اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا وأغفر لنا ما فضل قراء هذا الدعاء

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا وأغفر لنا هو من أفضل الأدعية التي تُقال في ليلة القدر، حيث يمتثل العبد ببعض من صفات الله عز وجل وهى الكرم والعفو، من أجل أن يطلب منه أن يعفو عنه ويرحمه في هذه الليلة المباركة، كما يطلب منه المغفرة لجميع سيئاته، فيستجيب الله له ويعفو عنه ويرحمه، وسوف نعرف الأكثر عن هذا الحديث الجميل.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا واغفر لنا

إن هذا الدعاء قد يحتوي على العديد من التفاصيل والشرح التي سوف نتعرف عليها، ومن شرح هذا الدعاء:

  • اللهم: تعتبر كلمة اللهم هى كلمة يتم إستخدامها أثناء الدعاء من أجل النداء على الله سبحانه وتعالى مثل يا الله، بالإضافة إلى أن العبد عندما يستخدم كلمة اللهم فتكون دليل على تأكد العبد من إستجابة الله له.
  • عفو: قد جاء إسم عفو في القرآن الكريم حوالي خمس مرات، وإسم عفو هو صفة من صفات الله عز وجل، حيث جاء أربع مرات منهم مع إسم الغفور وهو صفة من صفات الله عز وجل أيضاً، وكانت المرة الخامسة مع إسمه القدير، والدليل على ذلك هو قول الله تعالى: “فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً، فامسحوا بوجوهكم وأيديكم، إن الله كان عفواً غفوراً” بالإضافة إلى قوله سبحانه وتعالى: “فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم، وكان الله عفواً غفوراً”.

ونرشح لكم قراءة موضوع طريقة صلاة ليلة القدر وما هي ليلة القدر ؟ وأهم مسائل خاصة بليلة القدر: طريقة صلاة ليلة القدر وما هي ليلة القدر ؟ وأهم مسائل خاصة بليلة القدر

  • كريم: إن إسم كريم هو صفة من صفات الله عز وجل، وقد جاءت هذه الصفة في العديد من الأحاديث النبوية، وقد تم ذكره في القرآن الكريم أيضا ً، حيث قال الله تعالى: “ومن شكر فإنما يشكر لنفسه، ومن كفر فإن ربي غني كريم” بالإضافة أيضاً إلى قول الله سبحانه وتعالى: “يا أيها الناس ما غرك بربك الكريم” بينما قال إبن منظور: إن إسم الكريم هو أحد صفات الله عز وجل، وهو يكون معناه أن الله كثير الخير، ويعطي من غير حساب ولا ينفذ عطائه، بينما يكون الكريم هو الذي يجمع لكل أنواع الخير والكرم، وكل أنواع الفضائل، وايضا ً هو يكون إسم جامع لكل ما يحمد ربه، فإن الله تعالى عطاء ومنان على كل عباده.
  • تحب العفو: حيث قال الخطابي أن صفة العفو هى أن الله يعفو ويغفر عن الذنوب، ويتراجع عن جزاء العقاب، حيث أن الله سبحانه وتعالى عندما يعفو عن الذنب فيمسحه من صفحة المسلم، والحكمة من هذا الإسم هى التأكيد على تسامح الله عز وجل وغفرانه وبالأخص في ليلة القدر المباركة التي يعفو الله فيها عن جميع عباده وجميع سيئاتهم، فعندما يشعر العبد بثقل الذنوب التي إرتكبها فيقف أمام ربه ويطلب منه ويتضرع إليه بالعفو والمغفرة، بالإضافة إلى أن العفو هو أقل من الصفح، وذلك لأن الصفح يكون من دون تأنيب، ولكن العفو قد يكون ملزوماً بالتأنيب حيث أعفو عن العبد وأؤنبه، ويكون معنى العفو هو أنه يقوم بمسح السيئات، والتجاوز عن المعاصي، بالإضافة إلى أن إسم عفو قريب من إسم غفور ولكنه يعتبر أعلى منه في القيمة، والسبب في ذلك أن الغفران قد يدل على الستر، بينما العفو يدل على المحو، والمحو أبلغ من الستر، فإن الله عندما يعفو عن العبد فهو يقوم بمحو ذنوبه كاملة، حيث يقول الله تعالى: “فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات”.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اللهم اشفي انت الشافي وأدعية الصبر على المرض: اللهم اشفي انت الشافي وأدعية الصبر على المرض

دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو

  • إن أفضل دعاء يمكن أن يدعو به المسلم في ليلة القدر هو “اللهم إنك عفو تحب العفو” والدليل على ذلك عندما سألت السيدة عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم عن ما هو أفضل دعاء تدعو به في ليلة القدر حيث قالت: “قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” ويكون ذلك فيه إرشاد من النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة أم المؤمنين بأن تردد هذا الدعاء الذي جاء في الحديث، بالإضافة إلى أن هذا الحديث يعتبر دليل على أهمية وعظمة هذا الدعاء في ليلة القدر المباركة ونفعه الذي يعود على العبد، وقد يستجيب الله سبحانه وتعالى لعبده.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع خمسة احاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد: خمسة احاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

  • كانت من وصايا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نكثر من الدعاء في هذه الليلة المباركة، بالإضافة إلى أنه يجب على المسلم أن يدرك ويتيقن قيمة هذا الدعاء جيداً، كما يتأكد من عظمة فضله على العباد عند الله سبحانه وتعالى.
  • فقد بختلي العبد بنفسه في هذه الليلة ويكثر من ترديد جميع الأدعية  وخاصة دعاء العفو، فمن يعفو الله عنه في ليلة القدر في الدنيا فقد نال خير الدنيا والآخرة معاً بإذن ربه.
  • بالإضافة إلى العبادات الأخرى التي يتوجد على العبد أن يقوم بها في ليلة القدر وهي الصلاة، وقيام الليل حتى بزوغ النهار، بالإضافة إلى قراءة القرآن الكريم، وذكر الله كثيرا ً، وغيرهم كثيراً من الأعمال الصالحة.

ولا يفوتكم قراء موضوع اللهم اني نويت صيام رمضان وفضل شهر رمضان وأفضل الأدعية لإستقبال رمضان: اللهم اني نويت صيام رمضان وفضل شهر رمضان وأفضل الأدعية لإستقبال رمضان

أدعية ليلة القدر

  • “اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شر ما صنعنا، نبوء لك بنعمتك علينا، ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار، اللهم برحمتك وفضلك أصلح أحوال المسلمين، أصلح أحوال امة سيد المرسلين، اللهم آمنهم في أوطانهم، أصلح أحوالهم، أرخص أسعارهم، ولي عليهم خيارهم، أكفهم شر شرارهم، يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما ً، إنها ساءت مستقرا ً ومقاماً”.
  • “اللهم إنا نسألك بإسمك الأعظم، وبوجهك الأكرم، نسألك بإسمك الأعظم الذي إذا سألت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت، أن تجعلنا والحاضرين والسامعين من أهل الجنان، وأن تعيذنا من الجحيم والنيران، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سر أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام، لك الحمد كثيرا ً كما تنعم كثيرا ً كما تجزل كثيراً، لك الحمد على نعمك العظيمة، وآلائك الجسيمة، لك الحمد بكل نعمك علينا يارب العالمين”.
  • “اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه”.

وللتعرف علي موضوع اللهم إن كان رزقي في السماء.. دعاء الرزق: اللهم إن كان رزقي في السماء.. دعاء الرزق

وفي النهاية قد ذكرنا لكم كل ما يخص دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا وأغفر لنا من أجل أن يكون الجميع على دراية بمعانيه الجميلة، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، والله الموفق والمستعان.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.