اللهم هون علينا سفرنا وأحاديث تقال في جميع مراحل السفر

اللهم هون علينا سفرنا تكون هذه أول كلمات التي ينطق بها المسافر إلى أماكن بعيدة أو قريبة وبجميع الوسائل برًا، بحرًا وجوًا وجاءت الكثير من الأحاديث عن الصحابة يقولون إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول دعاء السفر قبل سفره، حيث هناك فضل كبير لدعاء السفر، وأن أي شئ نقوم به يجب أن نذكر الله قبله حتى يبارك الله به، وسوف نذكر العديد عن فضل الدعاء قبل السفر في موضوعنا عبر موقع زيادة حتى يعلم الجميع فائدته.

اللهم هون علينا سفرنا

جاء دعاء السفر الذي يقوله المسلم عند ركوبه لوسائل السفر حتى ييسر الله له السفر وجاء الحديث كالآتي:

وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” قال ابن عمر رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبر ثلاثًا، ثم قال: سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوِّن علينا سفرنا هذا، واطوِ عنّا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون (مسلم 1342)”.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: دعاء الحفظ من العين وكيف يحمي الإنسان نفسه من الحسد

تفسير الحديث الشريف اللهم هون علينا سفرنا

  • يشكر المسلم الله سبحانه وتعالى على تيسيره له الوسيلة التي يسافر بها، وأنه كان لا يستطيع أن يسافر لولا تيسير الله له، كما جاء الحديث لتذكر المسلم أن الحياة ما هي إلا محطة حتى ينتقل الإنسان إلى دار الآخرة، ولحال المسلم هذا يجب عليه تذكر الله في كل خطوة يخطيها من خلال سكانته، حركاته وسياحته وحتى في هزله وجده أيضًا.
  • كما ويدعي المسلم بأن الله سبحانه وتعالى يجعل هذا السفر ما هو إلا وسيلة لرضاء الله وطاعته، وأن يوفق الله المسلم حتى يبعد عن الذنوب والمعصية، حيث يعتبر هذا الحديث جاء ليكون دعاءً للسفر وأيضًا مراجعة للمسلم على حساباته ومقصد السفر، وحتى يقصر السفر ويهونه على المسلم من خلال قول اللهم هون علينا سفرنا.
  • في تفسير الحديث الشريف يدعي المسلم الله أن يكون الله معه في السفر وصاحبه ومن يكون الله معه فلا يخاف من أحد، ويدعي بأن الله يحفظ له أهله ولا يعتمد على أحد غيره، ويعينه على مشقة السفر وتعبه بقوله اللهم هون علينا سفرنا، ويبعده عن الحزن والحوادث والألم، ويستعيذ المسلم من المنقلب وحدوث السوء والحزن عن الرجوع من السفر لأهله أو لنفسه.
  • وينهي المسلم الدعاء بمعاني جميلة يقولها المسلم بعد الرجوع من السفر، بأننا نتوب ونؤوب إلى الله عما حدث منا من الأخطاء والذنوب بهذا السفر، كما نحمد الله كثيرًا على نعمه علينا وأن يرزقنا التيسير والسلامة في حياتنا.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: دعاء للمسافر توصل بالسلامه وأدعية الحفظ أثناء السفر

فضل دعاء السفر

  • يكون لدعاء السفر فضل كبير حيث جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء وكان تفسيره أن هناك ثلاث دعوات لا ترد تتم استجابتهم وهي دعوة المسافر ودعوة الوالد ودعوة المظلوم، فلا يوجد شك في استجابتهم وهناك عدة أحاديث تقال في جميع مراحل السفر.
  • يحمى الدعاء المسلم من أن يصيبه أي مكروه خلال السفر وبالطريق من الابتلاءات والحوادث وغيره من المصائب.
  • يضع هذا الدعاء في قلب المؤمن الطمأنينة والراحة والسكينة، الذي يتأكد عند قوله للدعاء أن الله معه دائمًا ويحفظه من كل شر.
  • يتيقن المؤمن بعد القول للحديث بأن الله يبارك له في السفر وأن يحميه الله من الفتن كما يمنحه الله الأمان والسلامة في طريقه.
  • يساعد قول الحديث على تجنب المؤمن لكثير من المحرمات وكذلك الأفعال التي تغضب الله أثناء سفره، أي عند ذكر المسلم لله دائمًا يحميه من الشرور.
  • عند قول المؤمن لهذا الحديث يبث به النشاط والطاقة بداخل جسمه، فيساعد ذلك الإنسان على العمل بعزيمة واجتهاد خلال سفره.
  • يقرب قول هذا الحديث المؤمن من الله سبحانه وتعالى، حيث يرفع المؤمن لدرجات أقرب إلى الله، وهي من الفرص الجيدة لعمل ذلك.

وقت قول دعاء السفر

  • يتم قول دعاء السفر في كل وقت يكون السفر به، حيث لا يقال بحسب المسافة فقط بل في أي سفر طويل أم قصير، ويمكن قوله عند السفر أو عند الركوب لوسيلة السفر، كما توجد العديد من الأدعية التي يقوم المؤمن بقولها عند السفر والركوب ويكثر من قول اللهم هون علينا سفرنا، ويجب أن يتم ذكر الله في كل وقت وليس عند السفر فقط، لأن الذكر لله يعطينا الراحة والسكينة دائمًا.

آداب السفر

  • أن يتوب المؤمن من كل المعاصي والذنوب الذي ارتكبها، والرجوع عن ظلم الناس إذا فعل ذلك.
  • أن يوصي المسافر بوصيته وأن يقول ما عليه من ديون وأن يقضيها جميعها، وإذا لم يقدر على رد الديون فإنه يوكل شخص يقضي بديونه جميعها إذا أصابه مكروه.
  • أن يترك المسافر لنفقات تكفي أهله وأولاده حتى يرجع من سفره.
  • أن تكون النفقة التي يتركها لأهله من حر ماله ومن حلاله وأن تكون بعيدة عن الشبهات.
  • وإذا كان المسافر خرج لأداء مناسك الحج والعمرة، عليه أن يتعلم جميع المناسك والواجبات اللازمة لأداءها، وأن يكون معه كتاب به جميع الأحكام التي تخص السفر ويقول دائمًا اللهم هون علينا سفرنا.
  • أن يصطحب المسافر معه خير الصحبة الصالحبة وأن يبتعد عن الوحدة.
  • أن يقوم المسافر بتوديع الأهل والأصحاب والجيران قبل أن يسافر وأن يودعوه.

أحاديث تقال في جميع مراحل السفر

النزول بمكان في السفر

  • يقال هذا الحديث عند النزول بمكان في السفر من الفنادق وغيره من أماكن السفر بالبرية ويستحب أن يقال هذا الحديث “عن خولة بنت حكيم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نزل منزلًا ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء، حتى يرتحل من منزله ذلك”.

دعاء دخول الأماكن مثل القرى والمدن

  • “عن صهيب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرى قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها: اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها”.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول دعاء للميت في يوم الجمعة مستجاب إن شاء الله عن طريق الضغط على هذا الرابط: دعاء للميت في يوم الجمعة مستجاب إن شاء الله

دعاء التكبير والتسبيح عند الصعود والهبوط

  • هناك فضل كبير في التكبير عند الصعود وكذلك التسبيح عند الهبوط وهي الطرد لكل من الغطرسة والكبر عند المرتفعات، وبالهبوط نقوم بالتنزيه من العيوب والنقائض لله وعن كل شئ ضد عظمة الله وجلالته ويقال الحديث هكذا ” يشرع للمسافر التكبير حين صعود تل أو مرتفع، والتسبيح حين نزول وادٍ أو منخفض، فعن جابر بن عبد الله قال: كنا نسافر مع النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا صعدنا كبرنا، وإذا هبطنا سبحنا”

وفي النهاية يجب قول كل هذه الأحاديث مع كثرة لقول حديث اللهم هون علينا سفرنا، لما له من فضل وحكمة كما يقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى، لذلك ننصح كل مسلم من التقرب إلى الله بقول الأحاديث وذكره دائمًا وأبدًا للتوفيق في حياته.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.