محتوى يحترم عقلك

اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري ، يعد الظلم من أقبح الأخلاق التي يمكن للإنسان أن يتحلى بها، فلا يغتر الشخص بظلمه للآخرين فإن الظلم عقابه شديد، والله عز وجل حرم الظلم على نفسه وعلينا، فيجب أن نتحلى بشرعنا الكريم، ونبتعد نهائيًا عن هذه الصفة الذميمة، وفي هذا المقال نتعرف سويًا من خلال موقع زيادة الإلكتروني على هذه الصفة الذميمة.

يمكن التعرف على معلومات عن اللهم يسر لي أمري وشرح دعاء اللهم يسر لي أمري أضغط هنا: اللهم يسر لي أمري وشرح دعاء اللهم يسر لي أمري

اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

فتخيل أنك ظلمت شخص ما، فهل تتحمل دعوته “اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري” كيف بعد ذلك تعيش الحياة؟! فتب الآن من هذه الخصلة الذميمة ولا تظلم أحد.

الظلم في  ديننا الإسلامي

القرآن الكريم وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هما منهج المسلم، فالظلم أورد الله عنه الكثير من الآيات التي تحذر المسلم من أن يتحلى بهذه الصفة، التي لا يقبلها الدين ولا الأديان الأخرى، فحذاري أيها المسلم وأيتها المسلمة أن تظلموا الناس، بل الظلم يمكن أن يكون في النفس أو في الحيوانات.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن اللهم اجعلنا من اهل الجنة ودعاء مستجاب لدخول الجنة أضغط هنا: اللهم اجعلنا من اهل الجنة ودعاء مستجاب لدخول الجنة

كيف يكون الظلم في النفس ؟

الظلم يكون في النفس من خلال ارتكاب الذنوب والمعاصي، وأن تشغلها بما يغضب الله، فهذا ظلم لنفسك وهي عليك حق أن تهذبها وتزكيها من المعاصي والشهوات والشبهات.

كيف يكون الظلم على الحيوانات ؟

يكون الظلم على الحيوان عن طريق تحمله ما لا يطيقه ويعذبه، فقد دخلت امرأة النار في هرة لأنها حرمتها من الطعام وحبستها، وعلى العكس الآخر دخل رجل الجنة بسبب كلب سقاها مياه.

يمكن التعرف على معلومات عن اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني وآيات قرانية عن الظلم اضغط هنا: اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني وآيات قرآنيه عن الظلم

أحذر أن يدعو عليك بدعاء اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري

فاحذر أن يدعو عليك شخص بهذا الدعاء “اللهم انصرني على من ظلمني، وخذ منه بثأري” فإن عذاب الله شديد، فلماذا تخسر دنيتك وآخرتك بهذا الظلم، وأنت في يدك أن تلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ويتضرع إليه، ويطلب التوبة وترد الحقوق إلى أصحابها؟ فقد ذكر الله تعالى الكثير من الآيات القرآنية التي تدل على عقوبة الظلم، وأيضًا ذكر في السنة النبوية عقوبة الظالم.

1- الآيات التي ذكرت في الظلم

  • ﴿وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ﴾[إبراهيم:42].
  • ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا﴾ [النساء: 10].

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على أقوى دعاء على الظالم سريع الاستجابة وتوكيل الله للانتقام من الظالم: اقوى دعاء على الظالم سريع الاستجابة وتوكيل الله للانتقام من الظالم

2- الأحاديث التي وردت في الظلم

  • روى جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اتَّقوا الظُّلمَ فإنَّ الظُّلمَ ظُلماتٌ يومَ القيامةِ واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أضَلَّ مَن كان قبْلَكم حمَلهم على أنْ يسفِكوا دماءَهم واستحَلُّوا محارِمَهم”.
  • وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه يومًا فقال: «أتدرون ما المفلس؟، قالوا: الْمُفْلِسُ فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعْطَي هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيتْ حسناته قبل أن يقْضِي ما عليه أُخِذَ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طُرح في النار» (رواه مسلم والترمذي).
  • وقال رسولنا الكريم: «اتقوا الظلم ما استطعتم؛ فإن العبد يجيء بالحسنات يوم القيامة، يرى أنها ستنجيه، فما زال عبد يقوم يقول: يا رب ظلمني عبدك مظلمة، فيقول: امحوا من حسناته، وما يزال كذلك، حتى ما يبقى له حسنة من الذنوب».

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على كلام عن الظلم الناس وكلمات عن الظلم من اقرب الناس وأنواع الظلم: كلام عن الظلم الناس وكلمات عن الظلم من اقرب الناس وأنواع الظلم

ما معنى هذا الدعاء “اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري” ؟

هل سألت نفسك في يوم من الأيام إذا ما كنت قد ظلمت أحداً من قبل ؟ هل بالفعل ظلمت شخص ما وندمت ؟ هل سمعت بأذنيك شخص من يدعو عليك بهذا الدعاء ؟، فعلًا نحن نعيش غافلين في هذه الدنيا إلا من رحم ربه، ومن وفقه ربه بالتوبة ومن جعله من أهل الإحسان وليس الظلم، فهنيئًا لكل مسلم وفقه ربه بأن يتخلى عن هذه الصفة الذميمة، ومن لم يتب فسارع قبل فوات الأوان ما زال باب ربك مفتوح لم يغلق بعد.

فمن رحمة الله علينا جعل الدعاء الوسيلة التي نتقرب إلى الله بها، ونشكو كل ما يؤلمنا ويحزننا، فبهذا الدعاء يشعر المظلوم براحة نفسية غير عادية؛ لأنه شكى لرب العباد عن الظلم الذي قهره والعذاب الذي تألم منه، فلا تحزن بعد اليوم أيها المظلوم لأنك لك رب عظيم يأخذ بحقك مهما مرت الأيام والشهور والسنين، فالذي عند الله سبحانه وتعالى لا يضيع أبدًا.

هناك العديد من الأدعية التي قد وردت في السنة المطهرة بشأن التسهيل في كل صعب، ومنها دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها و تعسر الإجابة، و للتعرف عليه يمكنك زيارة مقال: دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها وتعسر الإجابة

ما أثر الظلم على الظالم ؟

الجدير أن بهذا الدعاء ” اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري ” ينتقم الله من الظالم ويأخذ بحق المظلوم في الدنيا والآخرة، فالله عادل ولا يحب الظلم، وهناك أيضًا بعض العقوبات التي تلحق بالظالم وهي الآتي:

  • يغضب الله سبحانه وتعالى عليه.
  • الظلم سوف يؤدي للظالم إلى ضيق الحياة من الرزق والصحة.
  • يصبح مكروهًا من الآخرين بسبب ظلمه وافترائه على خلق الله.

يمكنك الآن التعرف على دعاء الصبر على الموت وأشهر الأدعية التي تقال عند سماع خبر الموت: دعاء الصبر على الموت وأشهر الأدعية التي تقال عند سماع خبر الموت

ما أثر الظلم على المجتمعات ؟

الظلم أيضًا يؤثر بشكل كبير جدًا على المجتمع، فلذلك نجد المجتمع القائم على أساس العدل يكون متقدم عن غيره من المجتمعات القائمة على الظلم، فممكن دعوة من أفراد من المجتمع على شخص ظالم سواء كان في مؤسسة أو شركة أو أيًّا كان “اللهم انصرني على من ظلمني، وخذ منه بثأري” تغير المجتمع إلى الأسوأ ويصبح في تأخر مستمر بسبب الظلم الذي انتشر فيه.

أيضًا الظلم في المجتمع يؤدي إلى السرقة، وجرائم القتل، والغش، والنصب والاحتيال، فهذا كله يتعرض له المجتمع، لذلك الله سبحانه وتعالى حرمه لأنه يعلم ما به من مفاسد سواء على الفرد أو المجتمع، فقد قال ابن خلدون عن الظلم: “مؤذن بخراب العمران”.

ونرشح لكم فضل الاستغفار في استجابة الدعاء وأدعية الاستغفار وصيغتها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: فضل الاستغفار في استجابة الدعاء وأدعية الاستغفار وصيغها

ما الواجب علينا لنصرة المظلوم ؟

نحن كمسلمين خلقنا لعبادة الله وحده لا شريك له، فالواجب علينا أن نعمل بما أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فحق المظلوم علينا أن ننصره ونمد له يد العون، ولا نتركه يقع فريسة للظالم ويعذبه ويذله ويهينه، بل لا بد أن ندافع عنه ونحاول أن نرد له حقه من الظالم الذي لا قلب له، فقد لا نشعر بقهر المظلوم عند دعائه “اللهم انصرني على من ظلمني، وخذ منه بثأري” أنه يتألم، فلا بد أن نطيب خاطره ونعينه.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث يحثنا فيها على الأخوة والحب والتعاون “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضً”  وشبك بين أصابعه، وقال أيضًا: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج وفضل صيام يوم عرفة: هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج وفضل صيام يوم عرفة

ماذا يفعل المظلوم تجاه الظالم ؟

المظلوم الذي يتوكل على الله حق توكله، فإنه لا يضل ولا يشقى ولا يضيع حقه أبدًا مهما طال العمر، فعليه أن يدعو الله في كل سجدة وفي وقت من أوقات الدعاء بهذا الدعاء العظيم الذي يريح قلبه ويجعله مطمئن “اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري”، وعليه بالصبر أيضًا، وعليه أن يتأكد أن هذا ابتلاء ويريد الله أن يرى منه صدق إيمانه وتوكله عليه سبحانه وتعالى.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على كم عدد ابواب الجنة؟ وعيونها وأشجارها وصفات أصحاب الجنة وسبب دخولها في هذا الموضوع: كم عدد ابواب الجنة؟ وعيونها وأشجارها وصفات أصحاب الجنة وسبب دخولها

وقد انتهى الحديث عن “اللهم انصرني على من ظلمني وخذ منه بثأري” فاحذر أن تكون ظالم بدون أن تشعر فالظلم ظلمات يوم القيامة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.