محتوى يحترم عقلك

أجمل أدعية للأم

اللهم اني استودعتك امي ، في بداية هذا المقال لابد أن نتكلم عن من هي الأم؟ الأم هي تبدو لنا كلمة من مجموعة حروف ولكن تحمل أجمل المعاني فهي عبارة عن أنهار لا تجف ولا تتعب تعطي العطف بدون حساب كما إنها الصدر الحنون الذي يلجأ إليه كل مهموم هي أفضل وأعظم إنسان على وجه الأرض، وسوف نوضح لكم اليوم في هذا الموضوع عبر موقع زيادة الإلكتروني اللهم اني استودعتك امي أجمل أدعية للأم وفضل الأم وواجبنا نحوها .

ولا يفوتكم قراء موضوع اللهم اني نويت صيام رمضان وفضل شهر رمضان وأفضل الأدعية لإستقبال رمضان: اللهم اني نويت صيام رمضان وفضل شهر رمضان وأفضل الأدعية لإستقبال رمضان

فضل الأم وواجبنا نحوها

الأم هي منبع الحنان ومنبع الحب وبئر العطاء والكرم والجود والتضحية وذلك لأنها تعطي بدون حساب تعطي ولا تنتظر أي مقابل كما إنها هي الأمن والعطاء بدون حساب لذلك فقد أعطاها الله سبحانه وتعالى أعظم مكانة.

كما أمرنا بطاعة الأم وأن نُحسِن إليها ولابد من برها كما إننا لا نستطيع أن نرد لها هذا الجميل لأنها هي سبب وجودنا في الحياة كما إنها هي سبب نجاحنا وهي عوننا في هذه الدنيا، وقد ذكرت مكانة الأم في القرآن الكريم في مواضع عديدة ومنها على سبيل المثال:

  • قال الله تعالى﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴾.
  • وقال الله تعالى:﴿ وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا ﴾.
  • وقال الله تعالى:﴿ وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾.

يمكن التعرف على معلومات عن اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني وآيات قرانية عن الظلم اضغط هنا: اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني وآيات قرآنيه عن الظلم

من أجمل قصائد حافظ إبراهيم في مدح الأم

الأم مدرســــــة إذا أعــــددتهـــــا              أعددت شعبًا طيب الأعراق

الأم روض إن تعهده الحيا             بالري أورق أيــــــمـــــا إيــــــراق

الأم أستاذ الأساتذة الألى              شغلت مآثرهم مدى الآفاق

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على أقوى دعاء على الظالم سريع الاستجابة وتوكيل الله للانتقام من الظالم: اقوى دعاء على الظالم سريع الاستجابة وتوكيل الله للانتقام من الظالم

فضل الأم في حياة أولادها

الأم هي أهم فرد في الأسرة وهي المجتمع كله هي التي تبني وتنشأ الأجيال وتضع البنية الأساسية للأطفال حتى يستطيعوا الاستمرار في حياتهم.

كما إن الله سبحانه وتعالى جعل لها مكانة خاصة وعظيمة فقال الله إن الجنة تحت أقدام الأمهات وقد خصها أيضا أكثر من الأب لما تتحمله من الصعوبات التي تراها في فترة الحمل وأثناء الولادة وهي التي تحتضن أولادها في الصغر وتقوم بالعناية بهم وتعليمهم إلى أن يستطيعوا أن يعتمدوا على أنفسهم فهي المربية والقدوة ولهذا الفضل.

وقد أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاء رجل إليه وقال: [يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك ]، لذلك أعطى الله سبحانه وتعالى الأم حق الأولوية في القيام ببرها والإحسان إليها وتقديم الطاعة والمعروف لها.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على كلام عن الظلم الناس وكلمات عن الظلم من اقرب الناس وأنواع الظلم: كلام عن الظلم الناس وكلمات عن الظلم من اقرب الناس وأنواع الظلم

أهمية وجود الأم في الأسرة

الأم هي التي تقوم بتنشئة الأبناء تنشئة سليمة قوية هي التي تقوم على تربيتهم على الخير وعلى الأخلاق الحسنة هي التي تقوم على تعليمهم أمور دينهم فهي تمثل لهم القدوة الحسنة فتحافظ على صلواتها وسائر العبادات الأخرى من صيام وزكاة.

كما إنها تتحلى بالأخلاق الكريمة لأن الأطفال في هذا السن يقوموا بتقليد أمهاتهم خاصة البنات لأنهم سوف يكونوا أمهات المستقبل وكما قال الشاعر الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبًا طيب الأعراق هي التي تقوم على تربية وتنشئة أبناء المستقبل وتعمل على بناء مجتمع قوي مترابط.

تعمل الأم أيضًا على رعاية أبنائها من الناحية الصحية فهي التي تقوم بالسهر على راحتهم وعلى مرضهم طوال الليل وتقدم لهم كل العناية من تقديم الأدوية ومتابعة حتى الشفاء ويصبح معافى وسليم.

تقوم الأم باستقبال أولادها حين عودتهم من المدرسة والجامعة بكل حب وشوق إليهم وتساعدهم في دراستهم حتى يحصلوا على أعلى مراتب النجاح والتفوق فالأم أكثر الناس التي تفرح لنجاح أولادها وتفوقهم وتقف بجانبهم وتساعدهم في جميع المواقف.

هناك العديد من الأدعية التي قد وردت في السنة المطهرة بشأن التسهيل في كل صعب، ومنها دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها و تعسر الإجابة، و للتعرف عليه يمكنك زيارة مقال: دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها وتعسر الإجابة

مكانة الأم العظيمة في الإسلام

لقد حثنا الإسلام على بر الوالدين وخصوصًا الأم وهذا البر يعني أن يحسن عشرتها وإن نوقرها ونخفض لها جناح الرحمة وأن نطيعها في أي شيء إلا معصية الله وأن نحصل على رضاها في جميع أمورنا وحتى الجهاد فإذا كان هذا الجهاد فرض كفاية فلا يجوز القيام به إلا بعد إذنها لأن برها أعظم من الجهاد، وإليكم الآن بعض الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل الأم ومكانتها في الإسلام:

  • ويروي البزار أن رجلًا كان بالطواف حاملًا أمه يطوف بها [فسأل النبي صلى الله عليه وسلم هل أديت حقها؟ قال: «لا، ولا بزفرة واحدة» أي زفرة من زفرات الطلق والوضع ونحوها.
  • من الأحاديث النبوية التي تروى لتعرفنا مكانة الأم في الإسلام هي قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم قال: «فالزمها فإن الجنة عند رجليها».
  • لقد جاء الإسلام وعرف مكانة الأم وأوصى بأخوات الأم وهم الأخوال والخالات وقد أوصى أيضًا بالأعمام والعمات وتوجد بعض الأحاديث الدالة على ذلك منها عندما جاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني أذنبت، فهل لي من توبة؟ فقال صلى الله عليه وسلم «هل لك من أم؟» قال: لا، قال: «فهل لك من خالة؟» قال: نعم، قال: «فبرها».
  • وقد أمرنا الإسلام ببر الأم حتى ولو كانت مشركة، فقد سألت أسماء بنت أبي بكر النبي صلى الله عليه وسلم عن صلة أمها المشركة وكانت قدمت عليها فقال لها صلى الله عليه وسلم: «نعم صلي أمك».
  • من فضل الإسلام ورعايته للأم وحفظ حقها وهو إنه خص الأم المطلقة بحقها بحضانة أطفالها لمكانتها العظيمة عنده وخصها بهم من أبوهم فقد قالت امرأة يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني، وأراد أن ينتزعه مني؛ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أنت أحق به ما لم تنكحي».
  • وقول النبي صلى الله عليه وسلم: رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر: أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة.
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص ــــ رضى الله عنهما ــــ قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والدك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد.
  • لذلك فعلى كل أم أهتم بها الإسلام كل هذا الاهتمام وحفظ لها كل هذه الحقوق أن تحسن تربية أولادها وتغرس فيهم القيم والأخلاق والفضائل وتبعدهم عن الرذائل وتحبب فيهم طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وتعينهم على نصرة الحق وفعل الخير دائمًا وتقديم يد العون لكل محتاج.
  • قال السخاوي: إن التواضع للأمهات سبب لدخول الجنة، قلت: ويحتمل أن المعنى أن الجنة أي نصيبك منها لا يصل إليك إلا من جهتها.

ومن هنا سنتعرف على موضوع خمسة احاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد: خمسة احاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

وفي النهاية يجب أن تعرف أن الإسلام حثنا وعرفنا ما فعلته الخنساء في معركة القادسية عندما قامت بتحريض أبنائها الأربعة وتوصيتها لهم بالإقدام والثبات وبعد أن انتهت المعركة نعوا إليها جميعًا فما ولولت ولا صاحت ولكن قالت وهي سعيدة وفي رضاء من الله الحمد لله الذي شرفني بقتلهم في سبيله.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.