محتوى يحترم عقلك

معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن

الفهرس

معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن يمكن من خلاله التعرف على ما إن كان يعاني هذا الشخص من خللٍ ما، أم أن تلك النبضات تسير على النحو الطبيعي؛ وعليه فمن خلال موقع زيادة سنتعرف على معدل نبضات القلب الطبيعي بالنسبة لكبار السن، كما سنشير إلى بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن

في حال كنت تعاني من بعض المشكلات الصحية في القلب والتي تظهر بفعل التقدم في العمر، فإن التعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن سيكون من الأمور الضرورية بالنسبة لك.

من هنا نشير إلى أن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن عادةً ما يتراوح بين 75 و128 نبضة في الدقيقة الواحدة، وذلك في حال كان عمرك بين سبعين عامًا وما يزيد، أما في حال كنت في الخامسة والستين من العمر فينبغي أن تتراوح نبضات القلب بين 78 نبضة و132 نبضة في الدقيقة الواحدة.

إلى جانب ذلك فإن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن ممن يبلغون عمر الستين عامًا يتراوح بين 80 نبضة وحتى 136 نبضة بالدقيقة الواحدة، بينما في الخامسة والخمسين من العمر فإن نبضات القلب تُصبح بين 83 نبضة و140 نبضة بالدقيقة.

في حال كنت تبلغ خمسون عامًا فإن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن يتراوح بين 85 نبضة و145 نبضة بالدقيقة، وفي حال بلوغ عمر الخامسة والأربعين فمن المقرر أن تتراوح نبضات القلب بين 88 نبضة و149 نبضة بالدقيقة الواحدة.

اقرأ أيضًا: معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

عوامل خارجية مؤثرة على نبضات القلب

ضمن إطار الحديث عن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نشير إلى أنه توجد بعض العوامل التي من شأنها أن تتحكم في ذلك المعدل، سواء بالزيادة أو النقصان، ومن تلك العوامل مستوى اللياقة البدنية والنشاط الذي يقوم به الفرد.

كما أن العمر والإصابة ببعض الأمراض سواء كانت في الشرايين أو الأوعية الدموية أو السكري أو الكوليسترول أو القلب ضمن العوامل التي تساعد على اختلاف معدل ضربات القلب، إلى جانب ذلك نجد أن التدخين والوزن ضمن المسببات المؤثرة على نبضات القلب والمعدل الخاص بها.

بالإضافة إلى أن تلك المؤثرات تشمل أيضًا الحالة العاطفية ودرجة حرارة الجسم، ناهيك عن تناول بعض الأطعمة والأدوية التي من شأنها التأثير بشكل أو بآخر على ضغط الدم؛ ومن ثم التأثير على معدل نبضات القلب بالتبعية.

الحالة النفسية ومعدل نبضات القلب

عقب التعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، والعوامل التي من شأنها أن تؤثر على معدل النبض الطبيعي، نشير إلى أن الحالة النفسية تأتي ضمن تلك المؤثرات.

حيث إن تعرض الفرد على اختلاف المرحلة العمرية الخاصة به إلى بعض الضغوطات والتوتر في الحياة اليومية من شأنه التأثير عليه بشكل عام.

الأمر في تلك الحالة بالتأكيد يشمل معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، ومن هنا نشير إلى أن تعرض أولئك الأفراد على وجه الخصوص إلى الأزمات النفسية أو الاجتماعية سيكون له أثر سلبي على المعدل الطبيعي لضربات القلب، فمن الممكن أن تجدها في تسارع أو انخفاض ملحوظ.

في تلك الحالة ينبغي أن يحرص كل الأفراد المحيطين بتلك الفئة على جعلهم يحصلون على الاستقرار النفسي، والذي سيعمل على منحهم حياة أفضل وصحية إلى درجة كبيرة، كما أن هذا الأمر سيُقلل من فرص الإصابة بالأمراض المتنوعة.

تأثير التغيرات المناخية على ضربات القلب

إلى جانب معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن السابق ذكره، نجد أن التغيرات المناخية المتمثلة في تتابع فصول العام سيكون لها أكبر الأثر بخصوص هذا الشأن.

حيث إن الأفراد الذين يعانون من بعض المشكلات القلبية سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات مع تغير الفصول، ما ينعكس بالسلب على معدل نبضات القلب الخاصة بهم، حيث إن القلب عادةً ما يبدأ في تلك الحالة بضخ كميات أكبر من الدم والتي تؤثر على أدائه الطبيعي بشكل أو بآخر وخاصةً خلال فصل الصيف.

الضغط وتأثيره على نبضات القلب

بهذا الشأن ينبغي الإشارة إلى أن ضغط الدم ما هو سوى دلالة على ضخ الدم بالشرايين، وفيما يخص نبضات القلب فإنها تتمثل في عدد المرات التي ينقبض القلب بها في الدقيقة الواحدة، وعلى الرغم من ذلك الاختلاف؛ إلا أن البعض كثيرًا ما يخلط بين كلا المصطلحين وماهية كلًا منهما.

بالاستناد إلى الدراسات والأبحاث التي تم إجراؤها بخصوص هذا الشأن نجد أنه لا يوجد علاقة مباشرة بين ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه ومعدل ضربات القلب، وهو ما يجعلنا نشير إلى أن ضغط الدم لا يؤثر على معدل نبضات القلب بشكل أو بآخر.

علاقة تناول الأدوية بمعدل نبضات القلب

في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء اضطراب معدل نبضات القلب وخاصةً لدى كبار السن هو تناول الأدوية التي تعمل على علاج بعض الأمراض؛ ومن هنا نجد أن ذلك التأثير ما هو سوى أحد الآثار الجانبية الناتجة عن تناول تلك الأدوية.

من تلك الأدوية نجد العقاقير التي تعمل على علاج ضغط الدم المرتفع، والتي تتمثل في البيتا بلوكرز على سبيل المثال، حيث إن هذا الدواء يجعل معدل نبضات القلب تنخفض إلى 60 نبضة في الدقيقة الواحدة.

أسباب عدم انتظام ضربات القلب لكبار السن

بالحديث عن المعدل الطبيعي لنبضات القلب لكبار السن، نشير إلى أن بعض الأسباب تؤدي إلى حدوث الاضطرابات في هذا العمر على وجه الخصوص، ومنها إدمان الكحول وشرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين بنسبة كبيرة.

إلى جانب ذلك فإن تلك الأسباب تشمل أيضًا وجود تغيرات في شكل القلب وتناول بعض الأعشاب دون الرجوع إلى الطبيب أولًا، ناهيك عن أن فرط نشاط الغدة الدرقية من شأنه أن يكون أحد تلك المسببات، وكلها تتوجب الرجوع إلى الطبيب والحصول على مشورته.

المعدل الطبيعي لنبضات القلب خلال الراحة

بالنظر إلى معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نجد أن قياس القلب ينبغي أن يتم في الوقت الذي تستيقظ به من النوم؛ وذلك حتى يتسنى لك إمكانية التعرف على النتائج الصحيحة، كما أن تلك العملية ينبغي أن يتم تكرارها على مدار عدة أيام متتالية.

بالاستناد إلى الدراسات والأبحاث الطبية نجد أن المعدل الطبيعي لضربات القلب خلال الراحة ينبغي أن يتراوح بين 60 نبضة و100 نبضة في الدقيقة الواحدة، ومع التقدم بالعمر من الممكن أن تجد أن تلك النبضات أصبحت غير منتظمة؛ وعليه فستجدها أقل مقارنة بالأشخاص الرياضيين.

معدل ضربات القلب عند ممارسة التمارين الرياضية

عقب التعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نجد أن ممارسة التمارين الرياضية تتطلب من الفرد الحصول على القدر الكافي من الراحة، وخلال تلك الفترة القصيرة ينبغي عليه قياس الضغط ونبضات القلب.

بهذا الصدد نشير إلى أنه في حال كان الفرد يبلغ من العمر 25 عامًا، فينبغي أن تتراوح عدد ضربات قلبه بين 100 نبضة و170 نبضة في الدقيقة الواحدة.

بينما في الثلاثين من العمر يجب أن تتراوح نبضات القلب بين 95 نبضة و162 نبضة في الدقيقة، إلى جانب ذلك فإن الأشخاص البالغين من العمر 40 عامًا، عادةً ما تتراوح نبضات القلب بين 90 نبضة و153 نبضة في الدقيقة الواحدة.

طريقة قياس ضربات القلب

عقب الاطلاع على معدل ضربات القلب الطبيعي لغير الشباب، توجب الإشارة إلى أن قياس تلك النبضات يعتمد على القيام ببعض الخطوات البسيطة، والتي سنتعرف عليها في التالي:

  1. قم بالبحث عن نبض في الرقبة أو المعصم، ومن ثم يتم قياس نبض الشريان الكعبري الموجود في المعصم.
  2. يتم الضغط برفق بطرف السبابة والوسطى على الشريان لالتقاط النبض، مع مراعاة تجنب استخدام الإبهام؛ لكونه يملك نبض بالفعل ومن الممكن أن يؤثر على دقة النتائج.
  3. قم بعد النبضات التي تلتقطها لمدة دقيقة كاملة، وفي تلك الحالة يمكنك عد النبضات لمدة 30 ثانية، والقيام بضربها في 2 للحصول على النتائج الصحيحة.

متى يصبح معدل نبضات القلب خطيرًا؟

في حال كان معدل نبضات القلب أعلى من 120 نبضة في الدقيقة الواحدة، أو أقل من 40 نبضة في الدقيقة فتلك بمثابة ناقوس خطر على أن الفرد يعاني من خطبٍ ما، ومن هنا نشير إلى ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة.

نصائح لجعل نبضات القلب تنخفض

في حال كنت تعاني من وتيرة متسارعة لنبضات القلب، فمن الممكن أن تلتزم ببعض التعليمات التي من شأنها أن تساعدك على الحصول على معدل طبيعي لضربات القلب، ويأتي في مقدمة تلك التعليمات الجلوس في وضع مستقيم وأخذ نفس عميق في محاولة لتخفيض سرعة النبضات والتقليل من شدتها.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بصورة دورية ومنتظمة يساعدك على الحصول على معدل نبضات قلب مستقر، ناهيك عن فائدة تلك التمارين التي تنعكس على صحة القلب بشكل عام.

من هنا نجد أن ممارسة تمارين المشي كل يوم لمدة 5 دقائق على سبيل المثال ستجعل القلب يحصل على معدل نبضات منتظم وأقل من 120 نبضة في الدقيقة الواحدة.

بينما في حال قيام الشخص بالاعتماد على تمارين التمدد لمدة 10 ثواني أو 30 ثانية في اليوم، فسيمكنه الحصول على فرصة مناسبة للتقليل من معدل نبضات القلب المرتفعة، كما أن الهواء الساخن من شأنه أن يعمل على زيادة نبض القلب وفي تلك الحالة ينبغي عليك تجنب التعرض إليه.

أنواع عدم انتظام معدلات نبضات القلب

عقب التعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نشير إلى أن تلك الاضطرابات التي تنتج عن عدم ثبات معدلات القلب عند الحد المسموح به والطبيعي يمكن أن يتضمن بعض الأنواع، والتي تتمثل في الرجفان الأذيني وتسارع دقات القلب فوق البطينية.

ناهيك عن عدم انتظام القلب البطيني والرجفان البطيني، بالإضافة إلى تباطؤ نبض القلب، وغيرها من الاضطرابات الأخرى، والتي قد تطرأ على الفرد نتيجة لكبر السن وبعض العوامل الأخرى، وإليكم بعض التفاصيل حولها فيما يلي:

متلازمة كيو تي الطويلة ونبضات القلب

يأتي تأثير الإصابة بتلك المتلازمة على هيئة تسارع في نبضات القلب، ومن هنا نجد أنها أصبحت تأخذ وتيرة غير منتظمة عن ذي قبل؛ والسبب في ذلك عادةً ما يكون تناول بعض الأدوية أو يمكن أن يكون بسبب الإصابة ببعض الاضطرابات الجينية التي تنتقل عبر العوامل الوراثية.

اقرأ أيضًا: أسباب تسارع ضربات القلب عند المجهود

تباطؤ ضربات القلب

في حال كان معدل نبضات القلب لديك منخفضًا أو مرتفعًا عن 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإنك تعاني من اضطرابات في ضربات القلب، كما أن تلك الحالة عادةً ما تستدعي مراجعة الطبيب المختص على الفور.

نبضات القلب والرجفان الأذيني

يعد هذا النوع من اضطرابات القلب هو أكثر الأنواع التي يعاني منها كبار السن، وفي حال كنت قد تخطيت الخمسة والستين عامًا فستكون الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب، فمن خلاله يعاني الفرد من حدوث عدد متزايد من الانقباضات بدلًا من الانقباضة الواحدة التي من المقرر أن تتم في الدقيقة الواحدة.

الرجفان البطيني وتأثيره على معدل نبضات القلب

في تلك الحالة عادةً ما تتسارع نبضات القلب؛ والسبب في ذلك يكون ارتجاف البطينين بدلًا من انقباضهما، وفي تلك الحالة عادةً ما يشير الطبيب إلى أن الفرد يعاني من الرفرفة السريعة واضطرابات في معدل نبضات القلب.

تسارع دقات القلب فوق البطينية

بالحديث عن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن نشير إلى أن تسارع القلب فوق البطينين عادةً ما يظهر عقب إصابة الفرد بالنوبة القلبية، كما أن هذا الأمر يمكن أن يكون أحد الأعراض المصاحبة لتلك النوبات.

الأعراض المصاحبة لاضطرابات نبضات القلب

بالنظر إلى معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نجد أن حدوث أي اضطرابات عن المعدل الطبيعي عادةً ما يأتي مصاحبًا إليه بعض الأعراض، والتي تتنوع بين وجود صعوبة في التنفس وحدوث رفرفة في الصدر.

إلى جانب ذلك فإن تلك الأعراض تشمل أيضًا وجود تسارع في نبضات القلب والضعف العام الذي يُصيب الجسم دون سابق إنذار، ناهيك عن الشعور بخفة في الرأس وصولًا إلى الإغماء في بعض الأحيان.

كما تشمل الأعراض الإضافة بالتعرق والخفقان والتعب والدوار، بالإضافة إلى صعوبة ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة بشكل عام، ووجود صعوبة في التركيز، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الإصابة بالذبحة الصدرية.

طريقة تشخيص اضطرابات نبضات القلب

بالنظر إلى معدل ضربات القلب الطبيعي مع التقدم بالعمر، نجد أنه في حال حدوث أي اضطرابات في المعدل الطبيعي، فعادةً ما يلجأ الطبيب المختص إلى إجراء بعض الفحوصات التي تمكنه من الحصول على التشخيص الصحيح للحالة.

من تلك الوسائل نجد تحاليل الدم والبول، وتخطيط كهربية القلب، بالإضافة إلى مخطط صدى القلب والقسطرة القلبية، إلى جانب ذلك فيمكن الاعتماد أيضًا على فحص الفيزيولوجيا الكهربائية للقلب، ناهيك عن أن استخدام الأشعة السينية على القلب سيكون ضمن الوسائل الفعالة.

كما أن استخدام جهاز هولتر والذي يتم ارتدائه من قِبل الشخص المريض لتسجيل ضربات القلب لمدة يوم أو يومين، سيكون ضمن الوسائل الفعالة للتعرف على السبب وراء ارتفاع أو انخفاض معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.

كيفية علاج اضطرابات نبضات القلب

عقب الاطلاع على معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن وكيفية تشخيص الاضطرابات التي قد تطرأ عليه نتيجة لبعض المؤثرات.

نشير إلى أنه يمكن الاعتماد على بعض الوسائل للتخلص من تلك الاضطرابات والتي تتمثل في إجراء العمليات الجراحية، أو يمكن استخدام الأدوية عقب الحصول على موافقة الطبيب المختص.

كما يمكن استخدام الصدمات الكهربائية لحل تلك المشكلة، وإليكم بعض التفاصيل حول كل وسيلة على حِدة في الفقرات المقبلة.

الصدمة الكهربائية لعلاج اضطرابات نبضات القلب

من الممكن أن تساعد تلك الصدمات على الحصول على النبض الطبيعي للقلب مرة أخرى، والجدير بالذكر أن تلك الوسيلة عادةً ما تكون الأفضل بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الارتجاف الأذيني.

اقرأ أيضًا: أسباب خفقان القلب المفاجئ

الحل الجراحي للتخلص من نبضات القلب المضطربة

يمكن في هذا الحال الاعتماد على جراحة المتاهة والتي يتم اللجوء إليها في حال كانت كل الوسائل العلاجية الأخرى لا تُجدي نفعًا، حيث يتم شق جزء في منطقة القلب.

مع مرور الوقت تتحول تلك الأجزاء إلى ندبات من شأنها أن تُصبح عائق أمام النبضات المضطربة، بما يجعل نبضات القلب تسير على النحو الأمثل لها.

إلى جانب ذلك فذلك الحل يشمل أيضًا جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي، والهدف منها عادةً ما يكون إعادة تدفق الدماء إلى الشريان التاجي، وذلك عبر استخدام الأوردة والشرايين المتوافرة.

علاج اضطرابات نبضات القلب بأجهزة تقويم نظم القلب

تلك الأجهزة تعمل أيضًا على إزالة الرجفان، كما أنها قابلة للزراعة على الصدر، ومن هنا نجد أن تلك الأجهزة تعمل على قياس عدم انتظام نبضات القلب.

ففي حال أن التقطت تلك الأجهزة أي تسارع في النبضات فإنها سرعان ما تعمل على تعديل مسارها وجعلها تعود إلى المعدل الطبيعي الذي ينبغي أن تظهر عليه.

التخلص من اضطرابات نبضات القلب بالأدوية

عقب القيام بتشخيص اضطراب نبضات القلب، والتعرف على السبب وراء ذلك الأمر، عادةً ما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على التقليل من حِدة الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الاضطرابات.

من ثم نجد أن بعض الأدوية التي تعمل كمميعات يمكنها أن تكون ذات فائدة بالنسبة إلى مصابي الارتجاف الأذيني، حيث تساعد الأدوية على التخلص من فرص الإصابة بالجلطات، والتي يمكنها أن تضر بحياة الفرد.

أعشاب تحافظ على معدل ضربات القلب طبيعيًا

ضمن إطار الحديث عن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نشير إلى أنه توجد بعض الأعشاب الطبيعية الآمنة والتي يمكن الاعتماد عليها في تحسين صحة القلب والحفاظ على معدل النبضات وجعلها تسير على النحو الطبيعي، ولكنها تتطلب أيضًا الحصول على موافقة الطبيب المختص.

تلك الأعشاب تتنوع بين شراب زهرة ملكة الليل، وشراب عشبة الناردين، ناهيك عن مشروب عشبة ذنب الأسد، وغيرها من الأعشاب الأخرى التي سنعرضها في التالي:

عشبة الزعتر لعلاج اضطرابات نبضات القلب

بالحديث عن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نشير إلى أن تلك العشبة تملك العديد من الخصائص المفيدة والتي يمكنها أن تعمل على تهدئة ضربات القلب، كما تساعد على تقوية عضلة القلب نفسها وتحسين أدائها.

الجدير بالذكر أن تلك الأعشاب تحتوي على بعض المواد الطبيعية التي تعمل على خفض ضغط الدم، كما تساعد على الموازنة بين الأوعية الدموية، ناهيك عن فائدتها في إدرار البول والعمل كمضادات للأكسدة.

عشبة ذنب الأسد للتخلص من اضطرابات نبضات القلب

أحد الأعشاب الطبيعية التي يمكن التداوي بها للحصول على معدل طبيعي لضربات قلب كبار السن، حيث تشبه تلك العشبة النعناع إلى حد كبير من حيث الخواص، كما تساعد على تهدئة تلك الاضطرابات التي تصيب القلب دون سابق إنذار.

كما تحتوي على بعض المواد التي تعمل على الحد من التشنجات وآلام البطن، إلى جانب ذلك فإنها تساعد على الحد من فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يؤثر بالسلب على انتظام معدل ضربات القلب.

الناردين وعلاج ضربات القلب المضطربة

من خلال تناول مشروب عشبة الناردين أو ما يعرف باسم الفاليريان سيمكنك الحصول على فرصة تهدئة اضطرابات القلب التي تعاني منها، كما يمكن التخلص من بعض الأمراض القلبية التي تُسبب بالتبعية الإصابة باضطرابات معدل نبضات القلب الطبيعية.

إلى جانب ذلك فإن تلك الأعشاب تعمل أيضًا على تهدئة الأعصاب بشكل عام، ناهيك عن قدرتها على إزالة التشنجات التي تُصيب محيط البطن، ولا سيما الآلام الناتجة عنها.

عشبة زنبقة الوادي لعلاج اضطراب نبضات القلب

تتضمن تلك العشبة الطبيعية مادة الفلافونويد، بالإضافة إلى مادة الجلايكوسايد التي تعمل على تهدئة اضطرابات عضلة القلب بشكل عام، كما تعمل على التأثير بشكل إيجابي على نسبة البوتاسيوم الموجود في الدم؛ مما يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب المرتفعة بالتبعية.

اقرأ أيضًا: معدل ضربات القلب الطبيعي

زهرة ملكة الليل لإزالة ضربات القلب المضطربة

عقب التعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، نشير إلى أن تلك النبتة تساعد على تهدئة عضلة القلب، كما تساهم في الحصول على معدل ضربات قلب مستقر وطبيعي.

من هنا نشير إلى أن تلك النبتة لها أثر رائع على الاضطرابات الناتجة عن التوتر، كما تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تمر بها السيدات مع اقتراب الوصول إلى سن اليأس، والتي من شأنها أن تؤثر على معدل ضربات القلب الطبيعي بشكل أو بآخر، سواء كان في تزايد أو كان منخفضًا.

مع التقدم بالعمر كثيرًا ما يعاني المرء من بعض المشكلات الصحية التي تطرأ عليه، ما يدفعه إلى التعرف على معدل ضربات القلب الطبيعي للاطمئنان على صحته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.