أدعية وأذكار آداب الطعام

اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار هو دعاء يتم ذكره عند تناول الطعام، وهو جاء في إحدى الأحاديث النبوية التي أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، حين قال إذا اكل أحدكم طعاما فليقل (إذَا أكَلَ أحَدُكُم طَعَامًا فَلْيَقُل اللهُمَّ بَارِكْ لنَا فيهِ وأَبدِلنَا خَيرًا مِنهُ وإذا شرِبَ لبَنًا فَلْيَقُل اللّهُمَّ بَاركْ لنَا فيهِ وَزِدْنَا مِنهُ فإنَّه ليسَ بشَىءٍ يُجْزِئ مِنَ الطّعَام والشّرَابِ إلا اللّبَن)، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: اللهم ما اصبح بي من نعمة أهميتها ومتى نقولها

اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وأنت خير الرازقين

  • قد تتعدد أنواع الذكر والورد الذي يجب على المسلم المداومة عليه، وأن يردده كثيرا الإنسان المسلم، ومنها دعاء اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار وهذا الدعاء يمكننا أن نقوم بقولة عند البدء في الطعام أو عند الرغبة في الطعام، حتى يبارك الله لنا في الطعام ويرزقنا البركة والخير الوفير في حياتنا.
  • كما يكفي في بداية الطعام أن يذكر المسلم قول بسم الله الرحمن الرحيم، وذلك حتى يبتعد الشيطان عن طعام الإنسان ويبتعد عنه هو ونسله ويسرق منه بركته، حيث أن الشيطان يتشارك مع الإنسان كل شيء، الزوج والولد والمال والطعام إلا من قال بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ويجب في آخر الطعام أن يشكر الإنسان المسلم ربه ويحمده على نعمته التامة وأنه رزقه الطعام والشراب، ورزقه بركته، وهو بقوله الحمد لله رب العالمين اللهم دوم علينا نعمتك واحفظها من الزوال، ويجب أن يمتلك الداعي نية اليقين في الإجابة، وأن الله ويكفي من ذلك قول بسم الله في البداية والحمد لله عند آخره وقول اللهم بارك لنا فيما رزقتنا.

دعاء ما قبل الطعام

  • وروى عن السلف الصالح أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إذا قرب إليه الطعام اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار وروى أيضًا عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل : بسم الله أوله وآخره، وذلك من أجل الحصول على البركة في الرزق الذي وهبنا الله إياه.
  • ويجب أن نعلم أولادنا ما علمه لنا رسولنا الكريم، من أجل اتباع النهج والسنة النبوية، وهو الأدعية التي تكون لكل منها وقتها ومناسباتها، فنجد أن هناك أذكار وأدعية تقال عند الاستيقاظ من النوم، وأخرى يتم ذكرها عند ارتداء الملابس وأخرى عند نوع الملابس، بالإضافة إلى أذكار الصباح والمساء.
  • ومن الأدعية التي أن يستمر عليها المسلم ويرددها بشكل دائم هي أدعية الطعام، حيث أن الطعام هو نعمة من نعم الله على الإنسان، وهو صور من صور الرزق التي يرزق بها الإنسان المسلم وغير المسلم، ويجب تعريف كافة أنواع الأدعية لأبنائنا وأطفالنا حتى يستمروا عليها.
  • حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات وهي التقرب إلى الله والتذلل له، وأن يقدر الإنسان النعم التي ينعم الله بها عليه، ومنها نعمة الطعام، والتي يجب أن نذكر فيها اسم الله تعالى والحمد والشكر لله على فضله ونعمته علينا وذكر اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وأنت خير الرازقين، والتي تجعل النعمة لا تزول عنك ويطرح الله فيها البركة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دعاء اللهم ابعد عنا شر الناس للوقاية من شر الحقد والحسد وانتقال المرض

دعاء بدء الطعام للأطفال

ومن أدعية بدء الطعام للأطفال هو اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار ويبدأ المسلم على الفور ببدء قول بسم الله بعد الدعاء، ويبدأ الطعام على الفور، بالإضافة إلى أن هذه الأدعية تعلمنا التهذيب والأدب مع الله عز وجل ومع نعمته والتي يجب أن يقدرها الإنسان في حياته ولا يستهان بها.

فعلينا أن نزرع في قلوب أطفالنا أن الطعام والذي يكون في صورة خبز وخضروات وفاكهة ولحوم، هو نعمة كبيرة سخرها الله لنا، ووجب الشكر علينا حتى يدوم الله لنا هذه النعمة ولا يقطعها ابدآ، حيث أن هناك مرضى منع عنهم أطيب أنواع الطعام بسبب مرضهم، فالحمد لله على نعمة الستر والصحة.

ويمكن أن يتعلم الأطفال أيضًا أدعية أخرى وهي بسم الله الرحمن الرحيم  وهو عن قول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدكم طعاما فليقل بسم الله فإن نسي في أوله فليقل بسم الله في أوله و آخره(.

كما يجب على من أطعمه الله الطعام فليقول اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه ومن سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه) حيث أن اللبن الحليب هو خير رزق رزقه الله للإنسان ويجب عليه عند تناوله أن يقول هذا الدعاء.

دعاء بعد الطعام للأطفال

بالتعرف على أدعية الطعام اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار هناك أيضًا أدعية يتم ذكرها أيضًا بعد الانتهاء من الطعام، وهي الأذكار والأدعية التي يجب أن يحمد العبد ربه ويشكره على نعمته الكبيرة والواسعة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله و آخره).

كما إذا فرغ الإنسان من طعامه يجب عليه أن يقول كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رفع مائدته وهو قول الحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه، غير مكفي ولا مستغني عنه ربنا، ويقال أيضًا الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقني من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه رواه الترميذي.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: افضل دعاء في ليلة القدر وأبرز الأدعية المستحبة والمستجابة فيها

آداب الدعاء أثناء الطعام

  • ومن الآداب التي يجب أن يتبعها المسلم عند الأقدام على الطعام وهو أولا أن يكون إخلاص النية لله سبحانه وتعالى والبدء في دعاء اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار والذي يجب أن نبدأ به الطعام.
  • كما يجب أن يكون طعام الإنسان حلال ويكون من عرق جبينه، ويبعد تماما الإنسان عن الطعام الحرام والكسب الحرام، ويكون الإنسان غير ظالم لحد في هذا المال الذي جلب به الطعام، ولا يكون سارقه ويتناوله، لأن الله عز وجل يحاسب الإنسان على ماله وعن طعامه فيجب أن يحسنها.
  • وعند الدعاء في بداية الطعام وعند الإفراغ منه يجب على المسلم استحضار النية في الدعاء وأنه يكون خالص لله عز وجل، بالإضافة إلى أنه التركيز في الدعاء، حتى يتقبله الله عز وجل ويحقق مطالبه منه، ويزيد الإنسان بركة في رزقه وطعامه.

اللهم بارك لنا فيما أعطيتنا

يعتبر الأدعية التي نقوم بقولها عند الطعام ومنها دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار والتي علمها لنا رسول الله صلى اله عليه وسلم، بالإضافة إلى تعليم آداب الطعام وهو قول البسملة عند بداية الطعام وأن المسلم يجب أن يغسل يديه قبل البدء في الطعام، ويأكل بيده اليمنى، ويأكل مما يكون أمامه ويجب أن لا يأكل من وسط الإناء حتى لا تنتزع البركة من الطعام.

وينبغي أيضًا إذا قدم الطعام لنا أن نقوم بشكره والدعاء له ونذكر قول اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم، أما إذا نسي المسلم قول الدعاء أو البسملة في بداية الطعام يتوجب عليه قول بسم الله أوله وآخره.

ومن هنا سنتعرف على: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت والفرق بين الحديث القوي والحديث الضعيف والحديث الحسن

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على آداب الطعام وعلى دعاء اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، بالإضافة إلى الأدعية والأذكار الذي يجب أن نعلمه لأبنائنا الصغار ليفهموا آداب الطعام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.