محتوى يحترم عقلك

أسباب تنميل أصابع اليد اليسرى

تنميل أصابع اليد اليسرى الخنصر والبنصر يحدث نتيجة لبعض الأمراض العصبية، وتعد أصابع اليد من أهم الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان الخارجية، حيث تتصل بعضها بالأجزاء الداخلية لجسم الإنسان، وسوف يقدم لكم موقع زيادة كافة المعلومات التي تدور حول تنميل أصابع اليد اليسرى الخنصر والبنصر خلال السطور التالية.

تنميل أصابع اليد اليسرى الخنصر والبنصر

تنميل أصابع اليد اليسرى الخنصر والبنصر

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة التي أجريت على أصابع اليد ولأثبات مدى أهميتها والتعرف على وظائفها وتكوينها وكل ما يتعلق بها، أنه يوجد اتصال بينها وبين أعضاء الجسم من الداخل، حيث تم التوصل إلى أن إصبع الإبهام متصل بالمعدة وخاصة القولون.

بينما إصبع السبابة متصل بكلًا من المثانة البولية والكلى، أما إصبع الوسطى متصل بالكبد، بالإضافة لكلًا من إصبعي الخنصر والبنصر، وما يحدث لهم من أضرار تكون علامة على أمراض معينه نذكرها لكم فيما يلي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الأوتار في اليد وأسبابه

أسباب حدوث تنميل في إصبعي الخنصر والبنصر

نجد أن هناك مجموعة من الناس يعانون من وجود تنميل في كلًا من إصبعي الخنصر والبنصر، تحديدًا في اليد اليسرى، ويلاحق ذلك شعور بالتنميل في بداية كلًا من إصبعي الوسطى والسبابة أحيانًا، بالإضافة إلى الشعور بألم كبير في الذراع الأيسر من اليد، وتحدث هذه الحالة بشكل متكرر لهم على مدار اليوم.

في هذه الحالة نعرض لك ثلاث أسباب من المحتمل أن تكون السبب في حدوث ذلك التنميل وهي:

السبب الأول

إذا شعرت بحدوث تنميل مستمر في كلًا من إصبعي الخنصر والبنصر، فقد تكون هذه الحالة إشارة على وجود ضغط في أعصاب المنطقة الداخلية لكوع اليد، فالعصب المسؤول عن تغذية الشعور في إصبعي الخنصر والبنصر في اليد اليسر، يطلق عليه العصب الكعبري، وهو يوجد تحت الجلد مباشرةً.

يحدث ذلك الضغط العصبي في كوع اليد مما يؤدي إلى تنميل إصبعي الخنصر والبنصر، ويتم ملاحظته إذا كنت تجلس على مكتب أو طاولة أو عند إسناد كوعك على أي شيء.

إذا كانت هذه الأعراض تحدث لك مع شعور بألم في الكوع، فعليك في هذه الحالة ألا تقوم بالضغط على كوع اليد، أو قم بوقاية يديك من خلال ارتداء داعم كوع اليد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب الاوتار خلف الركبة وكيفية اكتشاف أعراض هذا المرض والوقاية منه

السبب الثاني

يتلخص السبب الثاني الذي يؤدي إلى حدوث تنميل في إصبعي الخنصر والبنصر في اليد اليسرى، هو وجود مشاكل في منطقة العنق تحديدًا الأعصاب الخاصة بمنطقة العنق، حيث تعد تلك المنطقة همزة الوصل بين منطقتين الرقبة والصدر.

يحدث ذلك لها أحيانًا في حالة إذا ضغطت أعصاب منطقة العنق بشكل كبير جدًا، ومن العلامات الدالة على حدوث ذلك الضغط في منطقة العنق، هي:

  • الشعور ببرودة في أطراف اليد اليسرى.
  • انتفاخ أو تضخم الطرف العلوي.
  • ألم شديد وشعور بالتعب.

السبب الثالث

من الأسباب المتداول ذكرها في حالة تنميل أصابع اليد اليسرى الخنصر والبنصر، هي حدوث مشاكل في الرقبة، وتعددت حالات تشخيصها، وفيما يلي سوف نعرض أبرز تلك المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص:

  • في حالة إذا كان هناك آلام في أعلى الرقبة، مصاحبة لوجود تنميل في الرقبة وكلًا من إصبعي الخنصر والبنصر في اليد اليسرى، فقد يكون هذا علامة على حدوث ضغط في الأعصاب الخاصة بمنطقة الرقبة، وتزداد نسبة التنميل في منطقة الرقبة؛ عندما يقوم المرء بعمل حركات محدده للرقبة.
  • الحالة الثانية هي وجود تنميل في أصابع الإبهام والسبابة والوسطى وذلك نتيجة ضغط في العصب الأوسط في منطقة الرسغ، وتزداد هذه الحالة خاصة في أثناء فترة النوم، حيث يقوم المرء بوضع يديه تحت رأسه، مما يسبب حدوث ضغط على أعصاب أصابع اليد.

في حالة تحسن وضع تنميل اليد فلا داعي للقلق أو الخوف فهو ضغط خفيف، ولكن تجنب حدوث أي ضغط زائد على منطقة اليد، حتى تتمكن من ملاحظة الأسباب الرئيسية للشعور بذلك التنميل.

في حالة حدوث هذا التنميل بشكل مستمر في أصابع اليد من الأفضل استشار طبيب متخصص في الأعصاب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب تنميل اليد اليمنى أو اليسرى أثناء النوم

أسباب تنميل اليدين

توجد أسباب عديدة لتنميل اليدين، وفيما يلي سوف نعرض لكم أبرز تلك الأسباب:

  • قد يحدث تنميل بسبب الضغط على الأعصاب الموجودة باليد وذلك نتيجة للجلوس بطريقة خاطئة.
  • قد يتسبب الإنزلاق الغضروفي أو حدوث ميل في العمود الفقري، في الشعور بتنميل في اليدين.
  • الشعور بالإرهاق بشكل كبير بسبب العمل لساعات طويلة مع عدم الحصول على قدر كافي من الراحة.
  • زيادة الوزن قد تتسبب أحيانًا في حدوث التهابات بالقناة الرسغية مما يؤدي إلى الشعور بتنميل في اليدين.

طرق تشخيص حالات تنميل أصابع اليد

مما لا شك فيه أن حدوث تنميل في أصابع اليد أمر مزعج للغاية، وغالبًا ما يقوم الأطباء بعمل فحص شامل لليدين حتى يستطيعون تحديد سبب حدوث التنميل بكل دقة.

يرجع ذلك لتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تنميل أطراف اليدين، حيث يشمل تشخيص تلك الحالات فيما يلي:

  • التعرف على التاريخ المرضي للحالة: حيث يقوم الطبيب بطرح الأسئلة على المريض لمعرفة ما إذا كان يعاني من آلام مسبقة في أطراف اليد، ومتى بدء عنده حدوث ذلك التنميل في أصابع اليدين.
  • ثاني طريقة مستخدمه في تشخيص حالات تنميل أصابع اليد، هي: (عمل فحوصات وإشاعات)، ويطلب الطبيب هذه الفحوصات في حالة إذا كان سبب حدوث التنميل غير واضح من خلال معلومات المريض للتأكد من تشخيصه بشكل سليم.
  • يتم تحديد تلك الفحوصات من خلال اختبار الطبيب للمريض للتأكد من سلامة وظائف الأعصاب، فيشمل هذا الاختبار (ردود الأفعال، شدة عضلات اليد، ووظائف الحواس).
  • كما توجد اختبارات أخرى يستخدمها الطبيب لمعرفة شعور المريض للتأكد مما إذا كان سليم أم لا، فعلى سبيل المثال: (يقوم بوخز الدبوس أو اللمس الخفيف على كلًا من الجانب الأيسر والأيمن من الجسم).
  • تعتبر الطريقة التالية آخر الطرق المستخدمة لشخيص حالات تنميل اليدين؛ وذلك من خلال عمل اختبارات سريرية للحالة، حيث يحتاج الطبيب لإجراء الكثير من الصور والإشاعات أو تصوير المخ المغناطيسي (التصوير بالرنين) أو التصوير المقطعي.. إلخ).
  • قد يحتاج الطبيب لعمل تحاليل مخبرية كالآتي: (صورة دم كاملة، اختبار وظائف الكلى، نسبة فيتامين ب12 في الجسم، هرمونات الغدة الدرقية.. إلخ).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الروماتويد فى اليد وأفضل طرق علاجها

طريقة علاج تنميل أصابع اليدين

فيما سبق ذكرنا لكم أسباب وطرق تشخيص تنميل أصابع اليد، فتعد طريقة التشخيص الصحيحة هي أولى خطوات علاج حالات تنميل أطراف اليد، من أجل التعرف على السبب الرئيسي لحدوث التنميل.

حيث يعتمد العلاج على التخلص من الأعراض التي أدت إلى حدوث تلك المشكلة، فيما يلي نعرض لكم مجموعة من الطرق العلاجية المستخدمة من قبل الأطباء للتخلص من تنميل اليدين، وهي:

  • يستخدم الأطباء أحيانًا لعلاج حالات تنميل الأصابع مركب فيتامين ب؛ حيث يساعد على تقليل نسبة الالتهابات في اليدين وكذلك الخدين.
  • يوصي الأطباء مرضى السكر بإتباع نظام غذائي صحي؛ لكونهم أكثر عرضه للإصابة بمشكلة تنميل أطراف اليدين.
  • كما أنه في حالات التنميل الناتجة عن جلطات الدماغ يقوم الأطباء أولًا؛ بعلاج المسبب للسكتات الدماغية ومن ثم علاج تنميل الأصابع.
  • بالإضافة إلى أن علاج نسبة مستويات كلًا من الكالسيوم أو المغنسيوم في الدم والمكملات الغذائية، تأثر على سرعة تحسن الحالة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: احمرار اليدين مع حكة .. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

فيما سبق عرضنا لكم أسباب تنميل أصابع اليد اليسرى الخنصر والبنصر، والأعراض الشائعة الناتجة عنها، بالإضافة إلى طرق تشخيص تلك الحالة من قبل الأطباء، وطرق العلاج الحديثة المستخدمة في هذه الحالات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.