عدم نزول دم بعد الحقن المجهري

عدم نزول دم بعد الحقن المجهري هو أكثر الأمور التي تشغل السيدات عقب قيامهم بإجراء عمليات الحقن المجهري، وقد علمنا ذلك من خلال ارتفاع مؤشر البحث عبر الإنترنت عن عمليات الحقن المجهري وما يصاحبها من تبعيات، بالإضافة إلى المشاكل الخاصة بتأخر الإنجاب، والآراء حول هذه الأمور مختلفة حول آثار نجاح عمليات الحقن المجهري وأعراضه، لذا سنوضح في هذا المقال أسباب عدم نزول دم بعد الحقن المجهري عبر موقع زيادة

عدم نزول دم بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري هو من أحد وسائل التخصيب الخارجي، من خلالها يقوم الطبيب بعملية تلقيح البويضة عن طريق الحيوان المنوي وذلك دون التدخل الطبي.

ثم يقوم بعد ذلك الطبيب باستخدام البويضة المخصبة وزرعها مرة أخرى داخل رحم المرأة، وبعد الزرع يجب على المرأة الانتظار بعض الوقت عقب إجراء العملية وذلك للتأكد من حدوث الحمل أو من عدم حدوثه.

ومسألة عدم نزول دم عقب إجراء عملية  الحقن المجهري تثير جميع الشكوك حول كونه دليل على نجاح العملية أو فشلها، وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

1- ما هي أعراض نجاح الحقن المجهري

عدم نزول دم بعد الحقن المجهري

نجاح عملية الحقن المجهري لها الكثير من الأعراض الدالة عليها، ولكن هذه الأعراض ليست بالضرورة شروط لنجاح عملية الحقن.

ولكن عند ظهور هذه العلامات فذلك يدعو إلى الشعور بالتفاؤل مثل:

  • الإصابة بارتفاع درجات حرارة الجسم.
  • الشعور ببعض التقلصات أسفل منطقة البطن.
  • الشعور المستمر في الرغبة بالتبول.
  • الشعور بجفاف الريق والرغبة الملحة في تناول الماء.
  • الإصابة بالصداع دون أسباب مبررة.
  • إصابة الثدي ببعض الوخزات المؤلمة دون أسباب.
  • نزول بعض نقط من الدم باللون الوردي.
  • بعد ظهور هذه العلامات ستبدأ تلقائياً ظهور العلامات الطبيعية الدالة على الحمل مثل الدوار والقيء.

ولكن يجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من ظهور جميع العلامات الدالة على وجود الحمل إلا أنه لا نستطيع الجزم بالحمل إلا بعد الذهاب للطبيب وتأكيده للأمر من خلال تحاليل الدم.

» لمزيد من الإفادة نرجو قراءة: متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة؟ وعلامات فشل الحقن المجهري

2- هل يعد عدم نزول دم بعد الحقن المجهري دلالة على فشل الحقن

بالطبع لا، حيث أنه قد يتم حدوث الحمل على الرغم من عدم نزول دم وردي اللون على المرأة، ويرجع سبب ذلك إلى حدوث عملية التلقيح الصناعي للبويضة وتعشيشها داخل الرحم.

حيث يعقب عملية تعشيش وغرس البويضة داخل رحم المرأة نزول بعض قطرات وردية اللون من الدم، ولكن هذا الأمر ليس دائم الحدوث حيث أنه قد لا يحدث مع جميع النساء وفي جميع الحالات.

لذلك عدم نزول قطرات الدم على المرأة عقب عملية الحقن المجهري لا تعد بالضرورة سبباً على فشل الحقن، حيث أن هناك العديد من الحالات التي نجحت معها عمليات الحقن المجهري، وحدث معها الحمل على الرغم من عدم نزول دم عقب تعشيش البويضة.

» لمزيد من الإفادة نرجو قراءة: ماذا بعد فشل الحقن المجهري ؟

موعد نزول الدورة الشهرية عقب فشل الحقن المجهري

قد يحدث نزول دم على المرأة عقب عملية الحقن المجهري ليؤكد فشل عملية الحقن المجهري، ويرجع سبب ذلك إلى أن كمية الأدوية التي تتناولها المرأة بعد الحقن غرضها العمل على تثبيت الحمل حال حدوثه.

لذلك يتوجب على المرأة في التي خضعت للحقن أن تذهب للطبيب المعالج عقب نزول دم بعد توقفها عن تناول هذه الأدوية بحوالي أربعة أيام ليقوم بتوقيع الكشف عليها وتفسير وضع الرحم.

وفي حال فشل الحقن يقوم الطبيب بوصف دواء علاجي يساعد في نزول الدورة الشهرية للمرأة.

» لمزيد من الإفادة نرجو قراءة: متى يجب نزول الدورة بعد الحقن المجهري لو مفيش حمل وكيف تنجح عملية الحقن المجهري

ما هو الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية

أكد الكثير من كبار أطباء النساء أن العديد من السيدات تعجز عن التفريق بين الدم الناتج عن بداية الحمل، والدم الخاص بالدورة الشهرية.

حيث أن دم الدورة الشهرية يحدث للمرأة نتاج سقوط البطانة الداخلية للرحم ويصاحبها بعض الإفرازات التي تأتي من المهبل وذلك في حال فشل تلقيح البويضة.

وهو ما يتسبب في حدوث بعض الآلام المتوسطة والتي قد تزيد نتيجة إفراز هرمون البروستاجلاندين، وقد تكون آلام الدورة الشهرية مقلقة بعض الشيء نتيجة وجود بعض الأورام الليفية داخل الرحم.

أما بالنسبة للدم الناتج عن حدوث الحمل يحدث بسبب غرس البويضة الملقحة داخل الرحم، ولا ينتج عنه آلام وفي الغالب يكون مقطع ويكون لون بقع الدم وردية اللون وقد تميل إلى اللون البني.

تتواجد عند المرأة من يومين وحتى أربعة أيام حيث أن كمية الدم قليلة جداً عن دم الدورة الشهرية والآم المصاحبة لها تكون بسيطة.

قد تناولنا في هذا المقال سبب عدم نزول دم بعد الحقن المجهري كما وضحنا الفرق بين دم الحيض ودم الحمل، وما هي أعراض نجاح الحقن المجهري، ومتى ينزل دم الحيض في حالة فشل الحقن المجهري، ونرجو أن ينال المقال إعجابكن.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.