اوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن ومتى يجب تناوله؟ والجرعة اليومية

اوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن ومتى يجب تناوله؟ والجرعة اليومية يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنه من أهم العناصر التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على وجودها في النظام الغذائي الخاص بها، حيث أنه يعود بالنفع عليها وعلى طفلها ويحميها من مخاطر الولادة المبكرة وهو ما سوف نتعرف عليه في المقال.

اقرأ من هنا: حبوب اوميغا 3 للتنحيف فوائدها وكيفية تحقيق الاستفادة منها؟!

ما هو الأوميغا 3؟

تعتبر الأوميغا 3 هي من عائلة الأحماض الدهنية الغير مشبعة وهي من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، لكن يجب العلم إن الجسم البشري لا يقوم بصنع الأوميغا 3 وبالتالي يجب الحصول عليه من الغذاء أو في صورة مكملات غذائية.

ويرجع استخدام الأوميغا 3 خلال الحمل إلى بداية الثمانينات في دولة الدنمارك والذين لاحظوا أهميتها في وزن الجنين وموعد الولادة.

إليك من هنا: فيتامين د للحامل في الشهر الرابع والأطعمة المهمة للحامل

متى يجب على الحامل أن تأخذ أوميغا 3؟

متى يجب على الحامل أن تأخذ أوميغا 3؟

  • يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول الأوميغا 3 في الغذاء اليومي الخاص بها، أو من الممكن أن تحصلي عليه في صورة مكملات غذائية ويمكن أن تستمري عليه لفترة 6 أشهر على الأقل قبل الحمل.
  • حتى يستطيع الجسم أن يكون تلك الأحماض وخاصة إذا كنتي قد مررتي بحمل سابق وخلال فترة قريبة حيث أن ذلك من شأنه أن يعرض مخزونك من الأوميغا 3 للتناقص ويعرض المرأة الحامل لخطر الاكتئاب.
  • وخلال الحمل يمكن للمرأة أن تتناولها خاصة في الثلث الأخير من الحمل، حيث أن اوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن مهم جداً لصحتك وصحة طفلك حيث يعمل على تعزيز تطور دماغ الجنين بصورة صحية وخلال تلك الفترة تنقل الأوميغا 3 من الأم إلى الطفل بصورة أفضل وبالتالي يعمل على تحسين الجهاز المناعي والعصبي وتجنب التعرض لخطر الشلل في الدماغ.
  • كما يعمل الأوميغا 3 على حماية المرأة الحامل من التعرض للولادة المبكرة وتسمم الحمل ويعمل على زيادة وزن الجنين، كما أنه يدعم الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

ما هو أفضل وقت لتناول الأوميغا 3؟

أشارت الكثير من الدراسات إلى أهمية تناول حبوب الاوميغا 3 مع الوجبات ويفضل أن تكون الوجبات عالية الدهون لكي يسهل عملية الإمتصاص ويعزز من الفعالية ويقلل من التعرض للاثار الجانبية له مثل الإسهال أو الغثيان والتجشؤ.

الجرعة اليومية من الأوميغا 3

هناك العديد من أنواع الأوميغا 3 في الصيدليات وبالتالي يختلف كل منها في تركيز الحمض داخل المكمل وبالتالي لا يمكننا أن نحدد بصورة عامة كم عدد الحبات التي يجب الحصول عليها في اليوم من المكمل.

وهنا يمكن أن تستشير الطبيب أو الصيدلي لكي يساعدك على تجنب تناول جرعة خاطئة أو كمية قليلة من الدواء.

ما هي جرعة أوميغا 3 بالنسبة للحامل؟

يحتوي الأوميغا 3 على حمض الايكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك، كما تشير الكثير من الأبحاث إلى تناول ما يقرب من 133 مليجرام إلى 3 جرام يومياً، ويمكن الحصول عليها عند تناول 300 جرام من السلمون بصورة يومية.

ما هو الفرق بين زيت كبد الحوت وأوميغا 3؟

  • كل منهم يحتوي على مستوي جيد من الأحماض الدهنية الأساسية ولكن الفرق بينهم هو أن زيت كبد الحوت به كمية أحماض أقل عند مقارنته بزيت السمك كما أن زيت كبد الحوت به أيضاً فيتامين أ وفيتامين د.
  • فيتامين أ هو من العناصر الضرورية للحفاظ على نضارة الجلد وصحة جهاز المناعة ولكن يجب تناوله بحذر خلال فترة الحمل حيث أنه قد يسبب عيب خلقي للجنين وتسمم في الكبد في حالة الجرعات العالية.
  • وبالنسبة لفيتامين د فهو من العناصر الهامة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان ويمكن القول أن الجسم يصنعه بصورة ذاتية في حالة التعرض للشمس.
  • وفيتامين د لا يتعارض من الأوميغا 3 بل أن الأبحاث الحديثة قد وجدت أن تناول فيتامين د مع الأوميغا 3 لفترة 6 أسابيع له أهمية كبيرة جداً بالنسبة للمرأة الحامل وله آثار جيدة على علاج الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

فوائد أوميغا 3 للجسم بصورة عامة

  • تعمل مكملات أوميغا 3 على وقاية الجسم من التعرض لخطر الإصابة بالجلطة والسكتة الدماغية والنوبة القلبية.
  • كما أنه يعمل على محاربة الإكتئاب وتعزيز عمل الجهاز العصبي.
  • يساعد على تحسين وظائف الدماغ والمخ.
  • يعمل المكمل على تسكين التهاب المفاصل بالنسبة لمرضى الروماتويد ومرض النقرس.
  • تعمل الأوميغا 3 على وقاية الجسم من مرض السرطان ومشاكل الوعاء الدموي.
  • يساعد على تحسين حركة العضلات في الجسم ويساعد على تدفق الدم بصورة أكثر انتظاماً.
  • وبالنسبة للمرأة الحامل فهو يعمل على تعزيز تطور ونمو الجنين خلال شهور الحمل.

كما أقدم لك: فيتامين د للحامل في الشهر الرابع والأطعمة المهمة للحامل

اوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن

 

  • لقد وضحت العديد من الدراسات أن المواد التي توجد في مادة الأوميغا 3 أو ما يسمى زيت السمك تحمي الحمل بصورة جيدة وهي تحمي الأم من التعرض لخطر ومضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة أو موت الجنين وهي كلها أعراض تحدث في حالة بكتيريا الفم المنتشرة.
  • حيث أن تلك البكتيريا التي توجد في الفم تعرف باسم المغزلية المنواة وهي من أكثر الأنواع انتشاراً وتعتبر المشيمة هي من المناطق المعرضة لخطر العدوى من تلك البكتيريا خاصة في فترة الحمل.
  • كما أن التغير الهرموني خلال فترة الحمل قد يؤدي إلي حدوث التهاب ونزيف في اللثة وهو الأمر الذي يتعرض له حوالي 30% : 100% من السيدات الحوامل ونتيجة لنزيف اللثة يحدث مسار بكتيري في مجرى الدم وقد تذهب تلك البكتيريا نحو المشيمة وتسبب الإلتهاب وحدوث الإجهاض أو ولادة جنين متوفي.
  • وبالتالي تأتي أهمية أوميغا 3 حيث أنه يحمي الجسم من الالتهاب ويعمل على تحسين عملية الولادة لذا ينصح بتناول مكملات أوميغا 3 لتخفيف الالتهاب المزمن في الجسم مثلا للوقاية من مرض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وهو يعمل على تطور حالة الجنين الصحية.
  • وهو يساعد في إدرار لبن الأم خلال الرضاعة الطبيعية كما أن تناول مكملات الأوميغا 3 يقلل من حساسية الرضع ويقلل من تسمم الحمل.
  • أن أوميغا 3 أثناء الحمل قد تقلل من عدد الأطفال المولودين قبل الأوان وقد تحسن النتائج للأطفال والأمهات حيث اكتشف الباحثون في جامعة هارفارد أن انخفاض مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم كان مرتبطًا بمعدلات أعلى بكثير للولادة المبكرة (قبل الأسبوع 34 من الحمل).

أفضل مصادر غذائية للحصول على اوميغا 3

يمكن أن تختار المرأة الحامل ما بين تناول الأوميغا 3 في صورة كبسولات أو في صورة نظام غذائي صحي، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 هو التالي:

  • صفار البيض.
  • اللوز.
  • الجوز.
  • الخس.
  • بذر الكتان.

وهذه العناصر هي تعتبر من المصادر الهامة جداً للأوميغا 3 خلال الشهر الثامن من الحمل خاصة إذا كانت الحامل تعاني من فقر الدم أو من أي مشاكل تتعلق بقلة التغذية.

فوائد أوميغا 3 لشعر المرأة الحامل

تعمل حبوب الأوميغا 3 على تقليل معدل تساقط الشعر خلال فترة الحمل حيث أن الحمل قد يسبب في ضعف فروة الرأس وتساقط شديد في الشعر.

اقرأ من هنا: هل الملوخية تسبب إجهاض وفوائدها وأضرارها للحامل

هل هناك ضرر من الأوميغا 3 للحامل؟

هل هناك ضرر من الأوميغا 3 للحامل؟
هل هناك ضرر من الأوميغا 3 للحامل؟

يمكن القول أنه لا يوجد ضرر يذكر من تناول أحماض الأوميغا 3 خلال الحمل حيث أن الحوامل يحتجن إلى الأوميغا 3 بصورة كبيرة جداً بالمقارنة بغير الحوامل.

وينصح بأن تقل المرأة من الزيوت التي تحتوي على الأوميغا 6 والتي توجد في عباد الشمس والذرة وبذر القطن وزيادة معدل أوميغا 3 والعناصر البحرية حيث أنه يحافظ على صحة العين والدماغ.

وفي النهاية يجب أن تستشر طبيب التوليد أو مقدم الرعاية الصحية وأخصائي التغذية قبل تغيير روتين المكملات الغذائية الخاصة بالحامل ولكن لا تقلقي حيث أن اوميغا 3 للحامل في الشهر الثامن هو من الأمور المستحب الدوام عليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.