دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، دعاء يدعو به كل من أصابه أو أصاب عزيزًا عليه داءٌ ألمّ به، فما هي الصيغة الكاملة لهذا الدعاء، وما هو أصله، وهل ورد له ذكر في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو في دعاء الصحابة والتابعين والصالحين من بعدهم؟

كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في موضوع اليوم عن دعاء ” اللهم اشفي مرضانا”.

اللهم اشف مرضانا

في البداية سوف نستعرض لكم الصيغة الكاملة لهذا الدعاء كما يدعو به المسلمون وهي:” لا إله إلا الله الحليم الكريم, لا إله إلا الله ربُّ السموات السبع وربُّ العرش العظيم, اللهم إنا نسألك زيادة في الدِّين, وبركة في العمر, وصحَّة في الجسد, وسَعة في الرزق, وتوبة قبل الموت, وشهادة عند الموت, ومغفرة بعد الموت, وعفوًا عند الحساب, وأمانًا من العذاب, ونصيبًا من الجنة, وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم, اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين, واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين, اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات, والمؤمنين والمؤمنات, الأحياء منهم والأموات, اللهم ارزقني حسن الخاتمة, اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين, اللهم ثبتني عند سؤال الملَكين, اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة, ولا تجعله حفرة من حفر النار, اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا, اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا, اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا, اللهم قوي إيماننا, ووحد كلمتنا, وانصرنا على أعدائك أعداء الدِّين, اللهم شتِّت شملهم, واجعل الدائرة عليهم, اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان, اللهم أرح آباءنا, وأمهاتنا, واغفر لهما, وتجاوز عن سيئاتهما, وأدخلهما فسيح جنَّاتك, وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم”.

اقرأ أيضًا : اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة

هل ورد هذا الدعاء في السنة؟

هذا الدعاء دعاء جميل يجوز للمرء أن يدعو به بين كل وقت وحين، ولكنه لم يَرِدْ في أي من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يَرِدْ أيضًا على لسان أحد من الصحابة أو التابعين أو من الصالحين بعدهم.

هل دعاء اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين فيه حكر تخصيص للمسلمين فقط بالشفاء؟

في الحقيقة قد يظن من يسمع هذا الدعاء أن فيه معنى لاحتكار الشفاء للمسلمين فقط ولا تهم صحة أو شفاء مَن هم مِن غير المسلمين، ولكن الشريعة الإسلامية لا تحض على ذلك، بل إنه يجوز الدعاء لغير المسلمين بجميع منافع الدنيا من مالٍ وولد وشفاء وما إلى ذلك.

وهذا الدعاء ليس سوى سبب يقوم به العبد ليشفي الله سقيمه، ولكن الله -تعالى- يشفي من يشاء ويبتلي بالمرض من يشاء، فمن قدّر له الشفاء من المرض سيشفى وإن كان غير مسلم وإن لم يدعُ له أحد، ومن قُدّر عليه الابتلاء بالمرض سيبتلى حتمًا، فالله هو الذي بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا : اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وتفسير الدعاء

أدعية من السنة لشفاء المريض

  • كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا دخل على مَن يعودُه قال: “لا بأسَ؛ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللهُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: “ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ”.
  • عن أبي سَعيدٍ الخُدْرِي -رَضِيَ اللهُ عنه-، أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقالَ:” يا مُحَمَّدُ أَشْتَكَيْتَ؟” قال:” نَعَم” قال: “باسْمِ اللهِ أَرْقيكَ، مِنْ كُلِّ شَيءٍ يُؤذيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفسٍ أو عينِ حاسِدٍ اللهُ يَشْفيكَ، باسْمِ اللهِ أَرْقيكَ”.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: “بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”.
  • عن أنسٍ -رَضِيَ الله عنه-، أنَّه قال لثابتٍ: “ألَا أرقِيكَ برُقْيةِ رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم؟” قال: “بلى”، قال: “اللهُمَّ، ربَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ الباسِ، اشْفِ أنت الشَّافي، لا شافِيَ إلَّا أنت، شفاءً لا يُغادِر سَقَمًا”.

اقرأ أيضًا : اللهم اني استودعتك نفسي وما حكم قول اللهم اني استودعتك نفسي

صيغ أخرى لأدعية شفاء المريض

  • “الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض، اللهم أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.
  • “اللهم لا شافي إلا أنت ولا يبري الأسقام إلا أنت اللهم يا شافي اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقما”.
  • “اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.

  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين”.
  • “اللهم يا صانع المعجزات يارب المستحيلات اسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تشفي أخي عاجلا غير آجل اللهم اشفيه اللهم اشفيه يارب العالمين”.
  • ” أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه. يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم”.
  • ” اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله”.
  • ” اللهم باسمك الأعظم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين وعافنا في أجسادنا وارزقنا رزقًا حلالًا وفرج همنا واجعل أيامنا كلها سعادة وخاتمتنا الجنة”.
  • ” اللهم اشفي من يتألم ونحن بعافيتك منعمين”.
  • ” اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين”.
  • “اللهم اسالك الشفاء لكل روحٍ عجزت عن النوم بسبب المرض، ربي ارح ثم هون ثم اشفي كل نفس لا يعلم وجعها إلا أنت إنك على كل شيء قدير”.
  • ” اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين”.

إلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن موضوع اللهم اشفي مرضانا وما يتعلق به من مسائل، وذكرنا أيضًا بعض أدعية شفاء المريض.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.