المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية هو الشخص الذي يعمل على تبليغ المواطنين بالقرارات التي تصدرها الوزارة، فضلًا عن المهام التي يكلف بها من قبل وزير الصحة، ففي موقع زيادة سوف نتعرف إلى بعض المعلومات التي تتعلق بالمتحدث الرسمي لوزارة الصحة وبعض المهام التي يكون مكلف بها.

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية

إن كل وزارة لا بد أن تقوم بتعيين متحدث رسمي لها، وذلك من أجل أن ينوب عنها وعن الوزير في اللقاءات الإعلامية، وذلك من أجل أن يقوم بتبليغ القرارات واللوائح التي يقوم الوزير بوضعها.

أما بالنسبة للمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية هو محمد العبد العالي، وهو يعتبر الشخص الذي تم تكليفه ليكون مساعدًا لوزير الصحة.

محمد العبد العالي

المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية

استمرارًا في الحديث عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية، فإن هذا الرجل يعتبر من أهم ممثلي الوزارات، فهو يعمل في الوزارة التي يتعلق عليها صحة ورعاية المواطنين والتي ينتبه الجميع للقرارات التي تصدر عنها.

كما أنه يعتبر عضو في الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي، وذلك منذ عام 2017، كذلك فهو شغل أكثر من منصب على مدار حياته.

فكان مديرًا للشئون الصحية في جازان، كما كان مديرًا للشئون الصحية أيضًا في مدينة الأحساء، كذلك فهو عمل مساعد الخدمات في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

لا يمكن إغفال أنه حصل على جائزة أفضل طبيب زمالة من جامعة الملك سعود في عام 2018، وحصل على الماجستير في مجال الصحة العامة في سنة 2004، وذلك من جامعة مانشستر في إنجلترا، كما أنه حاصل على بكالوريوس في الجراحة العامة من جامعة الملك فيصل.

اقرأ أيضًا: خدمات موظفي وزارة الصحة

مهام المتحدث الرسمي الخاص بوزارة الصحة

في إطار الحديث عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية محمد العبد العالي، فدعونا نقول إن وظيفة المتحدث الرسمي لا تعتبر وظيفة غير مهمة أو هامشية بل إنها وظيفة ضرورية.

فإن المتحدث الرسمي يقوم بالعديد من المهام والتي يمكن أن نوضحها من خلال النقاط التالية:

  • إنه يعمل كحلقة وصل بين الوزارة والمجتمع، فهو يقوم بتوصيل كافة المعلومات التي ترد عن الوزارة وذلك من أجل ضمان المصداقية والشفافية في المعلومات.
  • يظهر المتحدث الرسمي باستمرار في وسائل الإعلام، لذلك لا بد أن يكون لبق ولديه المهارات التي تساعده على التواصل الجيد مع المواطنين عبر وسائل الإعلام.
  • يعمل على المتابعة الدقيقة لما يحدث في وسائل الإعلام، والقضايا التي تخص الرأي العام، خاصة في المجال الذي تختص به تلك الوزارة.
  • له القدرة على التعامل السليم مع الأنباء الغير جيدة التي تنتج عن حدوث تقصير بشري أو حدوث أي كوارث طبيعية، والقدرة على توصيل المعلومة بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: برنامج سهل وزارة الصحة

معايير اختيار المتحدث الرسمي

في نطاق الحديث عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية، فهناك بعض المعايير الخاصة التي من خلالها يتم تعيين المتحدث الرسمي لأي وزارة، وتتمثل تلك المعايير في ثلاثة محاور سوف نتناولها من خلال الفقرات التالية:

المحور الأول

يدور المحور الأول حول الاقتصار على التخصص المهني للوزارة، واتباع الضوابط النظامية التي تعمل على تحقيق المصلحة العامة للبلاد، كما يعبر هن الانسجام الذي يكون عليه الشخص مع السياسات الخاصة بالدولة.

مع الالتزام بالسياسات الخاصة بوسائل الإعلام عند التصريح والإدلاء بالمعلومات التابعة للوزارة.

المحور الثاني

يتمثل في المعايير الشخصية والضوابط التي لا بد أن يتحلى بها، والتي تأتي متمثلة في التأني والحكمة والهدوء في المعاملات الخاصة بوسائل الإعلام، مع الحرص على مزامنة المستجدات المهنية التي تساعد في التحسين من أداء المتحدث الرسمي ومظهره.

المحور الثالث

تتبعًا للحديث عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية، فإن المحور الثالث يعبر عن المعايير المهنية، فيقاس هل هذا الشخص يتحدث عن المعلومات التي تخص مجال الوزارة أو المؤسسة بشكل واضح أم لا.

مع استنتاج هل هو مرن في التعامل مع وسائل الإعلام أم لا، وهل هو صادق ودقيق في المعلومات التي يتحدث بها أم لا.

اقرأ أيضًا: تطبيق موارد وزارة الصحة

شروط ترشيح المتحدث الرسمي

في صدد عرض معاومات عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية، فدعونا نتعرف إلى الشروط الواجب توافرها من أجل الترشح لوظيفة المتحدث الرسمي والتي تأتي متمثلة في النقاط التالية:

  • لا بد أن يكون المترشح كان شاغلًا لمنصب رسمي لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • كما يجب أن يكون لديه خبرة كافية في مجال الوزارة أو المؤسسة التي يترشح لها.
  • لا بد أن يكون حاصلًا على درجة بكالوريوس أو ما يعادلها على الأقل في مجال الوزارة أو المؤسسة المرشح للتعين بها.
  • لا بد أن يتمتع بالقدر الكافي من الثقافة العامة.
  • كما يشترك ألا يكون لديه أي مشكلة في الحواس أو أي عاهة خلقية.
  • يجب أن يكون لديه قدر كبير من قواعد اللغة العربية.
  • يجب أن يتمتع بمهارات الحوار حتى يستطيع أن يلقي الخطابات في الحوارات الإعلامية.
  • يجب أن يكون متابع جيد لوسائل الإعلام.
  • يجب أن يكون شخصًا متحملًا للمسؤولية.
  • كما لا بد أن يتميز بالدقة في تأدية العمل.
  • كذلك يجب عليه أن ينجح في اختبار التقييم والدورة التي تعمل على تأهيله في الرئاسة.

لا شك أن الدكتور محمد العبد العالي يتمتع بكل تلك الصفات وتوافرت لديه الشروط التي جعلته في ذلك المنصب الذي يستحقه بجدارة، وجعلت منه شخصية مهمة ومحبوبة والكل يشيد بخبرته ومهارته.

إن المتحدث الرسمي لأي وزارة يقع على عاتقه الكثير من المهام، ذلك على عكس ما يظنه العديد من الناس أنه يقوم بعمل الخطابات والمؤتمرات فقط، لكن مهامه تتجاوز هذا الحد، مثلما يفعل محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.