يا أيها النبي قل لأزواجك تفسير الآية الكريمة

يا أيها النبي قل لأزواجك تفسير الآية الكريمة ومعلومات عنها ، اعتنى المسلمون منذ فجر الإسلام، وانبثاق نور الهداية الإلهية على ربوع العالم بالقرآن الكريم مصدر تلك الهداية، ومنبع ذلك الإشراق،عناية كبرى شملت جميع نواحيه، وأحاطت بكل ما يتصل به.

وكان لها آثارها المباركة الطيبة في حياة الإنسان عامة والمسلمين خاصة، وأفاد منها العلم، وأفاد منها العقل، وأفاد منها الدين، وأفاد منها الفن، وأفاد منها القانون والتشريع، وأفادت منها الفلسفة والأخلاق، وأفادت منها السياسة والحكم، وأفاد منها الاقتصاد والمال، وأفاد منها كل مظهرٍ من مظاهرِ النشاط الفكري والعملي عرفه الناس في حياتهم المادية والروحية.

ولأهمية هذه الآية لدى كثير من المسلمين في عموم العالم العربي والإسلامي فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم أعزائنا القراء من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان يا أيها النبي قل لأزواجك تفسير الآية الكريمة ومعلومات عنها ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما معنى إن الله يحب كل مختال فخور؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال أعزائنا القراء تفضلوا بالمتابعة ان الله لا يحب كل مختال فخور تفسير الاية

يا أيها النبي قل لأزواجك تفسير الآية الكريمة ومعلومات عنها

ولقد زخرت المكتبة الإسلامية من آثار هذا النشاط العظيم، بل زخرت مكتبات أخرى في لغات أخرى وأمم أخرى، بكنوزٍ رائعة يقف العقل أمامها حائر مدهوش، أمام هذه العظمة التي لا كفاء لها إلا الإقرار بالعجز والخضوع.

ولكي ندرك مدى هذه العناية الكبرى التي تلقى بها المسلمون القرآن الكريم في جميع عصورهم ومراحل حياتهم، وعلى أيدي علمائهم وملوكهم ووزرائهم وأمرائهم وأغنيائهم وأرباب الفن فيهم، وأهل الإحسان في كل ناحية من نواحي الإحسان، ولكي ندرس مدى هذه العناية الكبرى، علينا أن نلتفت إلى ما سجله التاريخ الفكري للمسلمين.

وحتى تستمر تلك الإستفادة من القرآن الكريم فيجب على الإنسان المسلم التمعن في أي من الآيات التي يقرأها،فيصل التمعن والتأمل بصاحبه إلى طرق عديدة يسير فيها فيبحث عن معنى وتفسير تلك الآية والسبب التي نزلت من أجله والظروف التي أحاطت بنزول تلك الآية، ولقد وجهنا هذا المقال للحديث عن إحدى الآيات في القرآن الكريم وهي الآية التي يقول فيها الله تبارك وتعالى” ياأيها النبي قل لأزواجك” وسوف نتكلم عنها بشيء من التفصيل لكي تتضح لك الأمور عزيزي القارئ، وينجلي بعض الغموض عنك فتشبع نفسك بالمعرفة والتعلم من تلك الآية الكريمة والمراد منها.

لماذا قال الله تعالى ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل؟ نجيب اليوم أعزائنا القراء على هذا التساؤل بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتفسير الاية الكريمة

معلومات عن الآية الكريمة

إن الآية الكريمة التي نتحدث عنها هي إحدى آيات سورة الأحزاب، وسورة الأحزاب من السور المدنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدينة المنورة بعد هجرته إليها، وتقع سورة الأحزاب في المرتبة 33 من بين سور القرآن الكريم الأخرى، كما أنها تقع في الجزء 22 من بين أجزاء القرآن الكريم، وتحتوي على 73 آية تتكلم على العديد من المواقف والأحكام بصورة واضحة أمام من يتدبرها ويتلوها، وهذه الآية الكريمة التي نتحدث عنها تعتبر هي الآية رقم 59 من بين آيات تلك السورة الكريمة، وهي آية من عدة آيات تبدأبأسلوب النداء، وهذا النداء موجه للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومن خلاله سوف يقوم بتوجيه أمر من الله تبارك وتعالى إلى نسائه وبناته وجميع نساء المؤمنين، وطالما كان هناك أمر من الله تبارك وتعالى وجب إتباع هذا الأمر والتسليم به.

تفسير الآية الكريمة

يقول تعالى آمرا رسوله، صلى الله عليه وسلم، أن يأمر النساء المؤمنات وبخاصة أزواجه وبناته لشرفهن، بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء، والجلباب هو: الرداء فوق الخمار، وهو بمنزلة الإزار اليوم، وقد قال الجوهري: إن الجلباب هو الملحفة، والمقصود من ذلك هو لبس ملبس يعمل على سترة جسد المرأة، وقد قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى” يدنين عليهن من جلابيبهن”  فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.

وقال عكرمة: تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها

وقال ابن أبي حاتم :أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة، عن أم سلمة قالت: لما نزلت هذه الآية : ” يدنين عليهن من جلابيبهن”، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة، وعليهن أكسية سود يلبسنها .

وقال ابن أبي حاتم، حدثنا أبي، حدثنا أبو صالح، حدثني الليث، حدثنا يونس بن يزيد قال: وسألناه يعني : الزهري :هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال: عليها الخمار إن كانت متزوجة، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات.

يحب الكثير من القراء معرفة تفسير بعض الآيات اليوم نقدم لكم من خلال مقالنا هذا بالتفصيل كل ما يخص هذه الآية تفضلوا بالقراءة وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب وتفسير الاية الكريمة

وروي عن سفيان الثوري أنه قال: لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة، لا لحرمتهن، واستدل بقوله تعالى” ونساء المؤمنين”.

وقوله ” ذلك أدنى أن يعرفن”  أي: إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر، لسن بإماء ولا عواهر، قال السدي في قوله تعالى” ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”.

قال: كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة، يتعرضون للنساء، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا: هذه حرة ، كفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب، قالوا: هذه أمة، فوثبوا إليها.

وقال مجاهد :يتجلببن فيعلم أنهن حرائر، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة ، وهذا يدل على مدى الحرص الذي يوليه الإسلام للمرأة عامة، فهو يقدم أحكامه للحفاظ على شرف وكرامة المرأة، فمن المعروف أن عاطفة المرأة جياشة، وتتأثر بأضعف الأحداث، فمابالك إذا تعرضت لمضايقات تصل إلى شرفها، فالإسلام على دراية بطبيعة المرأة وكيفية الحفاظ عليها مصانة.

الإسلام والحفاظ على شرف المرأة

من المسائل التي تتمتع بقدر هائل وكبير من الإهتمام في الدين الإسلامي هي مسألة حماية المرأة وشرفها من أي تعدي عليها تحت أي ظرف، وتحت أي مسمى يؤدي إلى إستغلال هذه المرأة طمعا في لذة وشهوة وقتية، فقد احتوى القرآن الكريم على العديد من الآيات التي أمر الله فيها نساء المسلمين بالإلتزام بالثياب الإسلامي الذي يحميها من بعض الذئاب البشرية، هذه الذئاب التي يتغلب عليها الشيطان بسبب نفوسها الضعيفة والهشة الغير قادرة على مقاومة هذا الشيطان.

إذا كنت عزيزي القارئ ممن يهتمون بتفسير بعض الآيات فإننا اليوم نقدم لك في مقالنا هذا كل ما يخص تفسير آية قل أبالله وآياته كنتم تستهزئون وسبب نزولها وكل ما يخصها تفضلوا بالمتابعة قل ابالله واياته كنتم تستهزئون سبب النزول وتفسير الآية

ولم تقتصر الآيات القرآنية على توجيه المرأة للإلتزام بلباس معين يقيها شر المضايقات التي من الممكن أن تتعرض لها، بل وقام بتوقيع بعض الأحكام نحو هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بالتعدي على النساء بحجج واهية، فالعقوبات في الإسلام قد تصل إلى الموت مثل ما جاء في سورة النور من عقاب للزاني بالجلد 100 جلدة إذا كان غير متزوج، أما الزاني المتزوج فعقوبته هي الرجم حتى الموت، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتعلق بهذا الشأن، وتبين طريقة العقاب.

وقد انتشرت في أيامنا هذه العديد من حوادث الإغتصاب والتحرش لعدة أسباب، ولكننا إذا أردنا حل جذري وفعال لتلك المشكلة فلن يكون هناك أفضل من حلول الكتاب والسنة، فهذه الحلول مقدمة من ملك الملوك وهو رب العالمين ونبيه الرسول الكريم، فالإسلام بتعاليمه القويمة هي خير حل لتلك المشاكل المتكررة في أيامنا الحالية.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن يا أيها النبي قل لأزواجك تفسير الآية الكريمة ومعلومات عنها ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.