بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير

اللهم بارك لهما وبارك عليهما، يعتبر من الأدعية التي يدعوها الكثير من الأفراد في المواقف والمناسبات الكثيرة، ولكن بالأكثر يقول الأفراد هذا الدعاء للمتزوجين بشكل خاص والمقصود بهذا الدعاء هو، التضرع والتوسل إلى الله بالخير والبركة في علاقة الزوجين، فيكون هذا الدعاء تعبير عن المودة والمحبة بين الناس، فهو من الأدعية المنتشرة والتي عرفت منذ الكثير من السنوات لتداول الأفراد لها عند المباركة للزوجين، وعند إتمام عقد القرآن بينهم، لأنه من أفضل وأجمل الأدعية المباركة. 

اللهم بارك لهما وبارك عليهما

  • يعتبر هذا الدعاء كما ذكرنا من الأدعية المباركة المتداولة بين المتزوجين حديثاً، ويكون المقصود به هو طلب الخير والبركة من الله لهذه العلاقة، وهذا الأمر يزيد من الحب والألفة بين الناس وبعضهم البعض. 
  • وعلى جميع الأفراد الذين يرغبون في زيارة الأزواج عقب عقد القرآن أن يدعو الله للزوجين بهذا الدعاء، لأنه من أجمل التعبيرات والأمنيات للتعبير عن أمنية الشخص للأزواج من السعادة والخير وراحة البال، وغيرها من المعاني الرقيقة الأخرى التي تتمثل في هذا الدعاء. 
  • إن الدعاء بعبارة اللهم بارك لهما وبارك عليها من أفضل الطرق، التي تستخدم في تهنئة الأزواج أو حتى المخطوبين فإنها تعد من أكثر الأدعية المنتشرة، التي تقال في المناسبات المختلفة أو يتم كتابتها كبرقية على ورود للتهنئة. 
  • وبالرغم من كون هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي تتداول بين الأفراد إلا أنها أيضاً، من أفضل الأشياء التي تحب العروس سماعها فمن جمال هذا الدعاء أصبح مرفقاً مع الكثير من الأغاني تباركاً به، ولكون هذا الدعاء يبعث عن السعادة في القلوب. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع عبارات عن عقد القران وتهنئة جميلة لعقد القران ومجموعة مميزة للمباركات: عبارات عن عقد القران وتهنئة جميلة لعقد القران ومجموعة مميزة للمباركات

الزواج في الإسلام 

يعتبر الزواج هو من أحد المصادر التي توفر السعادة والإستقرار إلى الأفراد، فإن الله عز وجل حلق النساء لكي يكونوا شقائق إلى الرجال لهذا لا يستطيع أي رجل أن يعيش بدون امرأة بجانبه، فهي سنة الحياة وبل يمكن للمرأة أيضاً أن تعيش بدون رجل فقد قال الله تعالى في سورة النحل “وَاللَّه جَعَلَ لَكُم مِّن بُيُوتِكُمْ سَكَنًا”، ويكون المعنى الذي يراد به في الآية أن الإستقرار في الحقيقة والسكينة لا يكون موجود إلا بالحياة الزوجية، التي تكون قائمة على المودة وعلى المحبة بين الزوجين. 

طرق التهنئة للزوجين 

كانت عبارة “اللهم بارك لهما وبارك عليهما” من ضمن النماذج المميزة التي اعتمد عليها العرب في تقديمها كهدية إلى الأزواج، حيث كتابتها بطريقة مزخرفة وأنيقة لهذا كتبت بأكثر من شكل وأكثر من طريقة، فأضاف هذا الأمر عليها مزيد من الجمال ممكن أن تكتب على الخشب أو على الورق أو على الزجاج والمعادن، بجانب إلى حفرها في الكثير من الأوقات على الفضة أو الذهب وغيرها من المعادن الثمينة، هناك مجموعة من الطرق التي اعتمد عليها العرب في المباركة للزوجين حديثاً، ومن هذه الطرق:

  • كتابة العبارات التي تعبر عن التهنئة للزوجين عن طريق البرقيات. 
  • كتابة الأدعية الجيدة والمباركة بشكل مزخرف وجذاب. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع: دعاء للمقبلين على الزواج وأهم الاداعية: دعاء للمقبلين على الزواج وأهم الاداعية

فضل دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما 

لأن هذه الدعوة تشتهر بين المحبين في مناسبات الزواج والخطوبة، فإنه من أكثر الأدعية التي تدعو بالمحبة والمودة، كما ذكرنا حيث يدعو فيه الفرد وبه بمباركة هذا الزواج وأن يجمع بين العروسين في وقت قصير في خير وسعادة، وأن يحيط العلاقة بينهم المحبة والود والرحمة وأن يرزقها الله بالذرية الصالحة، التي تكون سبباً في دخول الجنة. 

“بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير”، من الأدعية الجميلة والمستحبة بين العروسين الجدد فهو يحمل الكثير من المعاني الجميلة والرقيقة، وقد وصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه من الأدعية الطيبة التي تستحب بين الزوجين، ويقصد بها التضرع لله بمنح الزوجين البركة. 

فهو يعبر عن المودة والرحمة والألفة بين الزوجين لهذا يجب إلقاء هذا الدعاء على الزوجين الجدد، عند الزيارة لأنه يعبر عن التمني بالسعادة والراحة في حياتهم الزوجية، فلا شك أن هناك فضل كبير لهذا الدعاء عند الله عز وجل. 

أدلة السنة النبوية على فضل دعاء بارك الله لهما 

ذكر الكثير من الأدلة النبوية التي تؤكد فضل هذا الدعاء واستحبابه بين الزوجين الجدد، ومن ضمن هذه الأدلة ما يلي: 

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قال ما هذا قال إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب، قال: “بارك الله لك”. 
  • كما ذكر رسول الله “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفأ إنسانًا قال: بارك الله لك، وبارك عليك وجمع بينكما في خير”. 
  • كذلك ذكر أن في قصة تزويج عبد الله بن عوف أنه كان يرد على العامة عند تهنئة العروسين بقول” بالرفاء والبنين” ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الدعاء، وأن الأفضل قول بارك الله لهم وبارك عليهم. 

وللتعرف علي موضوع تهنئة زواج للعريس شعر عربي بمناسبة الزفاف: تهنئة زواج للعريس شعر عربي بمناسبة الزفاف

سبب نهى الرسول عن عبارة بالرفاء والبنين 

روي”بقى بن مخلد عن الحسن” أن هناك رجل من بني تميم قال أن في وقت الجاهلية، كان يتم قول بالرفاء والبنين ولكن الإسلام ورسول الله علم الأشخاص قول “بارك الله لكم وبارك فيكم وبارك عليكم”. 

فإن الرفاء من الألفاظ المعروفة من عصر الجاهلية، وتعني الالتئام من رفأ الثوب والمقصود به في الدعاء” الالتئام” للزوج في الزواج، وعدم الكراهية به ولكن اختلف فقهاء المسلمين على نهى هذا الدعاء، فقيل أن هذا الدعاء با يوجد به أي حمد ولا شكر ولا ذكر لله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى أنه يشير إلى كره البنات، لأن هذا الدعاء كان خاص بالبنين والذكور فقط. 

بينما جاء نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا الدعاء من أنه يوافق الجاهلية فقط، كان يقولونه من أجل التفائل، وليس من أجل الدعاء للزوجين الجدد بالخير والمباركة وتبعاً إلى هذا، فلا يكون هناك أي حرج إذا تم قول الدعاء بصيغة أخرى مثل”اللهم ألف بينهما وارزقها ذرية صالحة”. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع عبارات تهنئة للعروس من صديقتها وأدعية بدوام السعادة: عبارات تهنئة للعروس من صديقتها وأدعية بدوام السعادة

مزايا دعاء بارك الله لهما 

إن دعاء “اللهم بارك لهما وبارك عليهما” من الأدعية الطيبة التي يطلب فيها الفرد من الله عز وجل أن يبارك في الزواج، وأن يسعد الزوجين الجدد في الحياة الجديدة. 

إنه من الأدعية المتداولة بين الأفراد، والذي يعبر عن النوايا الجيدة والحسنة للشخص الداعي، والتي تدل على تمني السعادة والبركة والخير للزوجين الجدد. 

إن الدعاء يكون في العادة بعد الإنتهاء من عقد الزواج فهو من ضمن العبارات، التي تعبر عن التهنئة والتي تطلق من أجل المباركة لهذا الزواج. 

إن دعاء “اللهم بارك لهما” له الكثير من الفضل عند الله سبحانه وتعالى. 

هو من الأدعية المشروعة في الإسلام، والذي ورد في الكثير من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. 

ونرشح لكم قراءة موضوع عبارات تهنئة بالزواج قصيرة وبطاقات تهنئة بالزواج وتهنئة زواج للعروس: عبارات تهنئة بالزواج قصيرة وبطاقات تهنئة بالزواج وتهنئة زواج للعروس

ومن هنا فقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي استعرض معنى دعاء بارك الله لهما للزوجين الجدد، وفضله في السنة النبوية، ونتمني أن نكون قد وفقنا في المعلومات التي جمعناها إليكم وأن يكون المقال قد نال إعجابكم وحاز على رضاكم جميعاً، حيث جمعنا كافة المعلومات بكل دقة ومصداقية. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.