بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1442

بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1442 يتحدد من خلال المواقع الرسمية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي توافينا بمواعيد الإجازات الرسمية وبدء الدوام لكل القطاعات، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1442.

بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1442

بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1442

على جميع العمال متابعة الأخبار الرسمية والإنترنت من أجل معرفة بداية عودتهم إلى العمل بعد عيد الأضحى، فالإجازات من أكثر الأشياء التي ينتظرها الموظفون لأخذ قسط من الراحة بعيدًا عن أعباء الحياة والقلق والتوتر.

حيث تكون فترة العيد للراحة والتقاط الأنفاس وهدوء الأعصاب، وبعد انتهاء فترة العيد على حسب الجهة أو المكان الذي يعمل به العامل أو الموظف يعود كل عامل أو موظف إلى عمله ويبدأ للاستعداد للعمل الرسمي ومباشرة الأعمال والمهام مرة أخرى، وهذه النقطة تختلف من وظيفة إلى وظيفة أخرى، وتختلف من قطاع إلى قطاع آخر.

إن المواعيد المقررة بأن يتم العودة إلى العمل فيها مرة أخرى الخاصة بالعاملين والموظفين، تحددها الجهات المسؤولة عنها في الدولة، والتي هي تتمثل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

مع العلم أنه يجب أن تلتزم كافة الجهات والقطاعات العاملة في الدولة بتلك المواعيد، ولكن بشرط ألا يكون هناك ضرورة متعلقة بالعمل تستدعي العودة المبكرة للموظفين والعاملين لإنجازها، وفي حال وجود تلك الضرورة الملحة، فيجب أن يلتزم أصحاب الأعمال بتعويض الموظفين عن العمل في فترات الإجازة.

اقرأ أيضًا: دوام المراكز الصحية بعد عيد الأضحى

النصوص الخاصة بلائحة الإجازات بعد العيد 1442

إن القانون الذي ينص على التفاصيل الخاصة بعطلة عيد الأضحى بالنسبة للعاملين والموظفين في القطاعات والجهات والمؤسسات المختلفة، أعلنت أن العطلة الخاصة بعيد الأضحى سوف تنتهي في اليوم الخامس عشر من شهر ذي الحجة، وهو يكون اليوم التالي لنهاية أيام التشريق التي تكون بعد عيد الأضحى المبارك مباشرةً.

وطبقًا للحسابات الفلكية، فإن الموعد الذي تم تقريره من قبل المسؤولين من أجل العودة إلى العمل في الدوائر الحكومية سوف يكون في يوم السادس عشر من ذي الحجة، والذي هو يوافق يوم الإثنين، وهو يوم السادس والعشرين من شهر يوليو أو تموز 2021 ميلادي، في مواعيد العمل الرسمية المستقرة المعلنة في جميع القطاعات من القطاعات التي تتبع نظام الخدمة المدنية.

موعد إجازة عيد الأضحى 1442

إن إجازة العيد من الإجازات الأساسية، والتي هي مستحقة لجميع العاملين والموظفين في الدولة وبأجر كامل، فهي إجازة مدفوعة الراتب، سواء كانوا العاملين هم العاملين في القطاعات العامة أو الخاصة.

وعلى الرغم من أحقية العاملين والموظفين في الحصول على تلك الإجازة إلا أنها تختلف من قطاع إلى آخر، كما تختلف مدتها باختلاف القطاع العامل به الشخص، ووفقًا للقوانين واللوائح التي يعمل بها في هذا الشأن، فإن المواعيد التي تم تحديدها لإجازة العيد في السعودية ستكون كما يلي:

  • العطلة الخاصة بالعاملين في القطاعات الحكومية المختلفة: تبدأ من يوم 5 من شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريًا، وتنتهي في يوم 15 من ذي الحجة لعام 1442 هجريًا.
  • عطلة عيد الأضحى للعاملين في القطاع الخاص: تبدأ من يوم 9 من شهر ذي الحجة عام 1442 هجريًا، وتنتهي في يوم 14 من ذي الحجة 1442 هجريًا.
  • إجازة العاملين في البنوك: تبدأ من يوم 6 من شهر ذي الحجة عام 1442 هجريًا، وتنتهي في يوم 14 من ذي الحجة 1442 هجريًا.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ إجازة عيد الأضحى  في السعودية

موعد الدوام الرسمي للبنوك بعد العيد

البنوك السعودية حددت لها جميع مواعيد العطلات الخاصة بجميع المناسبات، سواء كانت أعياد أو غيرها، فقد أصدر البنك المركزي قرار بأن جميع البنوك وأي جهة لها علاقة بالتحويلات المالية، وحتى أي شركة تعمل في القطاعات المصرفية ولها أي تعامل مباشر مع النقود، فسوف تعود إلى العمل في اليوم ذاته.

واليوم الذي يباشر به العمل سيكون من يوم الأحد وهو الخامس عشر من شهر ذي الحجة، والذي هو سيوافق يوم الخامس والعشرين من يوليو 2021 بعد الانتهاء من العطلة الأسبوعية التي تكون يومي الجمعة والسبت.

ويعود الموظفين في البنوك لمباشرة العمل وفقًا للإجراءات الاحترازية المتبعة في كل بنك من البنوك.

كم يوم إجازة عيد الأضحى

كل قطاع من القطاعات، سواء كان من القطاعات الحكومية أو من القطاعات الخاصة تحصل على عدد معين ومحدد من الإجازة مختلف عن غيرها، ويتم تحديد هذه الأيام من قبل المسؤولين، وهذا يكون وفقًا لطبيعة العمل في كل جهة أو مؤسسة عمل أو قطاع.

هناك بعض القطاعات التي تحصل على أيام أكثر أو أقل من الأيام المتعارف عليها، وهذا بحسب الأشخاص العاملين والجهة التي يتم العمل بها وطبيعة العمل.

  • تستمر إجازة القطاع العام في السعودية لعيد الأضحى المبارك لمدة عشرة أيام.
  • تستمر إجازة القطاع الخاص في السعودية تكون لمدة أربعة أيام، وهي تشمل أيضًا يوم وقفة عرفة.
  • تستمر إجازة عيد الأضحى للبنوك والمؤسسات المالية لمدة ثمانية أيام.

اقرأ أيضًا: عدد إجازات عيد الأضحى

هكذا نكون قد تعرفنا على بداية الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بعد العيد 1442 والتي تكون بدايةً من يوم 15 من شهر ذي الحجة، ليبدأ العاملين في مباشرة عملهم مرة أخرى على الفور.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.