عدد أشواط كرة الطائرة

عدد أشواط كرة الطائرة هي إحدى القوانين التي تم تحديدها من قبل الاتحاد الدولي لكرة الطائرة (FIVB)، حيث أن تاريخ لعبة كرة الطائرة شهد الكثير من التغيرات عبر الزمن من حيث عدد الأشواط وعدد النقاط الواجب إحرازها في المباراة الواحدة، لذا في هذا الموضوع سنقوم بذكر عدد أشواط كرة القدم من خلال موقع زيادة.

عدد أشواط كرة الطائرة

عدد أشواط كرة الطائرة

يبلغ عدد أشواط كرة الطائرة خمسة أشواط على عكس الرياضات الأخرى التي يوجد بها كرة، فإن شوط مباراة كرة الطائرة لا يتحدد بالوقت وإنما يتحدد بالنقاط فعلى كلا الفريقين أن يحاولا  احراز 25 نقطة أولًا ومن يسجل هذا العدد من النقاط من الفريقين أولًا يفوز بذلك  الشوط.

الفريق الذي يفوز في ثلاثة أشواط من الخمس يعتبر الفريق الفائز بالمباراة مع العلم أنه يجب على الفريق الفائز أن يكمل الخمس وعشرين نقطة ويوجد بينه وبين الفريق الآخر فرق مقداره نقطتين علي الأقل، وإن لم يحدث ذلك فإن المباراة تستمر حتى يتغلب أي من الفريقين على الفريق الآخر بفارق نقطتين علي الأقل

الشوط الأخير أو الشوط الخامس ينتهي عند النقطة الخامسة عشر لأحد الفريقين مع العلم أنه أيضًا يجب مراعاة شرط أن يكون الفريق الذي وصل للنقطة الخامسة والعشرين متقدم على الفريق الآخر بفارق نقطتين علي الأقل وألا تستمر المباراة حتى يتغلب أحد الفريقين على الآخر بفارق نقطتين أو أكثر.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: عدد لاعبي كرة الطائرة وكم عدد الاحتياطي

مراحل تطور عدد أشواط كرة الطائرة

في بداية الأمر لم تكن كرة الطائرة بشكل عام كما هي الآن لكن حدث تطور للعبة على مر السنين، فحيث تغير عدد أشواطها  نتيجة اجتهاد الكثير من الرياضيين الذين حاولوا تطوير هذه اللعبة على مر السنين لتصبح ملائمة أكثر لممارستها حتى أصبحت اللعبة  في قائمة الألعاب الأولمبية عام 1964م

تم تأسيس كرة الطائرة عام 1947م لكن قبلها كانت اللعبة عبارة عن هواية لتسلية الوقت، وذلك حتى تم تأسيس اتحاد للكرة في ذلك الوقت وإقامة أول بطولة عالمية لها خاصة بالرجال عام 1949م، ومنذ تم تأسيسها وحتى الآن وعدد أشواطها ثابت وهو خمسة أشواط ولكن قبل ذلك أي قبل تصنيفها كبطولة عالمية ولعبة دولية ومحلية لم يكن عدد أشواطها معروفًا كذلك أيضًا عدد لاعبيها.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: عدد أشواط كرة السلة ما هو حله؟ ومعلومات عن اللعبة

مراحل تطور الكرة الطائرة بشكل عام

أخذت كرة الطائرة في التطور عبر المراحل الزمنية المختلفة منذ أن تم اختراعها عام 1895م بواسطة ويليام جورج مرغان وهو مدير التربية البدنية للاتحاد في ذلك الوقت، وكان الغرض من اللعبة وقتها هو مجرد قضاء وقت الشباب وتسليتهم ولم يكن للعبة في ذلك الوقت مثل قواعدها الآن او عدد لاعبيها  حتى أنها في ذلك الوقت كانت تسمى باسم مينتونيت.

تم تغيير اسم اللعبة لاحقًا لكرة الطائرة من قبل ألفريد هالستك نسبة إلى اعتماد اللعبة بشكل كبير على أنه يجب أن تطير فوق الشبكة.

تم وضع القوانين الأولى لكرة من قبل ويليام جورج وهو مخترع اللعبة، ونصت على أن يكون طول الملعب على شكل مستطيل أبعاده 15.2 م طولًا و 7.6 عرضًا، وفي منتصف المسافة الطولية توضع شبكة على أعمدة ارتفاعها 1.98م  أي مترين تقريبًا ويكون عرض الشبكة مترًا واحدًا وكان أيضًا يوجد عدد لاعبين محدد لكن لم يكن معروف إذا ما كان مثل اليوم أم لا وكانت مكونة من 9 استقبالات و3 ارسالات لكل فريق.

حتى عام 1900م لم يكن للكرة شكلها الحالي بل كان في البداية يتم استخدام كرة السلة لكن نتيجة لثقلها وكبر حجمها كان يجب استبدالها بكرة أخرى أصغر حجمًا.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: اهم قوانين كرة السلة الخاصة بالملعب واللاعبين

كرة الطائرة في الوقت الحالي

تلعب الكرة الطائرة بين فريقين كل واحد فيهما مكون من 12 لاعب بحيث يكون 6 منهم أساسيين و6 آخرين في الاحتياط مع السماح لكلا الفريقين بإمكانية التبديل ثلاث مرات خلال الاستراحة بين الشوطين أو عند توقف اللعب سواء نتيجة لأن أحد الفريقين سجل هدفًا أو لوجود خطأ ما.

يقوم الحكم الأول بإجراء قرعة قبل المباراة يتحدد من خلالها بين الفريقين الارسال الجانبي والأول بين في الفريقين في الملعب ويختر الفائز بالقرعة أما الحق بالإرسال أو استقبال الإرسال

يوجد فترة للإحماء وتتحد من إذا كان لدى الفريقين كل واحد ملعب خاص به فإن فترة الإحماء تكون 6 دقائق أما إذا لم يكن لهم ملعب فإنها تمتد لمدة 10 دقائق.

يجب أن يتواجد 6 لاعبين من كل فريق علي الملعب ويتم ترتيبهم بترتيب محدد يكتب في ورقة من قبل مدرب كل فريق موجود عليها إمضاء المدرب ويجب أن يقف لاعبو كلًا من الفريقين في نفس الترتيب الموجود في الورقة حتى لا يتعرضوا للجزاء وهو عبارة عن  نقطة  تحتسب للفرق المنافسة.

خلال المباراة يقوم اللاعبون بالدوران في اتجاه عقارب الساعة وذلك بعد كل ارسال أو استقبال  وفي حالة فشل أحد الفريقين في الدوران بمقدار مركز واحد بعد كل ارسال أو استقبال فإنه يتم إعطاء نقطة للفريق المنافس ويتم أيضًا تحويل الارسال من الفريق الخاطئ إلى المنافس.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كم عدد لاعبي كرة اليد الأساسي والاحتياطي في الفريق

تسجيل النقاط في أشواط كرة الطائرة

يتم تسجيل النقاط في عدة حالات، وقد يكون بعض هذه النقاط عكسية أي تحسب عليك وهذه هي الحالات التي يتم خلالها احتساب النقاط:

  • ارتطام الكرة بنجاح على ملعب المنافس.
  • عندما يتم مجازاة الفريق الآخر بإنذار سواء كان ذلك الإنذار بسبب لمس الكرة من نفس الفريق أربع مرات متتالية أو من خطأ في دوران أحد الفريقين بمعدل مكان في اتجاه عقارب الساعة أو إن الكرة لم تلمس أرض المنافس وإنما خرجت من الملعب.
  • التداول وهو عبارة عن تتابعات لحركات اللعب من لحظة الارسال بواسطة أحد المرسلين حتى تخرج الكرة من الملعب، وحتى يصبح التداول مكتملًا يجب أن تتعاقب حركات اللعب بشكل صحيح حتى تلمس الكرة الأرض أو تخرج أو تلمس الشبكة من أحد الفريقين.
  • في حالة فوز الفريق المتداول بالنقطة يمكنه أن يستكمل الارسال.
  • في حالة القيام بأكثر من خطأ من نفس الفريق أي أخطاء متتالية يحسب الخطأ الأول فقط ويحسب نقطة للفريق المنافس.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تصبح مدرب كرة قدم والمهارات الواجب توافرها

الملاحظات خلال أشواط كرة الطائرة

  • يفوز بالمباراة الفريق الذي يفوز بثلاث أشواط سواء كانت متتالية أو متقطعة.
  • في حالة التعادل بنتيجة (2-2) لكل الفريقين يتم لعب الشوط الخامس ويسمى في هذه الحالة الشوط الفاصل ويختلف عن باقي الأشواط في أنه يجب تسجيل 15 نقطة فقط للفوز مع الحفاظ علي فارق نقطتين علي الأقل عن الفريق المنافس وألا يستمر الشوط حتى يتفوق أحد الفريقان علي الآخر بفارق نقطتين.

هكذا نكون قد قمنا بذكر عدد أشواط كرة الطائرة والتي تم تحديدها من قبل الاتحاد الدولي للكرة، حيث أنه تم تغيير قوانين لعبة كرة الطائرة أكثر من مرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.