محتوى يحترم عقلك

عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل

عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل يرجع إلى العديد من الأسباب، فقد يكون بسبب انقطاع الطمث أو بسبب تقليص سمك بطانة الرحم، أو لأسباب أخرى.

يحتاج الجسم إلى بعض الوقت بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لكي يعود إلى إنتاج الهرمونات في الجسم بشكل طبيعي مرة أخرى مما يؤثر على نزول الدورة الشهرية.

من خلال الموضوع المقدم لكم عن طريق موقع زيادة سنتعرف على كل ما يخص عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل.

عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل

تعمل حبوب منع الحمل على منع تكون الهرمونات المشتركة في الحيض والتبويض، وعند التوقف عن تناول حبوب يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود الجسم إلى إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي.

في الأغلب تبدأ الدورة في خلال ثلاثة أشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، فإذا استمرت الدورة في الانقطاع أكثر من ثلاثة أشهر فعليكِ إجراء اختبار الحمل ومن ثم اذهبي لاستشارة طبيب مختص.

اقرأ أيضًا: أخذ حبوب منع الحمل بدون ترتيب هل يسبب مشكلة؟ وطريقة تناولها

حبوب منع الحمل وتأثيرها على الدورة الشهرية

استكمالًا لموضوع عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل، سنتعرف الأن على تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية.

تعمل حبوب منع الحمل على منع الإباضة، وزيادة سُمك مخاط عنق الرحم، وتقليص سمك بطانة الرحم.

بالتالي يحدث خلل في النظام الخاص بالدورة الشهرية للمرأة وقد تصل فترة انقطاع الدورة الشهرية ثلاثة أشهر كاملين.

الدورة الشهرية بعد ترك حبوب منع الحمل

بعدما تعرفنا على عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل وتأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية، سنتعرف الأن على شكل الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل.

بعد ترك حبوب منع الحمل تلاحظ المرأة العديد من الاختلافات في الدورة الشهرية، وهذه الاختلافات هي:

  • تأخر الطمث بشكل ملحوظ بعد ترك حبوب منع الحمل والذي يسبب زيادة في الوزن.
  • عدم انتظام ضغط الدم مما ينتج عنه تأثير في فترات الحيض.
  • تزيد فرصة خصوبة المرأة بعد ترك حبوب منع الحمل.
  • قد ينتج بعض المضاعفات لتأخير الدورة الشهرية مثل الشعور بالصداع والدوران، وعدم انتظام الإباضة.
  • يتغير ميعاد نزول الدورة الشهرية، قد تأتي بعد ترك حبوب منع الحمل بعدة الأيام وقد تتأخر لعدة أسابيع.

اقرأ أيضًا: لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل فماذا أفعل؟ وتعرفي على أهم الأسئلة الشائعة

أعراض ترك حبوب منع الحمل

هناك بعض الأعراض التي تظهر بشكل ملحوظ على المرأة بعد ترك حبوب منع الحمل، وهذه الأعراض هي:

  • حدوث تغيير في الوزن سواء بالزيادة أو بالنقصان، حيث أن هناك أحد الدراسات التي أوضحت أن ثلث النساء اللاتي توقفوا عن تناول حبوب منع الحمل خسرن أوزانهم، والثلث الأخر بقيت أوزانهم كما هي.
  • ظهور البثور في مناطق مختلفة من الجسم وخاصةً على الوجه، ويرجع ذلك إلى أن حبوب منع الحمل تعمل على خفض مستوى هرمون التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن ظهور البثور، وعند ترك حبوب منع الحمل يعود ذلك الهرمون إلى الارتفاع للمستوى الطبيعي مما ينتج عنه ظهور الحبوب والبثور.
  • تقلب الحالة المزاجية واحتمالية حدوث تغيرات حادة في العاطفة.
  • زيادة الحدة في أعراض الدورة الشهرية وحدوث بعض الاضطرابات بها.
  • ظهور ألآم في الظهر وتشنجات.
  • زيادة أو تراجع الرغبة الجنسية للمرأة.
  • يقل الشعور بالصداع، حيث أن حبوب منع الحمل تسبب خلل في نسب الهرمونات الطبيعية مما ينتج عنه انخفاض حاد في هرمون الأستروجين فتصاب بعض النساء بالصداع.
  • عودة نمو الشعر في الأماكن الغير مرغوب بها، حيث تعمل حبوب منع الحمل على تصحيح الخلل الموجود في التوازن الهرموني والذي ينتج عنه نمو الشعر في جميع مناطق الجسم، وعند التوقف عن تناول تلك الحبوب يعود الخلل الهرموني مرة أخرى.
  • عودة اضطرابات فترات الطمث والتي يُطلق عليها متلازمة عسر الطمث.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

هناك بعض الأعراض التي قد تصاب بها المرأة عند تأخر الدورة الشهرية، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بالألم في منطقة الحوض والرأس وأسفل الظهر.
  • الصداع والشعور بالزغللة في حالات أورام الغدة النخامية.
  • تساقط الشعر في حالة عدم حفاظ المرأة على تناول الطعام الصحي اللازم لجميع أعضاء الجسم.
  • إفراز الحليب من الثدي نتيجة ارتفاع في مستويات هرمون البرولاكتين.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأسباب المختلفة غير التوقف عن تناول حبوب منع الحمل والتي ينتج عنها تأخر في الدورة الشهرية مثل بعض الأسباب الصحية وحدوث خلل في روتين الحياة، وسنقوم بذكر هذه الأسباب بشكل مفصل في السطور التالية.

الدخول في مرحلة اليأس في وقت مبكر

في السنوات التي تسبق سن الوصول إلى وقت انقطاع الطمث يعمل الجسم على تهيئة نفسه بشكل تدريجي لتلك المرحلة، ومن المتوقع حدوث خلل في نظام الدورة الشهرية، وتبدأ هذه الفترة في الأغلب بسن الأربعينات للمرأة أو بوقت مبكر عن ذلك.

التوتر والقلق

يعمل التوتر والقلق على التأثير بالهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً إذا كنتِ متزوجة حديثًا يؤدي ذلك إلى تغيير في مواعيد الدورة الشهرية نتيجة للتوتر الذي يرافق الحياة الجديدة، وتعود الدورة إلى طبيعتها بعد التخلص من فترة القلق.

تناول بعض أنواع الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية مثل استخدام اللولب الهرموني، الأدوية البديلة للهرمونات، مضادات الاكتئاب، العلاج الكيماوي للسرطان، أدوية الغدة الدرقية، أودية مميعات الدم.

تغييرات روتين الحياة

يعمل تغيير الروتين أيضًا على التأثير في الدورة الشهرية، حيث يصاحب أي تجديد ف الروتين تغيرات في أنظمة التغذية وأنظمة أخرى قد تسبب تأخر في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل بعد العلاقة والأثار الجانبية لحبوب منع الحمل

تكيس المبايض

قد يحدث بعض الأسباب الصحية التي تعمل على تأخير الدورة الشهرية، ومن هذه الأسباب هي الإصابة بتكيس في المبايض، حيث أن خلال الدورة الشهرية يتطور كل مبيض حوالي خمسة جريبات، وتعمل تلك الجريبات على التنافس لتصبح الغالبة التي ستطلق بويضة ناضجة عند التبويض.

يكون في الأغلب هناك جريبات إضافية للنساء المصابة بتكيس في المبايض مما ينتج عنه وقت أطول من المعتاد حيث أن عدم إطلاق بويضة يعني عدم وجود دورة شهرية.

اختلاف في الوزن

تعمل زيادة الوزن على تأخير الدورة الشهرية وحدوث بعض الاضطرابات بها، حيث أن دهون الجسم توثر على إنتاج هرمون الأستروجين وزيادة مستوياته مما ينتج عنه خلل في نظام الدورة الشهرية.

يشارك أيضًا نقصان الوزن المفرط على التأخير في الدورة الشهرية، حيث أثبتت دراسة علمية أن فقدان الوزن الشديد وفقدان الشهية يؤديان إلى إيقاف إنتاج ما تحت المهاد للهرمون المحفز للجريبات (Fsh) وهرمون اللوتين (LH) والذي ينظم العملية الخاصة بالتبويض.

ورم في الغدة النخامية

بالرغم من أن هذا الورم نادر وغير مرجح إلا أن ورم الغدة النخامية الذي يفرز كميات زائدة من البرولاكتين والذي يُعد الهرمون الذي يشير إلى إنتاج حليب الأم هو السبب في تأخر الدورة الشهرية.

هناك أحد الدراسات التي تثبت أن النساء اللاتي يعانين من الصداع المستمر والرؤية الضبابية وظهور إفرازات من الثدي بالرغم من أنهم لا يُرضعون وإيقاف الدورة الشهرية يجب عليهم مراجعة الطبيب المختص لهذا النوع من الأمراض.

اقرأ أيضصا: نسيت أكل حبوب منع الحمل خامس يوم من الدورة ماذا يحدث؟ و ما هي موانع الاستعمال

اضطرابات الغدة الدرقية

توجد علاقة مباشرة بين الغدة الدرقية وبين التمثيل الغذائي في الجسم، ويحدث ذلك عن طريق الهرمونات التي تفرزها، ونتيجة لأي اضطراب في التمثيل الغذائي التي تسببه المستوى المنخفض من هرمونات الغدة الدرقية يحدث التأثير السلبي في الدورة الشهرية مما يعمل على تأخيرها.

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على سبب عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل، وتعرفنا أيضًا على شكل الدورة الشهرية بعد ترك حبوب منع الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.