دعاء اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك

اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك ،اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك، وبشرني بالجنة  اللهم آمين، فى التالى من المقالة سوف نأخذكم فى رحلة روحانية دينية من بين الادعية الجميلة المختلفة التي من دورها تقريب العبد من رب العالمين.

اذكار بعد الصلاة وفقاً لرواية أحمد ومسلم وأبو داود والنسائى

ما رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أنه كان يقول دبر كل صلاة حين يسلم: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ” قال: وكان رسول الله يهلل بهن دبر كل صلاة. وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة : “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد”.

يمكن التعرف على معلومات عن اذكار الصباح والمساء مكتوبة وكاملة ليبارك الله في يومك ومعيشتك أضغط هنا: اذكار الصباح والمساء مكتوبة وكاملة ليبارك الله في يومك ومعيشتك

اذكار بعد الصلاة وفقاً لرواية سعد بن ابى وقاص

عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه كان على علم بنية تلك  الكلمات كما يعلم الاستاذ الغلمان الكتابة ويقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ بهن بعد كل صلاة : “اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ،وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر” رواه البخاري والترمذي. ومنها قراءة آية الكرسي وقراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ، ومنها ما رواه الترمذي وابن ماجه ، واللفظ له، عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

بعض الأحاديث النبوية الشريفة عن أذكار ما قبل النوم

  • عن عائشة رضى الله “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى الى فراشة كل ليلة: جمع كفية ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما اقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات”.
  • عن ابى هريرة رضى الله عنه قال “وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فاخذته فقلت: لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه وسلم – فذكر الحديث فقال: اذا اويت الى فراشك فاقرا اية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب، ذاك الشيطان”.
  • عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم ” من قرا بالايتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه” وقد اختلف علماء وفقهاء الدين فى تفسير كلمة كفتاه فمنهم من فسرها على أنها من الآفات اثناء ليلته، ومن العلماء من فسرها على انها ثيام ليلته ومن الجائز الأخذ بالمعنيين والله اعلى واعلم.
  • عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اقرأ قل يا أيها الكافرون، ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك”.
  • عن عائشة رضى الله عنها قالت: ” كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ بني اسرائيل والزمر”.
  • عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال باسمك اللهم أموت وأحيا وإذا استيقظ من منامه قال الحمد لله الذى احيانا بعد مااماتنا واليه النشور”.
  •  عن البراء بن عازب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت امري اليك والجات ظهرى اليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي ارسلت، فان مت من ليلتك فأنت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تتكلم به، قال: فرددتها عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلما بلغت: اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت ورسولك، قال: لا ونبيك الذى أرسلت”.

يمكن التعرف على معلومات عن دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن وأدعية وأذكار لإزالة الهم والحزن أضغط هنا: دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن وأدعية وأذكار لإزالة الهم والحزن

بعض من اذكار ما قبل النوم

  • باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • اللهم خلقت نفسي ، وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم رب السماوات ، ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغننا من الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك.
  • بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، واخسأ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني في الندي الأعلى من الملائكة.

لا يمكن التعرف على معلومات عن اذكار الصباح والمساء للاطفال وأهميتها من الكتاب والسنة أضغط هنا: اذكار الصباح والمساء للاطفال وأهميتها من الكتاب والسنة

اذكار المساء

  • أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
  • سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • اللهم إِنا نعوذ بك من ان نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللهم صلّ وسلّم على سيدنا محمد.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.

فى نهاية تلك المقالة التي أخذتنا في رحلة دينية جميلة وممتعة من خلال تقديم العديد من اذكار النوم واذكار ما بعد الصلاة وبالاخص ذكر دعاء اللهم قنى عذابك يوم تبعث عبادك لما له من معنى جميل وقيم وكما هو معروف أن الدعاء إلى الله والتقرب منه من أسمى العبادات التى يقوم بها العبد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.