خطوات استخراج شهادة إعفاء من التجنيد إلكترونيا

استخراج شهادة إعفاء من التجنيد قد يحتاج منك إلى عدة بيانات وإلى بعض الأوراق الرسمية الهامة وسواء كنت سوف تحصل على الإعفاء بشكل دائم أو بشكل مؤقت فإنك تحتاج إلى معرفة كل ما هو مطلوب لكي تتمكن من إحضاره والحصول على شهادة الإعفاء بأسرع طريقة ممكنة.

استخراج شهادة إعفاء من التجنيد

والتي سوف تحتاج إلى عدد محدد من البيانات والأوراق الرسمية التي تخص الشخص المعفي نفسه والتي تتنوع فيما بين:

  • بيان القيد العائلي الخاص بالبطاقة العائلية سواء للأب أو لزوج الأم.
  • كشف عائلي (نموذج ١ جند) والذي يمكن الحصول عليه من خلال منطقة التجنيد نفسها.
  • البطاقة الشخصية أو أي بيان رسمي يحتوي في داخله على الرقم القومي الخاص بالوالد (من أجل الإطلاع عليه فقط).
  • البطاقة الشخصية أو أي بيان رسمي يحتوي في داخله على الرقم القومي الخاص بالشخص الذي يطلب الإعفاء (من أجل الإطلاع عليه فقط).
  • البطاقة الخاصة بعملية الخدمة العسكرية والوطنية أيضًا والتي تتطلب (6 جند مغلفة) من أجل طالب الإعفاء ويقوم أيضًا بعمل استخراج لها من خلال المكتب الخاص بالتجنيد وعملية التعبئة التي يتواجد الشاب تابعًا لها.

ومن هنا سنتعرف على طباعة شهادة الغرفة التجارية وما هي الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية : طباعة شهادة الغرفة التجارية وما هي الخدمات التي تقدمها الغرفة التجارية

حالات شهادة إعفاء من التجنيد بشكل دائم

  • من لا يتوفر فيهم اللياقة الطبية بشكل يتناسب مع الخدمة العسكرية، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: نموذج (6 جند بالدمغة / طلب استخراج شهادة المعاملة)، البطاقة الشخصية للشخص طالب الإعفاء، صورة أ  نسخة من شهادة معاملة سابقة والتي قد تم صرفها من قبل.
  • الإبن الوحيد لوالديه أو لوالده المتوفي أو ذلك الغير قادر على كسب لقمة عيشه، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة من المجلس الطبي العسكري والتي تعمل على الإفادة بأن أحد الإخوة غير قادر على العمل للكسب ويضع بها الرقم القومي لبطاقته الشخصية والمكان الذي أتت منه أو صدرت بواسطته، شهادات الميلاد الخاصة بالإخوة أو الأخوات الأشقاء فقط ويقوم بوضع الرقم الثلاثي الخاص ببطاقة الخدمة العسكرية وذلك بالنسبة لمن بلغ قد بلغ سن التجنيد منهم.
  • أكبر الأشخاص المستحقين للتجنيد سواء كانوا من أخوة أو أبناء للمواطن المستشهد، أو إذا كان مصابًا بأي إصابة تمنعه من الكسب بشكل نهائي نتيجة العمليات الحربية، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة من الجهة التي يتبع لها المواطن والتي يتم إصدارها من خلال الجهة التي يتبع لها والتي تفيد بحدوث الشهادة أو إصابة ذلك الشخص في داخل العمليات الحربية أو شهادات ميلاد تختص بالأخوة الذكور وغيره من الموقف التجنيدي الخاص بكل من شهد سن التجنيد منهم أو شهادة وفاة بالنسبة لأي أخ من الأخوة الذكور. 
  • من قد تجاوز عمر الثلاثين ولازال لديه سب من الأسباب التي تتيح له إمكانية الإعفاء المؤقت، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة خاصة بميلاد اخ من اخوته وشهادة ميلاد أو وفاة للأب.

ومن هنا يمكن التعرف على استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر أول مرة ومعرفة أسعار الاستخراج : استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر أول مرة ومعرفة أسعار الاستخراج

حالات شهادة إعفاء من التجنيد بشكل مؤقت 

  • في حالة الابن الوحيد لأبيه الحي، كما أنه يعد في حكمة من كان اخوته غير قادرين على التمكن من الكسب طبيًا، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة وفاة خاصة بكل من توفى من إخوته الذكور، وجود قرار صادر من المجلس الطبي العسكري والخاص بالمنطقة أو اللجنة العليا الطبية التي تفيد بعد قدرته على إمكانية الكسب نتيجة وجود مشكلة صحية.
  • في حالة الإبن الوحيد الذي يعول والدته سواء كانت أرملة أو مطلقة بالطلاق البائن أو في حال كان زوجها غير قادر على الكسب، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة وفاة خاصة بالوالد، قسيمة الطلاق، قسيمة خاصة بزواج الأم شهادة رسمية أو قرار صادر من خلال المجلس العسكري والذي يفيد بعدم إمكانية الزوج على الكسب بشكل مطلق، البطاقة العائلية الخاصة بالزوج، شهادات الميلاد بالنسبة للأخوة والأخوات الأشقاء أو الغير أشقاء وأرقام البطاقات العسكرية أو الشخصية والجهة التي قد صدورها بالنسبة لمن بلغ سن التجنيد، حكم غيبية صدرت للأب لو كان غائبًا.
  • من يعول اخواته الغير متزوجات وحده، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة وفاة قد قدرت للأب، شهادات الميلاد لاخوته سواء الأشقاء أو الغير أشقاء.
  • أكبر المستحقين بالنسبة للتجنيد سواء كانوا أخوة أو أبناء ضباط أو مجند أو متطوع وقد تم فقدانه في العمليات الحربية، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة مستخرجة من مركز شؤون الضباط أو من السجلات العسكرية والتي تفيد بأنه قد تم حدوث فقدان نتيجة العمليات الحربية، شهادات ميلاد الآخرة الذكور سواء كانوا أشقاء أو غير ويتم أيضًا ذكر كل ما يتعلق بهم من بيانات أو موقف تجنيدي وذلك بالنسبة لكل من قد بلغ سن التجنيد من اخوته.
  • الأخ الاخر بالنسبة لاخيه المجند، ويجب أن يذهب مع المستندات المطلوبة وهي: شهادة إثبات التجنيد (السجلات العسكرية) بالنسبة للأخ المجند، شهادات قيد للدراسة بالنسبة للأخوة الذين يدرسون سواء بالنسبة الكليات أو المعاهد أو المدارس حتى، شهادات الميلاد الخاصة بالإخوة الأشقاء والغير أشقاء.

وندعوكم من هنا لقراءة موضوع كلمة شكر وتقدير للأستاذ وواجبنا نحو المعلم وعبارات شهادة شكر وتقدير للمعلم : كلمة شكر وتقدير للأستاذ وواجبنا نحو المعلم وعبارات شهادة شكر وتقدير للمعلم

طلب التجنيد بالنسبة المواطن المقيم في الخارج

والذي سوف يحتاج لعدة بيانات مختلفة والتي سوف يتم ترتيبها من خلال النقاط:

  • الاسم الرباعي بالنسبة للشخاص المهاجر.
  •  وجود رقم البطاقة الخاص بالخدمة العسكرية والوطنية (6 جند).
  • رقم البطاقة الشخصية والجهة التي قد تم إصدارها منها.
  • تاريخ الميلاد الخاص به، الصورة الخاصة بشهادة الاعفاء التي قد حصل عليها بشكل مسبق.

ولا يفوتكم قراءة موضوع الحرس الوطني استعلام عن طلب التجنيد والوظائف العسكرية : الحرس الوطني استعلام عن طلب التجنيد والوظائف العسكرية

وبهذا نكون قد ذكرنا كل المعلومات التي تتعلق بخدمات إعفاء التجنيد والتي تتيح لك إمكانية التعرف على كل ما تريده عزيزي العميل.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.