رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021

رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021 متغيرة وليست ثابتة وذلك وفقًا لبعض المعايير التي وضعتها الإدارة العامة للمرور، وتعتبر رخصة السيارة من ضمن أهم المستندات التي يجب أن تكون مع سائق السيارة، والتي لا تقل أهمية عن رخصة السائق نفسه.

حيث تعتبر هذه الرخصة تصريح من الدولة للسائق باستخدام هذه السيارة داخل الحدود المصرية، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021.

رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021

رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021

يعتبر الترخيص الخاص بالسيارة من ضمن أهم الأوراق والمستندات التي يجب على صاحب السيارة امتلاكها، حيث يجب أن تكون هذه الرخصة موجودة دائمًا مع السائق في أي وقت مثل رخصة القيادة الخاصة به.

ذلك لأنها تعتبر تصريح من جمهورية مصر العربية يسمح بسير تلك السيارة في شوارع الخاصة بالدولة، لذلك يجب على السائق التعرف على الوقت الذي تنتهي فيه مدة صلاحية الرخصة حتى يستطيع تجديدها.

حتى يستطيع السائق تجديد الرخصة يجب عليه التوجه إلى إدارة المرور التابع لها وتقديم المستندات اللازمة ثم دفع الرسوم الخاصة بالخدمة، وتختلف الرسوم باختلاف السعة اللترية الخاصة بالسيارة.

حيث يتم دفع مبلغ 750 جنيه مصري كل عام على السيارة التي سيتم استخراج ترخيص لها، ويتم تحديد الرسوم من خلال السعة اللترية الخاصة بالسيارة، وسوف نتعرف على رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021 من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت السعة اللترية الخاصة بالسيارة المراد استخراج الترخيص لها تبدأ من 1030 سي سي وتصل إلى 1330 سي سي كحد أقصى، ستكون الرسوم الخاصة بالخدمة هي 225 جنيه.
  • تكون الرسوم 350 جنيه إذا كانت السعة اللترية الخاصة بالسيارة المرغوب في ترخيصها تتراوح بين 1330 و1630 سي سي.
  • في حالة الرغبة في استخراج ترخيص لسيارة السعة اللترية الخاصة بها تتراوح بين 1630 و2030 سي سي تكون الرسوم الخاصة بالخدمة حوالي 3 آلاف جنيه مصري.
  • إذا كانت الفئة الخاصة بالسيارة من الفئات العالية أي تبلغ السعة اللترية الخاصة بها 2030 سي سي تكون الرسوم الخاصة بالخدمة 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى نسبة 2.5% من القسمة الخاصة بالسيارة.

اقرأ أيضًا: رسوم ترخيص السيارات القديمة

بعض الرسوم الأخرى

يوجد بعض الرسوم الأخرى المتعلقة بعملية استخراج الرخصة الخاصة بالسيارة، وسوف نتعرف على تلك الرسوم من خلال النقاط التالية:

  • يقوم السائق بدفع رسوم أخرى مقدارها 525 جنيه مقسمة على النحو التالي: 225 جنيه خاصة بتركيب الملصق الإلكتروني بالإضافة إلى تطوير اللوحات المعدنية، ومبلغ 300 جنيه خاصة بالبوليصة الخاصة بالتأمين، وهذه الرسوم إجبارية.
  • يتم دفع رسوم قدرها 350 جنيه وتذهب تلك الرسوم إلى إنشاء المنظومة الخاصة بالنقل الذكي وتطويرها، وهذه الرسوم متغيرة وذلك على حسب السعة اللترية للسيارة.
  • يوجد رسوم قدرها 125 جنيه وهي خاصة بالحقيبة الخاصة بالإسعافات الأولية، بالإضافة إلى مثلث عاكس.
  • يجب على السائق دفع رسوم قدرها 400 جنيه حتى يستطيع شراء طفاية حرائق، والتي يجب أن تتواجد في السيارة.
  • يقوم السائق بدفع رسوم تصل إلى 75 جنيه وهي الرسوم الخاصة بشراء الملصق الإلكتروني، ويتم دفع تلك الرسوم كل عام.
  • يجب على السائق حتى يتم تسجيل كافة البيانات الخاصة به على الإنترنت، يجب عليه دفع رسوم قدرها 400 جنيه، ويتم دفع تلك الرسوم مع الرسوم الخاصة بشراء طفاية الحرائق.

الأوراق المطلوبة لاستخراج ترخيص السيارة

حتى يستطيع السائق استخراج الترخيص الخاص بالسيارة يجب عليه تجهيز بعض الأوراق والمستندات حتى يقوم بتقديمها إلى إدارة المرور، وسوف نتعرف على تلك الأوراق والمستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على السائق تقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي الخاصة به، بشرط أن تكون مدة الصلاحية الخاصة بها لم تنتهي بعد.
  • تقديم الشهادة الخاصة بالاشتراك في التأمينات الاجتماعية.
  • يجب على السائق الذهاب إلى النيابة الخاصة بالمرور، والتي من خلالها يتم استخراج الشهادة الخاصة بمخالفات السيارة المراد الحصول على الترخيص الخاص بها.
  • يتم تقديم نموذج طلب ترخيص السيارة في حالة استخراجه لأول مرة، أما إذا كان يرغب السائق في التجديد يجب عليه تقديم نموذج طلب التجديد.
  • بعد دفع كافة الرسوم الخاصة بالخدمة والتي تم ذكرها في الفقرة السابقة يحصل السائق على إيصال بالمبلغ الذي قام بدفعه، يتم تقديم هذا الإيصال مع باقي المستندات الأخرى.

اقرأ أيضًا: الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة

طريقة تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا

بعد انتهاء مدة الصلاحية الخاصة بالسيارة يجب على السائق تجديد الرخصة الخاصة بالسيارة حتى يستطيع قيادتها، وقد تم توفير هذه الخدمة عن طريق الإنترنت، وسوف نتعرف على طريقة التجديد من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم السائق بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص ببوابة مصر الرقمية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع والتي من خلالها يتم الضغط على تسجيل الدخول، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. الضغط على شكل القائمة الموجود في أعلى يسار الصفحة، والذي من خلاله ستظهر قائمة يتم اختيار “مركباتي” منها.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى والتي تحتوي على العديد من الخدمات التي تخص السيارات، ومن خلالها يتم اختيار خدمة “تجديد رخصة المركبة”.
  5. الضغط على أيقونة “ابدأ الخدمة”.
  6. يتم متابعة كافة الخطوات والبيانات حتى يتم تجديد رخصة السيارة بنجاح، بالإضافة إلى دفع الرسوم الخاصة بالخدمة.

اقرأ أيضًا: خطوات تجديد رخصة السيارة

بذلك نكون قد تعرفنا على رسوم ترخيص السيارات الجديدة 2021 والتي تختلف باختلاف السعة اللترية الخاصة بالسيارة، كما تعرفنا على الأوراق المطلوبة وطريقة تجديد الرخصة الخاصة بالسيارة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من خلال هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.