اللهم لا تحوجني لأحد من خلقك فما تفسير هذا الدعاء

اللهم لا تحوجني لأحد من خلقك، يحكي عن الإمام على رضي الله تعالى عنه أنه قال: “اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلقك، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم  «لا تقل هكذا، فإنه ليس أحد إلا هو محتاج إلى الناس، ولكن قل: اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك، الذين إذا أعطوا منُّوا، وإن منعوا عابوا».

اللهم لا تحوجني لأحد من خلقك 

  • وقال العجلوني: “قال ابن حجر المكي، نقلًا عن الحافظ السيوطي: إنه موضوع، بل قد يُقال: إن الدعاء به محرم وممنوع مناها، سمع أحمد رجلاً يقول: اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلقك، فقال: هذا رجل تمنى الموت ثم ذكر أثر علي المذكور”. 
  • وبخلاف ذلك هو حلف بالأمانة وهذا دين الإسلام حرمة تماما حيث قال بريدة رضي الله عنه  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف بالأمانة فليس منا» (رواه أبو داود).  
  • لا تطلب المساعدة إلا من الله عز وجل وكله أمرك كله وجميع شئونه وبهذه الطريقة تستطيع التقرب من الله، واللجوء إليه عز وجل أوقات الضعف إن قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” الدعاء  جوهر العبادة”  بمعنى أنه التعبير المطلق التواضع والخضوع.
  • وحين تحزن وتتوجع وتعاني ارجع الى الله وتقرب منه، واطلب منه وحده الراحة والاطمئنان والفرحة  في فقال عز وجل: فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا ولكن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
  •  قال ابن القيم: الدعاء من أنفع العلاجات هي عدو النكبة يصده ويشفيه ويمنع حدوثه ويخفف عنه أو ينقصه إذا أصابه إنه سلاح المؤمن “. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اللهم ابعد عنا المنافقين وأدعية للتخلص من المنافقين: اللهم ابعد عنا المنافقين وأدعية للتخلص من المنافقين

أهمية الدعاء 

  • توصف الدعاء بأنها “سلاح المؤمن”، لكن فعالية السلاح تتوافق مع مهارة الشخص الذي يستخدمه الدعاء  سيفيد المؤمنين أكثر عندما يفهمون ما يصلون من أجله.
  •  خلاف ذلك، قد نكون مذنبين بصلاة فارغة دون أن تكون قلوبنا حاضرة قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يستجيب الله الصلاة التي تخرج من قلب مشغول. 
  •  لذلك، سنضيف شرحًا موجزًا ​​بعد كل  دعاء  لمساعدتك على فهم سياقه معناه بشكل أفضل.

وللتعرف علي موضوع اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا دعاء ليلة القدر مكتوب: اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا دعاء ليلة القدر مكتوب

  أفضل أوقات الدعاء 

  •  بعض الأدعية الأكثر شيوعا أن النبي ﷺبخصوص أفضل وقت للصلاة من شأنها أن تجعل عادة باسم الصباح ودعاء الصباح والمساء. 
  • “الصباح” هنا يشير إلى الوقت بين الفجر ( الفجر ) وشروق الشمس، في حين يشير “المساء” إلى بداية ” العصر  الوقت حتى غروب الشمس، وقد خصص الله هذه الأوقات لتمجيد وذكره.
  •  قال تعالى وسبح بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا، التفسير: سبح ربك بحمده قبل شروق الشمس وقبل غروبها. 
  • كما يقول، وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِين. 
  • التفسير: واذكر ربك في داخلك بتواضع وخوف دون رفع صوتك في الصباح والمساء، ولا تكن من المهملين. 
  • الدعاء في  هذا الوقت له ميزة خاصة ويضع المرء على طريق أن يكون من أولئك الذين حمدهم الله على “الرجال والنساء الذين يذكرون الله كثيرًا”. 
  • التضرعات الثمانية التالية كان النبي يوجهها بانتظام.
  •  نريدهم أن يعيدوا الحياة إلى قلوبنا قال ابن تيمية: الذكر، للقلب كالماء للصيد بأية حالة تكون السمكة بلا ماء، ثم قال النبي نفسه: “مثل من ذكر ربه مقارنة بمن لا يذكر ربه كمثل الأحياء والأموات”.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وتفسير الدعاء: اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وتفسير الدعاء

قراءة الأذكار حتي تستعين بالله في قضاء حاجتك وليس البشر 

  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له  الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هذا اليَوْمِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هذا اليَوْم وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ  رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ  وَسُوءِ الْكِبَرِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ. 
  • أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ  حَمْد عَُلَ وَلَ كُُلْ شُر،رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَهِ وَشَرَِّا بَعْدْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اللهم اني استودعتك عائلتي وعبارات عن السعادة مع الأهل: اللهم اني استودعتك عائلتي وعبارات عن السعادة مع الأهل

وفي نهاية المقالة نكون قد تكلمنا عن حكم الحلفان بدعاء اللهم لا تحوجني لأحد من خلقك وذكرنا أفضل الأدعية مع تفسيرها للتقرب من الله عزة وجل حتى لا تطلب المساعدة من مخلوق ولكن اطلب من الخالق وتقرب منه. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.