رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية

رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية في حالة ثبوت أي حالة عنف ضدها وهو الأمر الذي تدعمه المملكة العربية السعودية عن طريق وضع قوانين وضوابط رادعة تحد من ظاهرة العنف ضد المرأة الأمر الذي يسلبها حقها في المجتمع بأي شكل من الأشكال وهو ما سيتضح في موقع زيادة.

رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية

  • وضعت وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية رقم تواصل ساخن من أجل التبليغ عن حالة عنف ضد المرأة والذي يتمثل في 1919.
  • حيث يوجد فريق من خدمة العملاء متاحين على مدار اليوم الكامل من أجل استقبال أي حالة من حالة العنف ضد المرأة والتي تستدعي التدخل القانوني من أجل وقف انتهاك حق من حقوق المرأة في المجتمع.
  • الأمر الذي يسهل على المواطنين بالمملكة السعودية عملية التواصل مع الرقم الساخن الذي قد وفرته الوزارة لمثل هذه النوعية من الشكاوى.

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

  • أصدرت المملكة السعودية قانون ينص على عقوبة كل من تثبت على جريمة توجيه العنف ضد المرأة بأي شكل من الأشكال بالحبس لمدة تتراوح ما بين شهر حتى عام.
  • بالإضافة إلى توقيع غرامة مالية تتراوح ما بين خمسة آلاف حتى خمسين ألف ريال سعودي وذلك وفقًا لما يراه القاضي مناسب طبقًا للقضية أو الحالة الماثلة أمامه.
  • يتم مضاعفة العقوبة بعد ذلك في حالة تكررت هذه الواقعة مره أخرى وذلك من أجل ردع هذه النوعية من الجرائم بكافة أشكالها وأنواعها.
  • بالإضافة إلى رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية الذي قد وفرته وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة من أجل سهولة الإبلاغ عن هذه النوعية من الجرائم التي يتم من خلالها انتهاك حق من حقوق المرأة.

اقرأ أيضًا: عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

أشكال العنف ضد المرأة في السعودية

من خلال توضيح رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية يمكن الاطلاع على أشكال العنف التي قد تواجهها المرأة من الرجل وذلك طبقًا لما يراه القانون السعودية ومن ثم يفرض على إثره قوانين رادعة تحد من هذه الظاهرة السيئة.

1- العنف النفسي

يتمثل العنف النفسي في عملية التعامل مع المرأة بطريقة تحط من قدرها ومن ثم تؤذي نفسيتها بشكل كبير وهو الأمر الذي قد وضعه القانون السعودي ضمن أشكال العنف الذي قد تلقاه المرأة من الرجل، ويتمثل أيضًا في عملية التهديد والترويع التي قد تتلقاها المرأة من الرجل سواء عن طريق تعذيب وترويع الضحايا وأيضًا تعذيب الحيوانات الأمر الذي ينتج عنه أضرار نفسية كبيرة لها.

2- العنف الجسدي

هو العنف الذي يتمثل في الضرب الجسدي الذي ينتج عنه إصابات جسدية واضحة ومن ثم قد تؤدي هذه الإصابات إلى أي إعاقة جسدية تؤثر على المرأة بأي شكل من الأشكال، كما يوجد أيضًا عنف جسدي يؤدي إلى الوفاة وهو الأمر الذي نبذة القانون السعودي بكافة أشكاله وأنواعه كونه فعل يخرج عن الإنسانية التي لا بد أن يتحلى بها كل إنسان.

3- العنف الجنسي

يتمثل هذا النوع في عملية إجبار الزوجة في ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج أو من ثم حدوث أي فعل جنسي سواء كان مباشر أو غير مباشر دون إرادة المرأة الأمر الذي يتم وضعه تحت إطار الاغتصاب.

حيث يرى القانون السعودية أن هذه واحدة الأفعال الوحشية التي تحط من قدر المرأة وشأنها وتسلب حقوقها بشكل كبير حتى لو كان هذا الاعتداء واقع من الزوج حيث يضع القانون السعودي رغبة المرأة وإرادتها فوق كل شيء.

4- العنف اللفظي

يندرج العنف اللفظي تحت إطار أي إهانة لفظية تتلقاها المرأة بشكل أو بأي شكل من الأشكال سواء كان هذا العنف ناتج عن سب صريح أو توبيخ وإهانة من قبل الرجل.

5- عنف اقتصادي

يتمثل العنف الاقتصادي في عملية السيطرة على الموارد المالية التي تحصل عليها المرأة ومن ثم عدم توفير حقها في الحصول على المال أو أيضًا مصادرة أموالها الخاصة بأي طريقة من الطرق وهو الأمر الذي لا يقبله القانون السعودي في حق المرأة.

اقرأ أيضًا: أشكال العنف ضد المرأة

إجراءات العنف ضد المرأة في السعودية

يوجد بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها وفقًا للقانون السعودي في حالة تلقي بلاغ بوجود حالة عنف ضد المرأة بالشكل الذي يستوجب المسألة القانونية وهو ما يمكن توضيحه بعد الاطلاع على رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية الذي قد تم توضيحه من قبل.

  1. التواصل مع الأرقام الساخنة التي توفرها المملكة العربية السعودية من أجل الإبلاغ عن وجود حالة عنف ضد المرأة.
  2. تستقبل الشكوى مجموعة الأخصائيات النفسيات من أجل فحص طبيعية الشكوى ومن ثم تحديد مدى الضرر الواقع على المرأة.
  3. بعدها يتم تحويل الحالة إلى جهات الحماية والإنقاذ بالمملكة للفصل في الأمر.
  4. تتدخل جهات الحماية والإنقاذ من أجل تقديم بعض الاستشارات النفسية والاسرية ومن ثم متابعة الحالة حتى يتم التأكد من تخلص المرأة من الضرر الواقع عليها.
  5. في حالة وصلت الحالة إلى مرحلة يصعب الفصل فيها من قبل جهات الحماية والإنقاذ يتم اللجوء إلى الحالة القانونية التي تفصل في الأمر بشكل رسمي.
  6. يتم متابعة البلاغ بعد ذلك ومن ثم كتابة تقرير مفصل حتى يتم تقييم وضع الحالة وأيضًا معرفة الطرق المناسبة لحماية المرأة المتضررة.

اقرأ أيضًا: أسباب العنف ضد المرأة

سبل القضاء على العنف ضد المرأة في السعودية

في إطار توضيح رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية يوجد العديد من السبل التي تتبعها المملكة العربية السعودية من أجل الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة التي قد انتشرت في الآونة الأخيرة.

  • تم توقيع العديد من الصفقات من قبل الحكومة السعودية من أجل القضاء على كافة أنواع العنف الذي قد تتعرض له المرأة.
  • يتم وضع كافة الضوابط القانونية والإدارية ومن ثم اتخاذ التدابير الثقافية التي تساعد على حماية المرأة من انتهاك حقوقها بأي شكل من الأشكال.
  • العمل على تغيير السلوكيات الاجتماعية والثقافية الخاطئة والتي يتم توارثها بشكل يزيد من انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة.
  • تقديم الدورات التدريبية المناسبة التي تعمل على تعزيز ثقة المرأة بنفسها ومن ثم معرفة الطرق المناسبة التي تواجه بها كافة أشكال العنف الذي قد تتعرض لها.

تحاول المملكة العربية السعودية من خلال توفير رقم التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية الحفاظ على كافة حقوق المرأة التي قد أقرتها الشريعة الإسلامية ومن ثم فرض قوانين رادعة تحد من انتشار هذه الظاهرة أيضًا.

قد يعجبك أيضًا