دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والغم مكتوب

اللهم اني اعوذ بك من الهم والغم ، توجد العديد من الأدعية التي بها صيغة اللهم اني اعوذ بك من الهم والغم خاصة أن هذا الدعاء ورد في أكثر من حديث نبوي شريف، لهذا سوف نتعرف معكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني على الأدعية التي ورد بها هذا الدعاء الفضيل.

هناك العديد من الأدعية التي قد وردت في السنة المطهرة بشأن التسهيل في كل صعب، ومنها دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها و تعسر الإجابة، و للتعرف عليه يمكنك زيارة مقال: دعاء الخوف من الامتحان وقبل المذاكرة وعند نسيانها وتعسر الإجابة

الهم والحزن

الشعور بالهم والحزن من المشاعر السلبية التي قد تدخل في نفس الإنسان وتسبب له الاختناق والضيق، قد تختلف الأمور التي تجعل الإنسان يجعل بالهم والحزن منها الفقر، المرض، الجرح في المشاعر، عدم تحقيق رغبة معينة وغيرها من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالهم والحزن.

يمكنك الآن التعرف على دعاء الصبر على الموت وأشهر الأدعية التي تقال عند سماع خبر الموت: دعاء الصبر على الموت وأشهر الأدعية التي تقال عند سماع خبر الموت

التخلص من الهم والحزن

حتى يستطيع الإنسان أن يتخلص من الهم والحزن عليه باللجوء إلى الله تعالى والدعاء بالأدعية التي تخلص الإنسان من الهم والحزن وتبدل حزنه شعور بالسكينة والراحة، لهذا فقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر بعض الأدعية التي تساعد في التخلص من الشعور بالهم والحزن.

كما يمكنك التعرف على ما هي كفارة النذر؟ و أنواع النذر ووجوب الكفارة وشروط الناذر والمنذور وكفارة النذر بالصيام عبر الاطلاع على هذا الموضوع: ما هي كفارة النذر؟ وأنواع النذر ووجوب الكفارة وشروط الناذر والمنذور وكفارة النذر بالصيام

اللهم اني اعوذ بك من الهم والغم

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: ((دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟
  • قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي)).
  • عندما تتكاثر المصائب على الإنسان فإن النبي عليه الصلاة والسلام يقول لهذا الصحابي:
  • ((أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي)).

يرشح لك موقع زيادة التعرف على فضل صورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة

أدعية للتخلص من الهم والحزن

من أفضل ما يمكن أن يستعين به الإنسان عند الشعور بالضيق والحزن هو اللجوء إلى الله تعالى من خلال بعض الأدعية التالية:

  • (اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  • (دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللهُ؛ اللهُ ربي، لا أُشركُ به شيئًا).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

ونرشح لكم فضل الاستغفار في استجابة الدعاء وأدعية الاستغفار وصيغتها من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: فضل الاستغفار في استجابة الدعاء وأدعية الاستغفار وصيغها

أدعية تقال عند الشعور بالحزن

توجد العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية التي ترفع الحزن عن الإنسان ومنها:

  • (اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ).
  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • الدعاء، فقد روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال صلّى الله عليه وسلّم: (ما مِن أحدٍ يَدعو بدعاءٍ إلَّا آتاه اللهُ ما سألَ أو كفَّ عنه من السُّوءِ مثلَه ما لم يدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحمٍ).
  • يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل. اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.
  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج وفضل صيام يوم عرفة: هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج وفضل صيام يوم عرفة

الآن يمكن لكل مسلم الدعاء بقول اللهم اني اعوذ بك من الهم والغم خاصة أن هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي ترفع الغم والحزن عن الإنسان وقد أوصنا رسولنا الحبيب بالدعاء بهذا الدعاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.