عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021 تقوم بتحديدها لجان القوى العاملة، وذلك من أجل أن يتم تنظيم حركة العمل والعاملين داخل القطاعات الخاصة للوصول إلى النتائج المطلوبة من وراء هذا العمل، وبهذا يستطيع العامل معرفة حقوقه وواجباته، فيأخذ حقه، ويؤدي كل ما عليه على أفضل وجه ممكن، لذا أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة

إليكم من هنا: كيفية تقديم الاستقالة في القطاع الخاص وحقوق الموظف بعد الاستقالة

 قانون العمل للقطاعات الخاصة

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

  • ينص قانون العمل للقطاعات الخاصة على تحديد عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021 داخل مصر، مع تحديد عدد ساعات الراحة التي يتم السماح بها للعامل أثناء فترة العمل، كما أشار قانون العمل إلى جميع الاستثناءات الخاصة التي تكون للموظفين في القطاعات الخاصة بخصوص عدد ساعات العمل وعدد ساعات الراحة، وكذلك الاستثناءات الخاصة بالعمال المقيمين في أماكن بعيدة عن أماكن العمل كل ذلك يتم تحديده وفقا للوائح والقوانين. 
  • هذا القانون يلزم العاملين على اتباع القواعد حتى تسير حركة العمل بشكل منظم، حيث إنه عند مخالفة هذه القواعد يختل نظام المؤسسة بالكامل، ويتأثر بشكل سلبي، لهذا فإن كل شخص يخالف قواعد هذا القانون فهو بذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية وخصم نسبة من راتبه الخاص، وفي بعض الأحيان يتم فصل هذا الشخص عن العمل بشكل نهائي، لهذا كان من الضروري الالتزام بقواعد العمل، والسير عليها بكل الطرق الممكنة. 

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الاجازات فى قانون العمل المصرى للقطاع الخاص

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

  • قانون العمل ينص على إلزام العامل بالعمل لمدة 8 ساعات فقط، وذلك بشكل يومي في المؤسسة التي ينتمي إليها، والالتزام بهذه الفترة، مع وجود فترة راحة تقوم المؤسسة بتحديد موعدها ومدتها، بحيث تصل ساعات عمل هذا العامل على مدار الأسبوع إلى 48 ساعة فقط لا أكثر، ويكون ذلك بعيداً عن فترات الراحة وموعد الإجازات الرسمية والعطلة الأسبوعية. 
  • لا بد من أن يأخذ العامل قسط من الراحة اليومية أثناء فترة العمل، ويتم تحديد عدد ساعات الراحة حسب طبيعة العمل نفسه، ويجب الالتزام بها حتى يأخذ العامل وقت كافي للطعام والشراب والراحة، ومن الأفضل أن تُقسم ساعات الراحة على فترتين في اليوم الواحد، ولا يجب أن تكون المدة لهذه الراحة أقل من ساعة للفترة الواحدة. 
  • العمل يكون على مدار 6 أيام متواصلة في الأسبوع، ويأخذ العامل يوم أجازة حسب نظام المؤسسة التي يعمل بها. 
  • يجب ألا تقل عدد ساعات الراحة للعمال طول فترة العمل وعلى مدار الأسبوع عن 24 ساعة بعيدة عن العطلة الأسبوعية والإجازات، وبذلك تعتبر هذه الإجازات والعطلات مدفوعة الأجر. 
  • يستطيع أي عامل تجميع أيام الراحة من العمل سواء الإجازات الأسبوعية أو الشهرية ليأخذهم معه، بحيث يقوم العامل بأداء عمله أيام متواصلة حتى في أيام الراحة، ولكن بشرط ألا تتعدى مدة الإجازات 8 أسابيع متواصلة، وذلك حسب قانون عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021 والغرض من ذلك الأمر هو مساعدة العامل الذي يتخذ مسكن بعيد عن مكان العمل. 
  • من الضروري أن يقوم صاحب العمل بتنبيه جميع العمال داخل المؤسسة بكافة التفاصيل التي تخص عدد ساعات العمل وعدد ساعات الراحة ومدة الراحة اليومية ووقتها وعدد أيام العطلات الأسبوعية وكذلك الإجازات الرسمية، كل ذلك يتم تحديده بكل دقة ووضعه أمام العمال على لافتة أسبوعية، بحيث يستطيع كل عامل الاطلاع عليها في أي وقت. 
  • يمكن تقليل عدد ساعات العمل في بعض المؤسسات التي تعتمد على الأعمال الصعبة، وذلك تقديراً للمجهود الكبير المبذولة طوال ساعات العمل، كما يتم زيادة عدد ساعات الراحة الأسبوعية لهؤلاء العمال، ويتم احتسابها من وقت العمل الرسمي. 

ننصحكم بزيارة مقال:  عقد العمل محدد المدة وتعريفات خاصة بقانون العمل

وهكذا يتم تحديد عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021 لكي يضمن العامل حقه، كما توجد بعض المؤسسات والمصانع والأعمال الخاصة التي تستثني بعض هذه القواعد أو تقوم بالتعديل عليها، وذلك يرجع إلى طبيعة العمل نفسه، ومدى احتياج العامل إلى الراحة أو الإجازات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.