فوائد زيت الزيتون للبشرة

فوائد زيت الزيتون للبشرة كثيرة لجميع أنواعها، كما أنه يدخل في العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة بالبشرة التي تجعلها متألقة وأكثر حيوية.

ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بمناقشة فوائد زيت الزيتون للبشرة مع جميع أنواع البشرة المختلفة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

زيت الزيتون من أهم المواد الطبيعية التي تدخل في العديد من المنتجات الطبيعية  للبشرة بأنواعها والشعر دون حدوث مضاعفات مثل استخدام المنتجات الصناعية، وتختلف فوائد زيت الزيتون من بشرة لأخرى.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون قبل النوم للجسم والوجه

ما هو زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر منتج طبيعي يحتوي على العديد من المكونات المفيدة للبشرة والجسم بشكل عام.

كما أنه يستخلص من شجرة الزيتون، وله العديد من الأنواع بسبب طريقة استخلاصه، مثل:

  • زيت الزيتون العادي.
  • زيت الزيتون البكر (virgin olive oil)
  • زيت الزيتون البكر الممتاز ((Extra virgin olive oil

فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية

يوجد بعض الفوائد الخاصة بالبشرة الدهنية وسوف نقوم بتوضيحها في بعض النقاط الآتية:

  • يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة ومنها مادة السكوالين، التي تعتبر من أهم المواد المسئولة عن حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • يحتوي على الفيتامينات التي تساعد في تغذية البشرة التي تعمل على تجديد البشرة والحفاظ على نضارتها.

وصفات استخدام زيت الزيتون للبشرة الدهنية

يوجد العديد من طرق استخدام زيت الزيتون للبشرة الدهنية ومن هذه الطرق:

  • وضع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 4 ملاعق من الطين المغربي ثم نقوم بمزج الخليط وتركه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم قومي بغسل الوجه بمياه دافئة.
  • إذا تم تدليك البشرة الدهنية بزيت الزيتون يحافظ على نضارة الوجه وحمايتها من أشعة الشمس الضارة والتخلص من الترسبات المتكونة على البشرة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة

يوجد بعض الفوائد الخاصة بالبشرة الجافة وسوف نقوم بتوضيحها في بعض النقاط الآتية:

  • يحتوي على الفيتامينات التي تقوم بتغذية البشرة وحمايتها.
  • يعمل على إصلاح التلف الذي يحدث للبشرة نتيجة تعرضها للجفاف لذلك يجب استخدام زيت الزيتون يوميًا قبل النوم.
  • يساعد على التخلص من الجلد الميت إذا تم استخدامه يوميًا.
  • يحافظ على البشرة ويجعلها ناعمة وهادئة.
  • يقلل من نسبة الالتهابات التي تصيب الجلد ويقلل من انتشار الميكروبات والبكتيريا وذلك بسبب احتوائه على خصائص حمضية منخفضة مما يحافظ على درجة حموضة البشرة.
  • يحتوي زيت الزيتون على عدة عوامل تقوم بحماية البشرة من أعراض الشيخوخة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الحساسة

وبالرغم من الفوائد الكثيرة لزيت الزيتون إلا أن عند البشرة الحساسة يؤدى إلى الكثير من المشاكل أو إذا كنت تعاني من التهابات في الجلد لا يفضل استخدامه.

وقبل استخدام زيت الزيتون على البشرة يجب عمل اختبار الحساسية، وهو وضع وتدليك كمية صغيرة من الزيت على اليد وتركه، وإذا لم يتم ظهور أي حساسية على الذراع في خلال 24 أو 48 ساعة فذلك يدل على تقبل الجسم له ويمكن استخدامه.

فوائد زيت الزيتون على الوجه

وبعد أن تحدثنا عن فوائد زيت الزيتون بالنسبة للبشرة الدهنية، الجافة، والحساسة، سوف نتحدث عن فوائد زيت الزيتون على الوجه بصورة عامة في بعض النقاط الآتية:

  • يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات المهمة للبشرة والوجه مثل فيتامين (أ، ك، د).
  • يحتوي زيت الزيتون على مضادات للأكسدة تقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة الفوق بنفسجية المسببة مرض السرطان.
  • يقلل من ظهور حب الشباب حيث يقتل البكتيريا التي تسبب ظهوره.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة.

فوائد زيت الزيتون للبشرة مع الليمون

يوجد العديد من الوصفات لتفتيح البشرة ومن الضروري أن تحتوي هذه الوصفات على أحد المكونين الآتيين: زيت الزيتون أو الليمون، وكان يعرف الليمون قديمًا بأنه من المواد التي تقوم بتفتيح البشرة وأماكن الجسم الداكنة لأنه يحتوي على مواد حامضية تساعد على تفتيح البشرة.

  • كما يحتوي الليمون على فيتامين “ج” الذي يساعد في تكوين الكولاجين الذي يعمل على تفتيح البشرة ومنع اسمرارها.
  • تعتبر وصفة استخدام زيت الزيتون والليمون من أشهر الطرق المستخدمة في تفتيح البشرة.
  • زيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر المهمة مثل الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيح البشرة وعدم اسمرارها.
  • يستخدم زيت الزيتون أيضًا كمنظف للبشرة حيث يعمل على إزالة الأوساخ، مزيل للمكياج، ويمكن استخدامه كمقشر للبشرة إذا تم خلطه بالسكر أو الملح.

أضرار زيت الزيتون على البشرة

على الرغم من كثرة فوائد زيت الزيتون على البشرة إلا أن يمكن يسبب العديد من الأضرار على البشرة وبالأخص البشرة الحساسة، وسوف نقوم بشرح هذه الأضرار في النقاط الآتية:

  • إحدى صفات زيت الزيتون أنه ثقيل ولا يتمكن الجلد من امتصاصه بسهولة مما يسبب سد مسامات الجلد لذلك يجب استخدامه باعتدال ومسحه بقطعة قطنية برفق حتى لا يسبب التهاب في الجلد.
  • قد أثبتت الدراسات مؤخرًا أن استخدام زيت الزيتون للأطفال يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الأكزيما في مرحلة عمرية أخرى من حياته، خاصة إذا كانت العائلة معروفة بهذا المرض ولهم سجل به.
  • يجب استخدام زيوت بجودة عالية حتى لا يكون به مواد إضافية تسبب تهيج وحساسية الجلد.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون للتنحيف وكيفية استخدامه

وصفات استخدام زيت الزيتون للبشرة

يوجد العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها للحصول على بشرة خالية من أي عيوب، سوف نقوم بشرح بعض من هذه الوصفات بالتفصيل.

وصفة زيت الزيتون للتخلص من تجاعيد العين

يمكن استخدام زيت الزيتون للتخلص من تجاعيد العين لأنه يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على حماية العين من هذه التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يستخدم عن طريق تدليك منطقة العين برفق يوميًا ليلًا ونهارًا.

وصفة زيت الزيتون لنعومة البشرة

للحصول على بشرة ناعمة يمكن استخدام صفار البيض عن طريق خلطه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويضاف إليها عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على البشرة ويترك مدة 10 دقائق أو ربع ساعة ثم يشطف بالماء الساخن.

وصفة زيت الزيتون للتخلص من جفاف البشرة  

يتم علاج مشكلة البشرة الجافة عن طريق القيام بتدليك زيت الزيتون على البشرة، ويترك لمدة ربع ساعة حتى يجف وتمتصه البشرة، ثم يغسل الوجه فيما بعد بالماء الدافئ.

وصفة القهوة مع زيت الزيتون

هذه الوصفة تتكون من خلط ملعقة كبيرة من البن وملعقة من زيت الأزليون وبعض من السكر ويتم خلطهم ليحصل على التوازن المطلوب ثم وضعه على الوجه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم غسل الوجه بالمياه الدافئة.

وصفة زيت الزيتون لعلاج حب الشباب

لحل مشكلة حب الشباب والتأكد من علاجها يجب عليك خلط ملعقة من زيت الزيتون مع معلقة من الزبادي ويضاف إليها عسل النحل ثم يخلط جيدًا ووضعها على البشرة لمدة ربع ساعة ثم القيام بشطف الوجه وغسله بالماء الدافئ.

وصفات زيت الزيتون والليمون لتفتيح البشرة

قد تحدثنا عن العديد من الوصفات الخاصة بزيت الزيتون لعلاج مشاكل البشرة، ولكن الآن سوف نقوم بشرح الوصفات الخاصة بزيت الزيتون والليمون لتفتيح البشرة.

وصفة زيت الزيتون مع العسل والليمون

هذه الوصفة تتماشى مع أصحاب البشرة الجافة، حيث يتم مزج ملعقة من زيت الزيتون، ملعقة من العسل، وملعقة من عصير الليمون ووضعه على البشرة الجافة ثم يترك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسل البشرة جيدًا، كما يمكن استخدام هذه الوصفة للترطيب أيضًا.

وصفة زيت الزيتون مع الليمون

يتم عمل هذه الوصفة عن طرق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقتين من عصير الليمون، ويتم تدليك الوجه بها مرتين قبل النوم، وفي الصباح والاستمرار على ذلك لمدة 3 أيام في الأسبوع.

وصفة زيت الزيتون مع زيت جوز الهند

تتكون هذه الوصفة من خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حيث يتم خلطه ووضعه على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يحصل على الترطيب اللازم.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون على الريق ومع العسل وللرجال وقبل النوم

فوائد زيت الزيتون

وبعد أن قمنا بالتحدث عن فوائد زيت الزيتون للبشرة سوف نتحدث عن فوائد زيت الزيتون بصفة عامة ومن هذه الفوائد:

  1. غني بالدهون الصحية: زيت الزيتون النقي يوجد به الكثير من الدهون المختلفة مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة بنسبة 82% ويحتوي على دهون غير مشبعة بنسبة 10%، ومن صفات هذه الدهون:
  2. أكثر ثباتًا بالنسبة للدهون المشبعة الأخرى.
  3. لا تسبب زيادة الكوليسترول.
  4. يفضل استخدامها في الطعام.
  5. تعزيز صحة القلب والتقليل من نسبة الكوليسترول: الدهون الأحادية تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول الضار التي تترسب في الجسم، وتقوم بتعزيز صحة القلب وانتظام ضغط الدم، مقارنة بالزيوت الغير مشبعة مثل عباد الشمس والذرة تقوم بالتأكسد بسهولة عند وجود الأكسجين مما يسبب زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم.
  6. غني بفيتامين “ي”: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين “ي” الذى يقدم نفس خصائص أحماض اللينوليك، اللينولينيك الموجودة في أوميجا 3 (زيت الأسماك).
  7. يمنع ظهور علامات الشيخوخة: وتكون هذه من أهم فوائده حيث تقل من ظهور علامات الشيخوخة في الجسم والوجه وعلاج الأمراض الجلدية التي تظهر في الجسم مع مرور العمر.

ويوجد أيضًا بعض الفوائد الأخرى له منها:

  1. منع الإمساك.
  2. القضاء على الميكروبات والبكتيريا في جسم الإنسان.
  3. ويقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان كما أثبتت بعض الدراسات.
  4. يعالج حالات مرض التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.
  5. يساعد على رطوبة الجسم إذا قمنا بعمل تدليك للجسم بزيت الزيتون.
  6. يقوم بتقشير الجسم إذا استخدم مع الملح.

هنا نكون قد انتهينا من كتابة المقال عن فوائد زيت الزيتون للبشرة ووضحنا أيضًا فوائده بصورة عامة، مع عرض بعض الوصفات المستخدمة مع زيت الزيتون للبشرة، وفوائد زيت الزيتون بالنسبة للبشرة الجافة، البشرة الدهنية، والبشرة الحساسة، مع توضيح بعض من أضرار استخدام زيت الزيتون للبشرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.