من خلال فورى أو البطاقات الائتمانية التي تصدرها البنوك.

 طريقة أخرى للاستعلام عن بطاقة الرقم القومي

بطاقة تحقيق الشخصية هي بطاقة تعريف المواطن المصري وفقا للقانون المصري رقم 143 لسنة 1994 والذى يلزم السادة المواطنين على الحرص على استخراج بطاقة الرقم القومي وعلى من يخالف ذلك سواء في حالة عدم تجديد البيانات أو  عدم استخراج بطاقة  فرض غرامات مالية وعن الطريقة التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الرقم القومي.

  • يتم من خلال استخراجها من شهادة الميلاد المميكنه والتي تظهر في أعلاها وتضم 14 رقما .
  • في حالة عدم تواجد شهادة الميلاد للحصول على الرقم القومي يتم الحصول عليها من اقرب سجل مدني بالتوجه شخصيا أو  من خلال أحد الأقارب الدرجة الأولى من الأب أو الأم  أو العم أو الجد.

اقرأ ايضًا من هنا عن تجديد بطاقة الرقم القومى بأسهل الطرق عبر موضوع: هل يمكن تجديد بطاقة الرقم القومى من اى سجل مدنى

أهمية الحصول على بطاقة الرقم القومي

أهمية الحصول على بطاقة الرقم القومي

  • على الفرد الحفاظ على البطاقة الشخصية وتجديد البيانات الخاصة بها أولا بأول ومساعدة رجال الأمن على توفير الأمن والأمان من خلال التعرف على هوية كل شخص خاصة أن البطاقة من ضمن مميزاتها أنها تشير إلى الأشخاص الذين لديهم أحكام وقضايا وبالتالي يسهل على السلطات التعرف عليهم وتوفير حياة آمنة للمواطنين داخل البلد.
  • البطاقة هي وسيلة لإثبات الشخصية وبالتالي تفيد الأفراد وتسهيل التعاملات فيما بينهما وتتمتع بالمصداقية  والتوثيق الحكومي لها مما يمنع الأفراد في التلاعب في الأوراق.
  • أصبح الرقم القومي هو الذي يميز كل فرد عن غيره في الدولة فلا يوجد رقم قومي يشبه الآخر وبالتالي أصبح الرقم القومي هو بصمة شخصية ولكن من صنع الإنسان.
  • وحرصا على أهمية بطاقة الرقم القومي تقوم الحكومة جاهدة في توفير كافة سبل التيسير على المواطنين من خلال انتشار مكاتب السجل المدني بصورة واسعة داخل الدولة وتنظيم وتسهيل العمل داخل مكاتب السجل أو سهولة التعامل مع المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية الخاصة بالشؤون المدنية .

وفي نهاية رحلتنا مع الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي ،أود أن أشكر سيادتكم على زيارة الموقع ونتعهد على تقديم الجديد في كافة المجالات العلمية والعملية والاجتماعية .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. صبرى فرج حسب يقول

    كل حاجه سهله عوز اعرف رقم القومى عن تريق شهادة الميلاد الان امدرس محمود عبدالحليم الاعدادى رفدد التعون الوقت ديق فى الايام الحاليه الاسكندريه البكتوشيه

  2. حاتم يقول

    في حاله الأشخاص المتواجدين خارج مصر
    ازاي اجدد البطاقة
    علما بان القنصليه الخدمة غير متوفره حاليا
    لجنه بتيجي كل سنه

التعليقات مغلقة.