اجراءات استخراج بطاقة بدل فاقد والمستندات المطلوبة

استخراج بطاقة بدل فاقد، أن بطاقة الرقم القومى من أهم الأوراق ما بين مستندات المواطنين المصريين، حيث أنها الورقة التعريفية والرسمية له، وعن طريق تلك البطاقة التعامل مع كل المؤسسات الحكومية من مطار لبنك لانتخابات، وغيرها الكثير، ولذلك من الأحسن للمواطن أن تكون البطاقة في الفترة السارية لها، وأن تكون أيضا مع المواطن في كافة الأوقات، ولأجل أهمية بطاقة الرقم القومى بلغت الحكومة بضرورة إصدارها إذا بلغ المواطن السن القانوني، أن تم فقدها وتلفها أو إذا كانت منتهية. 

استخراج بطاقة بدل فاقد

في هذه الفقرة يتم توضيح الأوراق المطلوبة للمواطن ليتم الحصول على بدل فاقد بطاقة رقم قومي أو البطاقة الشخصية ومنها الآتي :

  • لابد أن تحصل على نموذج لبطاقة الرقم القومى أو البطاقة الشخصية الخاصة بك، وهذا النموذج تحصل عليه من خلال مصلحة الأحوال المدنية. 
  • يتم تسليم بطاقتك القديمة مع الاستمارة التي تخص الحصول على البطاقة الجديدة. 
  • لابد أن تقوم باسترجاع كل البيانات التي تخصك من الموقع المخصص بالأحوال المدنية. 
  • يتم إستلام البطاقة بعدها ب١٥ يوم إذا كان استخراج عادي، وإذا كان مستعجل يتم الحصول على البطاقة الجديدة بعدها ب٧٣ ساعة. 

ومن هنا سنتعرف على حجز موعد بطاقة الهوية وما هي الأوراق اللازمة لتجديد البطاقة : حجز موعد بطاقة الهوية وما هي الأوراق اللازمة لتجديد البطاقة

الحصول على بدل فاقد إلكترونيا 

  • أولا : لابد من الدخول على موقع الحكومة الإلكترونية. 
  • ثانيا : يتم اختيار البند الخاص بالمواطنين، يتم إختيار قائمة الموضوعات ثم إختيار بدل فاقد لبطاقة الرقم القومى، تظهر إليك الصفحة التي تخص بياناتك والتي يجب عليك أن تقوم بملئها من خلال الخطوات التالية : 
  1. سلة الطلبات: تظهر إليك قائمة تختار منها بطاقة الرقم القومى. 
  2. بيانات الطلبات : وتلك هي التي تخص معلوماتك الشخصية من الاسم الشخصي واسم الأم والوظيفة. 
  3. بيانات مقدم الطلب، وهنا تظهر إليك نوع الوثيقة إذا كانت بدل فاقد أو استخراج أو تغيير البيانات،وبالتالي تختار بدل فاقد إذا كانت البطاقة تالفة أو مسروقة. 
  4. بيانات مقدم الطلب : وهي المعلومات الشخصية عنك ومنها( الرقم القومي، الاسم، اسم الأم، اسم الشارع، رقم الشقة، تليفون محمول، العمل، رقم المنزل، المحافظة وبعض المعلومات الأخرى). 
  5. الدفع : هنا يتم إختيار الدفع عند الإستلام أو الدفع الإلكتروني. 

ملحوظة تخص تسديد رسوم البطاقة الشخصية 

  • من الأفضل أن تقوم باختيار الدفع عند الإستلام، كما أنه يتم تسليم البطاقة في خلال ٧٢ ساعة فقط، والتكلفة تكون شاملة التوصيل، قيمة الاستمارة، كما يمكنك تسديد تكلفة البطاقة عن طريق بطاقة الائتمان. 
  • في الحالة التي لا يوجد فيها مقدم الطلب عند مكان الإستلام، يتم الاتصال عليه ثلاث مرات هاتفيا، وهذا لكي يتم تحديد موعد آخر، أما في الحالة التي تخص عدم إستقبال المكالمة فلابد أن يقوم المقدم بالذهاب إلى إدارة الأحوال المدنية لاستلام البطاقة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على تجديد البطاقة المدنية للكويتي والمستندات المطلوبة والإجراءات المطلوبة : تجديد البطاقة المدنية للكويتي والمستندات المطلوبة والإجراءات المطلوبة

استخراج البطاقة الشخصية بعد تغيير مكان الإقامة 

بعدما تقوم بتغيير مكان الإقامة، وترغب في أن تغير المكان في البطاقة، عليك بتحضير الأوراق المطلوبة التالية :

  • تحصل على الاستمارة التي تخص البطاقة الشخصية، وهذا عن طريق مصلحة الأحوال المدنية. 
  • لابد من أن تتوفر بطاقة الرقم القومى ذات العنوان القديم في أثناء التقديم. 
  • سوف تقوم بتوفير عقد إيجار المكان الذي تقطن فيه والذي إنتقلت إليه مؤخرا. 
  • سوف تقوم بتوفير إيصال المياه، إيصال الكهرباء، إيصال الغاز، إيصال الفاتورة للتليفون الأرضي. 
  • مدة الاستخراج العادية ١٥ يوم، والمستعجل ٧٢ ساعة. 

السجل المدني طريقة لاستخراج البطاقة 

إن الطريقة التي تعتمد على السجل المدني كم أقدم الطرق، وتلك تتم عن طريق الذهاب لمكاتب التسجيل المدني، وهذا من أجل عمل الإجراءات المطلوبة واللازمة، ويتم ملئ المعلومات في داخل الاستمارة التي تخص الرقم القومى، ويتم تقدمها للموظف الخاص بهذا الأمر. 

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع طريقة استخراج بطاقة تموين جديدة عبر موقع دعم مصر خدمة جديدة : طريقة استخراج بطاقة تموين جديدة عبر موقع دعم مصر 2021 خدمة جديدة

مكاتب الخدمة المدنية 

إن المواطن يستطيع تجديد البطاقة عن طريق المكتب الخاص بالخدمة المدنية، تتمثل هذه الخدمة في النوادي، ولابد من أن يكون المصور تابع للسجل المدني، حيث يأتي المواطن ويختار اليوم القادم به المصور، ويقوم بإجراء الإجراءات اللازمة وهذا لأجل استخراج البطاقة الشخصية. 

تجديد البطاقة الشخصية المنتهية 

لقد قامت وزارة الداخلية بالتأكيد على ضرورة إكمال الأوراق التي تخص تجديد البطاقة الشخصية المنتهية أو البطاقة التالفة كالآتي : 

  • لابد من القيام بملئ النموذج الخاص بالرقم القومي عن طريق المواطن، وهذا يتم عن طريق إحضاره من مكتب الأحوال المدنية. 
  • لابد أن يتم توفير أوراق تفيد إثبات الشخصية، مثل جواز السفر الخاص بك، شهادة الميلاد الخاصة بك لأجل تجديد بطاقتك الشخصية. 
  • لابد من توفير البطاقة المنتهية مع الأوراق اللازمة، يمكن لك الحصول على بطاقتك الجديدة في خلال فترة الانتظار التي تقرب من ١٥ يوم من التاريخ الذي تم التجديد فيه. 

ونرشح لكم قراءة موضوع بطاقة فيزا الراجحي قسط وشروط التقسيط على بطاقة فيزا الراجحي : بطاقة فيزا الراجحي قسط وشروط التقسيط على بطاقة فيزا الراجحي 

الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة الشخصية لأول مرة بشكل مستعجل 

  • لابد من أن يقوم المواطن بتوفير الاستمارة الخاصة بالبطاقة الشخصية عن طريق مكتب السجل المدني والمنتشر في مختلف الأماكن والمحافظات. 
  • إحضار البطاقة الشخصية لأي أحد من الأفراد المقربين منك في العائلة، أو يمكنك أن تجلب جواز سفرك. 
  • لابد من توفير شهادة الميلاد الخاصة بك لأجل استخراج بطاقتك الشخصية . 
  • لابد من توفير وثيقة الزواج الرسمية الخاصة بالفرد إذا كان متزوجا. 
  • لو كان من أصحاب النقابة فلابد من أن يتم إعتماد بطاقته من خلال تلك النقابة التابع لها. 
  • إذا كان من أصحاب الأنشطة التجارية فلابد من توفير صورة ضوئية من السجل التجاري. 
  • لابد من إحضار الأصل من المؤهل الدراسي، صورة من ارفاق الصورة، يتم الاطلاع على الصورة الأصلية من المؤهل فقط. 

عقوبات التأخير على تجديد بطاقتك الشخصية 

لأن الوزارة حريصة على تطبيق كافة القوانين وكافة الإجراءات، فقامت بفرض بعض الغرامات المالية المناسبة على المتكاسلين فيما يتعلق بتجديد البطاقة، وأيضا قامت الوزارة باستثناء ذوي الاحتياجات الخاصة، كبار السن، ومن تلك الغرامات المالية الآتي: 

  1. غرامة بقدر ١٠٠ جنية للتأخير في إصدار البطاقة الشخصية لأول مرة. 
  2. غرامة بقدر ١٠٠ جنيه عند إستخدام البطاقة الشخصية القديمة بعد استخراج البطاقة الشخصية الجديدة لأي سبب كان. 
  3. غرامة مالية بقدر ٥٠ جنيه عندما لا يقوم الفرد بالتحديثات المطلوبة، وهذا بعد فتر إنتهاء سريان البطاقة والتي تصل إلى ٧ سنوات. 
  4. غرامة بقدر ٥٠ جنية عندما يتم تجاهل التحديثات الخاصة بالبيانات وخصوصا في مكان الإقامة. 
  5. غرامة مالية تصل قدرها ٥٠ جنيه في حال فقدان البطاقة الشخصية أو في حالة تعرضها للتلف، وعدم قيام الشخص بالتجديد في مدة تصل إلى ١٥ يوم. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع الأوراق المطلوبة لأستخراج جواز سفر للزوجة والأوراق المطلوبة لاستخراج بدل فاقد من جواز السفر : الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة والأوراق المطلوبة لاستخراج بدل فاقد من جواز السفر

استخراج البطاقة الشخصية فوري 

لتيسير الأمر على المواطنين، السجل المدني يقدم إليهم خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي في خلال ساعتين، وهذا عن طريق شراء إستمارة VIP، وتلك النوعية مرتفعة في السعر قليلا، حيث يصل السعر إلى ١٧٠ جنيه مصري للاستمارة فقط، ويمكنك الحصول على بطاقتك الشخصية الجديدة في أقل من ساعتين. 

في النهاية نتمني أن تكون قد وصلت إليك كل المعلومات عن البطاقة الشخصية، ونتمنى أن تكون وصلت إليك الطريقة التي يتم بها تجديد البطاقة الشخصية، أو تغييرها، أو استخراج بطاقة بدل فاقد، أو الحصول عليها لأول مرة، كما أوضحنا دور السجل المدني في استخراج البطاقة، نتمنى أن نكون قد وفقنا. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.