عدد المسلمين في تركيا والسكان وأشهر المساجد في تركيا

عدد المسلمين في تركيا هل تعرف ما هو؟ وما هي نسبتهم وما هي نسبة الديانات الأخرى؟ في المقال سوف نتعرف على عدد السكان في تركيا وعدد المسلمين في تركيا، كما نعرض أشهر المساجد التي توجد في تركيا نظرًا لأنها دولة بها الكثير من المسلمين، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

اقرأ المزيد عن: الاستثمار العقاري في تركيا ومميزاته ومشاكله

تركيا

الاسم الرسمي لها هو الجمهورية التركية، وهي دولة من دول منطقة الشرق الأوسط وعاصمتها مدينة أنقرة، وتبلغ مساحة تركيا 785,347 كم²، موقعها الفلكي على خط طول 35.6667° شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 39.1667° شمال خط الاستواء.

بالنسبة لموقعها الجغرافي فهي دولة تقع على الحدود الفاصلة بين القارة الآسيوية والقارة الأوروبية، تركيا توجد في منطقة الأناضول ولكن جزء بسيط من أرضيها يقع في منطقة البلقان التي تتبع أوروبا.

عدد السكان في تركيا

  • عندما نتحدث عن عدد السكان في تركيا نكون بصدد الحديث عن بعض الخصائص الديموغرافية للسكان في تركيا، حيث سوف نوضح عدد السكان وكذلك الكثافة السكانية، والعرق، والانتماءات الدينية للسكان.
  • عدد السكان فيً تركيا 82 مليون نسمة على حسب احصائيات عام 2019م، والعرق السائد في سكان تركيا هو العرق التركي بنسبة  70.2%، يليه الكرد بنسبة 20.4% ثم القوقاز بنسبة 2.3%، يليهم العرب بنسبة 2.2%، ثم العرق الفارسي بنسبة 0.9% .
  • تركيا يتركز عدد سكانها في بعض المدن الكبيرة والقرى، ولديها متوسط الكثافة السكانية تساوي 92 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • أغلب الفئة العمرية من سكان تركيا فيما بين 15-64 بنسبة 67% من مجموع السكان، وتليها الفئة العمرية 0-14 بنسبة 26%؛ أما كبار السن فيما بين 65 عام فما فوق فهم قلائل ويشكلون حوالي 7% فقط.

كما يمكنك قراءة المزيدعن: ما هي المنتجات التركية في السعودية؟ وحجم التبادل التجاري بين المملكة وتركيا

عدد المسلمين في تركيا

  • بعدما تعرفنا على التركيبة السكانية في تركيا سوف نعرض إجابة سؤال ما هو عدد المسلمين في تركيا؟، حيث أنه في الحقيقة وجد أن عدد المسلمين في تركيا كبير جدًا، حيث عندما كان يبلغ عدد السكان في تركيا 80.845.215 نسمة، كان هناك حوالي 99.8% من السكان مسلمين.
  • وبذلك تكون الديانة الأولى في تركيا هي الديانة الإسلامية، كما أن غالبية المسلمين في تركيا من السنة، وكل ما سبق على حسب إحصائية عام 2017م.
  • أما في آخر الإحصائيات فيبلغ عدد المسلمين في تركيا 96.1%؛ منهم 85% و90% يدينون بطائفة السنة، ومنهم من 10% إلى 15% يدينون بطائفة الشيعة.
  • الدين الإسلامي هو الديانة الأولى في تركيا ولكن توجد أقليات في تركيا تدين بديانات أخرى، حيث أن هناك 3.2% من السكان لا دين لهم، وهناك 0.6% يدينون بالدين المسيحي، وهناك 0.04% من السكان يدينون بالدين اليهودي ويتبعون طائفة السفارديم.
  • كما أن هناك حوالي 5.6% من سكان تركيا يدينون بديانات متفرقة، حيث الدين المانوي، والدين الايزيدي، و الدين الصابئي، والدين المندائي.

اللغة في تركيا

  • اللغة الرسمية في تركيا هي اللغة التركية، اللغة التركية هي التي يتحدثها غالبية الأتراك بنسبة تصل إلى 77%، ولكن هناك الأقليات يتحدثون لغة غير التركية، حيث ما يقارب 20% من الأتراك يتحدثون اللغة الكردية.
  • كما أن هناك بعض السكان ممن تنحدر أصولهم من الأصول العربية يتحدثون باللغة العربية، ولكن هذا نادر جدًا حيث أن النسبة لمن يتحدثون عربية لا تتجاوز 2%.
  • هناك لُغات أقليات في تركيا مثل اللغة الأرمينية، والجورجية، والشركسية، واليونانية، وهناك أقليات يتحدثون اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية خاصة في الأماكن السياحية أو بين فئات الطبقة العليا.

اقرأ من هنا: ماذا تستورد السعودية من تركيا وما هي أفضل شركات الاستيراد من تركيا إلى السعودية

أشهر المساجد في تركيا

سوف نتحدث عن أبرز المساجد الموجودة في تركيا لأنها تشكل أماكن سياحية ومزارات هامة لكل من يزور تركيا، والبعض منها له أثر تاريخي سوف نتعرف عليه فيما يلي:

  • جامع السلطان أحمد: هو من أشهر المساجد في تركيا كما أنه أكثر الأماكن زيارةً في تركيا، يطلق على جامع السلطان أحمد اسم الجامع الأزرق، الجامع أُنشئ في عام 1616 ميلاديًا، ويقع في اسطنبول بالقرب من آيا صوفيا في منطقة السلطان أحمد.
  • جامع السليمانية: من أكبر المساجد التي توجد في مدينة اسطنبول، ويقع المسجد تحديدًا في منطقة يطلق عليها اسم الفاتح، وأُنشى هذا المسجد على هضبة على مضيق البوسفور في عام 1557 ميلاديًا.
  • مسجد كوكاتيب: واحد من أكبر المساجد التي توجد في تركيا تحديدًا في مدينة أنقرة، صمم المسجد على الطراز المعماري العثماني ويستوعب عدد كبير من المصلين، تم بناء المسجد في عام 1987 ميلاديًا.
  • مسجد الفاتح: يقع المسجد في مدينة اسطنبول، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى السلطان محمد الفاتح ولأنه يوجد في منطقة الفاتح، وتم بناء المسجد في عام 1463 ميلاديًا وسط مجموعة من الإنشاءات الأخرى مثل المدرسة، والمكتبة، والمستشفى، وتعرض المسجد للتدمير ولكنه أعاد ترميمه.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن عدد المسلمين في تركيا حيث تعرفنا على التركيبة السكانية في تركيا، وكذلك تعرفنا على اللغة في تركيا وذكرنا معلومات عن أشهر المساجد في تركيا باعتبار أن الدين الإسلامي هو السائد في تركيا وأغلب السكان من المسلمين.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.