محتوى يحترم عقلك

اللهم وفقني في دراستي وفضل الدعاء

اللهم وفقنى فى دراستى ، ولا تحرمنى فرحة النجاح وسهل على كل صعب، كل الطلاب فى جميع مراحلهم التعليمية يحتاجون إلى التقرب والدعاء الله عز وجل لتحقيق النجاح بمشيئة الله وحدة لذا فى المقالة التالية سوف نعرض العديد من الادعية الإسلامية الجميلة التى تفيد بالدعاء بالتوفيق فى الدراسة وطلب العلم والانتفاع به.

دعاء اللهم وفقنى فى دراستى

اللهم وفقني في دراستي ولاتحرمني فرحة النجاح وسهل علي كل صعب واشرح لي صدري ويسر لي أمري وبارك لي في وقتي واجعل نهاية جهدي فرح يارب.

يمكن التعرف على معلومات عن كيف يستجيب الله دعائي وما هي أفضل الأوقات للدعاء المستجاب أضغط هنا: كيف يستجيب الله دعائي وما هي أفضل الأوقات للدعاء المستجاب

دعاء يارب انها آخر سنة دراسية

يارب إنها اخر سنة دراسية لي استودعتك دراستي ومستقبلي ،فوفقني ولا تحرمني طموحاً أسعى لأجله ويسر لي أمري يالله وحقق لي ما اتمنى.

دعاء لتحقيق الامنيات

اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يارب حلمي وظني فيك يارب جميل فحقق يا إلهي حسن ظني يارب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجل برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون يارب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وامنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يارب العالمين يارب بكلمة (كن ) منك تسعد حياتي ربي قل لأمنياتي كوني وأجعل لي فيما أحب نصيب رباه قل لأحلامنا كوني يارب أرزقنا فرحآ يجعلنا نسجد لك باكين اللهم لا تجعل لنا أملا إلا بك اللهم حقق لنا جميعآ مانتمنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم صلي وسلم على رسول الله.

افضل الادعية التي من دورها اعانة الطالب على قوة الحفظ وطلب العلم

  • اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً. اللهم إفتح لي أبواب حكمتك وانشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. ربِ إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي. اللهم ذكرّني ما نسيت ، واحفظ علي ما علمت ، وزدني علماً. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم أرزقنا العلم النافع الذي يقربنا مِنك ويؤنس وحدتنا في قبورنا يارب. الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وإفتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم. قال تعالى : ” رب هب لِي حكماً والحقنى بالصالحين “.
  • اللهم أستودعك ما حفظت وتعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه يا رب العالمين. اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية.
  •  قال تعالى : ” ففهمناها سليمان وكلاً آتينا حكماً وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين “.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن دعاء من خاف امرا وما هي أهمية الدعاء والأوقات المستحب الدعاء فيها أضغط هنا: دعاء من خاف امرا وما هي أهمية الدعاء والأوقات المستحب الدعاء فيها

دعاء لسرعة الفهم

  • يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

دعاء لزيادة علم الإنسان

  •  اللهم علّمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً ، والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من أحوال أهل النار.
  •  اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم إني أستودعك ما حفظته وتعلمته وفهمته فرده إلي ساعة حاجتي إليه ولا تنسنيه وافتح اللهم عليّ فتحاً مبيناً يانور السموات. اللهم إنا نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن ، واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ومن دعاءٍ لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع.
  • اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـد ري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قـوة إلا بك بحـق. اللهم فقهني في الدين.
  • اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .
  • اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب.

يمكن التعرف على معلومات عن دعاء صلاة الاستخارة ومتى يتم صلاة الاستخارة وما يستحب فيها أضغط هنا: دعاء صلاة الاستخارة ومتى يتم صلاة الاستخارة وما يستحب فيها

اجمل الاذكار لطلب العلم والازدياد من نور العلم

  •  اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  •  اللّهم إني عبدك وإبن عبدك وإبن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يافتاح ياعليم ياخبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وإتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) إجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفِقهاً وإخلاصاً في الـدين.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً.
  • اللهم إجعل ألسنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
  •  اللهم لكَ الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين اللهم لك الحمد يا من علـم الملائـكة المقربين اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين اللهم لك الحمد يا من علـم الأولياء والصالحين اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غـير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلى علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق أرزقني من لدنك على ما يقربني إليك. اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي ، فاقبل معِذرتي وتعلم حاجتي وأعطني سؤلي، وتعلم مافي نفسي فاغفر لي ذنبي يامن يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

فى نهاية تلك المقالة التى امتلئت بروح الدعاء والتقرب من الله عز وجل ليسر لنا امور حياتنا خاصة للطلاب فى حالة الدراسة وطلبهم للعلم ونزوه الذى يأتى من عند الله وحده عز وجل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.