محتوى يحترم عقلك

لا تعتمد الأوراق الرسمية في المعاملات الحكومية إلا به من 5 حروف

لا تعتمد الأوراق الرسمية في المعاملات الحكومية إلا به، الختم هو الأداة المستخدمة لتبيين الجهة التي قامت بإصدار الأمر، وختم الشيء أي ضربه، والختم من الأدوات التي تستخدم منذ قديم العصور من أجل توثيق مصدر العقد، أو أي أمر صادر من شخص، أو دولة بعينها أو مؤسسة، ، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

هناك بعض القياسات التي يمكن استخدامها في حياتنا اليومية والتي من ضمنها وحدة قياس الطول، وإذا كنت ترغب التعرف عليها، دعني أدعوك لقراءة عبر مقال: وحدة لقياس الطول يشيع استخدامها وأشهر وحدات النظام الإمبراطوري

لا تعتمد الأوراق الرسمية في المعاملات الحكومية إلا به

  • المقصود به الختم, وهو قالب يراد من استخدامه ترك علامة مميزة ومطابقة لمرات كثيرة متكررة، حيث أن الختم لا يستخدم مرة واحدة فقط، وإنما المؤسسة التابع لها الختم.
  • الختم الخاص بأي مؤسسة يكون موحدًا، لا يتغير شكله إلا بأمر وزراي أو قرار جمهوري، وذلك لأن كافة الأوراق والوثائق الموثقة لدى تلك الجهة أو الصادرة عنها يجب أن يكون الختم الخاص بها موحد، ولا تغيير فيه.
  • الختم يعمل بطريقة الطباعة المتكررة، حيث أنه عبارة عن شعار يتم طباعته على كافة الأوراق الصادرة من المؤسسة الخاص بها الختم.
  • الختم تصديق وتوثيق الشهادات أو اعتماد للأوراق المختلفة، والأوامر والقرارات التي تصدر من المؤسسات المختلفة.

يمكنك الآن الفوز بالتحديات والمسابقات وخوض غمار المغامرات مع أصدقائك عبر التعرف على أقوى اسئلة الصراحة والتي تعد صعبة الحل والتي قد جمعناها عبر: لعبة الصراحه اسئله قويه وصعبة الحل

أنواع الختم

هناك الكثير من أنواع الأختام والتي تتعدد استخداماتها، فمنها ما يكون خاص بالأشخاص، ومنها يستخدم كصورة دون اسم، ومنها ما يحتوي على الاسم والشعار، ولكن يمكن أن نحصر أنواع الأختام في نوعين وهما:

1ـ الأختام الحكومية

هي الأختام التابعة للمؤسسات الحكومية، والشركات الحكومية، والتي تفيد بأن تلك الوثائق المختومة بختم هذه المؤسسات صالحة ومعتمدة من المؤسسة، والتي من أشهرها ختم النسر.

2ـ الأختام الخاصة

  • التي تتعدد وتختلف فمنها ما يكون ملك للتجار لتمييز حاويات بضائعهم، ومنها ما يعرف في دول الخليج العربي بالأختام الخاصة للإبل، والتي يتم من خلالها التعرف على صاحب الناقة أو الجمل.
  • منها ما يكون شخصي ويستخدم كبديل للإمضاء، والمستخدم لدى الفئة التي لا تعرف القراءة والكتابة في التعاملات الحكومية، و تعاملات البيع والشراء.

من الأسئلة التي قد تراود البعض منا هو من ماذا خلقت الحيوانات؟، كما قد لا يعرف البعض أن هناك حيوان قد خلق من الشيطان وليس كغيره من الحيوانات، فما هو؟، كل ذلك وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: من ماذا خلقت الحيوانات ؟ ومن الحيوان الذي خلق من الشيطان ؟

أشكال الختم

  • هناك الكثير من الأشكال التي تكون عليها الأختام فمنها ما يكون ذو شكل دائري، ومنها ما يكون ذو شكل مربع، وكذلك هناك الأسطوانية والبيضاوية، وهناك أختام مستطيلة الشكل.
  • كل تلك الأشكال لا يكون رمزًا معينًا، وإنما يتم اختيار شكل الختم عشوائيًا، أو حسب الرسمة المطلوب حفرها على الختم.
  • حيث أن هناك رسومات ونقوش بسيطة مثل الاسم لا تحتاج إلى الختم الدائري، بل يكون الأفضل لها الختم المستطيل.
  • إنما الأختام الدائرية على الأغلب يكون بها رسومات وكلمات، وتكون الرسوم فيها تعبر عن رمز للمؤسسة أو الدولة، ويكون الاسم يحتوي على اسم الدولة واسم المؤسسة المخصص لها الختم.
  • لذا ففي النهاية شكل الختم لا يختلف كثيرًا من بيضاوي إلى دائري، وإنما يكون شكلة مناسب لما سيحفر عليه من رسومات وكلمات.

تاريخ الختم

  • تم استعمال الأختام الطينية ذات النقوش البسيطة منذ 5000 ق.م، وكان يتم طباعتها على الأبواب الخاصة بحفظ وحيازة السلع، وكذلك على الأكياس والسلال التي كان يتم نقلها عبر نهري دجلة والفرات.
  • تم اختراع الختم الأسطواني بعدها، وأختام كرمه التي يعود تاريخها للأسر المصرية، وكان منها أختام من الصنع المحلي من العاج والعظم أو الصلصال مسطحة أو متخذة شكل الجعران.
  • تكون محفورة بزخارف هندسية نمطية معينة، والتي تم الكشف عنها في المواقع الأثرية بالنوبة، وكان منها ما ذو أشكال حيوانية أو محفور عليها أسماء للملوك من الأسرة الخامسة عشر.
  • كانت تجارة أختام العلامات الدائرية من أهم أنواع التجارة، وذلك في عام 2000 ق.م، ثم بعد ذلك تم استبدال تلك الأختام بأختام دلمون التي كانت ذو نتوءات أقل، وكانت محززة من الخارج بثلاثة خطوط متوازية.

تعرف الجيوش بأنها الحامية وحائط الصد للدول، ولكن هل تعلم أن هناك دولة لا يوجد لها جيش نهائيا؟، دعني ادعوك للتعرف على إجابة هذا السؤال وكافة التفاصيل التي قد تعلق في ذهنك عبر موضوع: ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة

أين تستخدم الأختام؟

يتم استخدام الأختام من أجل توثيق الأوراق أو من أجل تمييزها، وكذلك فالختم تم استخدامه لدى بعض الفلاحين والبدو الرحل، وذلك في تمييز أملاكهم من الأغنام والماعز.

كما يستخدم بشكل واسع في الجزيرة العربية في ختم الجمال والأبل والأحصنة لتمييز كل الأبل التابعة لصاحبها، حتى لا تختلط ويكون من الصعب التعرف عليها ومن الاستخدامات المعروفة للأختام ما يلي:

1ـ  توثيق الأوراق والوثائق الحكومية

مختلف دول العالم تستخدم الأختام في توثيق جهة إصدار الوثائق والأوراق المختلفة مثل بطاقات الهوية، والرقم القومي، وجواز السفر، وشهادة الميلاد، ووثيقة الزواج والطلاق، وغيرها من الأوراق اللازمة والهامة.

2ـ لبيان مصدر الوثائق أو الشهادات

حيث أن مع اختلاف وكثرة المؤسسات الحكومية والخاصة التي تصدر الوثائق والشهادات، فأن كل ختم يعبر عن مصدر الشهادة أو الوثيقة، حيث هناك المؤسسات الحكومية، والمؤسسات الخاصة، والجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة

3ـ الجودة والكفاءة

  • هناك بعض المؤسسات الحكومية الخاصة بالسلع والمنتجات التي تمتلك أختامًا لتوضح صلاحية السلع من عدمه، وذلك مثل الأختام الخاصة بجودة اللحوم.
  • فإن الهيئة البيطرية الخاصة بالكشف عن السلع تقوم بختم منتجات اللحوم الصالحة من أجل وضوح للجمهور بأنها منتجات صالحة، ويمكن شرائها وتناولها.

4ـ المطارات والموانئ

  • جواز السفر من الوثائق المعروفة حول العالم/ والتي يلزم وجود بعض الأختام عليه لصحة التعامل به.
  • حيث أنه لا يمكن لأي شخص السفر حول العالم، أو التنقل بين الدول دون وجود جواز سفر أو المعروف باسم وثيقة السفر الخاصة به، والتي يجب أن تحتوي على أختام خاصة بالدولة التي يعيش فيها.

يعشق الكثيرين المغامرة والسفر والترحال وتسلق الجبال، لذا قد أعددنا لك الكثير من المعلومات الهامة التي من المؤكد أنك تحتاجها قبل مثل هذه المغامرة عبر موضوع: اعلى قمة في الوطن العربي.. موقعها وكيفية الاستعداد لتسلقها

الختم في المنام

  • هناك عدة تفسيرات لرؤية الختم في المنام، وكثير من المفسرين فسروا رؤية الختم في المنام على أنها خير للرائي، حيث يدل على المال والمنصب والجاه وتحقيق الرائي للأهداف التي يسعى إليها.
  • الختم في المنام كذلك دليل على الطموحات التي تتحقق، ودليل على النعم.
  • لكن هناك رؤي معينة للختم في المنام تكون دلالة على غير عدم الخير، ومنها رؤية الختم على الأفواه والأبصار، فذلك دلالة على غضب الله على الناس.

الخامات المصنوع منها الأختام

  • الأختام على مر العصور اختلفت الخامات التي تصنع منها فبداية صنعها كانت من الطين والصلصال، ثم تطورت بعد ذلك لصنعها من بعض المعادن.
  • كذلك فهناك الأختام الخشبية، ولكن الأنواع المعروفة والمنتشرة حاليًا هي الأختام المطاطية، حيث أن مادة المطاط من المواد التي تعتبر أفضل ما صنع من الأختام.
  • فتكون الأختام ذو قبضة خشبية أو معدنية أو بلاستيكية، مع وجود الوجه المحفور عليه اسم وشعار المؤسسة فيكون من مادة المطاط.

هناك العديد من السور المدنية الموجودة في القرآن الكريم، ولكن هل تعلم ما هي السورة المدنية المكونة من 6 حروف؟، إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة دعني ادعوك لزيارة مقال: أول سورة مدنية من 6 حروف.. حزر فزر

هل يختفي الختم بفعل التكنولوجيا؟

  • مع انتشار التكنولوجيا الرقمية واستخدامها في كافة الوثائق والشهادات والتصديقات المختلفة، وذلك في مختلف الدول.
  • فإن هناك أراء تشير إلى انتهاء استخدام الأختام وسوف يتم الاكتفاء بالعلامات المائية أو الأختام الرقمية على الوثائق ومختلف الأوراق.
  • هنا سوف يكون لا وجود للأختام اليدوية المستخدمة بكثرة والمعروفة لدى الكثير من الحكومات.
  • لكن بالرغم من الخوف من انتشار الأختام الرقمية، فإن هناك بعض المجالات التي لا يمكن استبدال الختم المنحوت بالختم الرقمي فيها، وذلك مثل الأختام الخاصة بسلع اللحوم والأختام الخاصة بالأشخاص والتي تكون بديل الإمضاء.
  • لكن يمكن استخدام الأختام الرقمية في المصالح الحكومية التي تصدر الشهادات والوثائق مثل السجلات المدنية والمطارات والمستشفيات والجامعات.

قد تعرفنا على الختم واستخداماته المختلفة وعلى تاريخه ومما كان يصنع قديما وحديثا وكيف أنه ذو استخدام معروف ومنتشر في عصرنا الحالي حيث أنه هام للتوثيق من مختلف المؤسسات والشركات والجامعات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.