دعاء اللهم اني اسالك خير هذا اليوم مكتوب كامل

اللهم اني اسالك خير هذا اليوم، ان هنالك الكثير من اذكار الصباح و المساء التي نريد أن نحفظها، و لكن هنالك بعض الأحاديث في اذكار الصباح او اذكار المساء لا نفهم معناها، بالطبع هذا أمر يمكن تفسيره عن طريق الانترنت، فاذا وصلت إلى مقالتنا هذه فيمكنك ان تعرف بكل سهولة معنى الحديث، و ايضا يمكن معرفة بكل سهولة بقية الأذكار.

 اللهم اني اسالك خير هذا اليوم

 إن هذا الحديث لديه الكثير من الفوائد، حيث أنه كأي حديث له فوائد و بالطبع يمكن معها معرفة فوائد هذا الحديث، والتعرف أيضا على نص الحديث كاملا، و علي شرح الحديث و الكلمات التي ترددها في الصباح، و الكلمات التي ترددها في المساء.

ومن هنا سنتعرف على حديث الرسول عن ليلة القدر وعن فضل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر: حديث الرسول عن ليلة القدر وعن فضل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر

 نص الحديث

 “أصبحنا و أصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده، واعوذ بك من شر ما في هذا اليوم و شر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”. 

كما أن هناك أذكار الصباح و هنالك اذكار للسماء فان هنالك بعض الكلمات التي تختلف في هذا الحديث على أساس الوقت، فإذا كنت في الصباح فذكر” أصبحنا وأصبح الملك لله “، وإذا كنت في المساء فقل” أمسينا وأمسي الملك لله “. و إذا كنت في المساء فذكر” رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، و أعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها”. 

شرح الحديث

  1. قوله “اصبحنا” او قوله “امسينا ” يعطي معنى دخلنا في الصباح او يعطي معني داخلنا في المساء و نحن متلبسين بنعمة الله و ايضا بحفظ من الله تعالى.
  2. أما عن قوله إذا أمسى أي دخل في المساء. 
  3. وأما عن قوله ” أصبح الملك لله”، وكذلك” أمسى الملك لله ” فتلك تعني دوام الملك لله تعالي .
  4. أما عن قول كلمة “رب “، فهى تعني هنا يارب . 
  5. أما عن قوله” خير مافي هذا اليوم، أو هذه الليلة”، فهذا يعني الخيرات التى تحدث فى هذا اليوم أو فى هذه الليلة سواء من خيرات الدنيا أو من خيرات الاخرة، و خيرات الدنيا يقصد منها الحصول على الامن، و على الامان، و السلامة من الليل و حوادثه، و اما عن خيرات الاخرة فهذه تعني التوفيق والحصول عليه الصلاة و ايضا بالتسبيح.
  6. أما عن قوله” وخير ما بعده وخير ما بعدها ” اى نسألك الخيرات التي تعقب هذه الليلة أو هذا اليوم .
  7. “من الكسل ” يعني بها عدم انبعاث نفس الإنسان للخير على الرغم من استطاعته، فلا يكون معذورا، بخلاف الشخص العاجز، فهذا الشخص يعذر لعدم استطاعته .
  8. أما عن قوله “و سوء الكبر ” يعني بها هنا هو ما ينتج من كبر السن و هو ذهاب العقل، والرأي المتخبط، و ايضا سوء الاحوال .
  9. “رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ” يخص بها عذاب القبر و عذاب النار، من بين باقي العذبة يوم القيامة، و هذا لأنهما من أشد العذبة، و ايضا من أعظمها، و اما عن كلمة “القبر ” فهي اول منازل الاخرة، و من سلم فى عذاب القبر سلم فى الجميع، و اما عن كلمة “النار” فإن كلمة النار هنا تعني ان عذابها شديد، و نعوذ بالله منها .
  10. “فتحه” يقصد بها هنا الظفر و الفوز بالمقصود، و ان تفتح له ابواب الخير كلها .
  11. “نصره” اى النصر على أي عدو كان من البشر أو لم يكن من البشر .
  12. “نوره” اى التوفيق الى العمل و الى العلم .
  13. “و بركته ” اى تيسير الرزق الحلال، و بركة الوقت و ايضا بركة الصحة .
  14. “و هداه” إلى الثبات على الهدى، لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ، ولَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ.

ومن هنا يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن حديث شريف عن المعلم وأهميته من القرآن والسنة ودور المعلم مع تلاميذه: حديث شريف عن المعلم وأهميته من القرآن والسنة ودور المعلم مع تلاميذه

فضل تلك الآية 

إن من قال تلك الآية مائة مرة كانت عدل عشر رقاب، و ايضا تكتب له مائة حسنة، ومحي عنه مئة سيئة، وكانت تلك الآية له حرزا من الشيطان .

وورد أيضا أن من يذكر تلك الاية عشر مرات أو مرة واحدة تذهب عنه الكسل .

شرح الآية 

  • “لا اله الا الله” تلك كلمة التوحيد و تعني أنه لا معبود الا الله .
  • “وحده لا شريك له ” و تلك تعني التاكيد على وحدانية الله .
  • “له الملك “تعني الملك المطلق و العام والشامل لله تعالى, لأنه ملك السموات والأرض وما بينهما .
  • “له الحمد ” أي له الكمال المطلق سبحانه محمود فى السراء، و فى الضراء :
  • فى السراء فهو حمد شكر، اما عن الضراء فهو حمد تفويض.
  • حيث أن الرسول صلي الله عليه وسلم عندما يرى ما يحب قال ” الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات “،  و لو راي ما لا يحبه قال “الحمد لله على كل حال” .
  • “و هو على كل شيء قدير ” اى قادر على كل شيء فى الارض و فى السماء .

وندعوكم لقراءة موضوع ما هي علامات الساعة الصغرى وما هي العلامات التي وقعت وانقضت بالفعل: ماهي علامات الساعة الصغرى وما هي العلامات التي وقعت وانقضت بالفعل ؟

شرح المعوذات ضمن اذكار الصباح و المساء 

قد ورد في الحديث أن المعوذات من يقرأها ثلاث مرات حين يصبح و حين يمسي وقته و كفته من كل شيء. 

شرح سورة الإخلاص 

  •  “قل” اي بمعنى أمر من الله أن يقول الإنسان بقول جازم و يعرف معناه و هو التوحيد و ان لا اله الا الله. 
  • “الله الصمد” أي أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يقصدونه الناس في قضاء حوائجهم. 
  • “الذي لم يلد و لم يولد ” اي ليس له ولد، و ليس له صاحبه لكمال غناه سبحانه و تعالى. 
  • “لم يكن له كفوا احد” بمعني ليس له نظير لا في أسمائه ولا في أوصافه. 

سورة الفلق 

  • “من شر غاسق إذا وقب ” أي الحماية من شر ما يوجد في الليل من أرواح و حيوانات مؤذية، و الغاسق هو الليل إذا أقبل الظلام، الوقت هو دخول الليل بالغروب. 
  • “من شر النفاثات في العقد” أي الاستعاذة بالله من شر السواحر. 
  • “شر حاسد اذا حسد” الاستعاذة من شر الحاسد أي الذي يحب أن تزول النعم من لدي غيره. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء وتعريف الصوم وأهميته وشروطه: ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء وتعريف الصوم وأهميته وشروطه

شرح سورة الناس 

  • “من شر الوسواس الخناس” أي الشيطان الجاثم على الإنسان و قلبه. 
  • “يوسوس في صدور الناس” اي الذي يسوس الي صدر الإنسان، و يحسن لهم الشر. 
  • “من الجنة والناس” بمعنى وسوسة الجن و وسوسة الانس من الناس . 

نتمني ان نكون قد وفقنا في شرح أذكار الصباح، وأذكار المساء، و خصيصا حديث اللهم إني أسألك خير هذا اليوم بالتفصيل، و نتمني ان تكن قد وجدت تلك المعلومات التي تريد ان تزيد بها عقلك ودينك، كما أن ذكرنا اليك بعض الأذكار الآخر الهامة من المعوذات و من غيرها. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.