اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين من أهم الأدعية التي تقال بعد الوضوء، فكل مسلم بحاجة إلى الاستغفار والتوبة مهما بلغت طاعاته، فكلما زادت الطاعة زاد معها التوبة والاستغفار، وسنوضح في هذا المقال تفاصيل دعاء اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين عبر موقع زيادة

اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم): “ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء أو فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”  رواه الإمام مسلم.

وزاد الترمذي : ” اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين “.

هذا الدعاء يقال بعد الوضوء كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الإمام ابن القيم: توبة بعد الوضوء( اجعلني من التوابين)، وتوبة بعد عبادة كما هو الحال في الحج، وقيام الليل، والصلاة وغير ذلك، كما قال الحافظ أنه كلما كثرة طاعات المسلم كثر استغفاره.

شرح حديث “ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ الوضوء…إلخ”

وشرح هذا الدعاء أن من توضأ وأتقن الوضوء وأعطى كل من أعضاءه حقها في الوضوء، ثم قال بعد أن يفرغ من وضوئه ”  أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله” أي أعتقد وأعلم أنه ليس هناك معبود بحق إلا الله  وحده منفرد بالألوهية لا شبيه ولا شريك له في الصفات والأسماء ولا الذات سبحانه وتعالى، وأؤمن وأعتقد أن محمدًا عبد الله ورسوله حامل رسالته ومبلغها للناس أجمعين صلى الله عليه وسلم.

  • “اللهم اجعلني من التوابين” أي التوبة عن الذنوب والمعاصي ” والمتطهرين” أي من الآثام، والتوبة طهارة الباطن والطهارة طهارة الظاهر عما يغضب الله.
  • “فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء” أي في الدار الآخرة تفتح له الأبواب الثمانية للجنة فيختار من أي باب منها يريد أن يدخل للجنة.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: كيف كان يتوضأ الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية تقال قبل الوضوء

  • قد ثبت عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم)  أنه لا يوجد أدعية تقال قبل الوضوء إلا قول ( بسم الله).
  • وأما دليل قول بسم الله قبل الوضوء هو: قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم): ” لا وضوء لمن لا يذكر اسم الله عليه”.
  • وفي حديث أنس رضي الله عنه قال: أن النبي( صلى الله عليه وسلم) وضع يده في الإناء الذي فيه الماء ثم قال: ” توضئوا باسم الله، وقال: فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه، والقوم يتوضؤون حتى توضئوا من عند آخرهم، وكانوا نحو سبعين رجلًا” .

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: هل يجوز الوضوء اثناء الاستحمام

هل توجد أدعية تقال أثناء الوضوء

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يقال أثناء غسل الأعضاء في الوضوء، فلم يكن يقول شيئًا إلا قبل الوضوء أو بعده وخلاف ذلك فهو بدعة وكذب.

ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال أثناء وضوئه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه، أو قول البعض عند غسل الأيدي: اللهم أعطني كتابي بيميني، ولا تعطني كتابي بشمالي، وغير ذلك من الأدعية التي يقولها البعض عند غسل باقي أعضاء الوضوء ولكن كلها بدعة ولا يجوز قولها.

أدعية أخرى تقال بعد الانتهاء من الوضوء

عن أبي سعيد الخدري( رضي الله عنه) أنه روى دعاءً يقال بعد الانتهاء من الوضوء وهو ” سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك” .

فقد رواه الإمام النسائي في { عمل اليوم والليلة}، والحاكم في المستدركِ، ولكن اختلف الرواة هل هو من قول سعيد الخدري (رضي الله عنه) أم هو مرفوع إلى رسول الله( صلى الله عليه وسلم) ، وقال ابن حجر: أن السند صحيح بلا شك، ولكن اختلف في رفع المتن ووقفه.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: شروط الطهارة من الجنابة وطرق الغسل للرجل والمرأة

الخلاصة في 3 نقاط

  1. يجب التسمية قبل الوضوء وهي قول بسم الله.
  2. لا يوجد ذكر أثناء غسل كل عضو في الوضوء، حيث توجد بعض الأدعية والذكر التي يقولها البعض عند غسل كل عضو وهذا الفعل لا يجوز وحرام شرعًا فهو من البدع التي ابتدعها البعض.
  3. يقال بعد الوضوء ( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبد الله ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) .
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.