محتوى يحترم عقلك

كرامات قيام الليل وتحقيق المستحيل

قيام الليل وتحقيق المستحيل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن جميعنا لدينا الكثير من الأحلام والأمنيات التي يريد تحقيقها ونعرف أن السبيل الوحيد لأحلامنا هو الدعاء إلى الله وطلب ما نريد منه فإن مع الدعاء يتحقق المستحيل ويسعد الإنسان في حياته، ومن الممكن التقرب إلى الله بالصلاة أيضاً والدعاء خلالها، ومن هذه الصلوات هي صلاة قيام الليل والتي تعد من أكثر الصلوات التي يدعو فيها المسلمون ويطلبون من الله ما يريدون، وذلك لما في قيام الليل من راحة وسكينة ومكسب في الآخرة.

قيام الليل وتحقيق المستحيل

  • لا يمكن تحديد عدد بعينه لصلاة قيام الليل فيمكن للإنسان أن يصلي العدد الذي يريده ويقول الله سبحانه وتعالى “والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً” ومن خلال الآية السابقة يتبين أن الله سبحانه وتعالى لم يحدد عدد معين من الركعات لصلاة قيام الليل.
  • كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرصون على قيام الليل لما له من فائدة عظيمة في تيسير الأمور واستجابة الدعاء، ويؤكد الله على أن الرسول كان يهتم كثيراً بصلاة قيام الليل ويقول “إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه”.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي حوالي 11 ركعة في قيام الليل وورد ذلك عن عائشة رضي الله عنها عندما أتت لسؤال الرسول عن كيفية صلاة قيام الليل في رمضان “ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: تَنَامُ عَيْنِي ولَا يَنَامُ قَلْبِي”.
  • وتقول عائشة رضي الله عنها أن: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً منها الوِتْرُ، ورَكْعَتَا الفَجْرِ” وبذلك يكون الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي ثلاثة عشرة ركعة خلال الليل.
  • وردت بعض الروايات الأخرى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي 9 ركعات بالإضافة إلى صلاة الوتر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: فضل قيام الليل والاستغفار وفضل الدعاء بعد أداء صلاة القيام

ونرشح لك المزيد من خلال: هل يجوز قيام الليل بركعتين ؟ وما هو دعاء صلاة قيام الليل ؟

كيف تؤدي صلاة قيام الليل

  • تنقسم صلاة قيام الليل إلى ركعات حيث تصلى كل ركعتين على حدى، وتكون صلاة الوتر في آخر الصلاة وهي ركعة وحيدة.
  • ويقول للرسول صلى الله عليه وسلم عن كيفية صلاة قيام الليل (مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى)
  • ويصلى قيام الليل في أي وقت خلال السنة فليس له موعد معين ويطلق عليه اسم التهجد أيضاً، وهي الصلاة التي يقوم بها الإنسان بعد استيقاظه من النوم.

الوسائل التي تساعد على قيام الليل

  • هناك بعض الأشياء التي تساعد المسلم في الحرص على صلاة قيام الليل بشكل منتظم ومنها:
  • حرصه على النوم بشكل مبكر حتى يستطيع الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة، فمع السهر يكون من الصعب الاستيقاظ للصلاة، ويجب عدم الإكثار من تناول الطعام أثناء العشاء لسهولة الصلاة.
  • كلما كان الإنسان يبتعد عن المعصية كلما كان قادر على صلاة قيام الليل فمع كثرة المعاصي يصعب على الإنسان قيام الليل بسبب زيادة الذنوب.
  • يمكن ضبط المنبه على ميعاد أساسي كل يوم لأداء الصلاة أو تكليف أحد من الأشخاص بتنبيه الإنسان بهذا الموعد للقيام إلى الصلاة.
  • الاستعداد لهذه الصلاة عن طريق الوضوء وانتظارها لأن الوضوء يفك بعض العقد التي يعقدها الشيطان على الإنسان وتمنعه عن الصلاة، ولذلك يجب الوضوء قبل النوم أيضا لتسهيل الأمر.
  • كثرة الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى يمنح الإنسان القدرة على قيام الليل لأن قيام الليل من الأشياء التي يمنحها الله للمؤمنين الصالحين فقط ولذلك يجب الإكثار من دعاء “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • قراءة فضل صلاة قيام الليل حتى تزداد محبتك إلى هذه الصلاة.
  • قراءة بعد تجارب الآخرين مع صلاة قيام الليل وكيف أنها تستطيع أن تحقق الأمنيات والمستحيل لهم.
  • التفكير في الآخرة وأهوال الساعة، ويعد ذلك من الأسباب التي يريد بسببها الإنسان زيادة حسناته.

وإليكم المزيد من التفاصيل عبر: كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر وماذا يقرأ وكم ركعة

فضل صلاة قيام الليل في تحقيق المستحيل

  • قال أبو هريرة رضي الله عنه: “سأَل رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أيُّ الصَّلاةِ أفضلُ بعدَ المكتوبةِ ؟ قال: “الصَّلاةُ في جوفِ اللَّيلِ” وبذلك يتبين لنا أن الصلاة أثناء الليل تعد من أفضل الصلوات بعد الصلاة التي كتبها الله على الإنسان وهي الفروض.
  • لا يستطيع أي شخص صلاة قيام الليل فقد خص الله بها المتقين فقط فيقول الله تعالى (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ 54 آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِين 55 كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ”
  • يأخذ المسلمون الكثير من الثواب والجزاء عن طريق صلاة الليل ووعد الله سبحانه وتعالى بذلك في قوله (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ*تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.
  • يعتبر قيام الليل في شهر رمضان من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان، ويستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء في هذه الصلاة وتعد ليلة القدر من أفضل ليالي رمضان في قيام الليل.

أفضل الأدعية المستجابة في صلاة قيام الليل

  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهم زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي وسعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني. اللهم يا مسبب الاسباب، اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا العظيم العلى العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.

دعاء الاستفتاح والسجود في قيام الليل

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء السجود يقول “اللهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ» .
  • أما في بداية الصلاة فكان يقول دعاء الاستفتاح، “اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ”.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم قيام الليل وتحقيق المستحيل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. يارا يقول

    هل قيام الليل يستجيب الله به الدعاء سريعا ام له اسباب واذا ما استجاب ما هوو السبب ؟؟ كيف اجعل الله يستجيب دعائي .. هل يجوز الدعاءفي الثلث الاخير من الليل للزواج من شخص معين ؟

    1. حسين حسين يقول

      نعم يجوز بجب ان تصبري و ان تطيعي الله ف سنن و نوافل و انصحك بأستمرار في ذلك و حين تدعين الله، يجب ان تعلمي معنه دعائك و ان تنتبهي و يعني يجتمع قلبُيكِ و عقلكِ ف دعائك و نصيحه ثانيه ان كان لكي رغبه شديدة في زواج ب شخص معين ف رددي قول صلاة الأبراهيمبه و س ترين المعجزات بأذن الله ❤