علل حركات المولود الجديد

علل حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية هو سؤال يدور في أذهان الكثير من الناس ولا يجدون إجابة وفية له ولكن تختلف الأسباب والاجتهادات التي يبذلها العلماء والخبراء للإجابة عن هذا السؤال.

إن كنت ما زلت تبحث عن إجابة لهذا السؤال فإليك هذا الموضوع من موقع زيادة يخبرك ما تنتظر سماعه من إجابة مرضية.

علل حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية

علل حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية

يرجع السبب الأقوى في أن حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية لأن الطفل بفطرته يكون لديه رغبة قوية في الاتصال والتواصل مع الأم، والطريقة الوحيدة التي يستطيع بها فعل ذلك في الحركة ذلك بعد البكاء.

فيقوم بعمل حركات عشوائية ولا إرادية ليوصل للأم ما يريد لعجزه عن التحدث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حركة اليدين عند الرضع واهم احتياجات الرضيع

السبب العلمي لحركة الجنين

من خلال الجهود المبذولة والكثير من الدراسات التي تختص بشأن الحركة العشوائية للجنين، تم التوصل إلى أن سبب تحرك الجنين أو الطفل حديث الولادة هو وجود سائل في رحم الأم يكون الجنين محاطًا به طيلة فترة الحمل.

اعتاد الجنين على فعل تلك الحركات في بطن أمه بمجرد الولادة لا يكون للجنين القدرة على التفرقة بين عالمه في بطن أمه والعالم الخارجي، مما يدفعه في أن يظل في القيام بتلك الحركات التي كان يفعلها في رحم الأم، فيستخدمها حتى يعبر عن ما يحتاج إليه وعن مشاعره ورغباته.

وظيفة سائل الرحم للجنين

لم يخلق الله كائنًا دون ضمان رزقه حتى الجنين في رحم الأم، حيث خلق الله سائل الرحم للجنين فتكون وظيفته تشبه إلى حد كبير وظيفة الوسادة، فتعمل على حماية الجنين من الصدمات وتعمل كواقي أو درع حماية للجنين من الحركات المفاجئة التي تقوم بها الأم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اخلي الجنين يتحرك؟ وما الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى؟

العلاقة بين نمو جسم الجنين وحركاته

هناك علاقة بين نمو جسم الطفل وحركاته تلك، حيث يتحرك الطفل بسبب نمو جسمه ونمو القنوات العصبية والخلايا والأنسجة الجديدة التي تدفع للحركة أثناء تمددها، فيبدأ الطفل في أن يشعر ويتأثر بكل ما يحيط به، ونتيجة لذلك تصدر عنه تلك الحركات بشكل عشوائي.

هل المولود يتحدث بالحركة؟

تعتبر الحركة وسيلة لا يمكن الاستغناء عنها ولو للحظات للقيام بكافة مهامنا اليومية، ولأن الطفل حديث الولادة يكون عاجزًا عن الكلام فإنه يحاول التعبير عما يريد أو عما يزعجه عن طريق الحركة، ولكل حركة  إشارة معينة من خلال عشر حالات مختلفة عن بعضها البعض

نوم المولود والحركة

النوم الخاص بالمولود الجديد لا يجيب عن سؤال علل حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية؛ حيث أن المولود الجديد حين يذهب في سبات عميق يتبع مبدأ السلامة ولا يتحرك أو تكون حركته بسيطة جدًا ومحدودة، وقد يمتد ذلك إلى تحريك الجفت والرئتين والقلب فقط بجانب الدم في الأوعية الدموية.

علاقة الحركة بتعلم المشاعر لدى المولود

لا يكتسب المولود مشاعره وأحاسيسه تلقائيًا وإنما يلجأ إلى الحركة، حيث أن إحساسه بالرغبة في الوصول إلى شيء يدفعه إلى التحرك مثل التواصل مع الأم وطريقة الرعاية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حركة الجنين في الشهر التاسع

الحركة لدى الطفل حديث الولادة

حين يولد الطفل تكون حركته بسيطة ومحدودة لكنها تتطور مع التقدم العمري للطفل فيبدأ التطور باستلقاء الطفل على بطنه ومن ثم يبدأ تطور المرحلة الأساسية للحركة عند الطفل، ثم يقوم الطفل بتحريك الرقبة من ناحية إلى ناحية أخرى.

كما أنه في حالة عدم حصول الطفل على ما يريد من الدعم فغالبًا ما تهبط رقبته إلى أسفل.

تطور الحركة للطفل

سؤال علل حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية يتغير بعد ذلك ويصبح كيف تطور حركة المولود.

تأخذ حركة الطفل الطبيعي في التطور التدريجي فتبدأ بحركة الأطراف العشوائية حيث يجعل الطفل يده قريبة من منطقتي العين والفم، ألا أنه كثيرًا ما يجعل كفيه مغلقين أو راحتيه مضمومتان، يتمكن الطفل من رفع رقبته وتحريكها بصورة طبيعية بعد الشهر الأول من الولادة.

تفسير حركة الطفل المولود

هناك عدة حركات حين يفعلها الطفل فإنها غالبًا ما توحي إلى شيء ما، مثل حركة الجذر التي تعني محاولة الطفل في التقاط شيء موضوع عند فمه، إطباق الأصابع ويقوم بها الطفل عند لمس باطن القدم أو اليدين، وأخيرًا المص ومن خلال تلك الحركة يشير الطفل بالحصول على الغذاء من الأم.

هنالك مبدأ يتخذه الطفل بفطرته مثل أن يتحرك ليظهر جوعه أو إزعاجه من شيء ما، ومن خلال تلك الحركة تفهم الأم الإيقاع الفردي للطفل، وما هو رد الفعل المناسب للطفل حتى يتم التعامل معه بشكل سليم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى اشعر بحركة الجنين بوضوح وكيف أجعل الجنين يتحرك

علاقة حركة الطفل بالنوم الخفيف

يمكن أن تتمكن الأم من معرفة أن نوم الطفل خفيف وأنه سوف يستيقظ بسرعة من خلال الحركة السريعة لعين الطفل التي حينها يفتح المولود عينه لمدة قصيرة للغاية، كما أنه من المحتمل أن يتحرك المولود حركات بسيطة أثناء ذلك النوم الخفيف.

لما يتحرك المولود حين يكون واثقًا؟

من ضمن الأسباب الغير معلومة عند الكثير هي حركة الطفل حتى يقوم ببناء الثقة واكتسابها من الأفراد التي تقوم بالعناية به، ويحاولون دعمه بالحركة وزيادة إحساسه بنفسه، كما يتوقعون ما سوف يحدث أو يقوم الطفل بفعله من خلال تلك الحركة.

علاقة يقظة المولود بالاسترخاء

حين تقوم الأم بتلبية جميع متطلبات الطفل فإن الطفل بشكل تلقائي يصل إليه شعور بالتواصل بينه وبين أمه، حينها يقوم الطفل بالاسترخاء ويتحول من حالة اليقظة إلى حالة النوم، كما أن ذلك يخفض من إحساس التوتر لدى الطفل وخاصة حديث الولادة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حركة الجنين في الشهر الخامس

العلاقة بين حركة المولود والبكاء

هناك علاقة كبيرة بين حركة الكفل وبكاؤه، حيث أنه حين يبكي معبرًا عن انزعاجه باختلاف الأسباب فيقوم ببعض الحركات التي تشبه الحركات التشنجية التي تصاحب صوت النحيب، وذلك في محاولة منه للفت انتباه الأم حتى تتدخل وتعمل على إشباع الحاجات المادية والمعنوية للطفل.

هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال المطروح علل حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية والعرض التفصيلي للأسباب والعلاقة بين الحركات العشوائية واللاإرادية والايماءات التي يقوم بها الجنين داخل بطن الأم قبل الولادة ثم تزيد وتتطور بعد الولادة، نتمنى أن نكون قد أفدناكم

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.