محتوى يحترم عقلك

طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة

طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد بأكثر من طريقة، فهناك الكثير من الطرق المتاحة والبسيطة من أجل استخراج شهادة الميلاد أو استخراج بدل فاقد، فهناك بعض الشروط والوثائق الواجب إحضارها إلى الهيئة المختصة باستخراج شهادات الميلاد لأطفال الدولة أو استخراج بدل فاقد لشهادة الميلاد، فيجب على أن يمتلك أي مواطن في الدولة شهادة ميلاد خاصة به.

طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد 

من الممكن استخراج شهادة ميلاد سواء إن كانت للكبار أو الصغار حديثي الولادة وذلك من خلال طرق عديدة بخطوات بسيطة وسهلة، فيمكن أن يتم استخراج شهادة الميلاد أو بدل الفاقد من خلال الذهاب إلى بعض المؤسسات الحكومية الخاصة باستخراج ذلك النوع من البطاقات أو يمكن استخراجها من خلال استخدام الإنترنت والموقع الإلكتروني الخاص بالسجل المدني.

وتقوم بعض الدول الموجودة على مستوى العالم بإتاحة وتوفير إمكانية استخراج شهادة الميلاد أو استخراج بدل فاقد لها من خلال التوجه إلى الموقع الإلكتروني للجهة المختصة واتباع بعض الخطوات البسيطة من أجل استخراج الشهادة، وعلى سبيل المثال جمهورية مصر العربية التي تتيح إمكانية استخراج شهادة الميلاد الحديثة أو استخراج بدل فاقد لها من خلال الموقع الإلكتروني التابع للجهة المختصة باستخراج شهادات الميلاد بوجه عام، وذلك يتم عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة.

إقرأ أيضًا: شهادة ميلاد بدل فاقد وهل تستطيع الأم استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد؟

خطوات استخراج شهادة الميلاد من الإنترنت

يمكن استخراج شهادة ميلاد عن طريق الإنترنت من خلال عدة خطوات والتي سنعرضها لكم في الأسطر التالية:

  • فتح الجهاز الإلكتروني سواء كان حاسوبًا أو غيره من الأجهزة، ومن ثم فتح المتصفح.
  • قم بالبحث عن موقع قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية المصرية أو يمكنك ببساطة أن تضغط على الموقع من هنا.
  • بعد زيارتك لموقع قطاع الأحوال المدنية سوف تجد في أسفل الصفحة ناحية اليمين جملة استخراج شهادة مُميكنة مطبوعة سابقًا من فئة وقائع الميلاد، قم بالضغط على تلك الجملة.
  • في حالة عدم امتلاكك لحساب خاص بك على ذلك الموقع يمكنك أن تقوم بإنشاء حساب خاص بسهولة وذلك يتم من خلال إدخال البينات التي يتم طلبها منك ويستغرق ذلك الأمر دقائق قليلة.
  • بعد إنشاء حسابك الخاص قم الآن بالضغط على جملة طلب الشهادة.
  • ومن بعد ضغطك عليها يتاح لك حرية اختيار عدد الوثائق أو الشهادات.
  • بعد أن تقم باختيار عدد الشهادات اضغط على كلمة التالي.
  • بعد ضغطك على الكلمة سوف ينقلك إلى صفحة أخرى وقم وقتها بكتابة وإدخال بياناتك الخاصة بك.
  • يمكنك بعد ذلك الضغط على أولًا إن كنت ترغب في استخراج شهادة الميلاد الخاصة بك أو الخاصة بأحد أقاربك، ومن ثم قم بإدخال البينات الشخصية المطلوبة وبعدها اضغط على كلمة التالي.
  • حين يتم نقلك إلى الصفحة الجديدة يمكنك أن تقوم بكتابة البيانات الخاصة بمقدِم الطلب وبالتحديد الذي سوف يحصل على شهادة الميلاد، والتي تشمل بعض الأشياء والبيانات الهامة.
  • قم بعد ذلك بإدخال الرمز التأكيدي الذي يقوم بالظهور على الشاشة ومن ثم اضغط على جملة إرسال الطلب.

أوراق استخراج شهادة الميلاد

هناك بعض الدول على مستوى العالم تقوم بفرض بعض الأوراق التي يجب على الشخص إحضارها من أجل استخراج شهادة الميلاد، ومن ضمن تلك الأوراق:

عدد الأوراق أوراق لاستخراج شهادة الميلاد
الورقة الأولى تاريخ ميلاد الشخص.
الورقة الثانية صورة من بطاقة الأم الشخصية في حالة تواجدها أو يمكن الاكتفاء بذكر الاسم بالكامل ويمكن طلب كلًا منهما معًا.
الورقة الثالثة القيام بدفع رسوم استخراج شهادة الميلاد.
الورقة الرابعة إحضار بطاقة الهوية الشخصية وكذلك صورة منها.

وهناك متطلبات خاصة باستخراج شهادة الميلاد للأطفال ومن تلك المتطلبات:

عدد المتطلبات لاستخراج شهادة ميلاد طفل
المطلوب الأول ذكر الشخص لتاريخ ميلاد الطفل.
المطلوب الثاني ذكر الشخص لاسم والد الطفل بالكامل.
المطلوب الثالث جلب صورة من بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بالأم.
المطلوب الرابع ذكر الشخص لاسم الأم بالكامل.

استخراج شهادة ميلاد لحديثي الولادة

يمكن استخراج شهادات الميلاد الخاصة بالأطفال حديثي الولادة بطرق سهلة وبسيطة ومنهم طريقة استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر، ويمكن ذلك من خلال التوجه إلى زيارة الموقع الرسمي الخاص بقطاع الأحوال المدنية الخاصة بالدولة، والجدير بالذكر أنه لا يمكن أن يقوم أحد باستخراج شهادة الميلاد الخاصة بحديثي الولادة إلا شخص واحد فقط ألا وهو والد الطفل، ويمكن ذلك من خلال:

  • التوجه إلى زيارة الموقع الخاص بالأحوال المدنية التابع لجمهورية مصر العربية من خلال الرابط الذي تم ذكره مسبقًا.
  • قيام الأب باختيار وثيقة ميلاد لأول مرة.
  • ثم يقوم بعدها بإدخال الاسم الخاص به وكذلك اسم والدة الطفل بجانب إدخال البيانات والمعلومات الخاصة بمكان الاستلام واختيار طريقة الدفع.

شروط لاستخراج شهادة الميلاد

عند استخدام أي طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد يتوجب توافر بعض الشروط التي تم وضعها ضمن سياسات الوزارة والجهة المختصة ومن تلك الشروط:

عدد الشروط شروط استخراج شهادة الميلاد
الشرط الأول أن يكون للشخص توكيل خاص بالتعامل مع جهات الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن.
الشرط الثاني يجب أن يكون البيان مسجلًا مسبقًا على الحاسب الرئيسي لقطاع الأحوال المدنية.
الشرط الثالث أن يكون صاحب القيد حاضرًا أو أن يحضر أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة فقط.

شروط استخراج شهادة الميلاد من الموقع الإلكتروني

إن طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بقطاع الأحوال المدنية تتيح إمكانية استخراج الشهادة في حالة توافر بعض الشروط، ومن تلك الشروط:

عدد الشروط شروط لاستخراج شهادة ميلاد من الموقع الإلكتروني
الشرط الأول يجب أن يكون الشخص الذي قد تقدم لطلب الشهادة هو صاحب شأن أو يمكن أن يكون من أحد الأقارب حتي الدرجة الثالثة كحد أقصى.
الشرط الثاني يجب ألا يكون قد تمت طباعة إحدى الشهادات المميكنة في وقت سابق.
الشرط الثالث الحرص على كتابة اسم والد الشخص أو الطفل كذلك اسم والدة الطفل بطريقة صحيحة.

السجلات المدنية للدولة

يمكن للشخص بمنتهى السهولة التوجه إلى أقرب مكان خاص بالسجل المدني من أجل استخراج شهادة الميلاد أو بدل فاقد وتعتبر طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد سهلة ويمكن القيام بها من خلال بعض الخطوات البسيطة، وقد وفرت وزارة الداخلية من أجل تقديم حلول بسيطة على الأفراد والمواطنين وتوفير جهودهم ووقتهم الثمين.

استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد

هناك الكثير من الأشخاص يوميًا يتعرضون لفقدان شهادات الميلاد الخاصة بهم أو ضياعها أو تلفها، ولذلك يتجهون إلى استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد.

يمكن للشخص أن يقوم باستخراج شهادة ميلاد بدل فاقد بنسخة مميكنة وتحديث بياناتها كما تحتوى على الرقم القومي، ويتم ذلك من خلال طريقتين، الأولى تكون عن طريق إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد من خلال الإنترنت, والطريقة الثانية هي عن طريق التوجه إلى السجل المدني التابع له الشخص الذي يريد استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد.

يمكن استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد من خلال الخدمات الحكومية الإلكترونية والذي تتيح للفرد إمكانية استخراج الشهادة عن طريق موقع الاحوال المدنية، والذي يشمل إصدار العديد من الخدمات مثل إصدار شهادات الميلاد وشهادات الوفاة وقسائم الطلاق وكذلك الزواج وبطاقات الهوية الوطنية التي تحتوى على الرقم القومي الخاص بالشخص.

ويمكن كذلك إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد من خلال استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بقطاع الأحوال المدنية الخاصة بالدولة والتابع لوزارة الداخلية، ويتيح ذلك الموقع الكثير من الخدمات الحكومية.

عندما يقوم القطاع بإصدار خدمات مدنية حكومية يتم التسليم من خلال البريد إلى العنوان الذي قد حدده الشخص، ويستغرق الأمر في الغالب ما يقارب الـ 3 أيام وذلك من وقت طلب الخدمة.

استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد من خلال الإنترنت

إن طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد تكون أكثر سهولة حين تكون من خلال الإنترنت ويمكن إصدار شهادة ميلاد جديدة أو شهادة ميلاد بدل فاقد من خلال بعض الخطوات مثل:

  • زيارة الموقع الرسمي لقطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية المتواجدة بالدولة أو البلدة من خلال الرابط المذكور في الأعلى.
  • قم بتسجيل الدخول إلى الموقع مستخدمًا حسابك الشخصي وفي حالة عدم امتلاكك لحساب خاص بك يمكنك حينها القيام بإنشاء حساب خاص بك من خلال الضغط على كلمة إنشاء حساب جديد ومن ثم تعبئة البيانات الخاصة.
  • بعد القيام بتسجيل الدخول يمكن الذهاب إلى الصفحة الرئيسية للموقع ومن ثم اختيار جملة دليل الخدمات.
  • عند ظهور قائمة الأحوال المدنية قم بالضغط على جملة وثيقة الميلاد.
  • في حالة قيام الشخص باستخراج شهادة ميلاد للمرة الأولى يمكنه أن يقوم بالضغط على جملة وثيقة ميلاد أول مرة.
  • واختيار عدد المستفيدين ثم الضغط على التالي وحين يتم الانتقال للصفحة يقوم الشخص باختيار عدد النسخ التي يريدها ومن ثم يوافق على الشروط والأحكام ويضغط على كلمة التالي، وسوف تظهر بعدها صفحة بها متطلبات خاصة فيقوم الشخص بتعبئتها وتحديد العنوان الذي سترسل إليه شهادة الميلاد من خلال البريد.
  • سوف يظهر مبلغ الرسوم ويمكن للشخص وقتها اختيار طريقة الدفع، ومن ثم كتابة الرمز الظاهر وتأكيد العملية.

استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد من خلال السجل المدني

حتى يتمكن الشخص من استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد يمكن أن يقوم باستخراجها من خلال السجل المدني ويتم ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات، ومن تلك الخطوات:

  • نموذج 40 وذلك النموذج مخصصًا من أجل تقديم طلب للحصول على وثيقة رسمية من قبل السجل المدني.
  • يقوم الشخص بدفع رسوم استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد.
  • يجب أن يكون الشخص الذي تقدم بالطلب هو نفس الشخص الذي سوف يحصل على الوثيقة أو من الممكن أن يكون من الأشخاص الذي لهم الحق في استخراج شهادة ميلاد له مثل الأم والأب والعمة والخالة والعم والخال بشرط وجوب إثبات الشخص لصلة القرابة.
  • يجب إحضار بطاقة الهوية الوطنية بجانب نسخة منها.
  • يجب أن يعلم الشخص أن شهادة الميلاد يتم منحها للشخص في المرة الاولى مجانًا دون مقابل ولكن في حالة أراد استخراج الشهادة مرة أخرى حينها يتم دفع رسومًا خاصة بها.

إقرأ أيضًا: استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة

معلومات خاصة باستخراج شهادة الميلاد

هناك بعض المعلومات التي يجب على الشخص الذي يريد استخراج الشهادة معرفتها جيدًا قبل القيام بأي إجراءات، ومن ضمن تلك المعلومات:

  • مسموح لأقارب الشخص من الدرجة الأولى القيام باستخراج شهادة ميلاد أو شهادة ميلاد بدل فاقد كالأخ أو العم أو الخال أو الجد.
  • يمكن أن تقدم الأم طلبًا لاستخراج شهادة الميلاد أو استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد لأحد أبنائها، ويمكن ذلك سواء إن كان إلكترونيًا أو عن طريق أقرب سجل مدني لها ولكن يشترط وجود إثبات بأنها والدة ذلك الطفل أو الشخص كما يشترط وجود قسيمة زواج من والد الطفل.
  • يمكن أن يتم استخراج شهادة ميلاد أو شهادة ميلاد بدل فاقد مستعجل من خلال طريقتين، الطريقة الأولى هي زيارة موقع قطاع الأحوال المدنية الخاص بالدولة المعنية والتابع لوزارة الداخلية.

أما الطريقة الثانية فهي عن طريق التوجه لأقرب سجل مدني للشخص ويتم إصدار شهاد الميلاد أو استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد خلال ما يقارب 24 ساعة من تاريخ الطلب، وتوفر تلك الطريقة على الشخص الروتين الحكومي أو الزحام المتواجد في السجل المدني.

استخراج شهادة ميلاد لطفل خارج الدولة

إن كان هناك مولودًا جديدًا يجب استخراج شهادة ميلاد له وهو خارج الدولة في نفس الوقت، فلابد من وجود بعض الوثائق أولًا قبل البدء في عملية استخراج شهادة الميلاد ومن تلك الأوراق أو الوثائق:

عدد المستندات أوراق استخراج شهادة ميلاد لطفل خارج مصر
المستند الأول إحضار بطاقة الهوية الوطنية للأب أو حتى جواز سفره.
المستند الثاني إحضار صورة حديثة للمولود في حالة تم تقديم نموذج 26 تبليغ عن المولود الجديد.
المستند الثالث القيام بتقديم نموذج 26 للتبليغ عن ولادة مولود جديد وذلك في حالة تم التقديم بعد مرور30 يوم من موعد ولادته.
المستند الرابع إحضار رقم القيد العائلي وفقًا لشهادة ميلاد الأب.
المستند الخامس يتم تقديم نموذج 32 للتبليغ عن ولادة المولود الجديد أثناء مدة أكثرها 30 يوم من موعد ولادته.
المستند السادس إحضار شهادة ميلاد المولود الجديد التي تم إصدارها من قبل الدولة التي ولد فيها بجانب شهادة مترجمة إلى اللغة العربية إن كانت الشهادة غير مكتوبة باللغة العربية.

خدمات قطاع الأحوال المدنية

هناك بعض الخدمات الخاصة بقطاع الأحوال المدنية ومن ضمن تلك الخدمات:

  • استخراج قيد فردي.
  • استخراج بطاقة الهوية الوطنية.
  • استخراج وثيقة زواج.
  • استخراج شهادة وفاة.
  • استخراج شهادة ميلاد.
  • استخراج قيد عائلي
  • استخراج وثيقة طلاق.

إقرأ أيضًا: استخراج شهادة ميلاد من النت وكيفيه الحصول عليها

نبذة عن شهادة الميلاد بشكل عام

  • هناك بعض الدول التي تنص على أنه حين يتوفى الطفل بعد موعد ولادته يتوجب أولًا الإبلاغ عن ولادته ثم الإبلاغ عن وفاته، وإن مات الجنين بعد شهر من موعد الحمل وتمت ولادة الطفل ميتًا فحينها يتم الإبلاغ عن موته فقط.
  • إن شهادة الميلاد تعتبر شهادة تقوم الدولة بإصدارها، ويجب أن تتضمن شهادة الميلاد جنس المولود والاسم واللقب واسم الأم والأب واسمه الخاص به ومكان ميلاه وتاريخ موعد ولادته وكذلك الرقم القومي الخاص به.
  • إن قام أحد بقول بيانات خاطئة عند الإبلاغ عن ميلاد الطفل سوف يعاقب حسب قانون الدولة المتواجد بها وعلى سبيل المثال في جمهورية مصر العربية يتم عقاب الشخص عن طريق الحبس لمدة قد تصل إلى سنة وقد يمكن معاقبته عن طريق الغرامة وتبدأ من 100 جنيه إلى 500 جنيه مصري ويمكن أن تتم معاقبته من خلال الطريقتين معًا.
  • شهادة الميلاد عبارة عن عملية لتسجيل ولادة المولود داخل سجل رسمي يثبت وجود الطفل ويكون اعترافًا بهويته قانونيًا.
  • تساعد شهادة الميلاد على ضمان حقوق الطفل بشكل عام مثل حقه في الحصول على بعض الخدمات المختلفة والمتنوعة وحمايته من بعض الأعمال مثل العنف وغيرها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي قد عرضنا فيه طريقة استخراج شهادة ميلاد جديدة أو بدل فاقد بخطوات بسيطة وسهلة، كما عرضنا الكثير من المعلومات عن شهادة الميلاد وشهادة ميلاد بدل فاقد وكذلك بعض الخدمات الخاصة بقطاع الأحوال المدنية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.