المحميات الطبيعية في الإمارات

المحميات الطبيعية في الإمارات هي واحدة من أشهر المحميات حول العالم، فقد لاقت هذه المحميات الطبيعية شهرة واسعة على جميع مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ندرتها وجمالها الداخلي والخارجي وتصميمها المبهر الذي لم يصل أحد لدقته من قبل، وسوف نعرضها لكم في موقع زيادة اليوم، تابعوا معنا..

المحميات الطبيعية في الإمارات

من الأشياء التي ساعدت على شهرة الإمارات بشكل كبير هي المحميات الطبيعية الموجودة فيها، فهي من أحد أهم الأسباب في لفت الأنظار إلى هذه الدولة.

  • لم تكن دولة الإمارات في البداية تولي اهتمامًا فائقًا بالعناية بالمحميات الطبيعية، إلا أنه سرعان ما أدرك المسئولون فيها هذا الخطء وبدئوا في إعطاء الاهتمام المطلوب لها للمحافظة عليها بالشكل المطلوب.
  • كما قد قاموا بإيلاء الحياة الفطرية وكذلك الحياة البحرية اهتمامًا خاص حتى أصبح كلاهما على قائمة الأولويات الخاصة بهم.
  • قد تسبب الاعتناء بالمحميات الطبيعية في إحداث توازن بيئي محبب في دولة الإمارات.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول المحميات في المملكة العربية السعودية أكثر من 10 محمية طبيعية جذابة

أنواع المحميات الطبيعية في الامارات

على عكس ما يعتقد البعض فلا يوجد نوع واحد من المحميات الطبيعية في الإمارات بل توجد ثلاثة أنواع كلًا منها مميز بطريقته الخاصة، وهم كالتالي:

النوع الأول

هي المحمية البحرية والتي تضم جميع الأنواع النادرة والتي يصعب الحصول عليها من الأسماك.

النوع الثاني

هي المحمية البرية ومثلها كمثل المحمية البحرية فهي تضم جميع الأنواع النادرة من الحيوانات، ولكن الحيوانات التي توجد بها هي الحيوانات التي تعيش في البر وليس البحر.

النوع الثالث

محمية الحياة الفطرية وكما أصبح واضحًا، فهي تضم أنواع نادرة أيضًا من الحيوانات ولكنها تتميز باحتوائها ما يزيد عن 367 من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية مثل الطيور والثدييات والزواحف بالإضافة إلى البرمائيات والأسماك.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول أجمل الاماكن في مرسى علم من المحميات الطبيعية ورحلات السفاري

عدد المحميات الطبيعية في الإمارات

أكثر الأشياء التي تُفاجئ الناس عند سماعها للمرة الأولى هي عدد المحميات الطبيعية الموجودة في الإمارات لكونها كثيرة جدًا، حيث يبلغ عدد المحميات الطبيعية في الإمارات التي معلن عنها بالفعل خمسة عشر محمية، أما بالنسبة لعدد المحميات الطبيعية غير المعلن عنها فتبلغ (ستة وأربعون) محمية طبيعية.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول السياحة البيئية فى مصر وأهم المحميات الطبيعية في مصر

أهم المحميات الطبيعية في الامارات

مما لا شك فيه أن جميع المحميات الطبيعية في الإمارات مهمة إلا أنه هناك عدة محميات تعد الأهم من بينهما جميعًا، وهم:

  • المحميات الطبيعية الأهم في الإمارات موزعه بين: “أبو ظبي” وتضم محمية جزيرة صير بني ياس، ومحمية الوثبة بالإضافة إلى محمية مروح، وبين: “دبي” وتضم محمية دبي الصحراوية المميزة ومحمية رأس الخور.
  • هُناك أيضًا الشارقة وهي تتضمن كلًا من: محميتي حور كلباء، ومركز واسط للأراضي الرطبة.
  • وأخيرًا الفجيرة والتي تحتوي على محمية وادي الوريعة.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن بحث عن المحميات الطبيعية في مصر جاهز للطباعة

أسماء المحميات الطبيعية المعلنة والغير معلنه في الامارات ومواقعها

تنقسم المحميات الطبيعية الموجودة في الإمارات إلى محميات قد تم الإعلان عنها بالفعل ومحميات لم يتم الإعلان عنها بعد وسنذكر كلاهما.

1- المحميات الطبيعية المُعلن عنها

  • سبب كون هذه المحميات الطبيعية الآتي ذكرها معلن عنها بالوثائق الرسمية؛ هو صدور قرار رسمي بكونها أصبحت محمية طبيعية قانونية بعد الاستناد إلى الوثائق الرسمية والقوانين الدولية، وكما قد سبق الذكر فهم يبلغ عددهم خمسة عشر محمية.
  • كذلك قد سبق الذكر كون المحميات الطبيعية في العموم تنقسم إلى ثلاثة أنواع كلًا منها مختص بالحفاظ على صنف معين أو أكثر من صنف من الحيوانات.
  • محميات الحياة البرية: هي أول نوع من أنواع المحميات وكل المحميات من هذا النوع توجد في دبي إلا محمية واحدة توجد في أبو ظبي، وهم محمية الوثبة وهي التي توجد في أبو ظبي، ومحمية حتا: وهي توجد في دبي، ومحمية ند الشبا وهي كذلك توجد في دبي، محمية الخوانيج، ومحمية المنطقة العازلة لحديقة مشرف، بالإضافة إلى محمية العوير وثلاثتهم أيضًا في دبي كما سبقت الإشارة إليه.
  • أما النوع الثاني هي محميات الحياة البحرية وهي تتضمن العديد من المحميات الطبيعية في العديد من الأماكن ولكن أكثرهم يوجد في مدينة الفجيرة.
  • أولهم محمية الياسات: وهي توجد في مدينة أبو ظبي، يليها محمية مروح وهي كذلك موجودة في مدينة أبو ظبي.
  • محمية صير بونعير: وهي توجد في مدينة الشارقة، محمية العقة التي توجد في مدينة الفجيرة، وكلٌ من محمية ضانا ومحمية البدنة ومحمية الفقيت يقع ثلاثتهم كذلك في مدينة الفجيرة.
  • وأخر نوع من أنواع المحميات الطبيعية هو محميات الحياة الفطرية ولا يوجد إلا اثنان منها واحدة في دبي وهي محمية جبل علي، والأخرى في عجمان وهي محمية الزوراء.

2- المحميات الطبيعية الغير معلن عنها

  • هذا النوع من المحميات الطبيعية قد قامت الدولة بالفعل بإعلانها كمحميات طبيعية ولكن لم تصدر أوراق رسمية وتصرح بشكل رسمي بكونها محميات طبيعية رسمية وفقًا للقوانين ووفقًا للأعراف المعتمدة؛ ولذلك تسمى بالمحميات الطبيعية غير المعلن عنها بشكل رسمي إلا إنها في النهاية محميات رسمية.
  • قد أشرنا سابقًا إلى بلوغ عدد المحميات الطبيعية غير المعلم عنها -ستة وأربعون- محمية وهي تنقسم كالآتي:- يوجد اثنان وثلاثون محمية بريه طبيعية، ثلاثة وعشرون منها مقرهم أبو ظبي بينما توجد واحدة فقط منهم في دبي.
  • أيضًا توجد محميتان طبيعيتان في الشارقة وهما: محمية حور كلباء، ومحمية سيح المصحوط.
  • كما توجد ثلاث محميات في رأس الخيمة وأربعة في الفجيرة وهم محمية الحفية ومحمية احفرة، ومحمية زكت بالإضافة إلى محمية الغوب.
  • يوجد سبع محميات طبيعية في أم القيوين وهم: محمية جزيرة السينية ومحمية جزيرة الضب ومحمية جزيرة الغلة ومحمية جزيرة الحالة بالإضافة إلى محمية جزيرة الحرملة ومحمية جزيرة حاتم وأخيراً محمية جزيرة الأكعاب.
  • من أكثر المحميات الطبيعية غير المعلن عنها مجرة وشهرة وجمالًا هي محمية المها البرية.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول العوامل التي تهدد التنوع الحيوي وأهمية التنوع

أهمية المحميات الطبيعية

هناك أهمية كبيرة جدًا للمحميات الطبيعية، والتي قد يغفل عنها البعض، لذا سوف نقوم بتسليط الضوء عليها لنشر الوعي بشأنها.

  • أول أهمية وأكثرها وضوحًا هو الحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض والنادرة.
  • تقليل نسبة الفيضانات.
  • الحفاظ على التوازن البيئي.
  • حماية التربة.
  • المساعدة في تنشيط السياحة بشكل عام في الدولة.

سبل محافظة الامارات على المحميات الطبيعية

من الجدير بالذكر أنه يجب بذل الجهد للمحافظة على أي شيء ونفس القاعدة هُنا يتم تطبيقها فيتخذ المسئولون في دولة الأمارات تدابير مخصوصه للحفاظ على المحميات، ومنها:

  • أولًا قد بدأ المختصين بوضع جداول وخطط وبرامج تمت دراستها بعمق للمحافظة على المحميات الطبيعية وحماية كل الحيوانات النادرة التي توجد بها.
  • بعد ذلك تم سن العديد من القواعد والقوانين الصارمة بشأن اتباع تلك الخطط ووضعت العقوبات لتتطبق على كل شخص يخالف هذه القوانين ويضر بالبيئة.
  • الهدف من الخطوة السابقة كان إجبار جميع المواطنين وحتى غير المواطنين على المساعدة في الحفاظ على المحميات الطبيعية عن طريق اتباع تلك القوانين شاءوا أم أبوا.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أنواع وعدد المحميات الطبيعية في الامارات، وأسماء المحميات الطبيعية المعلن عنها والغير معلن عنها في الامارات ومواقعها، وطرق الامارات المتبعة في المحافظة على المحميات الطبيعية، وأهمية المحميات الطبيعية الموجودة في الامارات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.