محتوى يحترم عقلك

من الموارد الطبيعية المتجددة هي

من الموارد الطبيعية المتجددة هي كل ما خلقه الله لنا ويتجدد من تلقاء نفسه، كثير من الموارد الطبيعية المتجددة هي الأشياء الموجودة من حولنا، وكلها من خلق الله في الطبيعة، سواء كانت موجودة في الأرض أو تحيط بنا كالشمس والرياح وغيرها، لذلك ومن موقع زيادة سنتحدث عن الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة.

من الموارد الطبيعية المتجددة هي

تندرج تحت مفهوم الموارد الطبيعية، كل ما هو موجود في الطبيعة ويمكن أن يستخدمها الإنسان في الحصول على ما يفيده في حياته اليومية، والتي منها ما هو متاح للإنسان ببساطة، ومنها ما يحتاج للبحث والتنقيب حتى يستطيع في النهاية الاستفادة من هذه الموارد.

تنقسم الموارد الطبيعية إلى نوعين، هما الموارد الطبيعية المتجددة، وغير المتجددة، فأما عن الموارد الطبيعية المتجددة فهي تلك الموارد التي يمكننا أن نجدها بصورة مستمرة في الطبيعة، دون أن تتعرض للانتهاء وتتجدد بشكل مستمر، وهي غير معرضة لخطر النفاذ، ومن الموارد الطبيعية المتجددة هي العناصر التالي ذكرها في الفقرات التالية:

1- الماء

من الموارد الطبيعية المتجددة هي الماء، لتواجده في الطبيعة بكثرة وتجديده لنفسه عن طريق التبخر، ومن ثم تكوين السحب، والذي ما ينتهي بسقوطها وتحولها إلى ماء مرة أخرى، ويشكل الماء ما يقرب من 75% من حجم كوكب الأرض، ونحو 90% من أجسام الكائنات الحية

من الاستخدامات الكثيرة والمتعددة للماء، والذي يعتبر من الموارد الطبيعية المتجددة هي استخدامها في الشرب وإعداد الطعام، وكثير من الصناعات التحويلية، كما أن البحار والمحيطات والأنهار تمثل البيئة اللازمة لحياة الأسماك، المستخدمة في التغذية من قبل الإنسان، ويستخدمها كذلك في أغراض النظافة والتبريد.

بالرغم من أن الماء يعتبر من الموارد المتجددة، إلا أن مع الزيادة المضطردة في استهلاكه، هناك تخوف من أن تتحول المياه إلى عنصر نادر، وخاصة بعد أن وصلت نسبة المياه العذبة في العالم على 2% فقط.

اقرأ أيضًا: ما هي الموارد الطبيعية وما أهميتها؟

2- الشمس

من الموارد الطبيعية المتجددة هي أشعة الشمس، التي تمدنا بالإضاءة والدفء، كما تزداد أهميتها لنمو النباتات، عن طريق عملية البناء الضوئي، مما يساهم في توفير الغذاء للإنسان، سواء كان هذا الأمر بطريقة مباشرة عن طريق التغذي على النباتات، أو أكله للحيوانات التي تتغذى على هذه النباتات.

في السنوات الأخيرة يزداد الاعتماد على الطاقة الشمسية، في الحصول على الطاقة الكهربائية، أو في أغراض تسخين المياه، توفيرا للطاقة والتكلفة، ويتم هذا باستخدام أنظمة الطاقة الشمسية، أو السخانات الشمسية، مما يسهم بشكل كبير في جهود الحفاظ على البيئة، والمحافظة على الموارد غير المتجددة من الفقدان.

يعتبر بعض العلماء أن الشمس لا يمكن الاستمرار في اعتبارها من الموارد الطبيعية المتجددة، لملاحظة العلماء أنها تنكمش ولو بمقدار ضئيل بمرور الزمن، مما ينذر باختفائها وإن كان ذلك لن يحدث إلا بعد مرور الآلاف من السنوات.

3- الهواء

هو يحيط بنا من جميع الجهات، ويعتبر من الموارد الطبيعية المتجددة هي الغازات المكونة للهواء، مثل الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وغيرهم، وإن كان تواجده الأساسي حولنا في الغلاف الجوي، إلا أننا من الممكن أن نجده مذاب في التربة أو في الماء.

يستخدم الهواء من الكائنات الحية في عملية التنفس للحصول على الأكسجين، وهو اللازم للبقاء على قيد الحياة، كما إن النباتات تستفيد من الغازات الموجودة في الهواء في عملية البناء الضوئي، لتقوم بإنتاج غذائها وتقوم بالنمو، كما أن للنباتات القدرة في الحصول على بعض الغازات المذابة في التربة والاستفادة منها.

حديثا تتجه الدول للاستفادة من الهواء في إنتاج الطاقة، عن طريق تحويل سرعة الرياح إلى كهرباء، خصوصا لأنها تتصف بكونها من الطاقات النظيفة والتي لا تتطلب الكثير من التكلفة لإنتاج الكهرباء.

4- التربة

حيث إن التربة هي أهم المصادر الطبيعية، والتي يستطيع الإنسان أن يستفيد منها في كثير من الأمور، مثل الزراعة والرعي وغيرهما من الأنشطة المختلفة، وعند احتواء التربة على كثير من المعادن فهذا يسهم في زيادة خصوبتها وملاءمتها للزراعة وإنتاج المحاصيل المختلفة.

كما تختلف التربة باختلاف تكوينها، فتوجد التربة الرملية كما هو الحال في التربة الموجودة في الصحاري، أو التربة الطينية والموجودة بقرب الأنهار والمناسبة بصورة أكبر في الزراعة، والتربة الصخرية بقرب الجبال والمرتفعات، ولكل نوع من أنواع التربة استخدام مختلف وتميز عن باقي الأنواع، يستطيع الإنسان أن يستخدمها بأسلوب مختلف يحقق له الفائدة.

5- الحيوانات

في الدراسات الحديثة، قام العلماء باعتبار أن من الموارد الطبيعية المتجددة هي الحيوانات، وهذا باعتبار أنه في استطاعة الإنسان أن يقوم بتربيتها والاستفادة من منتجاتها، بطرق كثيرة ومتعددة، وبرغم تعرض العدد الكبير من الحيوانات إلى الانقراض، إلا أن تقدم طرق التربية والعلوم البيطرية، يمكننا من تأمين الحصول على أعداد كبيرة من الحيوانات، تكفي لحاجة الإنسان.

فبجانب الحصول على الغذاء من لحوم الحيوانات، تمد الحيوانات الإنسان بكثير من المنتجات الغذائية الأخرى كالبيض والألبان، كما يستخدم فراء وجلد عدد كبير من الحيوانات في صناعة الملبوسات والأحذية.

كما تدخل الكثير من إفرازات الحيوانات في الصناعات الطبية وصناعة العقاقير، كسموم الثعابين وغيرها. أيضا يمكن أن تستخدم مخلفات الحيوانات العضوية كمسمد طبيعي للتربة أقل في التكلفة وأقل ضررا من المركبات الكيميائية.

من الموارد الطبيعية المتجددة هي الكثير من العناصر والأشياء التي تحيط بنا ونستفاد منها، ولكن يجب آلا نقوم دون قصد أو معرفة منا بتلويثها، حتى نحافظ على المكاسب التي نحصل عليها من هذه المصادر.

اقرأ أيضًا: أهمية إدارة الموارد البشرية

الموارد الطبيعية غير المتجددة

اعتمد الإنسان في كثير من فترات حياته، على مصادر الموارد الطبيعية غير المتجددة، حتى يحصل على الطاقة، والاحتياجات اللازمة له في الصناعة والبناء، وهذا لرخص تكلفة الحصول عليها، ولأن المصادر المتجددة تحتاج إلى تقنيات متقدمة حتى يمكن الاستفادة منها بعكس الموارد غير المتجددة.

تكونت الموارد الطبيعية غير المتجددة على مدى زمني كبير جدا، يبلغ في بعض الأحيان آلاف وملايين السنين، ولا يمكن تعويضها بسهولة، ويمكنا أن نقوم بتقسيم الموارد الطبيعية غير المتجددة إلى نوعين رئيسيين:

الموارد العضوية غير المتجددة

يتم تكوينها من الكائنات الحية، وتحتاج في الغالب إلى فترات زمنية كبيرة حتى تتحول إلى الصورة التي يمكن الاستفادة منها، ومن أمثلتها:

1- الفحم الحجري

هو أرخص أنواع الموارد الطبيعية، ويدخل في كثير من الصناعات، كما يتم استخدامه في إنتاج الطاقة، ولكن يعتبر الفحم الحجري من أكبر الأسباب المسببة للتلوث البيئي.

2- النفط

يعد النفط أحد أشهر الموارد الطبيعية استخدامًا لإنتاج الطاقة، كما يدخل في إنتاج الكثير من المنتجات الآخر المتعددة، ولكن يعيبه مثله مثل الفحم الحجري، ارتفاع درجة تلوثه للهواء.

3- الغاز الطبيعي

تتجه الكثير من الدول لاستخدامه في إنتاج الكهرباء، كبديل أكثر نظافة من النفط، ذلك كون الغاز الطبيعي لا يتسبب بدرجة عالية من تلوث الهواء كما تفعل الأنواع الأخرى من أنواع الوقود الأحفوري، ولكن يعيبه ارتفاع ثمنه مقارنة بالنفط، كما أنه يدخل في عدد ليس بقليل من الصناعات.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الاحتباس الحراري

الموارد غير العضوية وغير المتجددة

تأتى الموارد غير العضوية وغير المتجددة من الصخور والتربة، وتشمل الكثير من المعادن التي يقوم الإنسان بالحصول عليها من باطن الأرض، حتى يستخدمها في الكثير من الصناعات والاستخدامات المتعددة.

المخاطر التي تهدد الموارد الطبيعية

تواجه الموارد الطبيعية والتي تفيد الإنسان في حصوله على احتياجاته الأساسية للحياة والتطور الكثير من المخاطر، التي تنذر بفنائها وتهدد بقاء البشر نتيجة لندرة الحصول على الموارد، ومن أهم هذه الأخطار ما يلي:

1- التغييرات المناخية

فنتيجة لزيادة النشاط الإنساني تزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون عن النسب المتوازنة، ويمكن أن تؤدى هذه الزيادة لتغيرات في طبيعة المناخ، فتزيد درجة الحرارة عن المعدلات الطبيعية فتحدث الكثير من الظواهر كذوبان الجليد وحرائق الغابات، مما يؤثر على قدرة الحيوانات على التأقلم ويؤدى لانقراضها وفقدانها كمورد طبيعي.

2- تلوث البيئة

يحدث نتيجة زيادة الانبعاثات من وسائل النقل وأدخنة المصانع، بالإضافة مخلفات الإنتاج الصناعي والزراعي، مما يؤدى لتلويث التربة، وفقدان الحجم الكبير من الموارد.

3- الزيادة السكانية

فبزيادة عدد السكان على سطح الأرض، تزداد حاجتهم للعدد الكبر من الموارد الغذائية والصناعية، مما ينذر بزيادة استنزاف الموارد وفنائها من على سطح الكوكب.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل الطاقة الشمسية؟

وسائل حماية الموارد الطبيعية

للأهمية الكبيرة للموارد الطبيعية لفائدة بقاء ونمو الانسان، كان لزاما عليه أن يقوم باتخاذ العديد من الخطوات ليضمن بقائها واستمرار استفادته وتمتعه بها دون خطر أن يصيبها الزوال، ولعل من أهمها:

1- ترشيد استخدام المياه

باتباع طرق الري الحديثة، وترشيد الري، وزيادة الاستفادة من مياه الأمطار.

2- استخدام موارد طاقة متجددة

لحماية الموارد غير المتجددة من الزوال ولتقليل التلوث الحادث في البيئة من العوادم الضارة والملوثة.

3- تدوير النفايات

حتى نقلل من تلوث البيئة، كذلك يمكن إعادة استخدام بعض الموارد حتى لا نحتاج لاستخراج موارد أخرى من الطبيعة.

اقرأ أيضًا: من الطرق التي تساعد على تقليل استخدام الموارد الطبيعية

4- زيادة مساحة الأشجار

وذلك لما لها من أثر طيب في تحسين جودة الهواء، فتقوم بامتصاص الغازات الضارة من البيئة وتقوم بتجديدها.

إن للموارد الطبيعية أهمية قصوى في حياة الإنسان، لكن ينبغي علينا أن نلجأ للوسائل التي تساعدنا في الحفاظ عليها وتحميها من التلوث حتى نترك للأجيال القادمة ما يستطيعون أن يستخدموه في الحصول على احتياجاتهم كما حصلنا نحن عليها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.