نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443

نظام الانضباط الوظيفي الجديد تم الإعلان عنه من قِبل مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، وأصبح بمثابة أبرز اللوائح والأنظمة التي يجب أن يتبعها الموظفون ويسيرون عليها لضمان إنجاز العمل، فمن خلال موقع زيادة سوف نساعدكم في معرفة نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443 بشكل مفصل وواضح.

نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443 

تم وضع معايير محددة لتقييم أداء العاملين في المملكة العربية السعودية وتقييم جودة العمل، وذلك لضمان سير الأعمال المختلفة، وإنجازها على أتم وجه، حيث إن هذه المعايير تم إدراجها داخل نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443.

ينص هذا النظام على فرض العقوبات الموحدة على جميع الموظفين دون النظر إلى رواتبهم، وذلك في حالة عدم احترام الأخلاقيات الوظيفية، أو في حالة الخروج عن القواعد السلوكية، وهذا لتفادي أي خلل محتمل للأدوات التنظيمية للعمل.

كما أن نظام الانضباط الوظيفي يهدف إلى تحسين الأداء الوظيفي، ويساهم في تعزيز قيم الولادة والجودة، وأيضًا يهدف إلى ضمان احترام الحقوق العامة، وكذلك الخاصة للآخرين، فهو نظام يعمل على توفير بيئة عملية عادلة وآمنة.

تم الإعلان بشكل رسمي عن نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443عقب موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، وذلك في بيان رسمي من قِبل مجلس الوزراء السعودي.

حيث إن هذا المجلس وضح أن نظام الانضباط الوظيفي يحتوي على 25 مادة يمكن بواسطتهم تطوير قطاع العمل والموظفين في جميع مؤسسات المملكة العربية السعودية الخاصة والعامة.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الانضباط

الأهداف العامة لنظام الانضباط الوظيفي الجديد في السعودية

يمكننا حصر أهداف نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443 في عدة نقاط كما هو في الآتي:

  • يمنع هذا النظام العديد من المكافآت لكل العاملين الذين يستحقون في قطاعات العمل المختلفة.
  • يسعى نظام الانضباط الوظيفي الجديد إلى تقديم أفضل الطرق والحلول التحفيزية لجعل الموظفين قادرين على العمل والإنتاج بشكل مميز.
  • من أهداف هذا النظام هو ترسيخ الانضباط والالتزام داخل الموظفين تجاه العمل سواء في القطاع العام أو الخاص.
  • جاء نظام الانضباط الوظيفي لعمل بعض التعديلات على اللوائح التي تتواجد في وزارة الموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية.

بعض التعديلات على مواد نظام الانضباط الوظيفي الجديد

وافق مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية على إجراء بعض التعديلات على المادة رقم 1، والمادة رقم 15، وأيضًا المادة رقم 17، والمادة رقم 20 في نظام الانضباط الوظيفي الجديد.

ذلك لتتلاءم هذه المواد بشكل أكثر مع أهداف هذا النظام، في حين أن المجلس رفض تمامًا إجراء التعديلات في المادة 10، والمادة 11، والمادة 12، معلنًا على عدم الحاجة إلى تعديل هذه المواد في الوقت الراهن.

اقرأ أيضًا: مقدمة موضوع تعبير عن النظام

العقوبات داخل نظام الانضباط الوظيفي

كما أسلفنا الذكر بأن هذا النظام يعمل على توحيد جميع العقوبات على الموظفين دون الحاجة إلى النظر لمرتباتهم، وهذا في حالة تدوين المخالفات بحقهم على مواقع العمل الخاصة بهم.

حيث إن هذا النظام أقرّ على إمداد الوزير المختص بجميع الخيارات المتاحة للتحديد من خلالها العقوبة المناسبة على الموظفين المرتكبين للمخالفات.

هدفت الوزارة السعودية من خلال فرض العقوبات في نظام الانضباط الوظيفي الجديد إلى إلزام جميع الموظفين بقواعد السلوك والأخلاقيات العامة للوظائف التي يشغلونها.

نظام الانضباط الوظيفي الجديد بالنسبة للقطاع الحكومي

بالنسبة لتقييم الأداء الوظيفي للموظفين الجدد العاملين في القطاع الحكومي داخل المملكة العربية السعودية، فإن المستشار رضوان الجلواح أشار إلى أن عملية التقييم سوف تتم كل 3 أشهر، أو 6 أشهر، وذلك بدلًا من التقييم السنوي.

حيث إنه قال السبب وراء هذا الأمر أن عدد الموظفين في القطاعات الحكومية أصبح أكثر من مليون، ونظرًا لذلك فإنه أصبح من الصعب إعادة التقييم السنوي لهم.

فبتالي يعد التقييم الربع سنوي أو النصف سنوي هو الأنسب، فمن خلال إجراء هذا التقييم سوف يتم بسهولة تحديد الترقيات، والمكافآت، وأيضًا العقوبات والانذارات.

كما أن المستشار رضوان الجلواح أشار إلى أن القطاع الحكومي أصبح مشابه للقطاع الخاص، فالموظفين في القطاعات الحكومية أيضًا معرضون إلى الحرمان من العلاوة السنوية، فكل موظف على قدر عمره سوف يحصل على الترقيات.

اقرأ أيضًا: ما هو نظام البقالات الجديد 1443 وموعد تطبيقه

معرفة القرارات الجديدة في مجلس الشورى السعودي

نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443

لكي يتم الاستعلام عن جميع القرارات الجديدة بما فيها نظام الانضباط الوظيفي الجديد، يمكن الدخول إلى صفحة مجلس الشورى، والتعرف إلى التعليمات والتوصيات التي يلزم على الموظفين السير عليها، وذلك من خلال الضغط على هنا.

يسعى نظام الانضباط الوظيفي إلى تحسين أداء الموظفين لسير العمل في المملكة العربية السعودية، وتوقيع العقوبات على من يخالف الأخلاقيات الوظيفية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.