عمر بن أبي ربيعة

عمر بن أبي ربيعة هنالك الكثير من الأشخاص الذين تواجدوا في العصور القديمة التي مضت وكانت لهم بصمة لا تزال تذكرها كتابات التاريخ حتى يومنا هذا، ومن أمثلة أولئك الأشخاص بعض الشعراء الذين قاموا بتأليف الكثير من الأعمال العظيمة التي تعتبر ثروة يجب المحافظة عليها.

عمر بن أبي ربيعة

  • الاسم الكامل للشاعر عمر بن أبي ربيعة هو عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة وكان في البداية أصله من احدى القبائل التي كانت تسكن قريش أما القبيلة التي كان ينتمي إليها في هذا الوقت فكان يطلق عليها اسم كعب بن لؤي.
  • من الأشياء التي برع فيها عمر أنه كان يلقي الشعر الخاص به في النساء وكان يصف كافة الأشياء التي تملكها المرأة حتى في الجسد وقد ذكر في أحد الكتب الشهيرة يطلق عليه اسم الأغاني باعتراف كافة القبائل بأن العرب قدموا على قريش في مجال الشعر فقط.
  • كان عمر من أكبر الشعراء وأعظمهم في مجال الغزل فلم يكن يقوى أي شاعر في الغزل على مجاراة ما يمكن أن يلقيه من أبيات في مفاتن النساء، ويرجع السبب وراء براعته في هذا المجال أنه عاش حياة هادئة كان بها كافة أشكال الحب.
  • من الأشياء التي كان يمتاز بها عمر بن ابي ربيعة هي الطلة الجميلة التي كانت من الأشياء الساحرة التي تجذب الآخرين إليه، كما أنه كان من الرجال الذين يتمتعون بقدر كبير من الوسامة والجمال.
  • كان عمر بن أبي ربيعة ابن أحد أكبر التجار في عصره وعند وفاة والدة عمل على الاهتمام بالتجارة الخاصة به وقام بتنميتها والاهتمام بكافة جوانبها حتي كانت له ثروات كبيرة، أما والدته فكانت امرأة من إحدى القبائل اليمنية.
  • وقد كانت أمة تدلله إلى حد كبير فقد تولت مسؤولية تربيته بعد وفاة أبوه التاجر، ومن الأشياء التي يجب أن نعلمها هو أنه كان من الأثرياء الذين لديهم الكثير من الأشخاص القائمين على خدمته وتوفير كافة الأشياء التي يحتاج إليها مهما كانت.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول ابن خلدون اقوال وأقوال ابن الجوزي من خلال الرابط التالي: ابن خلدون اقوال وأقوال ابن الجوزي

نشأت عمر بن أبي ربيعة

  • في الفترات الأولى من حياته تواجد في المدينة التي كان يعيش فيها، وكان من الأشخاص المرفهين وكان يستخدم مالة وما ورثه عن والده حتي يوفر كافة الأشياء التي يمكن أن يحتاج إليها ويغدق على نفسه المال ويعيش حياة الرفاهية.
  • لكنه في نفس الوقت كان من الشخصيات التي تحب النساء إلى حد كبير فقد كان متعلقاً بهم، فكان عمر لا يترك أي من المجالس التي يمكن أن تتواجد فيها النساء وكان يقوم بالكثير من الرحلات التي تضم الكثير منهم في  مختلف الأماكن.
  • القدر الكبير من الجمال الذي كان يتمتع به عمر بن أبي ربيعة بالإضافة إلى ما كان يملكه من المال الكثير كان هو السبيل الذي كان يفتح له كافة الأبواب التي تؤدي إلى النساء والتعرف عليهن والتقرب إليهم.
  • في أحد الأيام انتقل ومن كان معه من أجل أن يعيش في مكة، وقد بقي فيها وقت طويل وكان في تلك الأيام لا يزال على حاله يقوم باستخدام المال من أجل أن يتعرف إلى الكثير من النساء ويجالسهم ويلاطفها، ويقضي معهم الكثير من الأوقات المرحة.
  • كان في أحد الأيام ينظر إلى الكعبة وما يطوف بها من شعب كبير، وكان من بينهم الكثير من النساء فقال أنه يتمنى أن يكون الموسم الخاص بالحج دائم ولا يمر عليه سوى يومين حتى يأتي كل يومين هذا القدر الكبير من النساء.

للمزيد من المعلومات حول شعر عن الوداع والفراق كتبه عمر بن أبي ربيعة والبحتري ونزار قباني يمكنك النقر على الرابط المرفق: شعر عن الوداع والفراق كتبه عمر بن أبي ربيعة والبحتري ونزار قباني

لحظة توبة عمر بن أبي ربيعة

  • عاش عمر بن ابي ربيعة من العمر ثمانين عاماً وقد قالت الكثير من الروايات أن نصف هذا العمر أي أربعين عام كان فيها يعيش حياة الترف والنساء والمعاصي أما النصف الآخر منها وهو الأربعين فقد كان يعيش فيها حياة التوبة إلى رب العالمين عز وجل.
  • في أحد الأوقات قام بنذر على نفسه والذي كان يقضي بأن كل بيت من أبيات الشعر التي يمكن أن يلقيها سوف يقوم في المقابل بإعتاق عبد حتى يكفر عنه وفي أحد الأوقات وصل عدد العبيد الذين أعتقهم 9 عبيد بعد أن تاب إلى الله تبارك وتعالى.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول معاذ بن جبل رضي الله عنه وسيرته منذ إسلامه وحتى وفاته عن طريق الرابط المعلن: معاذ بن جبل رضي الله عنه وسيرته منذ إسلامه وحتى وفاته

رواية الأبيات التسعة لعمر بن أبي ربيعة

  • في أحد المرات كان عمر بن أبي ربيعة قد نذر أن يقوم بإعتاق عبد في حالة قام بإلقاء أي بيت من أبيات الشعر حتى يتوب رب العالمين عليه، مضي في طريقه فإذا به يرى بنت عمة في الجوار ومعها شاب واقف إلى جانبها يتحدثان.
  • كان هذا الشاب يريد أن يتزوج من بنت عمه وقد قام بالذهاب إلى أبيها من قبل من أجل أن يطلب يدها إلا أن والدها رفض أن يزوجه إياها لأنه لا يملك المال، فقام عمر بن أبي ربيعة باصطحاب هذا الفتى إلى عمه وجلس معه.
  • واتفق معه على أن يوافق على خطبته من بنته وقام بالتبرع بالمهر الذي طلبه عمه من الشاب وقد كان مقدار كبير من المال، وكانت تلك الواقعة من الأشياء التي تحدث عنها الناس لوقت طويل وعندما سمع عمر بن أبي ربيعة حديث الناس كتب الشعر.
  • وقد قام في تلك الأوقات بكتابة تسعة من الأبيات والتي كانت في واقعة زواج ابنه عمه، حتى يفي بالنذر الذي كان قد قطعه على نفسه قام بإعتاق عبد واحد مقابل كل بيت من أبيات الشعر التي قام بكتابتها.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول أول فدائية في الإسلام من هي؟ ومواقفها مع ابنها وزوجها وهجرتها من خلال الرابط التالي: أول فدائية في الإسلام من هي؟ ومواقفها مع ابنها وزوجها وهجرتها

النقد الموجه لعمرو بن أبي ربيعة

  • نتيجة كافة أبيات الشعر التي برع فيها الشاعر عمر بن أبي ربيعة كان شعره يواجه الكثير من الانتقادات التي كانت تحاول أن تضع شعره في صورة سيئة.
  • ففي ذلك الوقت كانت أكثر أبيات الشعر التي كان يلقيها الشعراء في الهجر أو في الحياة الصعبة التي يعيشها الإنسان بعيد عن أحبته، وكذلك في الألم الذي يمكن أن يعاني منه الإنسان من فراق من يحبهم.
  • ولكن عمر بن أبي ربيعة لم يكن من الشخصيات التي تتبع هذا الأسلوب في كتابة الشعر، فقد كانت معظم أبيات الشعر التي كان يلقيها تقوم بعملية وصف دقيق للمرأة أو أنها تصفه هو نفسه.
  • وهو ما لم يلق استحسان باقي الشعراء، وكانت من الأسباب التي  واجه بها النقد أنه لم يكن على دراية كافية بكيفية كتابة الشعر، أو أنه يفتقد إلى المفاهيم أو الأشياء الاساسية التي يمكن أن يستخدمها من أجل أن يبرز نفسه في مجال شعر الغزل.
  • بالإضافة إلى أنه من أهم الأسباب التي كان يواجه النقد بسببها هو قيامه بوصف المرأة، وقال الناقدين بأن الوصف الذي يقوم عمر باستخدامه لا يمكن أن يتماشى مع الحياء الخاص بالمرأة وهو من الأشياء الغير مستحبة في المجتمع.
  • كما أنه بتلك الطريقة يمكن أن يعيق الكثير من المفاهيم الأخلاقية أو يساهم في نشر هذا الأسلوب من الشعر وبالتالي يمكن أن تأتي بالكثير من النتائج السلبية على المجتمع بصفة عامة وتتسبب في الكثير من المشكلات الأخلاقية بين الشباب ومن يعيشون فيه.

لقد قمنا في هذا المقال بالتحدث عن عمر بن أبي ربيعة، ونشأت عمر بن أبي ربيعة، ولحظة توبة عمر بن أبي ربيعة، ورواية الأبيات التسعة لعمر بن أبي ربيعة، والنقد الموجه لعمرو بن أبي ربيعة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.