طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية متعددة، نظرًا إلى أن فترة الحيض تحدث للمرأة في كل شهر فتحتاج المرأة عقب حدوثها إلى بعض المشروبات والطرق الطبيعية التي يتم بواسطتها تنظيف الرحم، ولأن الأمر غاية في الأهمية بالنسبة للمرأة فسنوضح اليوم من خلال موقع زيادة طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية.

طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

في الطبيعي يقوم الرحم بتنظيف نفسه ذاتيًا من خلال الإفرازات البيضاء الكثيفة التي تلاحظيها عقب الدورة الشهرية، فهي تقوم بنقل الخلايا الفاسدة المتبقية من الدم إلى خارج الجسم من خلال المهبل.

لكن لا بأس من اتباع بعض الطرق التي تساعد الرحم في التنظيف والتخلص من الدم الفاسد به، حيث إن من أهم الطرق الطبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية هي استخدام الأعشاب، أو تناول بعض الأطعمة المفيدة، والآن سنعرض لكم تلك الطرق فيما يلي:

تنظيف الرحم بواسطة الأعشاب

إن استخدام الأعشاب يعد أحد أهم طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة، حيث إن هناك بعض الأعشاب الهامة جدًّا للرحم والتي تفيد الصحة بشكل عام، ومن ضمن هذه الأعشاب ما يلي:

  • القرفة: واحدة من الأعشاب التي تساهم في تنشيط عمل الرحم، ومن المفضل تناولها خلال فترة الحيض للحد من الآلام، بالإضافة إلى أنها تقوم بتنظيم هرمونات الرحم وتقوي المبايض.
  • الزنجبيل: يعد من الأعشاب التي لديها القدرة على تقليل التهابات الرحم ورفع مستوى الأكسجين والدم في الرحم، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية ويقلل من وجود السموم في الجسم، بالإضافة إلى أن الزنجبيل يعُد من الأعشاب التي يتم تناولها بأمان أثناء فترة الحمل.
  • الحلبة: تعد الحلبة من الأعشاب التي تقوم بتنشيط الرحم مما تجعله ينشط نفسه بنفسه عقب الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن الحلبة تعد من الأعشاب التي تدر الحليب بالنسبة للمرأة المرضعة، وتساعد على نزول دم المرأة النفساء بصورة سريعة، ومن الممكن أن تقوم بإضافة ملعقة من العسل الأسود لها عند تناولها.
  • الكركم: هو واحد من الأعشاب التي تتميز بوجود الخواص المضادة للالتهابات فيه.
  • الشوفان: عشبة الشوفان واحدة من أهم الأعشاب التي تقوم بتنشيط وظيفة الغدد الصماء التي تقوم بإفراز الهرمونات المختلفة، وذلك لأن هذه العشبة من الأعشاب المغذية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، ويتم تناول هذه العشبة مرة واحدة في الشهر لتقوم بالمساعدة في تنظيف الرحم.
  • عشبة ذنب الأسد القبلي: تعد عشبة ذنب الأسد القبلي من ضمن الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم، وذلك لأنها تحتوي على مركب اللينورين وهو المركب المسؤول عن تنظيف الرحم.

كما أن هذه العشبة تساهم في إرجاع الرحم إلى شكله الطبيعي ومعالجة الحالات المرضية التي تتعرض لها المرأة عند دخولها في مرحلة اليأس.

لكن عليك الانتباه إلى أن هذه العشبة من الأفضل ألا يتم تناولها من قِبل المرأة الحامل؛ لأنها تساعد على تنشيط الرحم مما يعرض الجنين إلى الإجهاض.

  • عشبة البردقوش: هي واحدة من الأعشاب التي تقوم بتنظيم الهرمونات في الجسم والمساعدة على تنظيف الرحم، ويتم تناول هذه العشبة من خلال نقعها في ماء مغلي وذلك لمدة عشرة دقائق، ومن ثمَ تصفية الخليط وتناوله مرتين في اليوم الواحد.
  • عشبة المخملية: تقوم بتنظيف الرحم بشكل جيد دون جعل المخاط المتواجد به يتعرض إلى أي هياج، كما أن تناول مشروب المخملية والبابونج من الأعشاب التي تساهم في الحد من آلام الدورة الشهرية.

لذلك عليك أن تقوم بتناول عشبة المخملية قبل الدورة الشهرية بحوالي أسبوع للحد من الآلام، وتناولها عقب الانتهاء منها لتنظيف الرحم، كما أن على المرأة الحامل الانتباه إلى عدم تناول هذه العشبة لما تقوم به من تنشيط للرحم.

اقرأ أيضًا: سبب رائحة المهبل الكريهة

ثمار تنظف الرحم

هناك بعض الفواكه التي يساهم تناولها في تنظيف الرحم كما أنها تعد من ضمن طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية، وهذه الفواكه تشتمل على الآتي:

  • التمر: هو واحد من ضمن الثمار التي تمتلك القدرة على تنشيط العضلات والتخلص من الدم المتبقي في الرحم، كما أنه يعد من الأطعمة التي تفيد صحة الإنسان بشكل عام، لذا احرصي على تناول التمر خلال الدورة الشهرية.
  • التوت الأحمر: تناول التوت الأحمر يعزز جدار الرحم كما أنه يعيده إلى الوضع الطبيعي عقب إجراء عملية الولادة، ويعمل التوت الأحمر على تقليل فرص التعرض للإصابة بالالتهابات أو حدوث نزيف، كما أنه من الثمار التي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك، الذي يساعد في تنشيط عضلات الرحم، ولذلك يجب عليك تناول التوت الأحمر في فترة الحيض والدورة الشهرية.

كما أن من الممكن أن تقوم بتناول شراب أوراق التوت الأحمر بمفرده أو من خلال إضافته إلى أعشاب أخرى كعشبة القريص مما يجعلهم يعملون على الحد من آلام الدورة الشهرية وتنظيف الرحم عقب الانتهاء من فترة الحيض.

  • الفاكهة والخضراوات بشكل عام من أهم الأطعمة التي يجب على المرأة تناولها خلال فترة الدورة الشهرية، حيث إنهما يفيدان صحة الجسم بشكل عام ويسهمان في تنظيف الرحم دون أي زيادة في معدلات السكر في الدم.

لذا عليك الحرص على تناول جميع أنواع الفاكهة والخضراوات وبالأخص الخضراوات الورقية التي تساهم في زيادة مستوى الحديد في الجسم.

اقرأ أيضًا: اشياء تنزل الدورة

أطعمة لتنظيف الرحم

هناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها طوال فترة الحيض بالإضافة إلى الحرص على تناولها عقب الانتهاء من هذه الفترة لمساعدة الرحم في عملية التنظيف، حيث إنها تنشط الرحم، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:

  • السمك: نظرًا إلى أنه من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والحديد والبروتين، فيجب أن يتم تناوله لتعويض العناصر الغذائية المفقودة من الجسم في فترة الحيض.
  • الكينوا: هي واحدة من ضمن الحبوب الغنية بالبروتين والحديد والماغنسيوم.
  • الشكولاتة السوداء: حيث يمكن اعتباراها واحدة من ضمن الأطعمة التي تمد الجسم بالحديد والماغنسيوم اللذان يفيدان الجسم بشكل عام.
  • تناول حبوب العدس والفاصوليا الخضراء اللذان يسهمان في مد الجسم بالبروتينات والحديد.
  • زيت بذر الكتان: يحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من الأوميجا 3، والتي تساهم في الحد من الإمساك والأعراض المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه يقوم بتنشيط عمل الرحم مما يساعد على تنظيفه عقب الانتهاء من الدورة.
  • العسل: يعمل العسل على المساهمة في خروج الدم الفاسد من الرحم بالإضافة إلى أنه ينقي الجسم من الأشياء التي يحاول الجسم طردها على الخارج، فعليك تناول ملعقة من العسل الأبيض في الصباح عقب الاستيقاظ، كما أنه من الممكن إضافته لأي نوع من الأعشاب السابقة أو تذويبه في ماء دافئ.
  • الشمندر: من المفضل تناول عصير الشمندر عقب الانتهاء من الدورة الشهرية حيث إنه من الأطعمة الموسعة للأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم لكل نواحي الجسم فيساعد على تنظيف الرحم من الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أعشاب لتنظيف الرحم من الدم المتجمد

تنظيف الرحم من أهم الأمور التي تحرص المرأة عليها، فهو جزء من الجسم يقوم بتنظيف نفسه ذاتيًا ولكن لا بأس من المساهمة في هذا العمل بواسطة طرق طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية وأهمها الأعشاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.