اللهم اعز الاسلام باحد العمرين من هما

اللهم اعز الاسلام باحد العمرين أن النبى يطلب العزة للاسلام والمسلمين بمشرك وهذا يشير الى ان اعز الرجلين تشير إلى اختيار افضلهما وخيرهما وفى هذا المقال نقدم لكم من هم العمرين الذين جاءوا في الحديث.

اعرف اكثر: قصة وردت في أواخر سورة البقرة من خمسة حروف

اللهم اعز الاسلام باحد العمرين

  • كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يدعو ويقول اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين والمقصود بالعمرين هما عمرو بن هشام الذي كان يطلق عليه أبو جهل وأيضا عمر بن الخطاب .
  • وهما الاتنين كانوا من أشد المعارضين إلى الإسلام، وكان الناس دائما يقولون لا يسلم عمر بن الخطاب حتى يسلم حمار الخطاب ، وهذا دليل على أن عمر بن الخطاب كان لا يحب الإسلام ولا يحب أن يدخل فيه أحد بل كان يريد أن يقتل النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
  • وفي يوم من الأيام حمل السيف حتى يقتله وهو في طريقه إليه قال له رجل بأن أختك وزوجها أصبحوا مسلمين وعندما سمع عمر بن الخطاب هذا الكلام ازداد غضبه وذهب إلى أخته ووجد عندها زوجها وهو سعيد بن زيد وكان في هذا الوقت يعلمها القرآن الكريم وعندما علم زوجها بقدوم عمر بن الخطاب أختبئ من شدة خوفه من عمر،  وقامت أخته بمواجهته وكان في يدها القرآن الكريم وعندما رآها تحمل القران طلب منها أن تعطيه هذا القرآن فلم توافق على ذلك وقالت له بأنه مشترك وغير متطهر ولا يجوز أن تمس القرآن حتى تتطهر.
  • فذهب عمر بن الخطاب واغتسل ثم بعد ذلك أعطته أخته القرآن الكريم وفتح القرآن الكريم وقرأ في قول الله تعالى” طه *ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى* إلا تذكرة لمن يخشى* تنزيل ممن خلق الأرض والسماوات العلى *الرحمن على العرش استوى* له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى”
  • وعندما قرأ عمر بن الخطاب هذه الآيات أصبح قلبه خاشعا لله ورق قلبه،  ثم بعدها ذهب عمر بن الخطاب إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكان يوجد  في المسجد،  وعندما اقترب عمر من النبي صلى الله عليه وسلم قام النبي بإمساكه من قميصه ثم شهدوا إليه حتى سجد عمر على ركبتيه ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم” أما آن لك أن تؤمن يا ابن الخطاب” ثم بعدها نظر إليه عمر بن الخطاب ونطق الشهادة وقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

اقرأ قصة سيدنا آدم عليه السلام من خلال هذا الرابط: قصة سيدنا ادم عليه السلام

من هم العمرين الذين جاءوا في الحديث

  • جاء هذا المصطلح في واحد من الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك بعد أن دعا الله عز وجل بأن يعز الإسلام بأحد العمرين.
  • هناك العديد من المسلمين الذين تعرضوا في أول الإسلام إلى الكثير من المعادين للإسلام الموجودين في قريش وكان من ضمن هؤلاء الأعداء في هذا الوقت هو عمر بن الخطاب وكذلك عمرو بن هشام فكثيرا ما كانوا يعادون الإسلام ويهاجمون المسلمين،  ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطمع في أن يدخل أحدهم الإسلام وقام الرسول صلى الله عليه وسلم برفع يده وطلب من الله عز وجل أن يهدي أحدهم.
  • ومما هو جدير بالذكر أن الحديث الصحيح في هذا الشأن هو عدم ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم للعمرين ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الرجلين ولذلك فإن الحديث الصحيح في ذلك هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بابي جهل أو عمر بن الخطاب” وكان عمر بن الخطاب أحبهما إلى رسول الله،  أما بالنسبة للحديث غير الصحيح هو “اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين”
  • ثم استجاب الله عز وجل دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث أسلم عمر بن الخطاب وساهم بدور كبير في نشر رسالة الله عز وجل، أما بالنسبة للرجل الآخر وهو عمرو ابن هشام والذي كان يطلق عليه بأبي جهل فلم يدخل في الإسلام بل ظل على كفره وتم قتله في معركة بدر .

اقرا قصة أبناء نوح عليه السلام من خلال هذا الرابط: أبناء نوح عليه السلام وقصة ابن نوح عليه السلام والطوفان

من هو عمرو بن هشام

  • لقب عمرو بن هشام بأبي جهل لعنه الله وكان يعيش في قريش بل كان سيدا فيها وكان تابعا لقبيلة تسمى قبيلة كنانة وهي قبيلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كان عمر بن هشام أشد عداوة للإسلام وللمسلمين وأشد عداوة لصحابة رسول الله ولرسول الله أيضا وكان يلقب  بأبي الحكم ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لقبه بأبي جهل وذلك عندما علم بأنه قد قتل امرأة عجوز بسبب دخولها في الإسلام.
  • تم قتل عمرو بن هشام في أول معركة في الإسلام وهي معركة بدر وقد قتل على يد كل من معوذ ومعاذ وهما شابين كان عمرهم 16 سنة،  وبعد أن تم قتله قام  صحابي كان يسمى مسعود بقطع أذنه ورأسه ثم بعد ذلك أخذ رأسه وأعطاها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،  أما بالنسبة للأذن فكانت نوع من أنواع الانتقام وذلك لأن عمرو بن هشام كان قد قطعه  أذن ابن مسعود من قبل.

اعرف اكثر عن أعظم سورة في القرآن وفضائلها من خلال هذا الموضوع: ماهي أعظم سورة في القرآن ؟ وفضالها وأسمائها الأخرى

من هو عمر بن الخطاب

  • أطلق على عمر بن الخطاب اسم الفاروق وهو واحد من الصحابة التابعين  لرسول الله صلى الله عليه وسلم،  بالإضافة إلى أنه من حيث الترتيب ثاني الخلفاء الراشدين واحدا من الشخصيات العظيمة جدا في تاريخ الإسلام.
  • كان عمر بن الخطاب قبل دخوله في الإسلام من أشد المعادين له بل من أشد المعادين لرسول الله صلى الله عليه وسلم للدرجة التي تصل إلى أنه كان يريد قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن بعد ذلك أعلن إسلامه بعد أن تلا بعض من آيات ربه.
  • بعد أن دخل الصحابي الجليل عمر بن الخطاب في الإسلام كان ذو شخصية قوية وكان قائد عادل وساهم كثيرا في نشر دين الله في العديد من البلاد، ومن البلاد التي دخلت في الإسلام في عهد عمر بن الخطاب،  مصر والعراق والأناضول وليبيا وفارس وغيرها من البلاد الأخرى التي أصبحت مسلمة حتى وقتنا هذا،  وبالإضافة إلى ذلك فإنه يسيطر على القدس عندما كان خليفة البلاد.

تعرف على كيفية حل المشكلات الزوجية بين الزوجين من خلال هذا الرابط: ايات قرانية لحل المشاكل بين الزوجين وأسباب وحلول للمشاكل الزوجية

تفسير الحديث الصحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك”

  • لا يدل هذا الحديث على أن الإسلام ذليل وذلك لأن الإسلام لا يزل أبدا حيث قال الله تعالى “هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون”.
  • هذا الحديث لا يصف المؤمنين بالذلة،  بالإضافة إلى أنه أيضا لا يدعو إلى عزتهم فهذا مخالف لما قاله الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم” ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين” وذلك لأن العزة  لها معاني كثيرة.
  • لا يفسر أيضا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الرجلين أن الله يحبهما جميعا ولكن المعنى الصحيح أفضلهما وذلك لأن الكفر لا يوجد له درجة واحدة  لأن الناس تختلف عن بعضهم البعض حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم”تجدون الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا” .
  • والصحيح أن هذه الدعوة التي دعا بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تدل على أن يختار الله عز وجل أفضل هذين الرجلين وذلك حتى يهدى قلبه للإسلام  والله تعالى أعلى وأعلم .

تعرف على افضل واروع طرق جلب الحبيب عن طريق القران من خلال هذا الرابط: آية قرآنية لجلب الحبيب والحب الشديد فى نفس اليوم وكيفية جذب الحبيب عن طريق القرآن

فى نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن اللهم اعز الاسلام باحد العمرين ومن هم العمرين الذين جاءوا في الحديث وتفسير الحديث الصحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك”.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.