الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يمكن من خلاله أن تقوم المحكمة بإعادة النظر في القضية مرة أخرى؛ فإذا ربما حدث خطأ غير مقصود كان من شأنه تغيير الحكم.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، إلى جانب ما يتضمنه نموذج الاعتراض، كما سنتطرق أيضًا لتوضيح الوثائق اللازم توافرها من أجل تقديم الاعتراض، ليس ذلك وحسب بل سنذكر أيضًا المدة التي يجوز خلالها تقديم الاعتراض، والحالات التي يسقط بها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بعدما تقوم المحكمة بإصدار قرارها النهائي، حيث يمكن لأي طرف الاعتراض على ذلك الحكم، وذلك وفقًا لما يتماشى مع إجراءات الاستئناف.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الاستئناف يتم تقديمه في محكمة الاستئناف، وهي إحدى الجهات القضائية المسئولة عن الإجراءات المدنية، ويتم تقديم ذلك الاستئناف بطريقة الطعن العادية مثلما يتم في الأحكام التي تصدر من محاكم الدرجة الأولى.

ليس ذلك وحسب بل أنه لا يمكن أن يتم الطعن على الحكم القابل للاستئناف بإحدى الطرق الغير عادية، مثل التماس النقض أو إعادة النظر، حيث يعتبر ذلك الاستئناف بمثابة تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين.

كما أنه يعطي فرصة للخصم أن يقوم بتقديم ما غفل عن تقديمه من إثباتات خلال الحكم السابق، وهو جزء من الرقابة عن الأحكام التي صدرت مُسبقًا، ويتيح إمكانية التأكد من توافر القواعد النظامية والشرعية خلال عملية إبداء الحكم.

بالإضافة إلى ذلك يُشار إلى أنه لا يمكن الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة، إلا من قبل المحكوم عليه، وفي حالة عدم تواجد خلال الجلسة أو من ينوب عنه فإنه يجوز له أن يطلب تدقيق الحكم فيما بعد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ فماذا علي أن أفعل؟

طريقه تقديم الاعتراض

حتى تتمكن من الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف سيكون عليك أن تقوم باتباع عدد من الخطوات البسيطة، والتي تتمثل في:

  1. في البداية قم بتقديم مذكرة يتم إيداعها في إدارة المحكمة التي قامت بتقييد الحكم أو إصداره.
  2. تقوم إدارة المحكمة بتقييد مذكرة الاعتراض، وذلك في اليوم ذاته الذي تم إيداعها به في السجل الخاص بك، ثم يتم إحالتها على الفور إلى الدائرة التي صدر عنها الحكم.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الاعتراض لا يترتب عليه وقف تنفيذ الحكم، ولكن من جهة أخرى يحق للمحكمة أن تقضي بوقف تنفيذه حال رؤيتها أن ذلك الحكم سينتج عنه أحداث يصعب أن يتم تداركها، وذلك شريطة أن يقوم الشخص المعترض بطلب ذلك في مذكرة الاعتراض.

  1. تعلن المحكمة عن تحديد جلسة من أجل النظر في الطلب المقدم بوقف تنفيذ الحكم مع مراعاة إبلاغ كافة أطراف الاعتراض بموعد تلك الجلسة.
  2. ينبغي على المحكمه حال قضائها بوقف تنفيذ الحكم أن تعمل على مراعاة ذلك الأمر عند تحديدها لجلسة الاعتراض، وفي حالة إصدارها لذلك الحكم فمن الضرورى أن تقوم برفعه إلى محكمة الاستئناف رفقة صورة ضبط القضية، ومذكرة الاعتراض، إلى جانب باقي الأوراق المتعلقة بالقضية.

أما حال قضاؤها بتعديل ذلك الحكم فسيكون عليها أن تقوم بابلاغ الخصوم بالحكم المعدل، على أن تسري عليه الإجراءات المعتادة.

تجدر الإشارة إلى أنه من حق المحكمة أن تقضي بـ:

  • قبول دعوى الاستئناف وتقرر على ذلك إرسال الملف الخاص بالدعوة إلى المحكمة التي قامت بإصدار القرار.
  • رفض دعوى الاستئناف وتأييد القرار النهائي الصادر عن المحكمة.
  • تعديل القرار حال كونه يتضمن خطأ بسيط غير ناتج عن عمد.

الوثائق اللازمة لتقديم الاعتراض

حتى تتمكن من تقديم اعتراض على محكمة الاستئناف سيكون عليك أن تقوم بتقديم مجموعة من الوثائق والمستندات إلى المحكمة، وخلال السطور التالية سنعمل على توضيح هذه الوثائق:

  • نسخة مصورة من الصحيفة تشتمل على عدد الأشخاص المُقدم الطعن ضدهم.
  • مذكرة اعتراض على الحكم على أن تتضمن، رقم الحكم الذي يتم الاعتراض عليه وبيانه وتاريخه، الأسماء الخاصة بالخصوم وعنوان كلًا منهم، الأسباب التي يتم تقديم الاعتراض بناءً عليها، الطلبات التي يريدها المعترض، تاريخ تحرير المذكرة، وتوقيع المعترض.
  • نسخة مصورة من الحكم الأصلي الذي يتم تقديم الطعن عليه.
  • المستندات والوثائق التي تدعم الطعن.
  • توكيل من المعترض لأحد الموكلين حتى ينوب عنه في الخصومة.
  • صورة الإقامة حال كون المعترض من غير السعوديين، أما حال كونه سعودي الجنسية فسيكون عليه تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين يقع مقر محكمة العدل الدولية؟ ومهامها وهيئتها ولغاتها

كيفيه الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ

ضمن إطار عرضنا لكيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، توجب علينا أن نقدم لكم كيفية تقديم الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ، وذلك داخل المملكة العربية السعودية، حيث إنه يمكن الاعتراض على الحكم بالاستئناف والنقض، وإلتماس إعادة النظر، وفيما يلي سنعمل على توضيح كيفية حدوث ذلك:

  • الطرق العادية: يتم تقديم ذلك الاعتراض إلى محكمة النقض أو  محكمة الاستئناف الابتدائية.
  • الطرق الغير عادية: يتم ذلك الاعتراض عن طريق القيام بتقديم إلتماس إعادة النظر إلى محكمة الاستئناف الابتدائية، ويرجع السبب في تسميته إلى أنه يمكن أن يتم تنفيذ الحكم به، حيث إنه غير مقترن بوقت محدد.

كما أن ذلك الالتماس لا يكون سوى للأحكام النهائية بعد أن تقوم المحكمه بالتصديق على القرار، وأن تقوم محكمة الاستئناف بتأييد الحكم.

نموذج الاعتراض على الحكم

بإمكانك أن تلجأ لاستخدام النموذج التالي الذي سنقوم بعرضه حال رغبتك في الاعتراض على أحد أحكام محكمة الاستئناف:

نقدم إلى سيادتكم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر برقم/ …………، تاريخ/ ……………

من المدعو/ ………..

ضد/ ………….

بخصوص/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إلى سيادتكم أعضاء محكمة الاستئناف الموقرة بمكة المكرمة حفظكم الله باعتراضي على الحكم الصادر ضدي الموضح أعلاه، والذي قضى بـ/ …………………….

حيث إنه لم تتشكل لدي قناعة بهذا الحكم، ويرجع ذلك نظرًا للأسباب التالية:

أولًا/ قبوله شكلًا وموضوعًا: صدر ذلك الحكم ضدي من قبل المحكمة العامة برقم الصك/ …….، تاريخ/ ……….، وقد استلمت صورة من ذلك الصك بتاريخ/ ………، وبذلك يمكن أن يتم قبول الاعتراض شكلًا وموضوعًا نظرًا لرفعه الموعد الذي تم تحديده من أجله، والذي هو 30 من تاريخ استلام الصورة الخاصة بالصك، وذلك وفقًا لما نصت عليه المادة “178” من النظام الخاص بالمرافعات الشرعية.

ثانيًا/ ………..

ثالثًا/ …………..

رابعًا/ ………….

عدم اختصاص: ………….

كيدية الدعوى/ …………..

لذا بناءً على ذلك اطلب من سيادتكم ما يلي/ ……………

مقدم من/ ………….

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف بالسعودية

مدة الاعتراض على الحكم

يتم تحديد المدة الخاصة بتقديم طلب الاستئناف على الحكم بحوالي 30 يوم، مع مراعاة استثناء الأحكام الخاصة بالأمور الهامة لتكون مدة الاعتراض الخاصة بها هي 10 أيام.

تجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم تقديم المعترض لمذكرة اعتراضه خلال تلك المدة فإنه لن يكون بإمكانه أن يحصل على ذلك الحق، وبالتالي يكون حكم المحكمة في تلك الحالة واجب النفاذ.

متى يتم إيقاف موعد الطعن بالاستئناف؟

بعدما تعرفنا على كيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، كان من الضروري أن نعرض لكم الموعد الذي يتوقف به الطعن على تلك القضية، حيث إنه يتوقف تلقائيًا حال زوال صفة من كان يقوم بمباشرة الخصومة عن المعترض، أو فقدان المعترض لأهليته للتقاضى، أو موت المعترض.

في الحالات السابق ذكرها يتم وقف الطعن حتى يتم إبلاغ الورثة أو من يمثلهم بالحكم، كما يُشار إلى أن عقوبة الإخلال بموعد الطعن بالاستئناف ينتج عنه سقوط حق المعترض في المطالبه بحقه في الاستئناف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ماذا بعد قرار 46 محكمة التنفيذ؟ وما هي أركانه؟

بذلك نكون قد أوضحنا لكم طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، وعلام يشتمل نموذج الاعتراض، كما تطرقنا لعرض الوثائق والمستندات المطلوبة من أجل تقديم ذلك الاعتراض، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لذكر المدة التي يتم خلالها قبول الاعتراض، بالإضافة إلى الحالات التي يتم بها إلغاء الطعن، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.